أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

في أول اتصال هاتفي بين وزير خارجية أمريكا وبوريطة: مطالبة المغرب بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات

أجرى وزير خارجية أمريكا أنطوني بلينكين يوم الجمعة 30 أبريل أول اتصال هاتفي مع نظيره المغرب ناصر بورطية منذ تولي…

أجرى وزير خارجية أمريكا أنطوني بلينكين يوم الجمعة 30 أبريل أول اتصال هاتفي مع نظيره المغرب ناصر بورطية منذ تولي إدارة بادين الحكم خلفا للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، دون الإشارة لقضية الصحراء.

الناطق باسم الخارجية الأمريكية قال إن الوزير بلينكين أشر إلى العلاقة الثنائية طويلة الأمد والمتبادلة المنفعة القائمة على القيم والمصالح المشتركة في السلام والأمن والازدهار الإقليمي. ورحب الوزير بالخطوات المغربية لتحسين العلاقات مع إسرائيل وأشار إلى أن العلاقة المغربية الإسرائيلية ستحقق فوائد طويلة الأمد للبلدين. وناقشا فرص زيادة التعاون في إفريقيا لتعزيز الازدهار الاقتصادي والاستقرار وسلط الوزير الضوء على دور المغرب الرئيسي في تعزيز الاستقرار في منطقة الساحل وليبيا.

ناقش الوزير والوزير الإصلاحات بعيدة المدى للملك محمد السادس على مدى العقدين الماضيين ، وشجع الوزير المغرب على مواصلة تنفيذ هذه الإصلاحات وإعادة تأكيد التزامه بحماية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأشاد الوزير بقيادة الملك محمد السادس في مكافحة تغير المناخ والاستثمار في الطاقة المتجددة وشجع المغرب على المساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي الأخضر والتنمية في إفريقيا. وأشار الوزير إلى أن هذا العام يصادف الذكرى المئوية الثانية لمنح مبنى المفوضية الأمريكية في طنجة التي منحها السلطان مولاي سليمان للشعب الأمريكي، معتبرا ذلك مثال على الشراكة الاستراتيجية الطويلة الأمد التي يخطط البلدان لإبرازها على مدار العام.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ميدي1تيفي تمنع صحفياً من ذكر “جمهورية الريف”

قال الصحافي أحمد يونس إن قناة ميدي1 تيفي المستقرة في طنجة منعته من الإشارة إلى “جمهورية الريف”، رغم دعوته للتحديث…

قال الصحافي أحمد يونس إن قناة ميدي1 تيفي المستقرة في طنجة منعته من الإشارة إلى “جمهورية الريف”، رغم دعوته للتحديث عن حدث تاريخي جرى إحياءه خلال الأيام الماضية.

وبحسب الصحافي فإنه كان مدعوا للحديث عن “معركة أنوال” والتي انتهت بإعلان قيام “جمهورية الريف” من قبل عبد الكريم الخطابي الذي كان يقود المقاومة الريفية. الجمهورية غير المعترف بها أسست عندما كان المغرب تحت الاحتلال الإسباني والفرنسي سنة 1921.

يونس قال إنه فوجئ بطلب يدعوه للاكتفاء بالحديث عن المعركة التي هزمت فيها إسبانيا دون الإشارة إلى قيام “جمهورية الريف”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

احتفالاً بأوّل رحلة سياحية.. رقصٌ بالعَلم الإسرائيلي في مطار مراكش (فيديو)

حطّت طائرة إسرائيلية قادمةً من مطار بن غوريون، اليوم الأحد 25 يوليوز، بمطار مراكش الدولي في أوّل رحلة جوية مباشرة…

حطّت طائرة إسرائيلية قادمةً من مطار بن غوريون، اليوم الأحد 25 يوليوز، بمطار مراكش الدولي في أوّل رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، عقب التطبيع الرسمي مؤخرا بين البلدين.

واستُقبل مسافرو هذه الرحلة السياحية الأولى من نوعها، بالورود وعلى إيقاع الأهازيج الشعبية المغربية، كما قامت إحدى المكلفات بالاستقبال برفع العلم الإسرائيلي وسط صالة المطار والرقص به احتفالاً بالمناسبة.

وتعليقا على الحدث، قالت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، إن “السلام بين إسرائيل والمغرب يختزل المسافات الجغرافية”، معتبرةً تدشين رحلات جوية مباشرة بين البلدين محطة تاريخية أخرى من التطبيع ما يساهم في تنشيط الحركة السياحية، على حدّ قولها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

30 وفاة و4110 إصابة جديدة في المغرب

سجل المغرب 30 حالة وفاة و4110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الأحد 25 يوليوز الحالي، بحسب…

سجل المغرب 30 حالة وفاة و4110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الأحد 25 يوليوز الحالي، بحسب المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة بعد حوالي 25 ألف تحليلة.

سجلت الصحة أيضا 1525 حالة شفاء، مع ارتفاع الحالات النشطة لتبلغ حاليا 26 ألف و80 حالة منها 713 حالة حرجة أو خطيرة بينها 436 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

جهة الدار البيضاء سجلت 1360 حالة، مقابل 153 حالة في طنجة تطوان الحسيمة منها 12 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جرعة واحدة كافية للتلقيح الكامل.. أمريكا تتبرع للمغرب بـ 300 ألف حقنة من “لقاح فريد”

تبرعت الولايات المتحدة يوم السبت بأكثر من 300 ألف لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا، للمغرب من خلال برنامج COVAX،…

تبرعت الولايات المتحدة يوم السبت بأكثر من 300 ألف لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا، للمغرب من خلال برنامج COVAX، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات.

السفارة الأمريكية أوضحت الأحد، بأن هذه اللقاحات فريدة من نوعها وتنتجها شركة الأدوية الأمريكية Johnson & Johnson، حيث لا تتطلب سوى حقنة واحدة للتلقيح الكامل. وهذا يعني أن هذا التبرع سيعطي تطعيما ذا حماية كاملة ضد فيروس كورونا لأكثر من 300 ألف مغربي.

القائم بالأعمال لورانس راندولف بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب قال: “لقد قام المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، بعمل استثنائي فيما يخص إدارة حملة تلقيح ناجحة للغاية، ونحن حريصون على دعم هذه الحملة من خلال تسليم لقاحات جونسون آند جونسون”.

أكمل القراءة
error: