أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أمريكا “لن تتراجع عن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء في الوقت الحالي”

 أفاد الموقع الإخباري الأمريكي (أكسيوس)، يوم الجمعة، نقلا عن مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس جو بايدن لن تتراجع عن اعتراف…

 أفاد الموقع الإخباري الأمريكي (أكسيوس)، يوم الجمعة، نقلا عن مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس جو بايدن لن تتراجع عن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء في الوقت الحالي.

وكشف موقع (أكسيوس) أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ،أكد لوزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما اليوم الجمعة ، أن إدارة بايدن لن تتراجع عن هذا الاعتراف المتضمن في الإعلان الذي وقعه الرئيس ترامب في دجنبر الماضي.

ووفقا لهذا المنبر الإعلامي الأمريكي ، فإن تقرير وزارة الخارجية بشأن الاتصال الهاتفي للسيد بلينكن مع السيد بوريطة لم ي شر إلى قضية الصحراء، لكن “مصدرين مطلعين على فحوى المكالمة أكدا أنه تمت مناقشتها ، وأن بلينكن قال إن إدارة بايدن لن تتراجع ” عن هذا القرار.

وأضاف أن كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية أجروا مناقشات متعددة حول هذه المسألة خلال الأسابيع الأخيرة.

وبحسب كاتب المقال، المطلع على السياسة الخارجية الأمريكية ، فإن القرار الذي أسفرت عنه عن هذه المناقشات هو أن الولايات المتحدة “لن تتراجع” عن الإعلان الذي يؤكد على مغربية الصحراء، مع العمل من أجل تعيين مبعوث أممي جديد إلى صحراء واستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى تسوية نهائية على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد ابرز خلال محادثاته مع السيد بوريطة، “الشراكة الاستراتيجية العريقة بين المغرب والولايات المتحدة “، مشيدا ب”العلاقة الثنائية التاريخية ذات المنفعة المتبادلة والقائمة على القيم والمصالح المشتركة في مجال السلم والأمن والازدهار الإقليمي”.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أن ” كاتب الدولة الأمريكي والوزير (السيد بوريطة) ناقشا الإصلاحات “الهامة” التي شهدها المغرب على مدى العقدين الماضيين تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وخلال هذه المباحثات، أشاد رئيس الدبلوماسية الأمريكية ب”الدور الريادي” لجلالة الملك في مكافحة التغير المناخي والاستثمار في الطاقات المتجددة، وشجع المغرب “على المساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي الأخضر والتنمية في إفريقيا”.

كما ناقش الوزيران “سبل تكثيف التعاون في إفريقيا لتعزيز الازدهار الاقتصادي والاستقرار”. وشدد السيد بلينكن في هذا الصدد على “الدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في منطقة الساحل وليبيا





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تأزم العلاقات.. سفيرة المغرب بمدريد تحمل إسبانيا مسؤولية ما يحدث في سبتة وتتوقع عودتها “للرباط للتشاور”

قالت سفيرة المغرب في مدريد السيدة كريمة بنيعيش إن إسبانيا تتحمل مسؤولية ما يحدث في مدينة سبتة، وقالت إن بعض…

قالت سفيرة المغرب في مدريد السيدة كريمة بنيعيش إن إسبانيا تتحمل مسؤولية ما يحدث في مدينة سبتة، وقالت إن بعض الأفعال ينتج عنها توابع وعواقب، في إشارة لقرار استقبال زعيم انفصاليي البوليساريو دون إخبار أو التشاور مع المملكة.

وقالت السفيرة لوكالة “أوروبا بريس” إن هناك بعض التصرفات التي لا يمكن تقبلها وبأن العلاقات بين البلدان ولاسيما الجارة والصديقة، يجب أن تقوم بناء على التفاهم والثقة.

هذا وقد وصفت السفيرة استدعائها بهذه السرعة من قبل الخارجية الإسبانية بـ “غير المعتاد”، مشيرة بأنها لا تستبعد استدعاءها للتشاور من قبل السلطات المغربية، في تصعيد للأزمة بين البلدين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

موجة حرارة تفوق 43 درجة تضرب بعض مناطق المغرب

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب أن تشهد عدد من المدن…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب أن تشهد عدد من المدن والمناطق في المغرب موجة حرٍّ ابتداءً من بعد غد الخميس وإلى غاية يوم السبت القادم.

وأوضحت المديرية أن موجة الحر ستتراوح بين 40 و43 درجة، وستهمّ عمالات وأقاليم أوسرد وأسا الزاك وقلعة السراغنة والسمارة والفقيه بنصالح وكلميم ومراكش والرحامنة وتارودانت وطاطا واليوسفية وزاكورة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مغاربة من مدن داخلية يقصدون منطقة الشمال للهجرة نحو سبتة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة أوقفت في الساعات الأولى من صباح…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة أوقفت في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، ثلاثة أشخاص يُشتبه تورطهم في الاتجار بالبشر وتنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة.

وتم توقيف المشتبه بهم على مستوى نقطة المراقبة المرورية عند المدخل الشمالي لمدينة القنيطرة في اتجاه طنجة، وهم في حالة تلبس بخفر 13 مرشحا للهجرة السرية على متن سيارة نفعية للنقل المشترك بغرض تهريبهم سرا نحو أوروبا.

وتشهد مدينة الفنيدق منذ يوم أمس الإثنين تدفقا هائلا لمئات المغاربة من عدّة مدن بينها طنجة، من أجل الهجرة إلى مدينة سبتة، بعدما تمكّن حوالي 5 آلاف شخص من دخولها خلال الـ 24 ساعة الماضية، إثر تغاضي السلطات عنهم من الجانب المغربي، حسب ما تقول مصادر إسبانية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جنود مغاربة يفتحون بوّابة الحدود مع سبتة لِمن يرغب في الهجرة (فيديو)

أظهر شريط فيديو، صباح اليوم الثلاثاء، قيام جنود مغاربة على الحدود مع مدينة سبتة بفتح بوّابة السياج الفاصل، أمام مُرشّحين…

أظهر شريط فيديو، صباح اليوم الثلاثاء، قيام جنود مغاربة على الحدود مع مدينة سبتة بفتح بوّابة السياج الفاصل، أمام مُرشّحين للهجرة السرية من أجل الدخول إلى المدينة.

وكانت وسائل إعلام محلية قد اتّهمت المغرب باستخدام مواطنيه في لعبة “سياسية” مع إسبانيا، كما اتهمته بالسماح بتعريض حياتهم للخطر، وذلك بعد هجرة المئات منهم سباحةً إلى شاطئ مدينة سبتة.

أكمل القراءة
error: