أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المضيق الفنيدق.. إقرار برنامج لتوفير 300 منصب عمل

 عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة المضيق-الفنيدق، الجمعة، اجتماعها الأول برسم سنة 2021، والذي خصص لدراسة والمصادقة على الاتفاقية الإطار…

 عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة المضيق-الفنيدق، الجمعة، اجتماعها الأول برسم سنة 2021، والذي خصص لدراسة والمصادقة على الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون لتنفيذ برنامج المبادرات الاقتصادية المندمجة لعمالة المضيق-الفنيدق للفترة 2021 – 2023.

وتهدف الاتفاقية إلى توحيد جهود جميع المتدخلين وخلق إطار مؤسساتي في إطار الالتقائية على صعيد عمالة المضيق-الفنيدق خاص بالمبادرات الرامية إلى دعم الشباب والنساء في وضعية هشاشة والباحثين عن فرص للاندماج المهني والاقتصادي، يضمن مساهمة شركاء مؤسساتيين، عموميين وخواص، ومجالس منتخبة بالإضافة إلى ممثلي المجتمع المدني الفاعل، للنهوض والارتقاء بالأنشطة المدرة للدخل و الموفرة لفرص الشغل لفائدة المرأة والشباب في وضعية صعبة عبر تشجيع المقاولة الصغرى والتعاونيات.

كم يروم برنامج المبادرات الاقتصادية المندمجة لعمالة المضيق-الفنيدق للفترة الممتدة بين سنتي 2021- 2023 خلق صندوق تشاركي لدعم المشاريع المنتقاة بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 30 مليون درهم سيعهد بتسييره إلى مؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة من أجل مساعدة المشاريع المنتقاة من خلال تقديم دعم مالي مباشر.

وسيتم تعبئة هذا الغلاف المالي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي ستساهم ب 10,5 ملايين درهم، إلى جانب مساهمات وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال (6 ملايين درهم) والمصالح اللاممركزة (7.5 مليون درهم) مجلس عمالة المضيق الفنيدق ومرتيل والمضيق والفنيدق (1.5 مليون درهم لكل منها).

في كلمة بالمناسبة، أشار عامل عمالة المضيق-الفنيدق، ياسين جاري، إلى ضرورة إيلاء أهمية قصوى لمحور ريادة الأعمال ودعم التشغيل عبر تمويل حاملي المشاريع وتيسير آليات التمويل وتبسيط المساطر الإدارية بهدف خلق أكبر عدد من المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا، والتي تلعب دورا كبيرا في تحريك الدورة الاقتصادية وخلق فرص الشغل.

في هذا السياق، أوضح جاري أن البرنامج جاء لمواكبة كافة الإجراءات المتخذة في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق-الفنيدق وإقليم تطوان، متوقفا عند المجهودات المبذولة من قبل وزير الداخلية ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والتي توجت بوضع 3 برامج مندمجة، انخرطت فيها مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة ومجلس الجهة بهدف إحداث 1000 مقاولة يتوقع أن توفر 5 آلاف منصب شغل.

من جانبه، اعتبر رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة المضيق-الفنيدق، محمد البرقوقي، أن الاجتماع كان مناسبة للوقوف عند مخرجات مختلف الاجتماعات المنعقدة منذ 5 فبراير الماضي برئاسة والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، وبمشاركة الفاعلين السياسيين والجمعويين المحليين، مشيرا إلى أهمية البرنامج الذي يندرج في إطار الإجراءات الفورية المتخذة من قبل مختلف المؤسسات بالجهة.

وذكر المتحدث، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن برنامج المبادرات الاقتصادية المندمجة 2021 – 2023، يروم دعم ريادة الأعمال وإحداث المقاولات من طرف الشباب من خلال تمويل عدد من المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع القطاعات الوزارية المعنية والمجالس المنتخبة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأشار إلى أن البرنامج يروم إحداث 300 مقاولة أو مقاولة ذاتية وتعاونية، من شأنها إحداث 300 منصب عمل، موضحا أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستعبئ خلال السنة الجارية غلافا ماليا بقيمة 5,5 مليون درهم لتمويل ومواكبة حاملي المشاريع واستقبالهم في مختلف منصات المبادرة الاقتصادية المندمجة المفتوحة بعمالة المضيق-الفنيدق في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد إعادة تحري للهلال.. السعودية تعلن الثلاثاء أول أيام رمضان

أعلن الديوان الملكي السعودي يوم الإثنين 12 أبريل بعد مراقبة هلال رمضان أن الثلاثاء 13 أبريل سيكون أول أيام شهر…

أعلن الديوان الملكي السعودي يوم الإثنين 12 أبريل بعد مراقبة هلال رمضان أن الثلاثاء 13 أبريل سيكون أول أيام شهر رمضان، بعد مراقبة للهلال.

وجاء هذا الإعلان يعدما لم تتمكن الجهات المختصة من رؤية الهلال يوم الأحد، وطلب إعادة لتحري الشهر، وقال المحكمة العليا “لم يشهد أحد برؤية هلال شهر شعبان مساء السبت 29 رجب لعام 1442 للهجرة، رغم ترائيه، وقد تضمنت محاضر لجان الترائي أن الجو كان مغبرا في معظم المراصد تلك الليلة”.

وأضافت “بناء عليه وعلى ما سبق أن صدر من أوامر وتعليمات، اتباعا لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فإن المحكمة ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد الـ29 من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، فإن لم يُرَ، فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الاثنين الموافق لـ30 من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، الـ29 من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد: زخّات رعدية ورياح قوية مُنتظرة يوميْ الأربعاء والخميس في هذه المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهمّ زخات مطرية رعدية قوية وهبات…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهمّ زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية، يومي الأربعاء والخميس القادمين، عددا من المناطق في المغرب.

وأوضحت المديرية، أن زخات مطرية رعدية قوية (من 30 إلى 40 ملم) ستهم، ابتداء من الساعة الواحدة بعد زوال يوم الأربعاء القادم وإلى غاية الساعة السادسة من صباح يوم الخميس، أقاليم أزيلال وبني ملال وإفران وخنيفرة وميدلت.

كما يُنتظر تسجيل هبات رياح قوية (من 75 إلى 85 كلم/س)، يومي الأربعاء والخميس، في أقاليم آسا – الزاك والرشيدية وتنغير وزاكورة وطاطا وفجيج وميدلت وورزازات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمن طنجة يهتدي إلى مكان قاصرَيْن مُختفيَين منذ 5 أيام

أسفرت الأبحاث والتحريات الأمنية التي باشرتها عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بكلّ من الرباط وطنجة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة…

أسفرت الأبحاث والتحريات الأمنية التي باشرتها عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بكلّ من الرباط وطنجة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تحديد مكان تواجد قاصرَين يبلغان من العمر 16 سنة، كانا يشكلان موضوع مذكرات بحث لفائدة العائلة بعد التصريح باختفائهما في ظروف مشكوك فيها.

وكانت مصالح الأمن بالرباط قد توصلت يوم الأربعاء 7 أبريل الحالي، بإشعار حول اختفاء الفتى والفتاة المذكورين بعد مغادرتهما المؤسسة التعليمية التي يدرسان بها، دون أن يتم الاهتداء لمكان تواجدهما، ما استدعى القيام بمجموعة من الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية التي مكنت من تحديد مكان تواجدهما بمدينة طنجة زوال يوم الأحد، قبل أن يتم استرجاعهما في صحة جيدة ودون أن يكونا قد تعرّضا لأي اعتداء، حسب ما ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

ومن المقرر أن يتمّ الاستماع للقاصرَين بحضور أولياء أمورهما من قبل فرقة الشرطة القضائية المكلفة بالأحداث، من أجل تحديد الظروف والملابسات المحيطة بمغادرتها مقر سكنهما بمدينة الرباط، وبيان الغرض من التوجه إلى مدينة طنجة، والتحقق مما إذا كانت لهذه المغادرة الطوعية أية شبهة غير طبيعية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إعلان 9 حالات جديدة بجهة طنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 502…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 414 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 502 ألفا و102 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 11 أبريل.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 9 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8900 حالة وفاة، في حين سُجّلت 346 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 488 ألفا و361 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 248 إصابة جديدة (بإجمالي 202691 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 39 إصابة جديدة (بإجمالي 72998 حالة).

وبالنسبة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، 9 إصابات جديدة (بإجمالي 46987 حالة)، بينها 8 إصابات في طنجة أصيلة، وإصابة واحدة في المضيق الفنيدق.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 29 إصابة جديدة (بإجمالي 39112 حالة)، وسوس ماسة 34 إصابة جديدة (بإجمالي 35260 حالة)، والشرق 21 إصابة جديدة (بإجمالي 32475 حالة)، وفاس مكناس 7 إصابات جديدة (بإجمالي 20549 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة إصابتان جديدتان (بإجمالي 17032 حالة)، ودرعة تافيلالت 3 إصابات جديدة (بإجمالي 15595 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 10 إصابات جديدة (بإجمالي 7722 حالات)، وكلميم واد نون صِفر إصابة جديدة (بإجمالي 6672 حالة)، والداخلة واد الذهب 12 إصابة جديدة (بإجمالي 5009 حالة).

أكمل القراءة
error: