غرفة الأخبار

قطر تدخل على خط الأزمة بين المغرب وإيران

أعربت دولة قطر، مساء يوم الثلاثاء فاتح ماي، عن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية في “المحافظة على سلامة ووحدة…

أعربت دولة قطر، مساء يوم الثلاثاء فاتح ماي، عن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية في “المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة، أو تستهدف أمنها وسلامة مواطنيها”.

وشددت وزارة الخارجية، في بيان بثته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، على “أهمية احترام المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وفي مقدمتها احترام السيادة”، وكذا “عدم التدخل في شؤونها الداخلية وحل الخلافات بالحوار ومن خلال الوسائل والطرق السلمية المتعارف عليها دوليا”.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، قد أعلن أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران، بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) للـ “بوليساريو”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الصحة يرد.. هل سيحقن آيت طالب بلقاح كورونا الصيني مثل المغاربة؟

في الكويت وعندما بدأ الحديث عن قرب تلقيح المواطنين بلقاح مضاد لفيروس كورونا، طالبت إعلامية شهيرة مسؤولي البلاد بتجربته أولا،…

في الكويت وعندما بدأ الحديث عن قرب تلقيح المواطنين بلقاح مضاد لفيروس كورونا، طالبت إعلامية شهيرة مسؤولي البلاد بتجربته أولا، مؤكدة أنها لا يمكن أن تقبل تجربة لقاح لم يكمل بعد كافة المراحل العلمية والتأكد من فعاليته.

في المغرب، وعند توجيه سؤال لوزير الصحة خالد آيت طالب إن كان سيخضع للتلقيح باللقاح الصيني أيضا مثل المغاربة، قال في لقاء مع وكالة “سبوتنيك” إنه أيضا وخلال العملية سيخضع للتلقيح بواسطة لقاح “سينوفارم” الذي يطوره مختبر صيني، وتجرى تجارب عليه في البلاد.

الوزير قال إن التجارب على هذا اللقاح محليا أظهرت نتائج جيدة وبأنه لم تظهر على المتطوعين أي أعراض خطيرة، مع تأكيده بأن متابعة هذه “الحالات” تحتاج لوقت طويل لتأكيد فعالية اللقاح.

وبحسب الوزير فإن المغرب يسعى للانطلاق في عملية التلقيح دجنبر القادم، عبر استهداف الفئة الهشة لكونها الأكثر عرضة للخطر، إلى جانب العاملين في الصفوف الأمامية في مختلف المجالات وفي مقدمتهم الأطر الطبية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد أيام من إغلاقه جراء كورونا.. وفاة الممرضة الرئيسية بمركز صحي في طنجة

نعت النقابات والتجمعات الطبية في مدينة طنجة الممرضة الرئيسية للمركز الصحي بمنطقة الشرف، بعد وفاتها جراء المرض. وقالت النقابة إنهم…

نعت النقابات والتجمعات الطبية في مدينة طنجة الممرضة الرئيسية للمركز الصحي بمنطقة الشرف، بعد وفاتها جراء المرض.

وقالت النقابة إنهم تلقوا يوم 24 نونبر الحالي “خبر وفاة الممرضة المتخصصة في القبالة، سعيدة الترفوس، بعد معاناة طويلة مع المرض، والتي كانت تعمل قيد حياتها بالمركز الصحي الحضري الشرف بطنجة”، مع التشديد بأن وفاتها لا علاقة لها بفيروس كورونا، وبأنها كانت تتلقى العلاج في الخارج بعد إصابتها بالسرطان.

وكانت السلطات المحلية قد قررت قبل أيام إغلاق المركز الصحي، بعد اكتشاف إصابة بفيروس كورونا داخله، حينما كان يتوقع زيارة من والي الجهة محمد مهيدية قبل إلغائها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هل تفلس متاجر كارفور بسبب مقاطعة المنتجات الفرنسية؟

تداولت تدوينات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية أخبارا عن إفلاس متاجر كارفور المنتشرة حول العالم، والمتواجدة بكثافة بالدول العربية…

تداولت تدوينات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية أخبارا عن إفلاس متاجر كارفور المنتشرة حول العالم، والمتواجدة بكثافة بالدول العربية والإسلامية، جراء حملة مقاطعة البضائع الفرنسية.

وقد نسب الخبر إلى غرفة التجارة في باريس، إذ قيل إن استمرار المقاطعة لمدة 50 يوما سيؤدي إلى إفلاس هذه العلامة التجارية.

فرانس بريس، كذبت هذه المعطيات، وقالت إن غرفة تجارة باريس لم تصدر أي تصريحات أو توقعات بهذا الخصوص.

ورغم تراجع الحملة خلال الأيام الماضية، إلا أن حملة المقاطعة لاتزال متواصلة لاسيما على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتصدر وسم يدعو إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية العبارات الأكثر تداولا رغم مرور عدة أيام على إطلاق هذه الحملة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يطلع مجلس الأمن على ما قام به في الكركرات

أطلع السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات في منطقة الكركرات بالصحراء…

أطلع السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية ، لاسيما التدخل الناجع والناجح الذي قامت به القوات المسلحة الملكية على مستوى هذا المعبر الحدودي.

وأبرز السيد هلال، في رسالتين موجهتين إلى الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة منذ 13 نونبر واللتين ستنشران كوثائق رسمية لمجلس الأمن مع إدراجهما في سجلات هذه الهيئة، أن هذه العملية مكنت من إنهاء حالة العرقلة التي تسببت فيها ميليشيات “البوليساريو” وإعادة الحركة المدنية والتجارية على مستوى هذا المحور الطرقي الذي يربط المغرب بموريتانيا .

وأكد السيد هلال ، في هاتين الرسالتين ، أن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية والرامية إلى وضع حد نهائي للانتهاكات غير المقبولة من قبل “البوليساريو” لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن ، بمنطقة الكركرات ، تمت بشكل سلمي ومن دون أي تهديد أو مساس بحياة وسلامة المدنيين ، مضيفا أن هذه العملية تمت كذلك بحضور بعثة المينورسو التي راقبتها بشكل كامل.

وشدد السيد هلال على أنه لم يتم تسجيل أي ضحايا خلال هذا العمل غير الهجومي وبدون أية نية قتالية.

وتابع أن العمل المشروع الذي قام به المغرب لقي ترحيبا وتثمينا بالإجماع من الشعب المغربي بكافة مكوناته ، لا سيما سكان الصحراء. كما حظي بدعم قوي ونشط من المجتمع الدولي ، لافتا إلى أن عددا كبيرا جدا من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي ودول أخرى ، وكذا منظمات دولية وإقليمية أيدت بالإجماع العمل الحاسم الذي قام به المغرب ، والذي مكن من استعادة حرية الحركة في معبر الكركرات.

كما أطلع السيد هلال أعضاء مجلس الأمن ، في الرسالتين ، على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش يوم 16 نونبر ، والذي تمحور حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية ، خاصة الوضع في منطقة الكركرات .

ومما جاء في الرسالتين ، أن جلالة الملك أكد ، خلال الاتصال الهاتفي ، أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما ، وأعادت الوضع إلى طبيعته، وقامت بتسوية المشكل بصفة نهائية، كما أعادت انسيابية حركة التنقل في هذه المنطقة الواقعة بين المغرب والجمهورية الإسلامية الموريتانية ، موضحا أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة .

وجدد جلالة الملك التأكيد للسيد غوتيريش على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار . وبالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها .

كما أكد جلالة الملك للأمين العام بأن المملكة ستواصل دعم جهوده في إطار المسلسل السياسي. هذا المسلسل يتعين أن يستأنف على أساس معايير واضحة، ويشرك الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي، ويمكن من إيجاد حل واقعي وقابل للتحقق في إطار سيادة المملكة .

أكمل القراءة
error: