أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينها 7 في جهة طنجة.. رصد 268 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء 12 ماي، عن تسجيل 268 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و288 حالة شفاء، و5 حالات…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء 12 ماي، عن تسجيل 268 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و288 حالة شفاء، و5 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح 5 ملايين و994 ألف و379 شخصا.

وأشارت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد-19، إلى أن عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح بلغ 4 ملايين و441 ألف و667 شخصا.

وأبرزت أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 514 ألفا و432 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 501 ألفا و692 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97,5 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9088 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين (204) بالدار البيضاء-سطات، و(19) بالرباط سلا القنيطرة، و(11) بسوس ماسة، و(10) بمراكش-آسفي، و(8) بالعيون-الساقية الحمراء والشرق، و(7) بطنجة تطوان الحسيمة، و(4) بالشرق، و(3) بدرعة تافيلالت، وحالة واحدة بكل من جهتي بني ملال خنيفرة والداخلة وادي الذهب.

وتتوزع الوفيات بين 3 بجهة الدارالبيضاء سطات، وحالتين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وبحسب النشرة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1414,2 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 0,7 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 3652 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 14 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 220 حالة، 14 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و89 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أعلى معدّلٍ بلغ 18.63.. تفاصيل نتائج امتحانات البكالوريا بجهة طنجة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، الأحد 20 يونيو، أن نسبة نجاح المترشحين الممدرسين في الدورة العادية للامتحان…

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، الأحد 20 يونيو، أن نسبة نجاح المترشحين الممدرسين في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2021، بلغ 68.22 في المئة.

وأضافت الأكاديمية الجهوية في بلاغ لها، أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي خلال هذه الدورة بلغ 20 ألفا و588 ناجحا، مشيرة إلى أن نسبة النجاح خلال الدورة نفسها من العام الماضي بلغت 62.07 في المئة.

وشكّلت الإناث 72.26 في المئة من مجموع الناجحين الممدرسين، بينما حصل 11 ألفا 916 ناجحا، بنسبة 57.88 في المئة، على ميزة.

وبلغ أعلى معدل عام على مستوى الأكاديمية في هذه الدورة 19.41 من 20 بمسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، بالمديرية الإقليمية طنجة أصيلة، في حين بلغ أعلى معدل في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا على مستوى الجهة في التعليم العمومي 18.63 من 20 بمسلك العلوم الرياضية “أ”، بالمديرية الإقليمية شفشاون.

وبلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 63.96 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة 74.37 في المئة من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغت نسبة النجاح 87.40 في المئة، فيما بلغت النسبة لدى المسالك البكالوريا المهنية 60.78 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك، بينما بلغت لدى المترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح 50 في المئة.

وبلغت نسبة النجاح لدى المترشحين الأحرار 37.21 في المئة، مقابل 34.88 في المئة في نفس الدورة من السنة الماضية.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية، التي ستجرى بين 5 و 7 يوليوز القادم، 14 ألفا و37 مترشحا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 5370، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 11 يوليوز القادم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نتائج البكالوريا.. نسبة النجاح تعدّت 68 في المئة وأعلى مُعدّل يُسجّل بمراكش

بلغ عدد الناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) ما مجموعه 221 ألف و31 تلميذا، بنسبة نجاح…

بلغ عدد الناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) ما مجموعه 221 ألف و31 تلميذا، بنسبة نجاح بلغت 68,43 في المئة، مقابل 63,08 في نفس الدورة لعام 2020.

وأوضحت وزارة وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، أن هؤلاء الناجحين يشملون الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي، وأن الإناث يُشكّلن 55,54 في من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين الذين بلغ عدد الحاصلين منهم على ميزة 116 ألف و518، بنسبة 52,72 في المئة.

وبلغ أعلى معدل عام على المستوى الوطني في هذه الدورة 19,53 من 20، بمسلك العلوم الفيزيائية- خيار فرنسية، وذلك بالمديرية الإقليمية مراكش (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي).

ووصلت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 66,55 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، بينما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، بلغت هذه النسبة 73,29 في المئة من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية التي اجتازها 90 ألف و16 مترشحا، فقد بلغت نسبة النجاح 78,35 في المئة، فيما بلغت بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية 59,52 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك والذين يبلغ عددهم 6205 مترشحا.

وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 67,63 في المئة.

وذكرت الوزارة بأن اختبارات هذه الدورة اجتازها 323 ألف و22 مترشحا من الممدرسين، بنسبة بلغت 95,15 في المئة.

أما لدى المترشحين الأحرار، فبلغت نسبة النجاح 41,93 في المئة، مقابل 30,61 في المائة في نفس الدورة سنة 2020، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في.صفوف هذه الفئة سجلت بلغت 60,61 في المئة.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية 92 ألف و581 تلميذا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 56 ألف و813 مترشحا.

وستجرى هذه الدورة ، كما هو مقرر ، من 5 إلى 8 يوليوز 2021، على أن يتم الإعلان عن نتائجها يوم 11 من الشهر ذاته.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُقدّم مساعداتٍ غذائية لفقراء عاصمة الأرجنتين

قدمت سفارة المغرب لدى الأرجنتين مواد غذائية أساسية لمؤسسة محلية تعمل على مساعدة الساكنة المعوزة والمحتاجين في العاصمة الأرجنتينية. وذكرت…

قدمت سفارة المغرب لدى الأرجنتين مواد غذائية أساسية لمؤسسة محلية تعمل على مساعدة الساكنة المعوزة والمحتاجين في العاصمة الأرجنتينية.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية “ماب”، أن سفير المملكة في بوينوس آيريس، يسير فارس، سلّم هذه المساعدات التي تتكون من حوالي 800 كيلوغرام من المواد الغذائية، إلى رئيس العلاقات المؤسساتية في مؤسسة “أبراثا أرخينتينا”، القس بابلو ريبيتو.

وأعرب ريبيتو عن امتنانه لسفارة المملكة على هذه “المساهمة السخية التي ستسمح للمؤسسة بتخفيف معاناة الساكنة المعوزة في الأحياء الفقيرة” بجنوب العاصمة الأرجنتينية، مشيرا إلى أن مهام “أبراثا أرخينتينا” تتمثل في إعداد وتوزيع وجبات الطعام على الأسر التي تمر بلحظات صعبة إثر فقدان الوظائف ومصادر الدخل بسبب وباء كورونا.

وأضاف أن الدعم، الذي قدمته سفارة المملكة، سيساهم بلا شك في التخفيف إلى حد ما من معاناة ساكنة الأحياء التي تستهدفها المؤسسة في جنوب بوينوس آيريس.

ووفق آخر تقرير للمعهد الأرجنتيني للإحصاء، صدر في عام 2020، يعاني نحو 42 في المئة من السكان في البلد الجنوب أمريكي من الفقر، بزيادة تُقدّر بـ 5ر6 في المئة مقارنة بـ 2019 بسبب التداعيات الاقتصادية للوباء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جانحٌ يُقاوم توقيفه ويعتدي على شرطي بالسلاح الأبيض

قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن شرطيا بمدينة الناظور اضطرّ مساء السبت 19 يونيو لاستعمال سلاحه الوظيفي،…

قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن شرطيا بمدينة الناظور اضطرّ مساء السبت 19 يونيو لاستعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة، كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لاعتداء خطير وجدي باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بإشعار حول قيام المشتبه فيه بإحداث الفوضى وإلحاق خسائر مادية بثلاث سيارات مستوقفة بالشارع العام وسط مدينة الناظور، قبل أن يواجه عناصر الشرطة التي تدخلت لتوقيفه بمقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء والرشق بالحجارة، وهو الأمر الذي تسبب في إصابة موظف شرطة بجروح على مستوى ذراعه، مما اضطر مفتش شرطة من عناصر الدورية لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

وأوضحت المديرية العامة أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكّن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وضبطه، فضلا عن حجز الأسلحة البيضاء المستعملة في هذا الاعتداء.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، رهن المراقبة الطبية بالمستشفى الذي نقل إليه رفقة الشرطي المصاب لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة