أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محامٍ يكشف ما يعانيه موكّله داخل السجن.. والإدارة تُكذّبه وتتقدّم بشكاية ضده

قال المحامي خالد أمعز إنه قام رفقة زميله المحامي مبارك بويريك بزيارة معتقلي حراك الريف بالسجن المحلي في سلوان بإقليم…

قال المحامي خالد أمعز إنه قام رفقة زميله المحامي مبارك بويريك بزيارة معتقلي حراك الريف بالسجن المحلي في سلوان بإقليم الناظور، مشيرا إلى أن حالة السجين محمود بوهنوش الصحية “في غاية التدهور بعد يومه الرابع عشر من الاضراب عن الطعام”.

وأضاف أمعز، في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك”، أن السجين بوهنوش “تعرّض لمعاملات حاطة بالكرامة، ويوجد في غرفة لمصحة السجن أشبه بالكاشو”.

من جهتها، نفت إدارة السجن المحلي “الناظور 2″، في بيان توضيحي اليوم الأربعاء، ما ورد في تدوينة المحامي خالد أمعز.

وذكرت المؤسسة السجنية، أنه بخصوص ادعاء خضوع المحامي المذكور رفقة زميل له لـ”إجراءات استثنائية” حين دخولهما إلى المؤسسة، فإن الأمر يتعلق بالإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها على جميع من يلج إلى المؤسسة، وذلك في ارتباط بالوقاية من فيروس كورونا.

وأضافت أن الادعاء بوجود “تسويف في إحضار السجناء بغية دفع المحامين لمغادرة المؤسسة”، هو “ادعاء كاذب ومحاكمة للنوايا كان حريا به الترفع عنها، حيث إن إحضار السجناء الذين كانوا معنيين بالمخابرة استغرق فقط الوقت اللازم للإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات”.

وفي ما يخص دخول السجين “م. ب.” في إضراب عن الطعام، أكدت إدارة السجن أن المعني بالأمر “ظل يتسلم وجباته الغذائية بانتظام قبل أن يتقدم بتاريخ 15 فبراير 2021 إلى إدارة المؤسسة بإشعار شفوي بالدخول في إضراب عن الطعام”.

واعتبرت المؤسسة السجنية أن الادعاء بتعرض السجين المذكور لـ “معاملات حاطة بالكرامة وتصفيد يديه والطواف به على أجنحة السجن” لا أساس له من الصحة، حيث إن إدارة المؤسسة السجنية، وبعد تلقيها الإشعار الشفوي بدخول المعني بالأمر في إضراب عن الطعام، قامت بنقله دون أصفاد إلى إحدى الغرف بمصحة المؤسسة، وليس إلى غرفة “شبيهة بالكاشو” كما ورد في التدوينة المشار إليها سابقا.

وبخصوص ادعاء “وضع السجين المعني في حي يضم السجناء الخطيرين” ، أكد المصدر أنه “ادعاء كاذب”، حيث إن المعني بالأمر يتواجد بحي لا يضم سجناء من هذا الصنف، كما لم يسبق له أن تقدم إلى إدارة المؤسسة بأية شكاية حول تعرضه لأي اعتداء جسدي أو لفظي من طرف بقية السجناء، علما أنه سبق له أن استفاد من تغيير الغرفة التي يقيم بها بتاريخ 26 يناير 2021 بناء على طلب خطي منه.

وأعلنت إدارة السجن المحلي “الناظور 2″، أن السجين المذكور قد تقدم يومه الأربعاء بإشعار خطي بفكه الإضراب عن الطعام الذي بدأه يوم 15 فبراير.

وخلصت المؤسسة السجنية إلى أنه “بالنظر إلى الاتهامات الخطيرة التي تضمنتها التدوينة المذكورة في حق إدارة هذه المؤسسة، فقد قررت هذه الإدارة التقدم بشكاية في شأنها إلى الجهة القضائية المختصة”.

(الصورة: المعتقل محمود بوهنوش)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الصحة تعلن وفاة واحدة و364 إصابة جديدة بكورونا

سجلت وزارة الصحة حالة وفاة واحدة و364 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية الرابعة من يوم الأحد 18 أبريل الحالي، بمجموع…

سجلت وزارة الصحة حالة وفاة واحدة و364 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية الرابعة من يوم الأحد 18 أبريل الحالي، بمجموع إصابات بلغ 505 ألف و811 إصابة.

هذا وبلغ مجموع حالات الوفاة 8945 حالة، مع تسجيل 273 حالة شفاء بمجموع 491 ألف 810 حالات، مع ارتفاع الحالات النشطة إلى 5065 حالة.

جهة الدار البيضاء تصدرت الإصابات بـ 218 حالة، ثم الرباط بـ 35 حالة فجهة العيون 22 حالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أفظع من فيديو بنت الكوميسير.. توزيع مهيدية لقفة رمضان بطنجة يثير ضجة

خلفت عملية توزيع قفة المساعدة يوم فاتح رمضان في مدينة طنجة ضجة كبيرة، بعد نشر وسائل الإعلام تغطية للحدث، واعتبر…

خلفت عملية توزيع قفة المساعدة يوم فاتح رمضان في مدينة طنجة ضجة كبيرة، بعد نشر وسائل الإعلام تغطية للحدث، واعتبر عدد من النشطاء بأن العملية إهانة وإذلال للمواطن من أجل قفة لا تتجاوز قيمتها 200 درهم.

الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان، أدانت ما حدث في طنجة وقالت إنها كانت تعتقد أن الأمر يتعلق بـ ‘إعادة لتمثيل جريمة”، نظرا لكثرة حضور رجال الأمن والسلطة والصحافة، قبل أن يتبين بأن الأمر هو توزيع لمساعدة رمضانية.

الحقوقي خالد البكاري، من جانبه اعتبر أن المقاطع التي تغطي عملية التوزيع هي أفظع وأخطر من فيديو “بنت الكوميسير”، لأن عملية التوزيع جاءت بناء على تخطيط وتجهيز ورغبة في “التصوير”، معتبرا بأن المسؤولين يحاولون بهذه الخطوة تزيين ما قاموا بارتكابه من سياسات تفقير.

هذا وأجمع نشطاء آخرون ومجموعات على وقف عملية تصوير والتشهير بالبسطاء خلال تقديم المساعدة لهم، لما تتضمنه العملية من إهانة لهم وإهانة للبلاد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

دفعة ثانية من مساعدة الملك محمد السادس تصل إلى لبنان

واصل الجسر الجوي لنقل المساعدات الغذائية الموجهة ، بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات…

واصل الجسر الجوي لنقل المساعدات الغذائية الموجهة ، بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني، بوصول طائرتين عسكريتين، صباح اليوم الأحد إلى مطار رفيق الحريري الدولي.

وكان في استقبال هذه المساعدات سفير المغرب بلبنان امحمد كرين، وأعضاء السفارة وممثل عن قائد الجيش اللبناني.

وجدد ممثل قائد الجيش اللبناني التعبير عن بالغ التقدير والامتنان لجلالة الملك عن هذه المبادرة الإنسانية النبيلة التي تأتي في وقت يجتاز فيه لبنان مرحلة صعبة.

وحظيت هذه المبادرة الملكية بترحيب كبير من مختلف السلطات اللبنانية كما حظيت بتتبع إعلامي واسع ومُرحب.

ومن المنتظر أن يستمر الجسر الجوي لنقل هذه المساعدات خلال اليومين المقبلين حيث من المنتظر في المجموع إيصال 90 طنا من المساعدات الغذائية الأساسية على متن ثماني طائرات عسكرية.

وكان الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، قد أعطى موافقته السامية على تقديم هبة ملكية شخصية عبارة عن مساعدات غذائية أساسية لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق.

ويأتي هذا القرار الملكي استجابة لطلب تقدم به الجانب اللبناني، وفي إطار التضامن مع هذا البلد الشقيق لتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية وتداعيات جائحة كوفيد 19.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنت الكوميسير: عندي رخصة التنقل ليلا ولا أستخدم “باك صاحبي”

بعدما أصبحت حديث الرأي العام خلال الساعات الماضية، خرجة “بنت الكوميسير” مساء يوم السبت في “بث مباشر”، نفت فيه ما…

بعدما أصبحت حديث الرأي العام خلال الساعات الماضية، خرجة “بنت الكوميسير” مساء يوم السبت في “بث مباشر”، نفت فيه ما نسب اليها من استخدام “الواسطة” للتحرك بكل حرية خلال فترة حظر التنقل الليلي.

فتاة تدعى “منال القصيري” قالت إنها هي التي أصبحت تعرف باسم “بنت الكوميسير” مشددة بأنها قررت الخروج لتوضيح ما حدث، لآن ما ينشر عنها “غير صحيح” ويتضمن معطيات “غير دقيقة”.

وبحسب الفتاة فإنها تمتلك رخصة للتنقل بحكم عملها في المطار، وبأنها تتنقل بشكل شبه يومي بين منطقتي النواصر وسطات وبأنها أصبحت “معروفة” عند السلطات والمصالح الأمنية، وبأنها بالفعل “ابنة الكوميسير” لكنها لا تستخدم هذه الصفة وعندما يتم إيقافها تتعاون مع رجال الأمن وتقدم “رخصة تنقلها”.

أكمل القراءة
error: