أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

النيابة العامة تصدر دورية لحماية وتعزيز حقوق “المبحوث عنهم”

دعا الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم…

دعا الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم توجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة.

جاء ذلك في دورية تحت عدد 11س/ر.ن.ع، تتعلق بتدبير برقيات البحث، موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، باعتبارها من الإجراءات التي تلجأ النيابات العامة إلى تفعيلها في حالة تعذر الاهتداء إلى المشتبه فيهم المتواجدين في حالة فرار، بحيث يترتب عن سريان تلك البرقيات وتعميمها على الصعيد الوطني، توقيف الأشخاص الصادرة في حقهم.

ووفق بلاغ لرئاسة النيابة العامة، فإن الدورية تشدد على الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم توجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة، كما لو تعلق الأمر بالاشتباه في ارتكاب جنايات أو جنح تنطوي على خطورة، مع توفر قرائن أو أدلة كافية على ارتكابها.

وتؤكد الدورية على التريث في معالجة قضايا الأشخاص المبحوث عنهم الذين يتم ضبطهم، وعدم اللجوء إلى إخضاعهم للحراسة النظرية، ما لم تقتض ظروف البحث وضروراته ذلك، والقيام بمراجعة دورية للمحاضر المحفوظة عقب إنجاز برقيات البحث، وذلك بهدف التحقق من استمرار توفر المبررات القانونية التي أدت إلى إصدار التعليمات بتحرير تلك البرقيات.

ويحث رئيس النيابة العامة في الدورية، على المبادرة إلى إصدار تعليمات ترمي إلى إلغاء جميع برقيات البحث المتعلقة بأفعال جرمية طالها التقادم القانوني، مع مراعاة اختلاف هذه المدة بحسب الطبيعة القانونية للجريمة (جناية أم جنحة)، وبطبيعة الحال مراعاة الأسباب القانونية لقطع التقادم، وعلى الحرص على إلغاء برقيات البحث المحررة في حق المشتبه فيهم المقدمين أمام النيابات العامة، أو عند إحالة قضايا الأشخاص المبحوث عنهم على جهات التحقيق أو الحكم.

كما يدعو إلى التفاعل الإيجابي مع الطلبات والملتمسات التي تقدم من أجل إلغاء برقيات البحث، والعمل على إصدار تعليمات بإلغائها متى ثبت وجود مبررات قانونية توجب ذلك.

وخلصت الدورية إلى أنه نظرا لما للموضوع من أهمية بالغة، لاتصاله بحماية الحقوق والحريات الأساسية الموكول للنيابات العامة حفظها وصونها، فإن هذه الرئاسة ستتولى تتبع تنفيذ الدورية بكل حرص، سعيا إلى تحقيق الأمن القضائي للأفراد.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اتّهاماتٌ للمغرب باستخدام مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا

قالت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب يستخدم مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا، لجعلها تعرف ماذا يمكنه أن يفعل للضغط عليها…

قالت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب يستخدم مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا، لجعلها تعرف ماذا يمكنه أن يفعل للضغط عليها فقط بإصدار أوامر إلى حرسه على الحدود بإدارة ظهورهم إلى الجهة الأخرى، مشيرةً إلى أن عدم تحركّ هؤلاء أمرٌ مُخزي.

وأكدت جريدة “منارة سبتة” وصول موجة جديدة من المهاجرين المغاربة صباح اليوم الثلاثاء، لتعيش بذلك مدينة سبتة حالةً من الفوضى التي يتسبّب في حدوثها الجانب المغربي، على حدّ قولها، ذلك أنه حتى بعد توقيف هؤلاء المهاجرين وطردهم من المدينة، يتمّ حثّهم وتشجيعهم على إعادة المحاولة مرة أخرى. 

واضطرت الحكومة المحلية بمدينة سبتة لنشر وحداتٍ من الجيش على طول شاطئ المدينة، إلى جانب عناصر الحرس المدني الإسباني والشرطة الإسبانية، دون أن تتمكّن من صدّ جحافل المهاجرين المغاربة الذين ظلوا يتوافدون سباحةً في مجموعاتٍ بالعشرات إلى الشاطئ، وكأنهم هاربون من حرب أهلية.  

ولليوم الثاني على التوالي، ما زال مئات المغاربة من كلّ الأعمار، نساءً ورجالاً، يزحفون باتجاه مدينة سبتة في محاولةٍ لدخول المدينة وتحقيق حلم الهجرة إلى إسبانيا، مستغلين حالة اللامبالاة والتساهل “الرسمي” الحاصل من الجانب المغربي، وِفق مصادر إسبانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جينا ووحلنا.. إطلاق الغاز المسيل للدموع على المتوافدين على سبتة (فيديو)

شرعت السلطات صباح يوم الإثنين 18 ماي الحالي بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود التي تزحف إلى الحدود المغربية مع…

شرعت السلطات صباح يوم الإثنين 18 ماي الحالي بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود التي تزحف إلى الحدود المغربية مع سبتة، بعد دخول أزيد من 6000 شخص خلال الساعات الماضية.

وعكس المجموعات التي نجحت في الدخول دون عراقيل أو منع، يواجه المتوافدون على المدينة هذا الصباح المنع عبر استخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لإبعاد كل من يحاول العبور إلى المدينة.

وحج إلى مدينة المضيق المئات من المواطنين المغاربة والمهاجرين من دول جنوب الصحراء من مختلف المدن في محاولة للعبور إلى المدينة التي تسيطر عليها إسبانيا، بعد تناول أنباء عن “تخفيف السلطات المغربية المراقبة”.

ونشرت إسبانيا الحرس والعسكر في الشاطئ المحيط بالجانب المغربي وباقي الحدود المشتركة، بينما أعلنت عن إعادة 1500 شخص لغاية الآن من الذين دخلوا إلى المدينة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رئيس حكومة إسبانيا: ندعم سبتة كجزء من البلاد في وجه أي تحد

في أول تعليق من رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بخصوص ما يحدث في سبتة، أعلن عن العمل من أجل إعادة…

في أول تعليق من رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بخصوص ما يحدث في سبتة، أعلن عن العمل من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها وتوفير الحماية للساكنة، معتبرا ذلك “أولويته”.

وقال سانشيز صباح يوم الثلاثاء 18 ماي، إن سكان المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي يتوفرون على “الدعم المطلق” من الحكومة وبأنه يتم اتخاذ أقصى درجات الحزم لضمان سلامتهم والدفاع عنهم وعن المدينة في وجه أي تحد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إمطار الحرس الإسباني بالحجارة في سبتة بعد منع الاجتياح

انتشرت عناصر الحرس الإسباني مدعمة بعناصر من الجيش خلال الساعات الماضية على الحدود المغربية مع سبتة ولاسيما على مستوى الشاطئ…

انتشرت عناصر الحرس الإسباني مدعمة بعناصر من الجيش خلال الساعات الماضية على الحدود المغربية مع سبتة ولاسيما على مستوى الشاطئ الذي شهد أكبر عمليةهجرة جماعية بين البلدين.

وجراء وقف ومنع المهاجرين من الدخول أمطر المهاجرون الحرس بالحجارة، في حين تجمع المئات على الجانب المغربي بعد وصولهم إلى مدينة الفنيدق سعيا إلى الدخول إلى الثغر الإسباني بعد مشاهدة تمكن آخرين من الدخول بسهولة.

أكمل القراءة
error: