أخبار ومتابعات

إحداث مرصد وطني لمحاربة الإجرام في المغرب

أكد وزير العدل، محمد أوجار، يوم الأربعاء 24 يناير الحالي في الرباط، أن إحداث مرصد وطني للإجرام يروم مواكبة التحولات…

أكد وزير العدل، محمد أوجار، يوم الأربعاء 24 يناير الحالي في الرباط، أن إحداث مرصد وطني للإجرام يروم مواكبة التحولات وتطور المؤشرات المتعلقة بالجريمة واقتراح حلول للوقاية من هذه الظاهرة.

وأوضح أوجار في مؤتمر دولي تحت عنوان “المراصد الدولية للإجرام: التجارب والخبرات في تحليل ظاهرة الجريمة”، أن إحداث مرصد وطني للإجرام، الذي يأتي تجسيدا للإرادة الملكية وتنزيلا لتوصيات الميثاق الوطني حول إصلاح منظومة العدالة واستجابة لأصوات العديد من المهتمين بالحقل الجنائي، يروم بالأساس رصد تطور مؤشرات الجريمة والبحث عن الحلول الكفيلة بالوقاية منها.

وأضاف وزير العدل أن المرصد سيقوم برصد ظاهرة الجريمة من خلال جمع المعطيات الإحصائية بتعاون وتنسيق مع باقي الجهات القضائية والأمنية والإدارية ووضع مؤشرات تتبع تطورها وإعداد قاعدة بيانات خاصة بالمعطيات الإحصائية، والقيام بأبحاث ودراسات علمية حول الجريمة والعقوبة، ودراسة حالة العود واقتراح الحلول الكفيلة لمعالجتها، والمساهمة في التخطيط الجنائي عن طريق اقتراح الحلول الكفيلة للوقاية من الجريمة ومكافحتها، وكذا تقديم مقترحات بشأن المنظومة القانونية الجنائية.

وسجل أوجار أن هذا المؤتمر الذي يشارك فيه خبراء من فرنسا والولايات المتحدة وإسبانيا وتونس، يشكل مناسبة للخبراء المغاربة لاكتساب الخبرة والاطلاع على تجارب هذه الدول في مجال رصد ظاهرة الجريمة وتحليلها، من خلال تبادل النقاش حول تجاربهم الدولية بهدف إغناء ولادة المرصد الوطني للإجرام بالمغرب وتيسير سبل نجاح هذه التجربة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أغلبية شباب جهة طنجة يشككون في طبيعة كورونا.. وفايسبوك يعاقب صاحب الدراسة ويكذبه

نشر مرصد الشمال لحقوق الإنسان دراسة، قال إن مكتب دراسات أجراها لصالحه، أظهرت أن 48 في المائة من 500 شاب…

نشر مرصد الشمال لحقوق الإنسان دراسة، قال إن مكتب دراسات أجراها لصالحه، أظهرت أن 48 في المائة من 500 شاب وشابة في جهة طنجة تطوان الحسيمة تم استجوابهم، يعتبرون كورونا “سلاحا بيولوجيا” تمت صناعته من البشر.

الدراسة التي تضمنت اعتقادات غريبة، أظهرت ميلا إلى التشكيك في طبيعة الفيروس وكيفية ظهوره، إذ اعتبر فيها أغلبية المستجوبين 48 في المائة أن كورونا أطلق في إطار صراع بين القوى الكبر وبأنه سلاح، بينما 31 في المائة يؤيدون نظرية أن الفيروس شيء طبيعي وأنه انتقل من الطبيعة إلى الإنسان.

10 في المائة من المستجوبين اعتبروا أن كورونا هو عقاب إلهي ن ناتج عن الفساد والظلم والابتعاد عن الدين، و9 في المائة اعتبروا أنه سلاح بيولوجي تسرب بشكل غير متعمد من مختبر، فيما 2 في المائة كانوا غير قادرين على تحديد موقفهم وفضلوا عدم الإجابة.

هذه الدراسة وجدت رفضا من قبل إدارة فايسبوك، فالموقع الإجتماعي قام بمعاقبة من يقومون بنشر الدراسة، ووضع لافتة “الخبر الكاذب” على منشورها في الصفحة الرسمية لمرصد الشمال.

وبرر الفايسبوك قراره اعتمادا على مواقع “التحقق من المعطيات”، إذ تم تصنيفه بأنه يروج لنظرية المؤامرة وينشر معطيات تم تكذيبها من قبل العلماء حول طبيعة ظهور الفيروس وادعاء أنه “صناعة بشرية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اتهام موظفين بقتل سجين

وجهت لموظفين بسجن فاس اتهامات بالتسبب في مقتل سجين، بعد الإعلان عن وفاته خلال الساعات الماضية. إدارة السجن المحلي بوركايز…

وجهت لموظفين بسجن فاس اتهامات بالتسبب في مقتل سجين، بعد الإعلان عن وفاته خلال الساعات الماضية.

إدارة السجن المحلي بوركايز بفاس، نفت ما وصفتها بـ “”المزاعم”، وقالت إن الادعاء المذكور لا أساس له من الصحة، حيث إن السبب في وفاة السجين المعني هو نشوب شجار بينه وبين سجين آخر مقيم معه بنفس الغرفة، تسبب في سقوطه في البداية مغمى عليه، قبل تدخل موظفي المؤسسة لنقله إلى المصحة لتلقي الإسعافات الأولية، وبعدها إلى المستشفى الخارجي حيث وافته المنية.

وأضافت أن إدارة السجن المحلي بوركايز قامت على الفور بإشعار النيابة العامة المختصة، التي فتحت تحقيقا في واقعة الاعتداء المفضي إلى الموت، مشيرة إلى أن السلطات المعنية باشرت بحثها في نفس الليلة التي عرفت وقوع الحادث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد عودة المدارس.. الرياضة الجماعية ممنوعة في حصص التربية البدنية

حددت وزارة التربية الوطنية كيفية إقامة حصص التربية البدنية في المؤسسات التعليمة، باعتبارها من المواد الإجبارية في كافة المراحلة التعليمية،…

حددت وزارة التربية الوطنية كيفية إقامة حصص التربية البدنية في المؤسسات التعليمة، باعتبارها من المواد الإجبارية في كافة المراحلة التعليمية، كانت تعتمد المؤسسات التعليم الحضوري أو التعليم عن بعد.

بالنسبة للتعليم الحضوري، قررت الوزارة منع الأنشطة الرياضية الجماعية باستعمال أداة أو من دونها، من أجل تجنب التجميع واحترام التباعد الجسدي.

ورخصت في المقابل للأنشطة البدنية الفردية مثل الجري السريع والطويل، الوثب الطولي، الوثب الثلاثي، حركات بدنية والإبداعات الحركية الفردية.

أمام بخصوص الأنشطة الفردية التي تستخدم فيها أداة معينة، فقد تم اشتراط تعقيم هذه الأداة بشكل دائم، وتشمل أنشطة الجمباز الأرضي، الرمي بأداة مناولة الكرة وسباق الحجاز وغيرها.

ومن أجل تنظيم هذه الحصص شددت الوزارة على ضرورة حضور التلاميذ بشكل مسبق بالملابس الرياضية ومنعت دخول مستودع الملابس، وطالبت من المسؤولين منعهم من التجمع، والحرص على النظافة والتعقيم وارتداء الكمامة، التي سيسمح بنزعها خلال ممارسة الرياضية في حال تم احترام التباعد.

أما المؤسسات التي تعتمد التعليم عن بعد، فسيتم إنتاج مواد مصورة مركزيا وجهويا من أجل تقديمها للتلاميذ عبر عرضها أساسا على القنوات التلفزية المغربية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحذير جمعيات تستغل ملاعب القرب بطنجة خارج القانون

حذرت عصبة الشمال لكرة القدم، يوم الخميس 24 شتنبر مجموعة من الجمعيات وبعض الأشخاص من استغلال ملاعب القرب في طنجة،…

حذرت عصبة الشمال لكرة القدم، يوم الخميس 24 شتنبر مجموعة من الجمعيات وبعض الأشخاص من استغلال ملاعب القرب في طنجة، عبر تسييرها وتنظيم أنشطة بها “خارج القانون”.

وقالت العصبة إنها أبرمت اتفاقية إطار مع ولاية طنجة والمديرية الجهوية للشباب، وبأنها تقوم بصياغة نموذج الاتفاقية الثنائية الخاصة بتدبير وتسيير الملاعب وفق الشروط المحددة في الاتفاق مع السلطات المحلية.

وبناء على هذا الأمر فإن أي استغلال عبر تسيير أو تنظيم نشطاء رياضي بملاعب القرب، قبل الاتفاق القانوني مع الجمعيات يبقى غير قانوني وغير معترف به، وبأن الجهات التي تشرف على هذه المخالفات يجب أن “تتحمل مسؤوليتها”.

بلاغ رقم 46

Publiée par Ligue nord de Football sur Jeudi 24 septembre 2020

أكمل القراءة
error: