أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معطيات وأرقام جديدة صادمة حول فاجعة طنجة تتوقع تكرارها

كشف عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن معطيات وأرقام صادمة حول واقعة معمل طنجة وأوضاع الشغل في المدينة،…

كشف عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن معطيات وأرقام صادمة حول واقعة معمل طنجة وأوضاع الشغل في المدينة، مشيرا إلى أن استمرار الوضع على حاله يهدد بتكرار الحادثة.

وفي هذا السياق قال غالي إن طنجة خصص لها خلال الـ 10 سنوات المضية مليار ونصف دولار من أجل تأهيل وتطوير البنية التحتية، وخصص منها 100 مليون دولار فقط للوقاية من الفيضانات، متسائلا عن مصير هذه الاموال وكيف صرفت.

وعن قطاع الشغل، استغرب غالي كيف للدولة ووزارة الشغل مراقبة هذه المصانع وتنزيل القانون، إن كانت البلاد في المجمل لا تتوفر إلا على 317 مفتشا مطالبون بمراقبة أزيد من 260 ألف مؤسسة.

الأسوأ أن مدينة طنجة التي تحتضن عشرات المصانع والمؤسسات لا تتوفر إلا على 14 مفتشا للشغل عدد منهم سيحالون على التقاعد قريبا ليتراجع العدد إلى 11 شخصا.

وزارة الشغل ووفق غالي لا تتوفر أيضا إلا على عدد محدود من الأطباء والمهندسين، وهؤلاء هم المطالبون بتقييم المؤسسات والمصانع وإن كانت بالفعل تستجيب للمعايير المحددة.

وعن المعمل السري كما أعلنت ولاية طنجة، قال غالي إن الشركة قانونية وتصرح بعدد من العمال ولا يمكن فهم كيف يمكن للمعمل أن يكون سريا وآخر تصريح له للصندوق يعود لشهر أكتوبر، مشيرا في هذا الإطار إلى معطيات تظهر أن المدينة تتوفر على حوالي 400 مصنع “سري” في عدة أحياء.

غالي كشف أيضا بأن صاحب العمل الذي كان يصرح بعدد من العمال، إلا أن المعطيات تظهر بأن شخصين فقط من ضحايا المعمل الـ 28 من كانوا يتوفرون على الضمان الاجتماعي، ما يطرح علامات استفهام بخصوص تعويض أهالي الضحايا وتقديم المساعدة للأشخاص الذين كانوا يعملون من أجلهم.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 6 إصابات جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 486…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 486 ألفا و223 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 7 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 6 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8682 حالة وفاة، في حين سُجّلت 321 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 472 ألفا و240 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 145 إصابة جديدة (بإجمالي 191798 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 71788 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 6 إصابات جديدة (بإجمالي 46431 حالة)، بينها إصابتان في طنجة أصيلة، وإصابتان في الحسيمة، وإصابة واحدة في كلّ من تطوان والمضيق الفنيدق.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 13 إصابة جديدة (بإجمالي 38189 حالة)، وسوس ماسة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 34786 حالة)، والشرق 20 إصابة جديدة (بإجمالي 31726 حالة)، وفاس مكناس صفر إصابة جديدة (بإجمالي 20416 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 13 إصابة جديدة (بإجمالي 16876 حالة)، ودرعة تافيلالت إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 15402 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7506 حالات)، وكلميم واد نون 6 إصابات جديدة (بإجمالي 6610 حالة)، والداخلة واد الذهب 6 إصابات جديدة (بإجمالي 4695 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 249 إصابة جديدة بكورونا و6 وفيات

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 7 مارس، عن تسجيل 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 7 مارس، عن تسجيل 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 486 ألفا و223 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 6 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8682 وفاة، في حين سُجّلت 321 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 472 ألفا و240 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 8624 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و243 ألفا و200 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تخصيص تعويضات لأصحاب القاعات الرياضية المتضرّرين من كورونا

 أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب القاعات الخاصة المخصصة للرياضة، التي توجد في وضعية صعبة…

 أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب القاعات الخاصة المخصصة للرياضة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة، وذلك للفترة الممتدة من فاتح يوليوز 2020 إلى 31 ماي 2021.

وأوضح الصندوق في بلاغ له، أن أرباب القاعات الخاصة المخصصة للرياضة التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة كما هي منصوص عليها في القانون، “بإمكانهم طلب الاستفادة من التعويض الجزافي، لفائدة أجرائهم والمتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج الذين توقفوا مؤقتا عن العمل نتيجة الجائحة والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال فبراير 2020”.

وأشار إلى أنه على أرباب القاعات الخاصة المخصصة للرياضة، التي تستوفي الشروط المشار إليها في دليل استعمال بوابة covid19.cnss.ma، الراغبين في استفادة العاملين لديهم من هذا الدعم المالي، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19 المحدث بتعليمات ملكية، أن يقوموا بالتصريح بهم من خلالها، ابتداء من اليوم إلى غاية 15 من شهر مارس الحالي، بالنسبة للفترة الممتدة من شهر يوليوز 2020 إلى غاية شهر يناير 2021.

أما في ما يتعلق بشهري فبراير ومارس 2021، فإن التصريح عبر البوابة سيمتد حتى 20 مارس 2021. وبالنسبة لشهري أبريل وماي 2021، فإن التصريح سيبتدئ من 16 من الشهر المعني إلى 3 من الشهر الموالي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

انهيار صومة مسجد أثناء صلاة المغرب (فيديو)

انهارت صومعة مسجد “بدر” بحي السانية في مدينة آسفي، مساء يوم السبت 6 مارس الحالي، أثناء أداء عدد من المصلين…

انهارت صومعة مسجد “بدر” بحي السانية في مدينة آسفي، مساء يوم السبت 6 مارس الحالي، أثناء أداء عدد من المصلين لصلاة المغرب داخل المسجد.

وحالت الألطاف الإلهية دون إصابة أحد في الحادث، سواء من المصلين أو من المارة خارج المسجد. وذكرت مصادر محلية أن الصومعة المنهارة ظهرت عليها تشقّقات بفعل الأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخرا، قبل أن تسقط بشكل مفاجئ.

أكمل القراءة
error: