أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتحاد مقاولات المغرب يُوقّع مع الإسرائليين اتفّاق شراكة استراتيجية

وقّع شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، يوم الإثنين 22 مارس، اتفاقية شراكة استراتيجية مع رون تومر، رئيس…

وقّع شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، يوم الإثنين 22 مارس، اتفاقية شراكة استراتيجية مع رون تومر، رئيس هيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية (IEBO)، من جهة، وجمعية مصنعي إسرائيل (MAI)، وكذا يوريل لين، رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية (FICC)، من جهة أخرى.

وقرر الطرفان في إطار هذه الاتفاقية، إنشاء مجلس أعمال ثنائي من أجل تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين من خلال تبادل البعثات التجارية، وتنظيم لقاءات الأعمال، وإنشاء مقاولات مغربية في إسرائيل وأخرى إسرائيلية في المغرب.

وحسب بلاغ في الموضوع، تتوخى هذه الشراكة إقامة حوار مفتوح ودائم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئة الإسرائيلية للمشغلين وأرباب الأعمال (IEBO)، اللذان سيعملان سويا على توحيد جهودهما لخلق نوع من التآزر والانسجام القوي بين مجتمعات الأعمال المعنية الفاعلة في القطاعات الرئيسية، وإرساء فضاء لتبادل المعلومات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما فيها قطاع الاستيراد والتصدير والبحث والتنمية والابتكار والتكنولوجيا.

وقال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريح صحفي بالمناسبة، إن هذه الاتفاقية تشكل خطوة جديدة نحو شراكة قوية دائمة قادرة على تحقيق تآزر بين المقاولات المغربية والإسرائيلية، مشيرا إلى أن إعادة تنشيط العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل تفتح أفاقا اقتصادية واعدة، ومنها إمكانيات إرساء تبادل تجاري كبير فضلا عن مزيد من الفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص المغربي والإسرائيلي.

من جانبه، أعرب رئيس هيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية وجمعية مصنعي إسرائيل عن سعادته لإرساء هذه الشراكة الاستراتيجية التي تندرج في سياق استئناف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إسرائيل والمغرب، بعد انقطاع دام 15 سنة.

وأكّد رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية من جهته، أن إسرائيل والمغرب يتمتعان بعلاقة قوية وطويلة الأمد، مبرزا أن المغرب، بفضل موقعه الجغرافي، بإمكانه أن يصبح جسرا يربط المقاولات الإسرائيلية بشمال إفريقيا، علاوة على ذلك، يشكل المغرب “بوابة استيراد تنافسية لقطاع صناعة السيارات، والصناعة الزراعية والغذائية، والنسيج والصناعات الكيماوية”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أمن طنجة يهتدي إلى مكان قاصرَيْن مُختفيَين منذ 5 أيام

أسفرت الأبحاث والتحريات الأمنية التي باشرتها عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بكلّ من الرباط وطنجة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة…

أسفرت الأبحاث والتحريات الأمنية التي باشرتها عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بكلّ من الرباط وطنجة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تحديد مكان تواجد قاصرَين يبلغان من العمر 16 سنة، كانا يشكلان موضوع مذكرات بحث لفائدة العائلة بعد التصريح باختفائهما في ظروف مشكوك فيها.

وكانت مصالح الأمن بالرباط قد توصلت يوم الأربعاء 7 أبريل الحالي، بإشعار حول اختفاء الفتى والفتاة المذكورين بعد مغادرتهما المؤسسة التعليمية التي يدرسان بها، دون أن يتم الاهتداء لمكان تواجدهما، ما استدعى القيام بمجموعة من الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية التي مكنت من تحديد مكان تواجدهما بمدينة طنجة زوال يوم الأحد، قبل أن يتم استرجاعهما في صحة جيدة ودون أن يكونا قد تعرّضا لأي اعتداء، حسب ما ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

ومن المقرر أن يتمّ الاستماع للقاصرَين بحضور أولياء أمورهما من قبل فرقة الشرطة القضائية المكلفة بالأحداث، من أجل تحديد الظروف والملابسات المحيطة بمغادرتها مقر سكنهما بمدينة الرباط، وبيان الغرض من التوجه إلى مدينة طنجة، والتحقق مما إذا كانت لهذه المغادرة الطوعية أية شبهة غير طبيعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعلان 9 حالات جديدة بجهة طنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 502…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 502 ألفا و102 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 11 أبريل.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 9 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8900 حالة وفاة، في حين سُجّلت 346 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 488 ألفا و361 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 248 إصابة جديدة (بإجمالي 202691 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 39 إصابة جديدة (بإجمالي 72998 حالة).

وبالنسبة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، 9 إصابات جديدة (بإجمالي 46987 حالة)، بينها 8 إصابات في طنجة أصيلة، وإصابة واحدة في المضيق الفنيدق.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 29 إصابة جديدة (بإجمالي 39112 حالة)، وسوس ماسة 34 إصابة جديدة (بإجمالي 35260 حالة)، والشرق 21 إصابة جديدة (بإجمالي 32475 حالة)، وفاس مكناس 7 إصابات جديدة (بإجمالي 20549 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة إصابتان جديدتان (بإجمالي 17032 حالة)، ودرعة تافيلالت 3 إصابات جديدة (بإجمالي 15595 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 10 إصابات جديدة (بإجمالي 7722 حالات)، وكلميم واد نون صِفر إصابة جديدة (بإجمالي 6672 حالة)، والداخلة واد الذهب 12 إصابة جديدة (بإجمالي 5009 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الأحد.. 9 حالات وفاة بكورونا و414 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 11 أبريل، عن تسجيل 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 11 أبريل، عن تسجيل 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 502 ألفا و102 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 9 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8900 وفاة، في حين سُجّلت 346 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 488 ألفا و361 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 8998 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و599 ألفا و177 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خمسينية وابنتها القاصر تشتركان في ارتكاب جريمة قتل

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية وفرقة…

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية وفرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بنمسيك بالدار البيضاء، صباح يوم الأحد 11 أبريل، من توقيف سيدة وابنتها القاصر، تبلغان من العمر 58 و14 سنة، للاشتباه في تورطهما في قضية ضرب وجرح مفضي إلى الموت والمقرون بإضرام النار في جثة الضحية من أجل إخفاء معالم الجريمة.

وكانت مصالح الشرطة القضائية بمنطقة أمن بنمسيك قد باشرت بتاريخ 10 أبريل الحالي، إجراءات معاينة جثة الهالك التي عثر عليها بشقة بمنطقة بنمسيك، والذي تعرض لاعتداء جسدي باستعمال آلة راضة قبل إضرام النار عمدا في جثته، حيث باشرت على الفور أبحاثا وتحريات ميدانية مكثفة، مكّنت في ظرف وجيز من تحديد هوية المشتبه فيهما وتوقيفهما صباح اليوم بمدينة تيفلت، وبحوزتهما متعلقات شخصية ووثائق هوية تخص الضحية.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيها الراشدة رهن تدبير الحراسة النظرية، والمراقبة الشرطية بالنسبة للقاصر، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
error: