أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد مظاهرات الفنيدق.. السلطات المحلية تُشغّلُ 700 سيّدة في قطاع النسيج

شرعت السلطات الإقليمية بعمالة المضيق الفنيدق والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في إبرام عقود عمل لفائدة مجموعة من النساء المتضررات…

شرعت السلطات الإقليمية بعمالة المضيق الفنيدق والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في إبرام عقود عمل لفائدة مجموعة من النساء المتضررات من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وإغلاق معبر باب سبتة، وذلك في إطار تنزيل البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق.

وتم التوقيع اليوم الإثنين على 107 عقد عمل لفائدة مجموعة من النساء للاشتغال في إحدى الوحدات الصناعية المتخصصة في إعادة تدوير النسيج، بينما يُتوقّع أن يصل عدد العقود الموقعة إلى 700 عقد الأسبوع الحالي، حسب ما أفادت وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

وأوضحت الوكالة أن هذه العقود تتوزع على 300 عقد مع شركة مستقرة في منطقة الأنشطة الاقتصادية “تطوان بارك”، و200 عقد عمل مع شركة بطنجة، و200 عقد آخر مع شركة بتطوان، مشيرةً إلى أن هذه الشركات تنشط في قطاعات النسيج وإنتاج ألياف الأثواب، والتي تتطلب يدا عاملة مهمة من شأنها امتصاص البطالة في صفوف هذه الشريحة من النساء، اللواتي يفتقدن للكفاءات والقدرات المهنية.

وتم الاتفاق على الانتهاء من إبرام كافة العقود في حدود منتصف الأسبوع الحالي، مع تقديم تسبيق عن الأجر للمستفيدات بالنظر إلى الطابع الاستعجالي للعملية.

ويأتي توقيع هذه العقود، بعد خروج ساكنة الفنيدق في مظاهرات احتجاجية لثلاث جمعات متتالية، منذ يوم الجمعة 5 فبراير الحالي، للمطالبة لتوفير فُرص الشغل بعدما تسبّب إغلاق معبر باب سبتة وجائحة كورونا في أزمة اقتصادية خانقة للعديد من الأسر التي كان دخلها الوحيد مرتبطا بالتهريب المعيشي.





تعليقات
  • و حين تخرج ساكنة اصيلا و القصر الكبير و وزان و بلقصيري و تازة وسفشاون و و و. و يخرجو سكان المداشر…اللهم فرج على كل بطالي…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أرقامٌ صادمة.. كم عدد الأطباء المُشتغلين في المغرب؟

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454…

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454 طبيبا سنة 2020، بينهم 3.616 طبيبا عاما، و8.337 أخصائيا.

وفي القطاع الطبي الخاص، وصل عدد المشتغلين فيه خلال نفس السنة إلى 13 ألفا و622 طبيبا، بينهم 5.182 طبيبا عاما و8.440 طبيبا أخصائيا، ما يجعل العدد الإجمالي للأطباء العاملين في القطاعين العام والخاص بالمغرب 25.575 طبيبا.

وباعتبار أن عدد سكان المغرب 36 مليون نسمة، فقد تم تسجيل 7.1 طبيب لكل 10.000 نسمة، وهي نسبة بعيدة جدا عن معيار منظمة الصحة العالمية، المُحدّد في 15.3 طبيبا لكل 10.000 نسمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد: رياح وزخّات رعدية قويّة مُتوقَّعة في هذه المُدن

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه من المُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية،…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه من المُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، عددا من المدن والأقاليم في المغرب.

وأوضحت المديرية، أن هذه الزخات (من 20 إلى 35 ملم) ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرَد وهبات الرياح، وستهمّ أقاليم فكيك، وجرادة، والحسيمة، وشفشاون، ودريوش، وفاس، ومولاي يعقوب، وافران، وصفرو، وتاونات، وتازة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وكيل الملك يوضح أسباب تأجيل محاكمة سليمان الريسوني

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية من ادعاءات بخصوص التأخر في محاكمة المتهم سليمان الريسوني، فإن المعني بالأمر “يبقى هو المتسبب في تأخير إجراءات محاكمته والبت في قضيته، والتي يتم تأخيرها في كل مرة بناء على طلبه وبمبررات مختلفة، تارة بمبرر إعداد الدفاع، وتارة أخرى بدعوى وضعه الصحي”.

وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك أنه وفي إطار تتبع الوضع الصحي للمعني بالأمر، كلفت النيابة العامة أحد قضاتها للانتقال إلى السجن بتاريخ 14 يونيو 2021، والذي تواصل معه بشكل عاد، واطلع على ملفه الطبي وتسلم من طبيب السجن تقريرا طبيا يستشف منه أن حالته الصحية عادية، وتسمح له بمواصلة إجراءات محاكمته دون أي إخلال بحقه في الدفاع.

وأضاف المصدر ذاته أنه وبتاريخ اليوم الثلاثاء، امتنع المعني بالأمر عن الحضور لجلسة محاكمته التي أشعر مسبقا بتاريخها، رغم أن المحكمة خولت له ولدفاعه جميع الضمانات لتقديم كافة الدفوعات تكريسا لشروط المحاكمة العادلة.

وخلص البلاغ إلى أنه وأمام إصرار المعني بالأمر على رفض الحضور، قررت المحكمة إمهاله للمثول أمامها ومواصلة إجراءات محاكمته تحت طائلة إعمال ما يرتبه القانون مع تأجيل القضية لجلسة 22 يونيو 2021.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يهنئ رئيس وزراء إسرائيل الجديد

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت…

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت فترته عودة العلاقات الثنائية..

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيس وزراء دولة إسرائيل، أن أعرب لمعاليكم عن أحر تهانئي وأخلص متمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف الملك في هذه البرقية “وأغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”.

أكمل القراءة