أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أمكراز يعلن إعادة 5016 مطرودا إلى العمل

 قال محمد أمكراز وزير الشغل والادماج المهني ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، إنه تم إرجاع 5016 أجير مطرود إلى عمله…

 قال محمد أمكراز وزير الشغل والادماج المهني ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، إنه تم إرجاع 5016 أجير مطرود إلى عمله خلال سنة 2020

وأوضح السيد أمكراز في معرض رده على سؤال شفوي حول “استغلال ظروف جائحة كورونا للاعتداء على حقوق الأجراء” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أنه في إطار تعزيز السلم الاجتماعي والحد من النزاعات، تمكن أعوان تفتيش الشغل ، السنة الماضية ، من معالجة 63 ألف و235 نزاعا فرديا، وإيجاد تسوية ل74 ألف و181 شكاية من أصل 145 ألف و674، بنسبة 50,92 في المائة.

كما تم ، بحسب الوزير ، استرجاع حوالي مليار و917 مليون درهم لفائدة الأجراء المشتكين في 2020، مشيرا إلى أنه بالنسبة لنزاعات الشغل الجماعية، مكنت تدخلات مصالح الوزارة من تفادي 1950 إضرابا في 1629 مؤسسة مقابل 1629 إضرابا متفاديا ب974 مؤسسة خلال سنة 2019، أي بنسبة ارتفاع بلغت 19,71 في المائة.

وخلص الوزير إلى أن جهاز مفتشي الشغل يقوم بمجهودات كبيرة وجبارة لتدبير هذه النزاعات ،خصوصا فيما يتعلق بتوعية المقاولات والأجراء من المخاطر الناجمة عن فيروس كورونا، وضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية.

ر/لب





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اتّهاماتٌ للمغرب باستخدام مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا

قالت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب يستخدم مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا، لجعلها تعرف ماذا يمكنه أن يفعل للضغط عليها…

قالت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب يستخدم مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا، لجعلها تعرف ماذا يمكنه أن يفعل للضغط عليها فقط بإصدار أوامر إلى حرسه على الحدود بإدارة ظهورهم إلى الجهة الأخرى، مشيرةً إلى أن عدم تحركّ هؤلاء أمرٌ مُخزي.

وأكدت جريدة “منارة سبتة” وصول موجة جديدة من المهاجرين المغاربة صباح اليوم الثلاثاء، لتعيش بذلك مدينة سبتة حالةً من الفوضى التي يتسبّب في حدوثها الجانب المغربي، على حدّ قولها، ذلك أنه حتى بعد توقيف هؤلاء المهاجرين وطردهم من المدينة، يتمّ حثّهم وتشجيعهم على إعادة المحاولة مرة أخرى. 

واضطرت الحكومة المحلية بمدينة سبتة لنشر وحداتٍ من الجيش على طول شاطئ المدينة، إلى جانب عناصر الحرس المدني الإسباني والشرطة الإسبانية، دون أن تتمكّن من صدّ جحافل المهاجرين المغاربة الذين ظلوا يتوافدون سباحةً في مجموعاتٍ بالعشرات إلى الشاطئ، وكأنهم هاربون من حرب أهلية.  

ولليوم الثاني على التوالي، ما زال مئات المغاربة من كلّ الأعمار، نساءً ورجالاً، يزحفون باتجاه مدينة سبتة في محاولةٍ لدخول المدينة وتحقيق حلم الهجرة إلى إسبانيا، مستغلين حالة اللامبالاة والتساهل “الرسمي” الحاصل من الجانب المغربي، وِفق مصادر إسبانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جينا ووحلنا.. إطلاق الغاز المسيل للدموع على المتوافدين على سبتة (فيديو)

شرعت السلطات صباح يوم الإثنين 18 ماي الحالي بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود التي تزحف إلى الحدود المغربية مع…

شرعت السلطات صباح يوم الإثنين 18 ماي الحالي بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود التي تزحف إلى الحدود المغربية مع سبتة، بعد دخول أزيد من 6000 شخص خلال الساعات الماضية.

وعكس المجموعات التي نجحت في الدخول دون عراقيل أو منع، يواجه المتوافدون على المدينة هذا الصباح المنع عبر استخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لإبعاد كل من يحاول العبور إلى المدينة.

وحج إلى مدينة المضيق المئات من المواطنين المغاربة والمهاجرين من دول جنوب الصحراء من مختلف المدن في محاولة للعبور إلى المدينة التي تسيطر عليها إسبانيا، بعد تناول أنباء عن “تخفيف السلطات المغربية المراقبة”.

ونشرت إسبانيا الحرس والعسكر في الشاطئ المحيط بالجانب المغربي وباقي الحدود المشتركة، بينما أعلنت عن إعادة 1500 شخص لغاية الآن من الذين دخلوا إلى المدينة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رئيس حكومة إسبانيا: ندعم سبتة كجزء من البلاد في وجه أي تحد

في أول تعليق من رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بخصوص ما يحدث في سبتة، أعلن عن العمل من أجل إعادة…

في أول تعليق من رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بخصوص ما يحدث في سبتة، أعلن عن العمل من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها وتوفير الحماية للساكنة، معتبرا ذلك “أولويته”.

وقال سانشيز صباح يوم الثلاثاء 18 ماي، إن سكان المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي يتوفرون على “الدعم المطلق” من الحكومة وبأنه يتم اتخاذ أقصى درجات الحزم لضمان سلامتهم والدفاع عنهم وعن المدينة في وجه أي تحد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إمطار الحرس الإسباني بالحجارة في سبتة بعد منع الاجتياح

انتشرت عناصر الحرس الإسباني مدعمة بعناصر من الجيش خلال الساعات الماضية على الحدود المغربية مع سبتة ولاسيما على مستوى الشاطئ…

انتشرت عناصر الحرس الإسباني مدعمة بعناصر من الجيش خلال الساعات الماضية على الحدود المغربية مع سبتة ولاسيما على مستوى الشاطئ الذي شهد أكبر عمليةهجرة جماعية بين البلدين.

وجراء وقف ومنع المهاجرين من الدخول أمطر المهاجرون الحرس بالحجارة، في حين تجمع المئات على الجانب المغربي بعد وصولهم إلى مدينة الفنيدق سعيا إلى الدخول إلى الثغر الإسباني بعد مشاهدة تمكن آخرين من الدخول بسهولة.

أكمل القراءة
error: