أخبار ومتابعات

سبتة تسمح بإقامة صلاة العيد في المساجد فقط

قالت اللجنة الإسلامية في سبتة إن إقامة صلاة العيد في المُصلى لن تكون ممكنة، جراء القرارات الحكومية بخصوص حفظ الصحة…

قالت اللجنة الإسلامية في سبتة إن إقامة صلاة العيد في المُصلى لن تكون ممكنة، جراء القرارات الحكومية بخصوص حفظ الصحة والسيطرة على فيروس كورونا المستجد.

واعتبرت اللجنة إنه في ظل القيود الصحية “لن يكون من المجدي” إقامة مصلى صلاة العيد خلال الأيام القادمة، مشددة في المقابل إنه يمكن إقامة الصلاة في المساجد فقط مع احترام التدابير الصحية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جانحٌ يُقاوم توقيفه ويعتدي على شرطي بالسلاح الأبيض

قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن شرطيا بمدينة الناظور اضطرّ مساء السبت 19 يونيو لاستعمال سلاحه الوظيفي،…

قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن شرطيا بمدينة الناظور اضطرّ مساء السبت 19 يونيو لاستعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة، كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لاعتداء خطير وجدي باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بإشعار حول قيام المشتبه فيه بإحداث الفوضى وإلحاق خسائر مادية بثلاث سيارات مستوقفة بالشارع العام وسط مدينة الناظور، قبل أن يواجه عناصر الشرطة التي تدخلت لتوقيفه بمقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء والرشق بالحجارة، وهو الأمر الذي تسبب في إصابة موظف شرطة بجروح على مستوى ذراعه، مما اضطر مفتش شرطة من عناصر الدورية لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

وأوضحت المديرية العامة أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكّن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وضبطه، فضلا عن حجز الأسلحة البيضاء المستعملة في هذا الاعتداء.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، رهن المراقبة الطبية بالمستشفى الذي نقل إليه رفقة الشرطي المصاب لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينها 32 بجهة طنجة.. رصد 445 إصابة جديدة بكورونا ووفاة 4 أشخاص

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، عن تسجيل 439 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و445 حالة شفاء وأربع وفيات جديدة، وذلك…

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، عن تسجيل 439 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و445 حالة شفاء وأربع وفيات جديدة، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة عدد حالات الإصابة في المغرب بالفيروس إلى 526 ألف و363 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 513 ألف و382 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.5 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9237 حالة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (179)، والرباط-سلا-القنيطرة (72)، )، ومراكش-آسفي (70)، وطنجة-تطوان-االحسيمة (32)، وسوس-ماسة (30)، والعيون-الساقية الحمراء (16)، ودرعة-تافيلالت (13)، وفاس-مكناس (9)، والشرق (8)، والداخلة-وادي الذهب (5)، وبني ملال-خنيفرة (3)، وكلميم-واد نون (2).

وتم تسجيل حالة وفاة واحدة بكل من جهة الدار البيضاء-سطات وجهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة مراكش-اسفي وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الصحة، أن عدد الملقحين بالكامل ضدّ فيروس كورونا (الجرعتان الأولى والثانية) بلغ 8 ملايين و118 ألف و841 شخصا، فيما تلقى تسعة ملايين و375 ألف و240 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

منظمة دولية: استمرار اعتقال الريسوني والراضي “ضَربٌ لأسس دولة الحق والقانون”

أعربت منظمة “إفدي” الدولية عن بالغ قلقها وتخوفها من تدهور الحالة الصحية للمعتقل الصحفي سليمان الريسوني بسبب مواصلته إضرابه عن…

أعربت منظمة “إفدي” الدولية عن بالغ قلقها وتخوفها من تدهور الحالة الصحية للمعتقل الصحفي سليمان الريسوني بسبب مواصلته إضرابه عن الطعام، مُحمّلةً السلطات المغربية المسؤولية الكاملة عمّا يمكن أن تؤول إليه هذه الوضعية الخطيرة.

ودعت المنظمة التي تهتمّ بالدفاع عن حقوق الإنسان، السلطات المغربية إلى الانتباه لحالة المعتقل الصحفي عمر الراضي والتعاطي الإيجابي معها، بما تمليه عليها إلتزاماتها الدولية في مجال حماية السجناء والمعتقلين.

وأوضحت أن الحق في الحياة والحق في العناية الطبية مكفولان في القانون الوطني والدولي، وخاصة في قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، لهذا فتوفير الشروط الكفيلة بضمان سلامة المعتقلين هو مسؤولية الدولة. 

وأضافت “إفدي” أن استمرار اعتقال الصحافيين الريسوني والراضي، دون احترام معايير المحاكمة العادلة ودون ضمان حقوقهما الأساسية في الدفاع بحرية عن نفسيهما، هو ضرب لأسس دولة الحق والقانون وانتهاك لحق أساسي من حقوق المواطنة، على حدّ قول المنظمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إطلاق نار على “مشرمل” عَرْبد بسلاحٍ أبيض وسط الشارع العام

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن شرطيا يعمل بفرقة مكافحة العصابات بمدينة سلا، اضطرّ لاستعمال سلاحه الوظيفي…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن شرطيا يعمل بفرقة مكافحة العصابات بمدينة سلا، اضطرّ لاستعمال سلاحه الوظيفي فجر اليوم السبت، خلال تدخل أمني لتوقيف شخص كان في حالة اندفاع قوية بسبب تعاطي الأقراص المهلوسة وعرّض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت دورية للشرطة قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه، الذي كان يُحدث الفوضى بالشارع العام نتيجة حالة التخدير، وتورط في تعريض أحد الأشخاص للتهديد بواسطة السلاح الأبيض بحي سيدي موسى، قبل أن يعمد لمواجهة عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال سكين، اضطر معها موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، قبل أن تصيب الرصاصة الثانية المعني بالأمر على مستوى الفخذ بعد رفضه الامتثال.

وأوضحت المديرية العامة أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي، مكّن من ضبط المشتبه فيه وتحييد الخطر الناتج عنه، قبل أن يتم الاحتفاظ به رهن المراقبة الطبية بالمستشفى المحلي لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة