أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

آيت طالب: منحى كورونا تراجع في الأسابيع الأخيرة بفضل الإجراءات الاحترازية

قال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن التحكم النسبي في الوضعية الوبائية للمملكة شجع على إنجاح تواصل…

قال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن التحكم النسبي في الوضعية الوبائية للمملكة شجع على إنجاح تواصل عملية التلقيح خاصة مع تسجيل المنحى الوبائي لانخفاض كبير في الأسابيع الأخيرة.

وأبرز آيت الطالب أن التحكم النسبي في الوضعية الوبائية بالمملكة نتيجة للتدابير الاستباقية والاحترازية التي اتخذتها السلطات العمومية، سيما حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان، شجع على إنجاح تواصل عملية التلقيح خاصة مع تسجيل المنحى الوبائي لانخفاض كبير في الأسابيع الأخيرة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا تتواصل في كافة تراب المملكة بسلاسة وتدبير مثالي نوه به العالم أجمع، نتيجة الأداء الجيد والتحرك الاستباقي للمغرب، بتوجيهات ملكية سامية، حماية للمواطنات والمواطنين، وبالنتيجة، حماية النظام الصحي من الانهيار، في الوقت الذي لازالت العديد من البلدان تعاني من أجل تأمين جرعات اللقاح الضرورية لسكانها .

وأكد الوزير أن الرهان الذي مازالت تسارع في سبيل تحقيقه البلاد اليوم يتمثل في ضمان الحماية اللازمة للفئات الهشة على وجه الخصوص، والتحكم بعد ذلك في انتشار العدوى الوبائية.

وذكر السيد آيت الطالب بأنه من المرتقب أن تنجح المملكة، في غضون أشهر، في الحفاظ على صحة الأشخاص الذين يحملون عوامل الاختطار ما فوق 55 سنة، وتحقيق أهم هدف راهنت عليه في إطار الاستراتيجية الموس عة للتلقيح، ألا وهو القضاء على الحالات الخطيرة والوفيات، قصد الت حكم في الوباء ثم الوصول إلى تحقيق المناعة الجماعية المنشودة.

وشدد على أنه، بالرغم من أن الحالة الوبائية متحكم فيها حتى الآن، فضلا عن القلق الناتج عن ظهور طفرات فيروسية جديدة، فإن ذلك يستوجب بذل المزيد من الحيطة والحذر لتجنب حدوث انتكاسة فيروسية والعصف بالتالي بكل المكتسبات التي حققتها البلاد في محاربة الفيروس وحماية الأمن الصحي للمواطنات والمواطنين.

ولم يفت المسؤول الحكومي التذكير بالشروع مع بداية الأسبوع المنصرم في توسيع دائرة الاستهداف لتشمل فئة المواطنات والمواطنين البالغين ما بين 55 و60 سنة، وذلك بعد رحلة أولى (في 28 يناير المنصرم) استهدفت خلالها وزارة الصحة الفئات ذات الأولوية، ثم أعلنت، منذ 11 فبراير الماضي، عن توسيع العملية لتشمل الفئة العمرية 65 سنة فما فوق، قبل الإعلان، فيما بعد، عن توسيع الدائرة لتشمل كذلك فئة المواطنات والمواطنين ما بين 60 و64 سنة، والحاملين لأمراض مزمنة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب التطواني يهبط إلى القسم الثاني برفقة الزمامرة

انهزم فريق المغرب التطواني بثلاث أهداف مقابل هدفين، ليودع بذلك القسم الوطني الأول وينزل إلى القسم الوطني الثاني بـ 32…

انهزم فريق المغرب التطواني بثلاث أهداف مقابل هدفين، ليودع بذلك القسم الوطني الأول وينزل إلى القسم الوطني الثاني بـ 32 نقطة فقط.

وودع الفريق التطواني البطولة الاحترافية إلى جانب نهضة الزمامرة عد احتلالهما على التوالي المركز ما قبل الاخير ( 15 ) و الاخير ( 16 ) في ترتيب البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي ” لكرة القدم في قسمها الاول (2020-2021 )، عقب إجراء الدورة 30 و الاخيرة التي استهلت مساء اليوم الثلاثاء بلعب أربع مباريات حددت نتائجها هويتا النازلين للقسم الثاني.

وانهزم فريق المغرب التطواني أمام نهضة بركان بثلاثة أهداف لاثنين، في المباراة التي جمعتهما على أرضية ملعب الأب جيكو بالدار البيضاء.

وتعادل فريق نهضة الزمامرة مع فريق سريع وادي زم بهدف لمثله، في المباراة التي جمعتهما على أرضية ملعب البشير بالمحمدية. وغادر ممثلا تطوان والزمامرة القسم الأول عقب احتلالهما على التوالي للمركزين 15 برصيد 32 نقطة، و 16 بمجموع 30 نقطة.

وكان فريقا أولمبيك خريبكة والشباب الرياضي السالمي قد التحقا بقسم الأضواء عقب انهائهما منافسات القسم الثاني على التوالي في الرتبتين الأولى ( 54 نقطة)، والثانية ( 53 نقطة ) في الترتيب النهائي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سكر وسرعة وتجاوز.. 14 قتيلا في حوادث السير هذا الأسبوع

 لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 2167 آخرون بجروح، إصابات 93 منهم بليغة، في 1501 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

 لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 2167 آخرون بجروح، إصابات 93 منهم بليغة، في 1501 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 يوليوز

وعزت المديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم التحكم، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أفاد البلاغ بأن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 25 ألفا و939 مخالفة، وإنجاز 3385 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 22 ألفا و554 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 4 ملايين و788 ألف و175 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 2391 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 3385 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 141 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ملعب طنجة يتحول لأكبر مراكز التلقيح مع توسيع العملية

في ظل تزايد الإقبال على مراكز التلقيح في كافة المدن المغربية، شرعت السلطات في افتتاح مراكز جديدة من أجل استيعاب…

في ظل تزايد الإقبال على مراكز التلقيح في كافة المدن المغربية، شرعت السلطات في افتتاح مراكز جديدة من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة في ظل توسيع العملية وتسهيل شروط الحصول على اللقاح.

في طنجة ينتظر افتتاح مراكز تلقيح جديدة في عدة مناطق، ويعد ملعب طنجة ابن بطوطة أبرز هذه المراكز الجديدة، إذ يتم تجهيزه للشروع في استقبال الراغبين في الحصول على اللقاح.

وتسببت قرارات وزارة الصحة الأخيرة في إقبال كثيف على المراكز والتسبب في ازدحام وتكدس، إذ قررت إلغاء شرط الحصول على موعد مسبق أو ربط اللقاح بعنوان أو مكان السكن، واكتفت بدعوة المواطنين للإلتحاق بأقرب مركز تلقيح للحصول على اللقاح، سعيا للوصول على “المناعة الجماعية في أقرب آجل”.

الصحة قررت أيضا توسيع الفئات المستفيدة، لتضم ابتداء من يوم الإثنين 26 يوليوز كل من توافق أعمارهم 25 سنة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العفو الدولية تطالب المغرب بعدم ترحيل مواطن من مسلمي الإيغور إلى الصين

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنه يجب على السلطات المغربية عدم ترحيل إدريس حسن، وهو مواطن من عرق الإيغور المحتجز،…

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنه يجب على السلطات المغربية عدم ترحيل إدريس حسن، وهو مواطن من عرق الإيغور المحتجز، إلى الصين حيث قد يتعرض لخطر التعذيب والإعدام.

حسن البالغ من العمر 34 عاما وأب لثلاثة أطفال، اعتقل بعد أن وصل إلى المغرب من تركيا الأسبوع الماضي، ونقل إلى سجن بالقرب من بلدة تيفلت، وقد اتصل هاتفيا بزوجته زينور يوم الجمعة الماضي (23 يوليوز) ، وأخبرها أنه يعتقد أنه سيتم ترحيله إلى الصين قريبا.

وقالت زينور لمنظمة العفو الدولية: “قال حسن: لقد نقلوني إلى السجن بناء على طلب الصين. من فضلك كوني سريعة، أو أنهم سيعيدونني إلى الصين “.

حسن، مصمم كمبيوتر، يحمل الجنسية الصينية وإقامة تركية، ولم يسمع عنه أي خبر منذ يوم الجمعة ، وتعتقد منظمة العفو الدولية أنه معرض لخطر الاعتقال التعسفي والتعذيب إذا أعيد قسرا إلى الصين.

جوان مارينر، مديرة برنامج الاستجابة للأزمات بمنظمة العفو الدولية، قال إنه “يجب على السلطات المغربية أن تضمن وصول إدريس حسن إلى محام على الفور، والقدرة على الطعن في أي أوامر ترحيل، والسماح لأسرته بالاتصال به لضمان سلامته”، وأضافت “إن ترحيل إدريس حسن إلى الصين ، حيث يواجه الأويغور والأقليات العرقية الأخرى حملة مروعة من الاعتقال الجماعي والاضطهاد والتعذيب، ينتهك القانون الدولي”.

“مبدأ عدم الإعادة القسرية يضمن عدم إعادة أي شخص إلى بلد قد يواجه فيه خطرا حقيقيا بالتعرض للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية المهينة، وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”، تؤكد المنظمة.

واعتقل المواطن الصيني عند وصوله إلى مطار الدار البيضاء يوم 19 يوليوز الحالي، وهو الشيء الذي أكدته مصادر أمنية قبل يومين، مشيرة إنه جرى توقيف الشاب بناء على مذكرة بحث دولية صادرة من الصين بالأنتربول الدولي.

أكمل القراءة
error: