منوعات

6 خطوات علمية للتخلص من دهون منطقة البطن

لا يتوقف خطر دهون البطن عند الإضرار بمظهر الشخص الخارجي، لكن الحقيقة أنها تعتبر مشكلة صحية خطرة. فزيادة الدهون في هذه…

لا يتوقف خطر دهون البطن عند الإضرار بمظهر الشخص الخارجي، لكن الحقيقة أنها تعتبر مشكلة صحية خطرة. فزيادة الدهون في هذه المنطقة من الجسم يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض، مثل تصلب الشرايين، والسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب المزمنة.

وفي تقرير علمي، حدد موقع “هيلث لاين” الأمريكي المتخصص، 6 خطوات تساعد في التخلص من دهون البطن، وفقا لأحدث الأبحاث والدراسات التي أُجريت في هذا الشأن.

1 – تجنب السكريات: السكريات غير صحية بالمرة، وتُظهر الدراسات أن لها تأثيرات سلبية على حرق السعرات الحرارية في الجسم، إذ يتكون السكر من الفركتوز والجلوكوز.
والفركتوز يتم تمثيله غذائيا عبر الكبد، وعند زيادته في الدم فإنه يتحول إلى دهون تتراكم في البطن والكبد، ما يؤدي إلى مقاومة إفراز الأنسولين، وبالتالي زيادة السكر في الدم، ومشاكل أخرى تتعلق بالتمثيل الغذائي للطعام.
أما بالنسبة للمشروبات المحلّاه، فهي أشد خطورة من السكريات الصلبة؛ لأنها تزيد من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 60 بالمائة، خاصة لدى الأطفال، بحسب الموقع.
وبالنسبة للسكريات الموجودة في الفاكهة فهي أنفعها؛ لأنها تخفف الأثار السلبية للفركتوز، إذ أن الكمية التي نحصل عليها من الفاكهة قليلة جدا، مقارنة بالسكريات المكررة.

2 – مزيد من البروتين: البروتين من أهم الأطعمة التي يجب يتناولها عند بدء أي حمية غذائية؛ لأن تناوله يساعد على تجنب زيادة الوزن، إذ يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة يوميا، لنحو 441 سعرة.
وقد أظهرت الدراسات التي أجراها الموقع، العلاقة العكسية بين تناول البروتين والفواكه، وزيادة الدهون في منطقة البطن، مؤكدة أن تناول الكربوهيدرات والزيوت المكررة تزيد منها.
وعليه، فإن الأطباء ينصحون بتناول البيض والأسماك والبقوليات والمكسرات واللحوم والألبان كأفضل مصادر للبروتين.
كما يُنصح بطهي الطعام بزيت جوز الهند؛ لأنه قليل السعرات الحرارية.

3 – تقليل الكربوهيدرات: عند تقليل الكربوهيدرات أو منعها يفقد الفرد شهيته، والتالي ينخفص وزنه؛ إذ يقلل من وزن الماء في الجسم ويظهر الفرق سريعا على الميزان.
وطبقا للدراسات، فإن الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تستهدف دهون البطن والكبد، وينصح فيها الأطباء بتناول 50 جراما منها يوميا.
وتقليل الكربوهيدرات ليس فقط له علاقة بإنقاص الوزن؛ بل يمكنه حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما يقول الموقع مستندا إلى أبحاثه.
ويتواجد هذا العنصر الغذائي بكثرة في الخضراوات الغنية بالنشا، مثل: البطاطا والذرة والحبوب ومنتجاتها كالخبز.
كما يوجد أيضا في جميع الحلويات والمخبوزات المُصنعة.

4 – زيادة الألياف الغذائية: الألياف الغذائية مادة غير قابلة للهضم، لكن تناولها يساعد بنسبة كبيرة على إنقاص الوزن، إذ يزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة، لأنها تتواجد في القناة الهضمية لوقت أطول.
وبالتالي فإن وجودها في هذه المنطقة يبطئ من حركة الطعام في الجهاز الهضمي، ويزيد من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.
ووجدت الدراسات أنه عند تناول 10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان يوميا، فإن السعرات الحرارية تنخفض بنسبة 10 بالمائة، وبالتالي تساعد على فقدان الوزن على مدى 4 أشهر، بمقدار 2 كيلوجرام.
وفي دراسة أخرى استمرت 5 سنوات، تم التوصل إلى وجود علاقة بين تناول 10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان بتقليل دهون البطن بنسبة 3.7 بالمائة.
ومصادر الألياف الجيدة هي: الخضروات الورقية والفاكهة والبقوليات والحبوب الكاملة، فضلا عن وجود مكملات غذائية في شكل كبسولات تحتوي على الألياف الغذائية.

5 – ممارسة الرياضة بانتظام: هذه الخطوة تعدّ من أفضل العادات التي يتبعها الفرد لتحقيق صحة أفضل وتجنب الإصابة بالأمراض والسمنة.
وأثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي والجري والسباحة لمدة 6 أسابيع تقلل من دهون البطن، وتمنع زيادته مرة أخرى.

6 – معرفة نوعيات الطعام في كل وجبة: اتّباع الحميات الغذائية مهم لإنقاص الوزن، لكن يجب عدم تقليل العناصر المهمة في الوجبات، بحيث تكون متوازنة.
وأكدت الدراسات أن الحصول على وجبات صحية، وحساب السعرات الحرارية فيها، ومقارنتها بتلك التي يجب على الفرد الحصول عليها يوميا، يحقق المعادلة في الحفاظ على التوازن الصحي وعدم زيادة الوزن.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

شركة فايسبوك تغير إسمها إلى “ميتا”

أعلنت فايسبوك عن تغيير اسم شركتها الأم من “فايسبوك” إلى “ميتا”، يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي، من أجل إنشاء شركة…

أعلنت فايسبوك عن تغيير اسم شركتها الأم من “فايسبوك” إلى “ميتا”، يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي، من أجل إنشاء شركة ضخمة تضم مجموعة من المواقع الاجتماعية والخدمات.

موقع “فايسبوك” للتواصل الاجتماعي سيحتفظ باسمه المميز، في حين سيتغير اسم الشركة الأم، في خطوة شبيهة بما أقدم عليه موقع “غووغل” الذي غير اسم شركته من “غووغل” إلى “ألفابيت”.

أكمل القراءة
منوعات

الصين وروسيا تلجآن إلى “الإغلاق” بعد عودة الإصابات بكورونا

فرضت السلطات الصينية يوم الإثنين 25 أكتوبر إغلاقاً شمل عشرات آلاف الأشخاص في شمال البلاد، وطالبت سكان العاصمة بالحد من…

فرضت السلطات الصينية يوم الإثنين 25 أكتوبر إغلاقاً شمل عشرات آلاف الأشخاص في شمال البلاد، وطالبت سكان العاصمة بالحد من تنقلاتهم بسبب عودة الإصابات بفيروس كورونا.

وفي بكين، حيث من المقرر أن تنطلق الألعاب الأولمبية الشتوية في 4 فبراير القادم، تم تأجيل الماراثون الذي كان سيشارك فيه حوالي 30 ألف عداء في 31 أكتوبر الحالي إلى أجل غير مسمى “من أجل الحد من انتقال الوباء”، بحسب المنظمين.

وكذلك، أُرجئ ماراثون ووهان، الذي كان من المقرر أن يشارك فيه 26000 شخص الأحد الماضي في المدينة التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في نهاية عام 2019، في اللحظة الأخيرة لنفس الأسباب.

وفي إيجين، وهي مدينة في مقاطعة منغوليا الداخلية (شمال)، تم فرض الإغلاق على حوالي 35000 شخص لمدة أسبوعين اعتباراً من الإثنين. أما في لانتشو، عاصمة مقاطعة قانسو، تم تعليق خدمات الحافلات وسيارات الأجرة وأغلقت المواقع السياحية أمام الزوار.

وعلى خلفية الارتفاعات القياسية في الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، بدأ الإثنين 25 أكتوبر في ست مناطق روسية، سريان مفعول إغلاق عام، كما تم فرض قيود في مناطق فورونيج ونيجني نوفجورود ونوفجورود وكورسك وسامارا وإقليم بيرم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق الأسبوع الماضي على فرض عطلة رسمية مدفوعة الأجر من 30 أكتوبر الحالي حتى السابع من شهر نونبر القادم على خلفية ارتفاع أعداد ضحايا فيروس كورونا في البلاد إلى مستويات قياسية.

  • د ب أ / أ ف ب

أكمل القراءة
منوعات

تونس على خطى المغرب.. مرسوم رئاسي يفرض جواز التلقيح على المواطنين

صدر مساء الجمعة 22 أكتوبر الحالي في تونس، مرسوم متعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كورونا، وهو أول مرسوم يصدره رئيس…

صدر مساء الجمعة 22 أكتوبر الحالي في تونس، مرسوم متعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كورونا، وهو أول مرسوم يصدره رئيس الدولة منذ إعلان التدابير الاستثنائية في 22 شتنبر الماضي.

ويشتمل المرسوم على 11 فصلا، يُحدّد الفصل الثاني منه الفضاءات التي يجب إدلاء المواطنين بجواز التلقيح لدخولها، وهي المصالح والمقرات التابعة للدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية، والمؤسسات التربوية والجامعية ومؤسسات التكوين المهني والمحاضن ورياض الأطفال والكتاتيب التابعة للقطاعين العمومي والخاص، ومراكز الرعاية الاجتماعية، والهياكل الصحية العمومية والخاصة لمرافقة المرضى أو بغرض الزيارة، والمقاهي والمطاعم ومختلف أصناف المحلات والوحدات السياحية والفضاءات المفتوحة للعموم والأماكن والفضاءات المخصصة للأنشطة الترفيهية وللأفراح ولاحتضان المعارض والملتقيات والتظاهرات الفنية والعلمية والثقافية والرياضية وأماكن العبادة.

أما الفصل السادس من المرسوم المذكور، فيتعلق بتبعات عدم الإدلاء بهذا الجواز بالنسبة للعاملين في القطاعين العام والخاص، والتبعات ضد المخالفين.

ووفق هذا الفصل، فإنه يترتب عن عدم الإدلاء بجواز التلقيح، تعليق مباشرة العمل بالنسبة إلى أعوان الدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية، وتعليق عقد الشغل بالنسبة إلى أجراء القطاع الخاص، وذلك إلى حين الإدلاء بالجواز. وتكون فترة تعليق مباشرة العمل أو عقد الشغل غير خالصة الأجر.

وكانت الحكومة المغربية قد قرّرت بدورها اعتماد “جواز التلقيح ضد كورونا”، ابتداءً من يوم الخميس 21 أكتوبر الحالي، كوثيقة ضرورية تسمح لحامليها فقط بولوج الإدارات العمومية والخاصة والعديد من المؤسسات، ما لقي استنكارا ورفضاً علنيا من مجموعة من الهيئات.

أكمل القراءة
منوعات

تلقيح الأطفال ابتداءً من 5 أعوام.. ماذا تقول شركة فايزر؟

قالت شركة “فايزر” وشريكتها “بيونتك” إن لقاحهما المضاد لفيروس كورونا، “آمن وفعّال بنسبة 90.7 في المئة” للأطفال ممّن تتراوح أعمارهم…

قالت شركة “فايزر” وشريكتها “بيونتك” إن لقاحهما المضاد لفيروس كورونا، “آمن وفعّال بنسبة 90.7 في المئة” للأطفال ممّن تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 11 عاما.

وأعلنت الشركتان عن البيانات في وثيقة نُشرت يوم الجمعة 22 أكتوبر الحالي، قبل اجتماع مستشاري إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المقرر عقده يوم الثلاثاء القادم، للتداول بشأن عزم الإدارة الأمريكية تلقيح هذه الفئة العمرية من الأطفال ضد “كوفيد19” بداية شهر نونبر 2021.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق أن إدارة بايدن اقتنت ما يكفي من اللقاحات لتلقيح جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عاما، والبالغ عددهم 28 مليون طفل.

أكمل القراءة
error: