أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد سحب المشروع من جماعة العبدلاوي.. ولاية طنجة تقود مشروعا بـ 50 مليون لتأهيل ساحة الثيران

جرى الخميس بمدينة طنجة حفل توزيع جوائز على أصحاب التصاميم الفائزة في مباراة أفكار لتأهيل ورد الاعتبار لحلبة مصارعة الثيران…

جرى الخميس بمدينة طنجة حفل توزيع جوائز على أصحاب التصاميم الفائزة في مباراة أفكار لتأهيل ورد الاعتبار لحلبة مصارعة الثيران (بلاثا طور) بمدينة طنجة.

ويروم المشروع، الذي يعتبر جزءا من اتفاقية شراكة بقيمة تصل إلى 50 مليون درهم بين ولاية ومجلس الجهة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وجماعة طنجة، تأهيل وترميم معلمة حلبة مصارعة الثيران، كما يروم تنمية الرأسمال التراثي الجماعي لمدينة طنجة، بهدف جعله رافعة للتنمية السوسيو اقتصادية والثقافية للمدينة، وللجهة ككل.

المهندس المعماري هشام الخطابي، عضو الفريق المعماري المكون من جواد الخطابي ويونس الديوري وحكيم حاج ناصر والفائز بالمرتبة الأولى في المباراة، قال إن المشروع يهم معلمة بارزة بمدينة طنجة، معربا عن اعتقاده بأن هذا الفريق قادر على المساهمة في تأهيل “بلاثا طورو” كفضاء ثقافي.

وأضاف أن هذا المركب سيضم فضاء للتنشيط الاقتصادي والثقافي والفني، و فضاء للفرجة بالهواء الطلق يخصص لإحياء مجموعة متنوعة من الفنون، وقاعة للعرض ومسرح ومطاعم ومتاجر ثقافية.

بفضل تعبئة ميزانية تقدر بحوالي 50 مليون درهم لإنجاز المشروع، سيتم تحويل حلبة مصارعة الثيران إلى فضاء للتنشيط الاقتصادي والثقافي والفني، وفضاء للفرجة بالهواء الطلق يخصص لإحياء مجموعة متنوعة من الفنون بسعة 7000 مقعد، وكذا قاعة للعرض ومطاعم ومتاجر ثقافية ومرافق أخرى، بالإضافة إلى التهيئة الخارجية للمعلمة.

وستكون ساحة الثيران محاطة بفضاء عمومي مكون من مرائب للسيارات وتجهيزات حضرية ونافورة وساحة عمومية ،قادرة على استيعاب 120 شخصا ، وفضاء للعرض الخارجي.

كانت جماعة طنجة قد أعلنت 2019 عن فائزين إسبان بأفضل نموذج لإعادة تهيئة الساحة الشهيرة بمبلغ مالي أقل من المعلن عنه حاليا، بعدما نظمت مسابقة شارك فيها مجموعة من المهندسين في المغرب والخارج، قبل أن يتقرر إلغاء الأمر سنة 2020، ومنح المشروع لوكالة تنمية أقاليم الشمال.

لم يتم الاكتفاء بمنح المشروع لوكالة أقاليم الشمال لكن القرار نص على منح الإشراف عليه لولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجرى المصادقة على هذا التوجه وإلغاء الاتفاقية السابقة خلال دورة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة،رغم أن الجماعة ستساهم ماليا بـ 35 مليون درهم ومجلس الجهة على شطرين بـ 15 مليون درهم.

Peut être une image de plein air
Peut être une image de texte qui dit ’20.85m 14,65m 08.20m Façade bâtiment Voied 12m Gradins Passage extérieurs Arénes laPlaza oro Passage Jets d'eau Coupe Parking’
Peut être une image de une personne ou plus
Aucune description de photo disponible.
Peut être une image de texte qui dit ’2 Scène Scène Concert Spectacle grand public Gradins complets Places Amphithéatre éatre Amphith Espace complet 8000 Places 3 Spectacle 360° 4 Scène Scène Amphithéatre 000 Places Grand public 000 Places’
Peut être une image de plein air
Aucune description de photo disponible.
Aucune description de photo disponible.
Aucune description de photo disponible.
Peut être une image de plein air




تعليقات
  • 50 مليون درهم لتأهيل بلاصا ثورو!!
    في زمن الجائحة يطلب من الجماعات ترشيد النفقات ….
    و من المواطن التضحية و الصبر لان الظروف الاقتصادية…
    من الاساتذة و الاسر التعليمية التسليم بقراراتهم، و من أولياء التلاميذ ” يضربو رؤوسهم.. ”
    في العالم اقول في كل دول العالم تغير الحكومات استراتجياتها لتعطي الاولوية للتشغيل و الصحة و التعليم…
    الا نحن…نعيد تبليط الشوارع المؤدية الى السوق بعدما قاموا في عهد الوالي السابق بترصيف هذه الشوارع بالحجارة…
    نرمم ساحة الثيران و لا نرمم و نصون كرامة المواطن، لان عطالة المواطن تعرضه للأمانة و طرق سبل حاطة من شخصيته!!
    ما زلنا نحبذ بعث صورة جمالية تغطي واقعا هشا داخليا…
    و الا لماذا لا نوظف هذه الميزانيات لتخفيف حدة البطالة في الشمال و خصوصا في منطقة المضيق!!!
    ام ان جمالية العمران قد تمحو صور الشباب المغاربة و هم ينتشلون من خفر السواحل الاسبانية في محاولتهم لبلوغ سبتة!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اكتشاف أقدم بقايا من “العصر الحجري” في المغرب

 أعلن فريق بحث مغربي- فرنسي-إيطالي ،اليوم الاربعاء، أنه تمكن من تأريخ بقايا الأطوار القديمة للثقافة الأشولية المكتشفة بموقع طوما 1…

 أعلن فريق بحث مغربي- فرنسي-إيطالي ،اليوم الاربعاء، أنه تمكن من تأريخ بقايا الأطوار القديمة للثقافة الأشولية المكتشفة بموقع طوما 1 بالدار البيضاء بمليون و300 ألف سنة.

المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث أن هذه البقايا تشكل الآن أقدم شاهد بإفريقيا الشمالية على هذه الثقافة المادية المنتمية إلى ما يعرف بالعصر الحجري القديم الأدنى خلال عهود ما قبل التاريخ.

وأوضح المعهد أن الطور القديم للثقافة المادية الآشولية، المتميز بصناعة الأدوات كبيرة الحجم ، يشكل تطورا تكنولوجيا كبيرا خلال مراحل التطور البشري، مسجلا أن هذا الطور ظهر للمرة الأولى بإفريقيا الشرقية منذ مليون و800 ألف سنة، وبإفريقيا الجنوبية بين مليون و600 ألف ومليون سنة.

وأشار المصدر إلى أنه بإفريقيا الشمالية، ورغم وجود عدة مواقع أركيولوجية أشولية، فهي لا توفر إلى حدود الآن إلا على مواقع معدودة تخص الفترات القديمة للثقافة الأشولية، كما أن التأريخات تطرح عدة إشكالات وتبقى غير مؤكدة. وهكذا، فإن الدراسة التي تم نشر نتائجها بمجلة التقارير العلمية، توفر أول إطار زمني عالي الدقة يمكن من تأريخ أقدم أطوار الثقافة الأشولية بشمال إفريقيا.

وتم اكتشاف أقدم الشواهد المادية المتعلقة بالثقافة الآشولية في المغرب بمنطقة الدار البيضاء وبالضبط في الطبقات الأثرية المعروفة بالمستوى الأركيولوجي لموقع (ل) طوما 1 (طوما1- ل1) والتي تعرف حفريات وأبحاثا منتظمة منذ 1985 من طرف فريق بحث مغربي – فرنسي، وفقا للبلاغ ذاته. وقد مكن الموقع الذي كان يؤرخ سابقا بحوالي مليون سنة من العثور على مجموعة جد غنية من اللقى تضم أدوات منحوتة وحصى طبيعية وبقايا حيوانية متحجرة. وكان الهدف الأساسي خلال فترة الآشولي الأول بموقع طوما 1 موجها نحو صنع أدوات قطع وفؤوس يدوية كبيرة الحجم ذات وجهين أو ثلاثة على حصى طبيعية أو فوق شظايا كبيرة مستخلصة من صخور المرويت (الكوارزيت) والتي يتم اقتناؤها من المناطق المجاورة مباشرة.

علاوة على هذا، يتابع المصدر ذاته، تتميز مجموعة الأدوات الحجرية، بإنتاج العديد من الشظايا صغيرة ومتوسطة الحجم انطلاقا من صخور المرويت والصوان. ولابد من الإشارة إلى أن دراسة الأدوات المعدلة من حصى الصوان، مكن من تحديد نظام تقني موجه نحو صناعة شظايا صغيرة شبيهة بالشفرات صغيرة الحجم عن طريق “تقنية الطرق ثنائية القطب على السندان”.

وأضاف البلاغ أنه بناء على الدراسات المغناطيسية/الاستراتيغرافية والجيوكميائية المنجزة مؤخرا في طبقات السلسلة الجيولوجية البلايستوسينية لموقع( طوما 1)، واعتمادا على المعطيات والدراسات الليثوستراتيغرافية والبيوستراتيغرافية وكذا التأريخات التي توصل إليها البحث خلال السنوات السابقة، تمكن فريق علمي مغربي – دولي متعدد الاختصاصات ولأول مرة بشمال إفريقيا من اقتراح إطار كرونو-استراتيغرافي عالي الدقة وتأريخ الأشولي القديم (أي الطور الأول للثقافة المادية الأشولية) بمليون و300 ألف سنة. وأكد المصدر ذاته أن المستوى الأثري “ل” بموقع (طوما 1 )، يعد اليوم أقدم موقع أشولي بشمال إفريقيا. وبفضل النتائج المحصل عليها، فهو يحتل اليوم ولأول مرة مكانة أساسية داخل النقاش الحالي حول بزوغ الثقافة الأشولية بالقارة الإفريقية.

وتم إنجاز هذه الأبحاث من طرف فريق يضم باحثات وباحثين ينتمون إلى عدة مؤسسات ومختبرات، المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط التابع لوزارة الثقافة والشباب الرياضة – قطاع الثقافة (بالمغرب)، وبفرنسا ضم الفريق كل من جامعة بول فاليري لمونبوليي3، المعهد الوطني للبحث العلمي، وزارة الثقافة، جامعة بوردو، المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، جامعة السربون، جامعة أيكس مرسيليا، معهد الباليونتولوجيا البشرية، شركة باليوطايم.

ومن إيطاليا شارك في فريق البحث كل من قسم علوم الأرض بجامعة ميلانو، وقسم الهندسة والجيولوجيا بجامعة شيتي بيسكارا.

وتندرج أشغال البحث في إطار برنامج البحث المغربي – الفرنسي “ما قبل التاريخ بالدار البيضاء” المنجز بموجب اتفاقية تعاون ثنائي بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والشباب الرياضة – قطاع الثقافة (المغرب)، ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية وجامعة بول فاليري لمونبوليي (فرنسا).

وتم إنجاز الدراسة المغناطيسية من طرف قسم علوم الأرض بجامعة ميلانو (إيطاليا). كما استفاد برنامج البحث من دعم مشروع لابيكس أرشيميد ANR-11-LABX-0032-01 (مونبوليي)، وجهة أكيتان وكوليج فرنسا ومتحف التاريخ الطبيعي بباريس، وجامعة بوردو وقسم التطور البشري بمعهد ماكس بلانك للأنتربولوجيا التطورية بلايبزيغ (ألمانيا).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

وزير خارجية إسرائيل يزور المغرب 11 غشت لافتتاح مكتب تل أبيب في الرباط

سيقوم وزير خارجية إسرائيل يائر لابيد بزيارة المغرب ابتداء من 11 غشت القادم، في أول زيارة لمسؤول إسرائيل بهذا المنصب…

سيقوم وزير خارجية إسرائيل يائر لابيد بزيارة المغرب ابتداء من 11 غشت القادم، في أول زيارة لمسؤول إسرائيل بهذا المنصب منذ سنوات، ومنذ استئناف العلاقات الثنائية نهاية سنة 2020.

وزير الخارجية الإسرائيلي سيقوم خلال الزيارة بافتتاح مكتب تل أبيب في العاصمة الرباط، ثم سيتباحث مع المسؤولين المغاربة حول تطوير العلاقات، وسط أنباء عن قرب تحول مكاتب الاتصال إلى سفارات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شكايات مهددة بالرفض بسبب القانوني الفرنسي.. المغرب يقاضي وسائل إعلام فرنسية كشفت “قضية التجسس”

قال محامي المغرب أوليفييه باراتيللي إنه أصدر “أربع إدعاءات مباشرة جديدة في قضايا التشهير، اثنان منهما يستهدفان صحيفة لوموند ومديرها…

قال محامي المغرب أوليفييه باراتيللي إنه أصدر “أربع إدعاءات مباشرة جديدة في قضايا التشهير، اثنان منهما يستهدفان صحيفة لوموند ومديرها جيروم فينوجليو، والثالثة ميديابارت ورئيسها إدوي بلينيل، والرابعة على راديو فرنسا.

ومن المقرر عقد جلسة إجرائية أولى في 15 أكتوب أمام الدائرة المتخصصة في قانون الصحافة، لكن وكالة الصحافة الفرنسية التي نقلت الخبر أشارت بأن هذه الشكايات التي قدمها المغرب ويتهم فيها هذه المؤسسات بـ “التشهير” قد تواجه بالرفض لكون القانون الفرنسي لا يسمح بـ “الدول” برفع هذا النوع من القضايا ضد الصحافة.

لكن محامي المغرب قال إن “الدولة المغربية مقبولة تماما لتقديم هذه الشكايات لأنها تعمل نيابة عن إداراتها ومؤسساتها”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مراد بنيرماق طنجاوي حاول الهجرة لإسبانيا بكاياك فعثر عليه جثة في الجزائر

عثر أمس الثلاثاء27 يوليوز على جثة شخص داخل كاياك في ساحل مدينة مستغانم الجزائرية، وقالت منظمات مهتمة بالمهاجرين إن الأمر…

عثر أمس الثلاثاء27 يوليوز على جثة شخص داخل كاياك في ساحل مدينة مستغانم الجزائرية، وقالت منظمات مهتمة بالمهاجرين إن الأمر يتعلق بمهاجر مغربي، بعد العثور بحوزته على نقود مغربية، موجهة نداء من أجل تحديد هويته والوصول إلى عائلته.

عائلة الشاب مراد ننيرماق في مدينة طنجة والتي أطلقت خلال شهر يوليوز نداء من أجل المساعدة في العثور على الشاب المختفي، قالت إن الجثة تعود لابنها معلنة رسميا “وفاته”.

الشاب البالغ من العمر 21 سنة كان قد غادر منزله يوم 12 يوليوز الماضي، وقد أظهرت معطيات تم تجميعها أنه حاول الهجرة إلى إسبانيا بواسطة كاياك، العائلة وخلال محاولة العثور عليه أشارت إلى تلقيها معلومات عن “غرقه في البحر ووفاته” لكنهم عجزوا عن الوصول إلى الجثمان.

في الجزائر تم العثور على الكياك وداخله جثة في وضعية سيئة، وعند محاولة إخراجه تم العثور على النقود المغربية، ليتم التواصل مع الجميعات المهتمة بالمهاجرين والتي أطلقت مبادرة لتحديد هويته.

أكمل القراءة
error: