أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التحقيق في استفادة موظفين جماعيين من التلقيح دون توفر الشروط فيهما

كر بلاغ لعمالة إقليم ورزازات أنه تم ضبط استفادة موظفين اثنين بجماعة إمي نولاون بإقليم ورزازات، يوم أمس الثلاثاء، من…

كر بلاغ لعمالة إقليم ورزازات أنه تم ضبط استفادة موظفين اثنين بجماعة إمي نولاون بإقليم ورزازات، يوم أمس الثلاثاء، من عملية التلقيح ضد كوفيد- 19 بمركز التلقيح الكائن بالجماعة الترابية المذكورة، وذلك دون أن تتوافر فيهما الشروط الضرورية للاستفادة من اللقاح ضمن الفئات المستهدفة بالمرحلة الحالية من حملة التلقيح الوطنية.

وأوضح البلاغ أنه تم، تبعا لذلك، فتح تحقيق للكشف عن جميع ظروف وملابسات استفادة الشخصين المشار إليهما من عملية التلقيح خارج الضوابط المعمول بها وترتيب الآثار القانونية على ضوء ذلك.

  • ماب




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 15 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الغرافي لكورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 393 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 484…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 393 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 484 ألفا و159 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 2 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 8 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8645 حالة وفاة، في حين سُجّلت 523 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 469 ألفا و868 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 274 إصابة جديدة (بإجمالي 190615 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 16 إصابة جديدة (بإجمالي 71655 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 15 إصابة جديدة (بإجمالي 46273 حالة)، بينها 7 إصابات في طنجة أصيلة، و4 إصابات في كلّ من الحسيمة والعرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 18 إصابة جديدة (بإجمالي 38075 حالة)، وسوس ماسة 4 إصابات جديدة (بإجمالي 34728 حالة)، والشرق 34 إصابة جديدة (بإجمالي 31580 حالة)، وفاس مكناس إصابتان جديدتان (بإجمالي 20391 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 14 إصابة جديدة (بإجمالي 16718 حالة)، ودرعة تافيلالت 6 إصابات جديدة (بإجمالي 15377 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 3 إصابات جديدة (بإجمالي 7475 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 6601 حالة)، والداخلة واد الذهب 6 إصابات جديدة (بإجمالي 4671 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 8 أشخاص اليوم بكورونا وتسجيل 393 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 2 مارس، عن تسجيل 393 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 2 مارس، عن تسجيل 393 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 484 ألفا و159 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 8 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8645 وفاة، في حين سُجّلت 523 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 469 ألفا و868 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 9854 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و186 ألفا و942 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

زوجة داعية مطلوب للسعودية تكشف ظروف اعتقاله في طنجة: اقتحم المنزل وتعرض للضرب

ينتظر أن تنظر محكمة مغربية خلال ساعات في مسألة ترحيل داعية سعودي أسترالي يدعى “أسامة الحسني”، بعد اعتقاله في المغرب…

ينتظر أن تنظر محكمة مغربية خلال ساعات في مسألة ترحيل داعية سعودي أسترالي يدعى “أسامة الحسني”، بعد اعتقاله في المغرب شهر فبراير الماضي، بعد طلب من النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية.

الزوجة المغربية للداعية، كشفت عن معطيات جديدة حول ظروف توقيف الداعية السعودي، مشيرة بأن الاعتقال تم على مستوى مدينة طنجة، حيث يتوفرون على مسكن.

مجموعة معتقلي الرأي ونقلا عن الزوجة هناء، قالت ‘تعرض زوجي للضرب والشتائم والإهانات في أثناء اعتقاله، وقد تم ذلك بعد اقتحام مرآب السيارات خاصتنا في محل إقامتنا بـ طنجة بعد 4 ساعات من وصولنا المغرب، وقالوا لنا فقط “إنه مطلوب دولياً”.

الزوجة قالت إنها لم تتمكن من رؤية زوجها إلا بعد يومين من اعتقاله ولمدة 5 دقائق فقط بحضور أفراد أمن، وقالت “أخبرني خلال الزيارة أنه يعامل بطريقة سيئة للغاية، وأن الشرطة قد ضغطت عليه بشتى الطرق ليوقع أنه موافق على تسليمه بلا محاكمة في المغرب، لكنه رفض”.

هناء قالت إن زوجها يحرم من الدواء وبأنه يعاني من مشاكل صحية، فيما أشارت إلى أن الاعتقال في طنجة استمر لـ 3 أيام فقط لكنه كان يتعرض للإهانة حسب قولها ولا يقدم له “سوى الخبز والماء”، قبل أن يتم نقله بتاريخ 23 فبراير إلى سجن تيفلت 2، حيث تمنع الزيارة نهائيا.

الزوجة قدمت أيضا تصريحات لوسائل إعلام أسترالية، حيث طالبت سلطات البلاد للضغط على المغرب لمنع تسليمه إلى السعودية، وقد حاولت ربط الأمر بقضية قتل الصحافي جمال خاشقجي، مؤكدة أنها تعتقد أنه قد يواجه مصيرا مشابها، وبأن الاتهامات الموجهة له بسرقة “سيارات” غير صحيحة.

وطلب النائب العام السعودي من نظيره المغربي تسليم المتهم لصدور حكم بالسجن ضده لمدة سنتين بعد ثبوت الأدلة ضده بخصوص قضية لم تحدد تفاصيلها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بينهم حاجب.. 4 مسائل قد تكون دفعت المغرب “لتجميد الاتصالات مع ألمانيا”

قال دبلوماسي مغربي لم يذكر إسمه إن قضية الصحراء المغربية هي من الأسباب الرئيسية لقرار وزارة الخارجية تجميد الاتصال مع…

قال دبلوماسي مغربي لم يذكر إسمه إن قضية الصحراء المغربية هي من الأسباب الرئيسية لقرار وزارة الخارجية تجميد الاتصال مع السفارة الألمانية في الرباط وكافة المؤسسات التابعة لبرلين.

هذا السبب كان الاحتمال الأبرز عند كافة وسائل الإعلام التي غطت “تسريب” مراسلة تابعة لوزارة الخارجية حول مسألة تجميد الاتصال مع ألمانيا يوم فاتح مارس، نظرا لكون قضية الصحراء تعد “المسألة الأساسية” للعلاقات الخارجية للمملكة، وتسببت طيلة سنوات في توتر للعلاقات مع عدة دول خصوصا في أوروبا.

الدبلوماسي وفي حديث مع وكالة رويترز، أشار إلى تحركات ألمانيا بخصوص قضية الصحراء وكيف كانت البلد الوحيد الذي دفع لعقد اجتماع لمجلس الأمن بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

تجدر الإشارة إلى أن المانيا لم يتغير موقفها قبل الاعتراف الأمريكي وبعده بخصوص قضية الصحراء، وتعلن صراحة مساندتها لمسار الأمم المتحدة لحل القضية، كما أنها لا تعترف بأي جمهورية في منطقة الصحراء أو بسيادة الرباط على المنطقة.

الدبلوماسي أشار إلى سبب ثاني هو السلوك الألماني ضد المغرب، مشيرا في هذا السياق إلى اقصاء الرباط من حضور اجتماع برلين المتعلق بالملف الليلبي، رغم أن المملكة كانت حاضرة في الملف ونظمت عدة لقاءات مكنت من الوصول إلى اتفاقات.

السبب الثالث، قد يكون جراء نشطاء “تجسسي” ألماني في المغرب، وهذا ما كشف عنه موقع “يا بلادي” نقلا عن مصدره، معتبرا أن طلب وزارة الخارجية عدم التعاون مع السفارة والمؤسسات السياسية قد يشير إلى ذلك.

تقارير ألمانية أشارت في هذا السياق إلى غضب المغرب من نشاط مجموعة من المؤسسات السياسية والحقوقية الألمانية، وهي الحاضرة بقوة في الرباط.

السبب الرابع، توتر للعلاقات ناجم عن رفض ألمانيا ترحيل محمد حاجب، وهو مغربي متهم بالإرهاب، كان قد سجن سابقا في المملكة وزعم بأنه تعرض للتعذيب والاختطاف.

أكمل القراءة
error: