أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

من بنغلادش والروهينغا وجنوب الصحراء.. البحرية الملكية تنقذ مهاجرين على متن قوارب تقليدية

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي قدمت، نهاية الاسبوع…

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي قدمت، نهاية الاسبوع الماضي، المساعدة ل 165 مرشحا للهجرة غير الشرعية.

وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم ( 103 من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ، و 34 مغربيا ، و 27 بنغاليا وواحد من بورما )، كانوا يواجهون صعوبات على متن قوارب تقليدية.

وأضاف المصدر أن هؤلاء الأشخاص تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل إعادتهم سالمين إلى الموانئ القريبة بالمملكة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الصاروخ الصيني التائه.. المغرب أصبح خارج دائرة الخطر

في تحديث جديد أكد مركز الفلك الدولي إن المغرب وأغلب الدول العربية أصبحت خارج دائرة خطر سقوط الصاروخ الصيني التائه،…

في تحديث جديد أكد مركز الفلك الدولي إن المغرب وأغلب الدول العربية أصبحت خارج دائرة خطر سقوط الصاروخ الصيني التائه، المتوقع سقوطه خلال ساعات في موقع وموعد غير محدد لغاية الآن.

وبعد عبوره من المغرب لحوالي 4 مرات هذا اليوم، في ظل دورانه السريع حول الأرض، أشار مركز الفلك الدولي أن المغرب أصبح خارج دائرة الخطر، ومن خلال تتبع مساره لن يمر فوق المغرب خلال الساعات القادمة التي ستعرف سقوطه.

المصدر ذاته، أفاد إن عددا قليلا من الدول العربية التي توجد في نطاق الخطر حاليا، وهي عُمان والسعودية والأردن وفلسطين وليبيا وتونس والجزائر.

ويدعو الخبراء إلى مواصلة تتبع التحديثات بخصوص الصاروخ وموقع سقوطه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مواطنون يشتكون من “الدلاح” ومن تسببه بتسمم.. والسلامة الصحية تؤكد أنه “سليم وخال من الملوثات”

 أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) ، اليوم السبت ، أن فاكهة البطيخ الأحمر “سليمة وخالية من الملوثات”….

 أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) ، اليوم السبت ، أن فاكهة البطيخ الأحمر “سليمة وخالية من الملوثات”.

وأوضح المكتب ن نتائج التحاليل المخبرية الأخيرة التي أجراها في إطار برنامج التتبع والمراقبة على فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح) للموسم الحالي، “كشفت مطابقتها ، كليا ، لمعايير السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حيث أثبتت خلوها من الملوثات سواء بقايا المبيدات أو البكتيريا (السالمونيلا والكوليفورم) أو المعادن الثقيلة (الرصاص والكادميوم)”.

وذكر البلاغ بأن الأونسا تتوفر على برامج سنوية لتتبع ومراقبة الخضر والفواكه من بينها البطيخ الأحمر. وتشمل بالأساس مراقبة بقايا المبيدات على مستوى المزارع وأسواق الجملة والأسواق الكبرى ومحطات التلفيف، وبأن البذور المستوردة تخضع ، قبل تسويقها في المغرب ، للمراقبة التقنية والصحة النباتية في النقط الحدودية للتأكد من سلامتها وصحتها ومطابقتها التامة لكل المعايير والخاصيات المرخصة وطنيا قبل السماح لها بالدخول إلى التراب الوطني.

وعزا المصدر ذاته الإنتاج المبكر للبطيخ الأحمر ، بالأساس ، لمناخ مناطق الإنتاج الجنوبية الذي يتميز بارتفاع درجة الحرارة منذ الشهور الأولى من السنة وكذا استعمال التقنيات الجيدة للإنتاج.

وشدد المكتب على أن البذور المستعملة غير معدلة جينيا، لأنه يشترط في استيراد بذور البطيخ الأحمر الحصول على ترخيص مسبق من مصالحه المختصة، مفيدا بأن زراعة الأصناف المعدلة جينيا لأي منتوج ممنوعة في المغرب، وبأن مستوردي الأصناف النباتية ملزمون بالتوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد ، بما فيه البذور ، غير معدل جينيا.

كما يشترط المكتب على الصنف النباتي المراد تسويقه في المغرب أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمملكة استيفائه لجميع الشروط.

وفي هذا الصدد، سجل البلاغ أنه “ككل سنة، تتناسل العديد من الإشاعات” حول جودة وسلامة فاكهة البطيخ الأحمر بالموازاة مع بداية تسويقها. وأورد أن آخر هذه الإشاعات “كان استعمال بذور معدلة جنينا وهرمونات عن طريق الحقن واحتواء الفاكهة على مواد سامة”، واصفا هذه الإشاعات ب”الكاذبة والعارية من الصحة”.

ولاحظ أنه “تم خلال الأيام الأخيرة تداول مجموعة من الصور خاصة عبر طريقة التراسل الفوري مرفقة بنص يشير إلى ارتفاع نسبة التسميد الأزوتى في البطيخ الأحمر وخطورته على المستهلك وذلك بالاعتماد على جهاز للقياس السريع لنسبة النترات”.

واعتبر المكتب أنها ، في الأصل ، صور سبق تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي ونشرت بصفحات فايسبوكية لدول عربية ومغاربية بعضها في سنة 2018 وبعضها في سنة 2020، خالصا إلى أن جميع الصور التي تم نشرها والمعلومات المصاحبة لها “لا علاقة لها بالمغرب وتدخل في إطار الأخبار الزائفة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مصرع 6 أشخاص في حادثة سير قُبيل المغرب

لقي ستة أشخاص مصرعهم، وأصيب شخص آخر بجروح طفيفة، في حادثة سير وقعت مساء اليوم السبت جراء اصطدام شاحنة لنقل…

لقي ستة أشخاص مصرعهم، وأصيب شخص آخر بجروح طفيفة، في حادثة سير وقعت مساء اليوم السبت جراء اصطدام شاحنة لنقل السلع بمركبة نفعية، على مستوى الطريق الإقليمية رقم 2137 بجماعة ولاد بوعلي إقليم قلعة السراغنة.

وأفادت السلطات المحلية بالإقليم أنه فور إشعارها بالحادث انتقلت مصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية إلى عين المكان من أجل اتخاذ التدابير الضرورية، حيث جرى نقل الشخص المصاب إلى المستشفى الإقليمي بقلعة السراغنة لتلقي العلاجات اللازمة.

وأضافت أنه تم فتح بحث من طرف المصالح المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ظروف وملابسات الحادث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شركة نظافة تغادر طنجة دون دفع أجور عمالها.. وموظف يحرض الشركة الجديدة “للتخلص منهم” (فيديو)

قال عمال نظافة كانوا يعملون لصالح شركة صولمطا إن الشركة وبعد انتهاء عقدها ومغادرتها المدينة لم تمنحهم أجورهم لغاية الآن،…

قال عمال نظافة كانوا يعملون لصالح شركة صولمطا إن الشركة وبعد انتهاء عقدها ومغادرتها المدينة لم تمنحهم أجورهم لغاية الآن، وقالوا إن الحالة الاجتماعية لعدد منهم صعبة لاسيما مع تصادف الأمر مع شهر رمضان وعيد الفطر.

وقال العمال إنهم تلقوا معلومات عن التلاعب بهم من قبل المسؤولين، فبعضهم يخبرهم بأن أجورهم جاهزة وأخر يخبرهم بأنها لم تدخل بعد، وبعدما كانوا ينتظرون صرف الأجور نهاية أبريل، لم يحصلوا على أي مبالغ مالية حتى الآن.

في المقابل طالب العمال السلطات والجهات المختصة التحقيق بخصوص أنشطة إطار ونقابي خلال عهد الشركة الماضية مع تداول اتهامات خطيرة موجهة له، وقالوا إنه شرع في إفساد سمعة العمال والأشخاص المنتمين للنقابات، عبر إخبار الشركة الجديدة بأن العمال غير ملتزمين ويحرضون على الاحتجاجات والإضرابات.

وأمام هذا التحريض عليهم، قال العمال إنهم لاحظوا ادماج عمال جدد، وقيل لهم بأن الشركة ترغب بتوظيف أشخاص بعيدين عن هذه الصرعات والتنافس النقابي.

أكمل القراءة
error: