أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 51 إصابة بجهة طنجة.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 477 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 480…


سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 477 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 480 ألفا و56 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 18 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 7 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8524 حالة وفاة، في حين سُجّلت 970 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 462 ألفا و436 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 252 إصابة جديدة (بإجمالي 188393 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 48 إصابة جديدة (بإجمالي 71236 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 51 إصابة جديدة (بإجمالي 45886 حالة)، بينها 15 في الحسيمة، و12 في طنجة أصيلة، و10 في المضيق الفنيدق، و7 في تطوان، و4 في العرائش، و2 في وزان، وحالة واحدة في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 26 إصابة جديدة (بإجمالي 37872 حالة)، وسوس ماسة 23 إصابة جديدة (بإجمالي 34586 حالة)، والشرق 34 إصابة جديدة (بإجمالي 31163 حالة)، وفاس مكناس 9 إصابات جديدة (بإجمالي 20340 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 16633 حالة)، ودرعة تافيلالت 18 إصابة جديدة (بإجمالي 15327 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 3 إصابات جديدة (بإجمالي 7429 حالات)، وكلميم واد نون 3 إصابات جديدة (بإجمالي 6581 حالة)، والداخلة واد الذهب صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4610 حالة).





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أول دراسة تكشف جدوى عملية التلقيح وإن كانت تسيطر على الوباء

أكدت دراسة واسعة النطاق جرت في إسرائيل أن لقاح فايزر فعال على أرض الواقع في دليل إضافي حول الدور الحاسم…

أكدت دراسة واسعة النطاق جرت في إسرائيل أن لقاح فايزر فعال على أرض الواقع في دليل إضافي حول الدور الحاسم لحملات التطعيم للقضاء على الجائحة العالمية.

حتى الآن كانت فعالية اللقاح الذي طورته شركة الأدوية الأميركية العملاقة “فايزر” قد أثبتت بتجارب سريرية جرت على آلاف الأشخاص ولكن ليس في ظروف العالم الحقيقي التي تنطوي على مجموعة متنوّعة من الناس والسلوكيات والتحديات اللوجستية، مثل الحفاظ على سلسلة التبريد.

واستندت الدراسة على بيانات حوالي 1,2 مليون شخص عالجتهم إحدى أكبر الهيئات الصحية في إسرائيل (كلاليت للخدمات الصحية) بين 20 كانون دجنبر 2020 والأول من فبراير 2021. وفي تلك الفترة كانت النسخة البريطانية المتحوّرة من الفيروس تتفشى على نطاق واسع في الدولة العبرية، الأمر الذي يجعل هذه النتائج أكثر إثارة للاهتمام.

أثبت معدّو الدراسة أن التلقيح قلل من الحالات المصحوبة بأعراض بنسبة 94%، ومن الحالات المرضية الشديدة بنسبة 92%، ومن الحالات الاستشفائية بنسبة 87%. وهذه المعدّلات من الحماية تمّ الحصول عليها بعد سبعة أيام على الأقل من تلقّي المشاركين في الدراسة الجرعة الثانية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال بن ريس، أحد معدّي الدراسة التي نشرتها “مجلة نيو إنغلاند الطبية”، إنّ “هذا هو أول دليل، يصادق عليه الأقران، على فعالية لقاح في ظروف العالم الحقيقي”.

وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن اللّقاح فعّال بنسبة 92% في منع الإصابة بالمرض (وليس فقط ظهور أعراضه). وترتدي هذه النسبة أهمية بالغة لأنّها تعني أنّ الأشخاص الذين يتلقّون اللقاح لا يعود بإمكانهم نقل الفيروس. غير أنّ معدّي الدراسة أنفسهم أقرّوا بوجوب مقاربة هذه النتيجة بحذر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

دولة تطالب باعتماد “جواز كورونا” لإنقاذ قطاع السياحة

 حثت الحكومة اليونانية دول الاتحاد الأوروبي على اعتماد جوازات سفر خاصة بفيروس كورونا لاعادة النشاط لقطاع السياحة . وقال وزير…

 حثت الحكومة اليونانية دول الاتحاد الأوروبي على اعتماد جوازات سفر خاصة بفيروس كورونا لاعادة النشاط لقطاع السياحة .

وقال وزير السياحة اليوناني هاري ثيوتشاريس ،في تصريح صحافي اليوم الخميس، إن اعتماد شهادات التلقيح ضد فيروس كورونا يجب أن يكون أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وبحسبه، من الضروري الإسراع في اتخاذ القرار بشأن بروتوكولات سلامة تنقل المواطنين داخل الاتحاد الأوروبي.

واعتبر ثيوتشاريس أنه “يجب على الاتحاد الأوروبي اعتماد شهادة التطعيم على الفور، إذ يحتاج الناس إلى معرفة ما إذا كان بإمكانهم الذهاب في إجازة الصيف هذا العام “.

ويحصل المواطنون اليونانيون ،الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا ، على شهادة رقمية، و ترغب أثينا في توسيع هذه الممارسة لتشمل المجتمع الأوروبي بأسره.

وأضاف المسؤول اليوناني أن الهدف من مطالبة أثينا باعتماد جوازات خاصة بفيروس كورونا هو إعفاء أولئك الذين حصلوا عليها من اختبار “كوفيد-19” عند دخولهم اليونان . و حتى الآن لا يوجد قرار في الاتحاد الأوروبي بشأن استخدام “جواز تطعيم” واحد.

وعلى وجه الخصوص، تخطط اليونان للسماح للسائحين بدخول البلاد دون إجراء اختبار كوفيد إلزامي على الحدود إذا كانت لديهم الشهادة المناسبة. وفي وقت سابق ، أعلنت الدنمارك والسويد اعتماد شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شخصٌ يتلقى جُرعتين من اللقاح في نفس الوقت.. والسلطات تُحقّق (فيديو)

أُعلن يوم الأربعاء 24 فبراير الحالي، عن فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخصٍ في مدينة شيشاوة يؤكد تلقيه…

أُعلن يوم الأربعاء 24 فبراير الحالي، عن فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخصٍ في مدينة شيشاوة يؤكد تلقيه جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في نفس الوقت بأحد مراكز التلقيح.

وذكرت عمالة إقليم شيشاوة في بلاغ لها، أنه تم فتح بحث للتأكد من حقيقة الأمر والكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بهذه الواقعة، وترتيب الآثار القانونية على ضوء ذلك.

وكان المعني بالأمر قد حكى تفاصيل تلقّيه الجرعتين في مقطع فيديو تم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية ووسائط التواصل الاجتماعي.

(الصورة: أحد مراكز التلقيح في المغرب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المشروع 21-13.. توجه للترخيص بزراعة الكيف في منطقة الشمال فقط

قدم وزير الداخلية مذكرة حول مشروع القانون رقم 21-13 المتعلق بـ “الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي”، إذ ينتظر تدارسه يوم الخميس…

قدم وزير الداخلية مذكرة حول مشروع القانون رقم 21-13 المتعلق بـ “الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي”، إذ ينتظر تدارسه يوم الخميس 25 فبراير الحالي بمجلس الحكومة المغربية.

مذكرة وزير الداخلية شدد أن تشريع نبتة القنب الهندي المعروفة محليا بـ “الكيف” يأتي في إطار مسايرة القوانين الدولية، التي رفعت النبتة من قائمة المواد الخطرة المجرمة، مشددا بأن الترخيص في المغرب يهدف لاستعمال النبتة في المجال الطبي والصناعي فقط، مع منع استخدامه كمخدر.

وفي هذا الإطار يشدد الوزير بأن أحد الأهداف الأساسية لتشريع النبتة هو حماية المواطنين من تجار المخدرات والشبكات الدولية، إضافة إلى توفير بديل للمزارعين ومساعدتهم لتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا الشأن تتوجه الدولة للترخيص بزراعة نبتة الحشيش وفق شروط ومعايير معنية في منطقة الشمال فقط، وينتظر تأكيد هذا الأمر بناء على مرسوم سيصدر قريبا يحدد المناطق والأقاليم التي سيسمح فيها بالزراعة.

وهناك توجه كبير نحو حصر هذه الزراعة في بعض مناطق الشمال فقد ولاسيما جهة طنجة تطوان الحسيمة حيث تنتشر الزراعة، إذ تمت الإشارة إلى العمل على توفير بديل للمزارعين الذين يعتمدون هذه النبتة للعيش لكن بشكل “خارج القانون”.

مشروع القانون كشف عن إحداث وكالة مقرها في الرباط ستقوم بتنظيم هذا المجال، وتناول أيضا شروط منح تراخيص هذه الزراعة وشروط تصدير هذه المادة واستخدمها في المجال الطبي والصناعي.

أكمل القراءة
error: