أخبار ومتابعات

جامعة مولاي إسماعيل تدخل لأول مرة في التصنيف العالمي لمجلة تايمز للتعليم العالي

نشرت مجلة Times Higher Education تصنيفها العالمي المعلن عن نتائجه يوم 21 أبريل 2021، حيث احتلت جامعة مولاي إسماعيل المرتبة…

نشرت مجلة Times Higher Education تصنيفها العالمي المعلن عن نتائجه يوم 21 أبريل 2021، حيث احتلت جامعة مولاي إسماعيل المرتبة الثالثة على الصعيد الوطني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17 التي حددتها منظمة الأمم المتحدة، وحسب الموقع الرسمي للمجلة فقد عرفت النسخة الثالثة تصنيف ما مجموعه 1115 جامعة من 94 دولة، واعتمد هذا التصنيف على مجموعة من المؤشرات الدقيقة في أربع مجالات كبري وهي البحث والإشراف والتوعية والتعليم.

وتم تمثيل المملكة المغربية في هذا التصنيف العالمي للجامعات من قبل عدة مؤسسات جامعية وطنية، فقد حصلت جامعة مولاي إسماعيل على الرتبة الثالثة فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيد الوطني، حيت تميزت على مستوى الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بـ “طاقة نظيفة وبأسعار معقولة” بحصولها على الرتبة 24 على الصعيد العالمي.

وكذلك في الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص بـ “التعليم الجيد” والهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بـ “الحد من أوجه عدم المساواة”. أما بخصوص الهدف 16 المتعلق بـ “السلام والعدالة”، فقد جاءت جامعة مولاي إسماعيل في المرتبة الأولى على الصعيد الوطني.

جدير بالذكر أن جامعة مولاي إسماعيل صنفت ضمن أفضل 300 جامعة عالميا فيما يتعلق بالقضاء على الفقر، وكذلك الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بـ “القضاء التام على الجوع”، وكذلك الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة “المياه النظيفة والنظافة الصحية”.

وفي نفس التصنيف، نشرت مجلة تايمز للتعليم العالي أن هذه الجامعة العريقة توجد ضمن الـ 400 الأوائل على الصعيد العالمي فيما يخص الهدف 12 المتعلق بـ “الاستهلاك والإنتاج المسؤولان”، وكذلك الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بـ “العمل المناخي”.

واستنادا إلي كل هذه الانجازات المجسدة على أرضية الواقع ، يُجمع كل المتتبعين والمهتمين بقضايا التعليم العالي، أن جامعة مولاي إسماعيل تعيش في السنوات الأخيرة فترة ازدهار لامثيل لها في عدة مجالات، نظرا للمجهوادت الجبارة التي يقوم بها السيد رئيس الجامعة الدكتور حسن سهبي رفقة فريق كفؤ من السيدات والسادة الأساتذة والإداريين والتقنيين، لتظل جامعة مولاي إسماعيل منارة للعلم والمعرفة لإنجاح المشروع المجتمعي الذي تعرفه بلادنا في كل القطاعات.

(بقلم الأستاذ الحنفي إدريس)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

9 أحزاب مغربية تهاجم إسبانيا وتطالبها بوقف التواطؤ مع أعداء المغرب

بعد ساعات من صدور بلاغ من الخارجية يرفض مبررات إسبانيا لاستقبال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، أصدرت 9 أحزاب مغربية من…

بعد ساعات من صدور بلاغ من الخارجية يرفض مبررات إسبانيا لاستقبال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، أصدرت 9 أحزاب مغربية من بينها احزاب الأغلبية والمعارضة بلاغا يندد بالسلوك الإسباني ويطالب حكومة مدريد بوقف التواطؤ مع أعداء المغرب.

الأحزاب قالت إنه تلقت باستهجان واستنكار شدیدین، خبر استقبال إسبانيا لرئيس جهة البوليساريو الانفصالية، المدعو إبراهيم غالي، باستعمال هوية مزورة يجسد سلوك الميليشيات والعصابات الإجرامية.

الأحزاب اعتبرت استقبال غالي “عملا مرفوضا ومدانا، واستفزازا صريحا تجاه المملكة المغربية، في تناقض صارخ مع جودة العلاقات الثنائية بين الشعبين والبلدين وحسن الجوار، لا سيماوأن هذا الشخص تلاحقه تهم خطيرة تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان، وجرائم ضد الإنسانية، وتجاوزات جسيمة الحقوق المحتجزين بمخيمات تندوف، لا يمكن التغاضي عنها”.

الأحزاب استنكرت تساهل وتواطؤ، السلطات الإسبانية باستقبال شخص يناصب العداء للمملكة المغربية، في مخالفة تامة للقانون وتجاهل للمصالح الحيوية لبلد جار وشريك؛ رفضها المبررات والذرائع التي يقدمها بعض مسؤولي الحكومة الإسبانية الاستقبال رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية، والتأكيد على أن الشراكة وحسن الجوار يلزمان باحترام سيادة المغرب والتوقف عن التعامل والتواطئ مع أعدائه؛ قناعتها بأن إسبانيا عانت وتعاني من ظاهرة الانفصال وعواقبها الوخيمة على استقرارها ووحدتها، وأنه لم يسجل على أي حزب مغربي مواقف أو أفعال مساندة لطرح الانفصال في الجارة إسبانيا؛ 5. دعوتها الحكومة الإسبانية لتحديد موقفها بوضوح من هذا الخرق السافر، والقيام الفوري بما يلزم التصحيحه؛ اقتناعها الراسخ أن الأفعال الإجرامية التي اقترفها المدعو إبراهيم غالي تدعو إلى متابعته أمام القضاء الإسباني استجابة للشكايات الموضوعة أمامه وإنصافا لضحايا جرائمه العديدة”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة جراء كورونا في طنجة وتسجيل 314 إصابة في المغرب

بلغ مجموع الإصابات الجديدة المسجلة في المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 314 حالة، حسب وزارة الصحة المغربية، مع تسجيل…

بلغ مجموع الإصابات الجديدة المسجلة في المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 314 حالة، حسب وزارة الصحة المغربية، مع تسجيل 7 حالات وفاة.

سجلت في المقابل 348 حالة شفاء، ليبلغ مجموع الحالات النشطة 4024 حالة.

محليا سجلت طنجة حالة وفاة و8 إصابات جديدة بفيروس كورونا بينما الجهة 13 حالة، تصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بمجموع 214 حالة، ثم جهة مراكش 26 حالة، وجهة سوس ماسة 23 حالة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحباط محاولة جماعية للهجرة السرية

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم السبت 8 ماي، أن مصالح الشرطة بمدينة الحسيمة تمكّنت من إحباط محاولة للهجرة غير…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم السبت 8 ماي، أن مصالح الشرطة بمدينة الحسيمة تمكّنت من إحباط محاولة للهجرة غير المشروعة انطلاقا من ساحل المدينة.

وأضافت المديرية العامة أنه تم ضبط مُنظم هذه العملية و19 مرشحا للهجرة غير المشروعة، كما تم حجز زوارق مطاطية وصدريات للنجاة ومحروقات ومضخات هوائية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مباشر.. الصاروخ الصيني سيعبر فوق المغرب 4 مرات قبل سقوطه و6 دول عربية أصبحت في “مأمن”

قال مركز الفلك الدولي إن الصروخ الصيني سيمر على المنطقة العربية أربعة مرات قبل سقوطه في توقيت لاحق هذا اليوم،…

قال مركز الفلك الدولي إن الصروخ الصيني سيمر على المنطقة العربية أربعة مرات قبل سقوطه في توقيت لاحق هذا اليوم، والمغرب من الدول المعنية.

مركز الفلك، أكد في الوقت ذاته بأن المواعيد التي سيعبر فيها الصاروخ فوق المغرب وكافة الدولة العربية لن تعرف “سقوطه”، مشيرا إلى 6 دول عربية منها قطر والإمارات والبحرين والكويت ولبنان واليمن قال إنها في الوقت الحالي أصبحت في مأمن ولن تعرف مرور أو سقوط الصاروخ في أرضا.

هذا ويتوقع الخبراء أن يسقط الصاروخ فوق دولة تركمنستان يوم 8 ماي الحالي، لكنهم يؤكدون أن الأمر يبقى احتمالا قد يتغير، لكون الصاروخ يدور حول الأرض بسرعة كبيرة.

أكمل القراءة
error: