أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد ضغط المغرب.. وزيرة خارجية إسبانيا: سنتعاون مع القضاء بخصوص زعيم البوليساريو وقدمنا التوضيحات للرباط

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، صباح يوم الثلاثاء إنها ستتعاون مع القضاء بشكل جاد، بخصوص الاتهامات الموجهة لزعيم…

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، صباح يوم الثلاثاء إنها ستتعاون مع القضاء بشكل جاد، بخصوص الاتهامات الموجهة لزعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي الذي أدخل إلى البلاد لتلقي العلاج.

وقالت وزيرة الخارجية إنهم قدموا كافة التوضيحات بخصوص تواجد ابراهيم غالي في إسبانيا، لاسيما بعد استدعاء الرباط لسفير مدريد، بعدما دخل زعيم البوليساريو بهوية مزيفة وعدم تحرك القضاء بخصوص الاتهامات الموجهة له.

الوزيرة شددت بأن السماح لغالي جاءت لدوافع إنسانية، وبأن هذا الأمر لن يؤثر على العلاقات المغرب، الذي قالت إن العلاقات معه لا تتعلق بصديق أو جار لكن بعلاقة استراتيجية.

وبينما قالت إن الحكومة ستتعاون مع القضاء بخصوص متابعة غالي، لكنها لم تقدم شروحات عن كيفية التعاون بهذا الشأن وإن كانت ستسمح بمتابعته ومحاكمته.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

تسجيل هزة أرضية في المغرب

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 3 درجات على سلم ريشتر، اليوم الأربعاء، بإقليم ورزازات….

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 3 درجات على سلم ريشتر، اليوم الأربعاء، بإقليم ورزازات.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بجماعة ويسلسات التابعة لإقليم ورزازات، وقعت على الساعة الثالثة زوالا و26 دقيقة و16 ثانية (توقيت غرينيتش).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة سجلت على عمق 10 كيلومترات، عند التقاء خط العرض 30.623 درجة شمالا وخط الطول 7.044 درجة غربا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

371 إصابة جديدة في المغرب بينها 10 حالات في طنجة

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من…

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 5 ماي الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات في البلاد 512 ألف و656 حالة، وتسجيل 5 حالات وفاة بمجموع 9043 حالة، و402 حالة شفاء بمجموع 499 ألف و491 حالة، ليبلغ مجموع الحالات النشطة 4122 حالة.

محليا سجلت طنجة 10 حالات من أصل 16 حالة، وتصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بمجموع 232 حالة، ثم جهة مراكش أسفي بـ 42 حالة، وجهة الرباط بـ 25 حالة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

إخلال بالتزامات مهنية وأخلاقية وواجب التحفظ.. متابعة تأديبية لـ 4 قضاة مغاربة

ناقش المجلس الأعلى للسلطة القضائية في المغرب الوضعيات المهنية الفردية للقضاة، من بينها متابعات تأديبية تهم 4 قضاة، أحدهم من…

ناقش المجلس الأعلى للسلطة القضائية في المغرب الوضعيات المهنية الفردية للقضاة، من بينها متابعات تأديبية تهم 4 قضاة، أحدهم من أجل الإخلال بالتزامات مهنية، والباقون من أجل عدم الالتزام بواجب التحفظ والأخلاقيات القضائية.

المجلس أكد حرصه على تمتيع القضاة بحقهم في حرية التعبير عن آرائهم، دون الإخلال بواجب التحفظ والالتزام بالمبادئ الناظمة للمهنة، وفي مقدمتها استقلال القضاء والحياد والتجرد والتمسك بالنزاهة، وكذلك احترام أخلاقيات المهنة وأعرافها وتقاليدها، كما هي منصوص عليها في الدستور والنظام الأساسي للقضاة ومدونة الأخلاقيات، وكما تحددها الأعراف والتقاليد القضائية في مسايرتها للتطور الطبيعي داخل المجتمع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الاختلاف في بداية رمضان.. عيد الفطر في المغرب والسعودية في نفس اليوم

نشر مركز الفلك الدولي تقريره بخصوص مراقبة هلال شهر، متوقعا أن تعلن أغلبية الدول الإسلامية ومن بينها المغرب يوم الخميس…

نشر مركز الفلك الدولي تقريره بخصوص مراقبة هلال شهر، متوقعا أن تعلن أغلبية الدول الإسلامية ومن بينها المغرب يوم الخميس 13 ماي أول أيام عيد الفطر.

وبحسب المركز فإن معظم الدولة الإسلامية ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 11 ماي 2021م، في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 ماي، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمغرب والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة. 

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 ماي.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 ماي، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. 

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 ماي أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.

أكمل القراءة
error: