أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفكيك خلية مرتبطة بقضايا الإرهاب في وجدة

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تتألف من…

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تتألف من أربعة متشددين تتراوح أعمارهم ما بين 24 و28 سنة، ينشطون بمدينة وجدة ويرتبطون بما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وذكر المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، في بلاغ، أن العملية تأتي في إطار مواصلة الجهود المبذولة لتحييد مخاطر التهديد الإرهابي وتفكيك التنظيمات المتطرفة التي تهدف للمس الخطير بالنظام العام وتحدق بأمن واستقرار المملكة. وأبرز البلاغ أنه قد تم تفكيك هذه الخلية الإرهابية وإجهاض مخططاتها المتطرفة الوشيكة بفضل التنسيق الوثيق بين مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني وأجهزة الاستخبارات الأمريكية “مما يؤكد مرة أخرى أهمية التعاون الدولي لمكافحة التهديدات الإرهابية، ويبرهن على نجاعة الشراكات المتميزة التي تلعب دورا رئيسيا في ضمان نجاح عمليات مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”.

وأوضح أنه قد جرى توقيف أعضاء هذه الخلية الإرهابية في عمليات أمنية متزامنة في أربعة أحياء سكنية مختلفة بمدينة وجدة، اضطر خلالها عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لاطلاق عبوات صوتية لتحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه الرئيسي، كما تمت ملاحقة المشتبه فيه الثاني وتوقيفه في أسطح المنازل المجاورة خلال محاولته الفرار في ظروف من شأنها تعريض نفسه وسلامة الغير للخطر.

ومكنت عمليات التفتيش المنجزة بمنزل المشتبه فيه الرئيسي ضمن هذه الخلية الإرهابية، يضيف البلاغ، من حجز مبلغ مالي مهم بالعملة الأوروبية، وأربع جوازات سفر خاصة بجميع أعضاء الخلية كان يحتفظ بها في مكان آمن بمنزله، وأسلحة بيضاء، فضلا عن ضبط أجهزة معلوماتية سيتم إخضاعها للخبرات التقنية اللازمة.

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة أظهرت أن أعضاء هذه الخلية الإرهابية أعلنوا “ولاءهم” للأمير المزعوم لتنظيم “داعش”، وخططوا للالتحاق بمعسكرات هذا التنظيم الإرهابي بمنطقة الساحل لتنفيذ عمليات قتالية، وذلك قبل أن تتم تعبئتهم وتكليفهم من طرف أحد قياديي “داعش” بمهمة تنفيذ مخططات إرهابية داخل المملكة، تستهدف منشآت وطنية حيوية ومقرات أمنية وثكنات عسكرية.

كما تشير إجراءات البحث الأولي، بحسب البلاغ، إلى أن المشتبه فيهم الموقوفين قاموا بتنفيذ عدة عمليات استطلاعية لرصد وتحديد الأهداف والمنشآت الحساسة المزمع استهدافها، كما كانوا يسعون لاكتساب خبرات في صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة، فضلا عن تنسيقهم مع القيادي السالف الذكر في تنظيم “داعش” لتوفير الموارد والدعم اللوجيستيكي اللازم لتمويل مشاريعهم التخريبية. وأوضح المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن هذه العملية الاستباقية الجديدة تؤكد استمرار تنامي التهديدات الإرهابية التي تتربص بأمن المملكة وبسلامة المواطنين، وإصرار المتشبعين بالفكر المتطرف الموالي لتنظيم “داعش” على تنفيذ مشاريع إرهابية تستهدف المس الخطير بسلامة الأشخاص والممتلكات والنظام العام.

وأشار البلاغ إلى أنه قد تم إيداع الأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بالإرهاب، وذلك للكشف عن جميع المساهمين والمشاركين الضالعين في هذه الخلية الإرهابية، وكذا رصد امتداداتها الإقليمية وارتباطاتها العضوية المحتملة بالمشاريع الإرهابية على الصعيد العالمي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إعلان 9 حالات جديدة بجهة طنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 502…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 502 ألفا و102 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 11 أبريل.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 9 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8900 حالة وفاة، في حين سُجّلت 346 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 488 ألفا و361 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 248 إصابة جديدة (بإجمالي 202691 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 39 إصابة جديدة (بإجمالي 72998 حالة).

وبالنسبة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، 9 إصابات جديدة (بإجمالي 46987 حالة)، بينها 8 إصابات في طنجة أصيلة، وإصابة واحدة في المضيق الفنيدق.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 29 إصابة جديدة (بإجمالي 39112 حالة)، وسوس ماسة 34 إصابة جديدة (بإجمالي 35260 حالة)، والشرق 21 إصابة جديدة (بإجمالي 32475 حالة)، وفاس مكناس 7 إصابات جديدة (بإجمالي 20549 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة إصابتان جديدتان (بإجمالي 17032 حالة)، ودرعة تافيلالت 3 إصابات جديدة (بإجمالي 15595 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 10 إصابات جديدة (بإجمالي 7722 حالات)، وكلميم واد نون صِفر إصابة جديدة (بإجمالي 6672 حالة)، والداخلة واد الذهب 12 إصابة جديدة (بإجمالي 5009 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الأحد.. 9 حالات وفاة بكورونا و414 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 11 أبريل، عن تسجيل 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 11 أبريل، عن تسجيل 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 502 ألفا و102 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 9 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8900 وفاة، في حين سُجّلت 346 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 488 ألفا و361 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 8998 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و599 ألفا و177 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خمسينية وابنتها القاصر تشتركان في ارتكاب جريمة قتل

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية وفرقة…

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية وفرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بنمسيك بالدار البيضاء، صباح يوم الأحد 11 أبريل، من توقيف سيدة وابنتها القاصر، تبلغان من العمر 58 و14 سنة، للاشتباه في تورطهما في قضية ضرب وجرح مفضي إلى الموت والمقرون بإضرام النار في جثة الضحية من أجل إخفاء معالم الجريمة.

وكانت مصالح الشرطة القضائية بمنطقة أمن بنمسيك قد باشرت بتاريخ 10 أبريل الحالي، إجراءات معاينة جثة الهالك التي عثر عليها بشقة بمنطقة بنمسيك، والذي تعرض لاعتداء جسدي باستعمال آلة راضة قبل إضرام النار عمدا في جثته، حيث باشرت على الفور أبحاثا وتحريات ميدانية مكثفة، مكّنت في ظرف وجيز من تحديد هوية المشتبه فيهما وتوقيفهما صباح اليوم بمدينة تيفلت، وبحوزتهما متعلقات شخصية ووثائق هوية تخص الضحية.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيها الراشدة رهن تدبير الحراسة النظرية، والمراقبة الشرطية بالنسبة للقاصر، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اعتداء على نادل مقهى بالسلاح الأبيض

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن موظف شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، اضطر…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن موظف شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، اضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، خلال تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية يبلغ من العمر 26 سنة.

وكانت قاعة القيادة والتنسيق بمدينة سلا قد توصّلت بنداء عبر خط النجدة 19، حول قيام المشتبه فيه بتعريض نادل بمقهى لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض بمنطقة “قرية أولاد موسى”، قبل أن تتدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه عرّض عناصرها للتهديد باستعمال السلاح الابيض، الأمر الذي اضطر موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

وأوضحت المديرية العامة أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي، مكّن من ضبط المشتبه فيه الذي تم الاحتفاظ به رهن الحراسة الطبية بالمستشفى الذي نُقل إليه لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع الأفعال الاجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
error: