أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مصرع 12 شخصا وإصابة أزيد من 2300 آخرين منذ بداية أبريل في حوادث سير

لقي 12 شخصا مصرعهم، وأصيب 2355 آخرون بجروح، إصابات 81 منهم بليغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

لقي 12 شخصا مصرعهم، وأصيب 2355 آخرون بجروح، إصابات 81 منهم بليغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 5 إلى 11 أبريل 2021.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أفاد البلاغ بأن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 43 ألفا و268 مخالفة، وإنجاز 11 ألف و130 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 32 ألفا و138 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 6 ملايين و708 ألفا و175 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4098 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6923 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 109 مركبة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ارتفاع أعداد المرحلين من سبتة.. إسبانيا تعيد 2700 شخص إلى المغرب

قالت وزارة الداخلية في إسبانيا إنه جرى إعادة حوالي 2700 شخص من الذين تمكنوا من الدخول إلى سبتة خلال الساعات…

قالت وزارة الداخلية في إسبانيا إنه جرى إعادة حوالي 2700 شخص من الذين تمكنوا من الدخول إلى سبتة خلال الساعات الماضية، قادمين من المدن المغربية المختلفة.

وحسب الداخلية فإن السلطات ستعمل على إعادة كل من “يجب أن يعود”، مشددة بأن عناصرها ستعمل على حماية الحدود وتشديد الإجراءات لوقف هذا الاجتياح غير المسبوق.

ودخل حسب آخر المعطيات 6000 شخص إلى سبتة، لاسيما يوم الإثنين الذي شهد هجرة جماعية علنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إسبانيا تستدعي السفيرة المغربية في مدريد

استدعت الخارجية الإسبانية يوم الثلاثاء 18 ماي السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش، بعدما اجتاح مئات الأشخاص مدينة سبتة، وسط…

استدعت الخارجية الإسبانية يوم الثلاثاء 18 ماي السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش، بعدما اجتاح مئات الأشخاص مدينة سبتة، وسط حديث عن رفع المغرب يده عن الحدود ردا على موقف إسبانيا من موضوع استقبال زعيم البوليساريو ابراهيم غالي.

وقالت مصادر محلية إن السفيرة تتواجد حاليا في مقر الوزارة، حيث عبرت الخارجية عن غضبها من الموقف المغربي الأخير وربطه قضية الهجرة بقضية الصحراء واستقبال زعيم البوليساريو المريض “لدواع انسانية” حسب زعم مدريد.

وزير الخارجية المغربي كان قد رفض الازدواجية الإسبانية، إذ تتعاون مع المغرب في القضايا الأمنية وقضايا الهجرة، وتتعمد إخفاء موضوع حساس بالنسبة للمغرب ووحدته الترابية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تخفيف الإجراءات في المغرب.. قرار خاص ابتداءً من 25 ماي

في إطار تخفيف الإجراءات الوقائية المُتخّذة للحد من اتشار فيروس كورونا، أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تقرر…

في إطار تخفيف الإجراءات الوقائية المُتخّذة للحد من اتشار فيروس كورونا، أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية لفائدة السجناء بصفة استثنائية ولمدة شهر واحد، ابتداء من 25 ماي الحالي، وِفقاً لشروط محددة.

وذكرت المندوبية العامة أن هذا القرار يأتي بالنظر إلى التطور الإيجابي للوضعية الوبائية على مستوى جميع جهات المغرب، وخلوّ المؤسسات السجنية تماما من أية إصابات بـ”كوفيد 19″ في صفوف النزلاء.

كما يأتي هذا القرار، بالنظر لأهمية الزيارة العائلية ولما لها من وقع على نفسية النزلاء وعلى الحفاظ على العلاقات الأسرية والروابط العائلية، على حدّ قول المندوبية العامة.

يُذكر أن المندوبية العامة كانت قد اتخذت مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية من أجل تحصين المؤسسات السجنية من انتشار فيروس كورونا، وذلك عبر التقليص في مرحلة أولى من عدد الزيارات العائلية، ليتم في ما بعد توقيفها والسماح بها لفترات محددة وفق شروط تنظيمية تم اعتمادها لهذا الغرض.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتّهاماتٌ للمغرب باستخدام مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا

قالت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب يستخدم مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا، لجعلها تعرف ماذا يمكنه أن يفعل للضغط عليها…

قالت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب يستخدم مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا، لجعلها تعرف ماذا يمكنه أن يفعل للضغط عليها فقط بإصدار أوامر إلى حرسه على الحدود بإدارة ظهورهم إلى الجهة الأخرى، مشيرةً إلى أن عدم تحركّ هؤلاء أمرٌ مُخزي.

وأكدت جريدة “منارة سبتة” وصول موجة جديدة من المهاجرين المغاربة صباح اليوم الثلاثاء، لتعيش بذلك مدينة سبتة حالةً من الفوضى التي يتسبّب في حدوثها الجانب المغربي، على حدّ قولها، ذلك أنه حتى بعد توقيف هؤلاء المهاجرين وطردهم من المدينة، يتمّ حثّهم وتشجيعهم على إعادة المحاولة مرة أخرى. 

واضطرت الحكومة المحلية بمدينة سبتة لنشر وحداتٍ من الجيش على طول شاطئ المدينة، إلى جانب عناصر الحرس المدني الإسباني والشرطة الإسبانية، دون أن تتمكّن من صدّ جحافل المهاجرين المغاربة الذين ظلوا يتوافدون سباحةً في مجموعاتٍ بالعشرات إلى الشاطئ، وكأنهم هاربون من حرب أهلية.  

ولليوم الثاني على التوالي، ما زال مئات المغاربة من كلّ الأعمار، نساءً ورجالاً، يزحفون باتجاه مدينة سبتة في محاولةٍ لدخول المدينة وتحقيق حلم الهجرة إلى إسبانيا، مستغلين حالة اللامبالاة والتساهل “الرسمي” الحاصل من الجانب المغربي، وِفق مصادر إسبانية.

أكمل القراءة
error: