أخبار ومتابعات

حقينات السدود الرئيسية تبلغ أزيد من 8.26 مليار متر مكعب

 أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 3 مارس 2021، أزيد من 8,26…

 أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 3 مارس 2021، أزيد من 8,26 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ 51,3 في المائة.

وحسب الوضعية اليومية للسدود الصادرة عن المديرية العامة للماء، فقد بلغت حقينة السدود، خلال نفس الفترة من السنة الماضية، ما يناهز 7,77 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدر بـ 49,8 في المائة.

وقد سجل سد الوحدة أهم حقينة بـ 2,619 مليار متر مكعب، وبمعدل ملء يقدر بـ 74,4 في المائة، مقابل 63,5 في المائة قبل عام.

ويحتل سد إدريس الأول المرتبة الثانية بحقينة تبلغ 893 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يقدر 79,1 في المائة مقابل 85,3 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية (963,3 مليون متر مكعب).

وبمعدل ملء يقدر بـ 93,5 في المائة، يأتي سد واد المخازن في المركز الثالث بحقينة تناهز 629 مليون متر مكعب.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جنود مغاربة يفتحون بوّابة الحدود مع سبتة لِمن يرغب في الهجرة (فيديو)

أظهر شريط فيديو، صباح اليوم الثلاثاء، قيام جنود مغاربة على الحدود مع مدينة سبتة بفتح بوّابة السياج الفاصل، أمام مُرشّحين…

أظهر شريط فيديو، صباح اليوم الثلاثاء، قيام جنود مغاربة على الحدود مع مدينة سبتة بفتح بوّابة السياج الفاصل، أمام مُرشّحين للهجرة السرية من أجل الدخول إلى المدينة.

وكانت وسائل إعلام محلية قد اتّهمت المغرب باستخدام مواطنيه في لعبة “سياسية” مع إسبانيا، كما اتهمته بالسماح بتعريض حياتهم للخطر، وذلك بعد هجرة المئات منهم سباحةً إلى شاطئ مدينة سبتة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ارتفاع أعداد المرحلين من سبتة.. إسبانيا تعيد 2700 شخص إلى المغرب

قالت وزارة الداخلية في إسبانيا إنه جرى إعادة حوالي 2700 شخص من الذين تمكنوا من الدخول إلى سبتة خلال الساعات…

قالت وزارة الداخلية في إسبانيا إنه جرى إعادة حوالي 2700 شخص من الذين تمكنوا من الدخول إلى سبتة خلال الساعات الماضية، قادمين من المدن المغربية المختلفة.

وحسب الداخلية فإن السلطات ستعمل على إعادة كل من “يجب أن يعود”، مشددة بأن عناصرها ستعمل على حماية الحدود وتشديد الإجراءات لوقف هذا الاجتياح غير المسبوق.

ودخل حسب آخر المعطيات 6000 شخص إلى سبتة، لاسيما يوم الإثنين الذي شهد هجرة جماعية علنية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إسبانيا تستدعي السفيرة المغربية في مدريد

استدعت الخارجية الإسبانية يوم الثلاثاء 18 ماي السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش، بعدما اجتاح مئات الأشخاص مدينة سبتة، وسط…

استدعت الخارجية الإسبانية يوم الثلاثاء 18 ماي السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش، بعدما اجتاح مئات الأشخاص مدينة سبتة، وسط حديث عن رفع المغرب يده عن الحدود ردا على موقف إسبانيا من موضوع استقبال زعيم البوليساريو ابراهيم غالي.

وقالت مصادر محلية إن السفيرة تتواجد حاليا في مقر الوزارة، حيث عبرت الخارجية عن غضبها من الموقف المغربي الأخير وربطه قضية الهجرة بقضية الصحراء واستقبال زعيم البوليساريو المريض “لدواع انسانية” حسب زعم مدريد.

وزير الخارجية المغربي كان قد رفض الازدواجية الإسبانية، إذ تتعاون مع المغرب في القضايا الأمنية وقضايا الهجرة، وتتعمد إخفاء موضوع حساس بالنسبة للمغرب ووحدته الترابية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تخفيف الإجراءات في المغرب.. قرار خاص ابتداءً من 25 ماي

في إطار تخفيف الإجراءات الوقائية المُتخّذة للحد من اتشار فيروس كورونا، أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تقرر…

في إطار تخفيف الإجراءات الوقائية المُتخّذة للحد من اتشار فيروس كورونا، أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية لفائدة السجناء بصفة استثنائية ولمدة شهر واحد، ابتداء من 25 ماي الحالي، وِفقاً لشروط محددة.

وذكرت المندوبية العامة أن هذا القرار يأتي بالنظر إلى التطور الإيجابي للوضعية الوبائية على مستوى جميع جهات المغرب، وخلوّ المؤسسات السجنية تماما من أية إصابات بـ”كوفيد 19″ في صفوف النزلاء.

كما يأتي هذا القرار، بالنظر لأهمية الزيارة العائلية ولما لها من وقع على نفسية النزلاء وعلى الحفاظ على العلاقات الأسرية والروابط العائلية، على حدّ قول المندوبية العامة.

يُذكر أن المندوبية العامة كانت قد اتخذت مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية من أجل تحصين المؤسسات السجنية من انتشار فيروس كورونا، وذلك عبر التقليص في مرحلة أولى من عدد الزيارات العائلية، ليتم في ما بعد توقيفها والسماح بها لفترات محددة وفق شروط تنظيمية تم اعتمادها لهذا الغرض.

أكمل القراءة
error: