أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج تُحقّق “مفاجأة” خلال الأشهر الثلاثة الماضية

 أفاد مكتب الصرف في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت ارتفاعا بنسبة 41,8 في…

 أفاد مكتب الصرف في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت ارتفاعا بنسبة 41,8 في المئة برسم الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية.

وأضاف المكتب أن هذه التحويلات بلغت أزيد من 20,89 مليار درهم في نهاية شهر مارس المنصرم، مقابل 14,73 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأبرز أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 48,9 في المئة إلى 11.457 مليون درهم في الربع الأول من هذه السنة، عقب انخفاض الصادرات بشكل أكبر من انخفاض الواردات.

وأشار مكتب الصرف إلى أن الصادرات بلغت 28,27 مليار درهم نهاية مارس 2021، بانخفاض 34,9 في المئة. ويمكن تفسير هذا الانخفاض بتراجع إيرادات السفر بـ 78,4 في المئة، التي تشكل المكون الرئيسي لصادرات الخدمات.

وموازاة مع ذلك، سجلت واردات الخدمات تراجعا بنسبة 20,1 في المئة. وبذلك، بلغت إيرادات السفر حوالي 5,32 مليار درهم نهاية مارس الماضي، بانخفاض وصل إلى 69,1 في المئة.

وبدورها، انخفضت نفقات السفر بنسبة 47,6 في المئة، كما تراجع فائض ميزان السفر بنسبة 76 في المئة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

2205 إصابة جديدة بكورونا في المغرب و22 حالة وفاة

سجل المغرب 2205 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و22 حالة وفاة، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 26 يوليوز الحالي بحسب…

سجل المغرب 2205 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و22 حالة وفاة، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 26 يوليوز الحالي بحسب وزارة الصحة المغربية.

وسجل في المقابل 2823 حالة شفاء، مع مجموع حالات نشطة يقدر بـ 25 ألف و440 حالة منها 734 حالة حرجة أو خطيرة بينها 430 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

سجلت 512 حالة في جهة الدار البيضاء و456 حالة في جهة سوس ماسة مقابل 125 حالة في جهة طنجة تطوان الحسيمة منها 14 حالة في طنجة أصيلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مسؤول بوزارة الصحة: إجراءات الحكومة ستحقق أهدافها خلال أسبوعين أو ستفرض إجراءات قاسية

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، بأن الإجراءات الاحترازية الأخيرة التي أعلنتها الحكومة في إطار…

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، بأن الإجراءات الاحترازية الأخيرة التي أعلنتها الحكومة في إطار التصدي لجائحة كورونا والتي دخلت حيز التطبيق منذ يوم الجمعة الماضي، ستؤتي أكلها خلال أسبوعين، مؤكدا أن المنظومة الصحية الوطتية لا تزال صامدة في مواجهة الانتكاسة الوبائية الجديدة التي يعيشها المغرب.

وقال المرابط أن الحكومة ستكون مطالبة باتخاذ تدابير أكثر صرامة إذا استمر الوضع في الاستفحال جراء عدم الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية من طرف المواطنات والمواطنين، مشيرا إلى أن المغرب يعيش موجة جديدة من الانتشار الجماعي لسارس-كوف-2، وهي في أسبوعها الخامس.

وحذر المسؤول من أن سرعة انتشار الفيروس ستؤدي إلى تقويض جميع الأشواط التي قطعها المغرب في محاربته، موضحا أن عدد الحالات “يبلغ 4000 حالة يوميا وهناك أزيد من 100 حالة جديدة يوميا في الانعاش وأقسام العناية المركزة، فيما يصل عدد الوفيات إلى 20 شخص يوميا”.

وأكد المرابط أن من بين المؤشرات المهمة، التي تدل على الانتكاسة الوبائية التي تعيشها المملكة، ارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة، وعلى وجه الخصوص بالدار البيضاء ومراكش، داعيا المواطنات والمواطنين الى مواصلة التزامهم الكامل والتقيد الصارم بكافة التدابير الاحترازية المعلن عنها من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية ارتداء الكمامات الواقية بطريقة صحيحة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توصية ألمانية “سرية” تطالب بعرقلة “تقدم المغرب” تنمويا واقتصاديا

أوصى المعهد الألماني للشؤون الدولية والذي يقدم المشورة للبرلمان ومؤسسات ألمانية وأوروبية وشخصيات من صناع القرار، بـ “التصدي للمغرب” وعرقلة…

أوصى المعهد الألماني للشؤون الدولية والذي يقدم المشورة للبرلمان ومؤسسات ألمانية وأوروبية وشخصيات من صناع القرار، بـ “التصدي للمغرب” وعرقلة تقدمه، جراء تصاعد قدراته في الفترة الأخيرة وتوجهه للهيمنة على الدول المجاورة مثل تونس والجزائر.

الكشف عن التقرير الذي وصف بـ “السري”، أظهر بأن المعهد المؤثر في الساحة الألمانية وفي ملاحظات دعا إلى “وقف” تقديم المساعدة الأوروبية للمغرب لتحقيق النمو والتنمية الإقتصادية، لكون تقدم المغرب يؤثر سلبا على تونس والجزائر.

المذكرة التي قدمها المعهد تقول إن المغرب يتقدم بوتيرة تترك الجزائر وتونس خلفه، وبينما تقع تونس في غياهب النسيان وعدم الأهمية، تحاول الجزائر التغلب على الصعوبات التي تواجهها واللحاق بالمغرب.

ووفق التقرير فإن الصعود المغربي يمثل خللا في التوازن خاصة وأن الدول الأوروبية تحاول العمل مع البلدان المغاربية بشكل فردي، لذلك توصي بالتعاون الثلاثي مع جميع البلدان المغاربية لتحقيق التوازن بين الأمور.

وعكس مصالح المغرب يدعو التقرير إلى منح الجزائر وتونس مكانة أكبر، من أجل كبح “الهيمنة المغربية الصاعدة”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اجتماع حكومي يدرس تمديد الطوارئ الصحية

 ينعقد الثلاثاء، مجلس للحكومة سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول حصيلة تنفيذ القانون المالي لسنة 2021…

 ينعقد الثلاثاء، مجلس للحكومة سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول حصيلة تنفيذ القانون المالي لسنة 2021 وآفاق إعداد القانون المالي برسم سنة 2022.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدراس إثر ذلك، ثمانية مشاريع مراسيم تتعلق ب”تغيير المرسوم المتعلق بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19“، وب”تحديد تأليف اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما وكيفية اشتغالها”، وب”التعيين في المناصب العليا التي يتم التداول في شأن التعيين فيها في مجلس الحكومة وبإحداث الهيئة الوطنية للمناصب العليا”.

كما تهم مشاريع المراسيم “تغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، واللجنة الوطنية للشراكة بين القطاعين العام والخاص”، و”تأهيل السلطة الحكومية المكلفة بالمالية لاتخاذ بعض التدابير المتعلقة بتطبيق القانون القاضي بتحويل صندوق الضمان المركزي إلى شركة مساهمة”، و”تحديد مبلغ التعويض الخاص الذي يستفيد منه رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية عند انتهاء مهامهم”، و”تغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة”.

أكمل القراءة
error: