غرفة الأخبار

رئيس النيابة العامة يطلب إعادة دراسة جميع ملفات الإكراه البدني

بلغ عدد ملفات الإكراه البدني المفتوحة بالنيابات العامة للتحقق من احترام الشروط القانونية، والتي تمت دراستها وإعادة معالجتها من قبل…

بلغ عدد ملفات الإكراه البدني المفتوحة بالنيابات العامة للتحقق من احترام الشروط القانونية، والتي تمت دراستها وإعادة معالجتها من قبل الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، بطلب من رئاسة النيابة العامة، ما مجموعه 306 آلاف و190 ملفا.

وذكر بلاغ صحفي لرئاسة النيابة العامة، اليوم الأربعاء، أن عدد مذكرات البحث المحررة بشأنها أوامر الاعتقال الخاصة بالإكراه البدني التي تقرر إلغاؤها بسبب تقادم العقوبة بلغ 169 ألف و184، ووصل عدد مذكرات البحث الملغاة بسبب عدم استيفاء الشروط القانونية لتطبيق الإكراه البدني إلى 20 ألف و457 ملفا، في حين بلغ عدد الملفات التي أرجعت إلى كتابة الضبط دون تنفيذ الإكراه البدني بسبب عدم استيفاء الشروط القانونية 46 ألف و288 ملفا.

وسجل المصدر ذاته أن بعض النيابات العامة ما تزال مستمرة في دراسة ملفات الإكراه البدني، للتأكد من استيفاء الإجراءات القانونية بشأنها.

وذكر البلاغ بأن رئاسة النيابة العامة كانت قد طلبت، في إطار التفاعل مع انشغالات المواطنين بشأن تطبيق مسطرة الإكراه البدني في مخالفات السير، من السادة الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، التأكد من سلامة الإجراءات المتخذة في طلبات الإكراه البدني، بما في ذلك التحقق من موافقة قاضي تطبيق العقوبات، ووجود ما يفيد تبليغ المدينين بصفة قانونية قبل مباشرة الإكراه البدني، مع إعادة دراسة جميع ملفات الإكراه البدني المفتوحة بالنيابات العامة للتحقق من احترام الشروط القانونية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نبيلة منيب: نقطع شعري أو ندير التلقيح أنا حرة في جسدي

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الصحة: النقاش حول جواز التلقيح “ثانوي” والمعارضون كلهم ملقحون

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء 523 شخصا من الفيروس، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 944 ألف و378 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 924 ألف و750 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.9 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف حالة و621، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (51) والدار البيضاء-سطات (16) والشرق (11) وفاس-مكناس (7) ومراكش-آسفي (6) وطنجة تطوان الحسيمة (4) وبني ملال-خنيفرة (1)، وسوس-ماسة (4) ودرعة تافيلالت (1).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهة الدار البيضاء-سطات (3)، والرباط-سلا-القنيطرة (4) و طنجة تطوان الحسيمة (1) وسوس ماسة(1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و37 الف و229 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و 526 ألف و 896 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و 726 ألف و514 شخصا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حكومة أخنوش تمدد الطوارئ الصحية يوم الخميس

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع…

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع الوطني للأحرار بعد انتخابات 8 شتنبر.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الحالة الوبائية بالمغرب وتطور الحملة الوطنية للتلقيح.

وسيتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، والثاني بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح الصلب، والثالث بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

أكمل القراءة
error: