أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

القصر الملكي يعلن عن “ثورة اجتماعية حقيقية” في المغرب

أقر مجلس الوزراء برئاسة الملك محمد السادس يوم الخميس 11 فبراير، مجموعةً من مشاريع القوانين والاتفاقيات، ومن بينها ما يتعلق…

أقر مجلس الوزراء برئاسة الملك محمد السادس يوم الخميس 11 فبراير، مجموعةً من مشاريع القوانين والاتفاقيات، ومن بينها ما يتعلق بالتأمين على المرض والتعويضات العائلية، وُصفت بأنها “ثورة اجتماعية حقيقية”.

وحسب الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، فإنه تنفيذا لما ورد في خطابي العرش وافتتاح البرلمان، والقاضي بالعمل على تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون -إطار يتعلق بالحماية الاجتماعية.

ويُشكّل هذا المشروع المجتمعي، الذي يحظى بمتابعة واهتمام خاصين من طرف الملك، ثورة اجتماعية حقيقية، لما سيكون له من آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة، وتحصين الفئات الهشة، لاسيما في وقت التقلبات الاقتصادية والمخاطر الصحية والطوارئ المختلفة، وِفق الناطق الرسمي باسم القصر الملكي.

كما أن مشروع القانون -الإطار يُعدّ اللبنة الأساسية والإطار المرجعي لتنفيذ الرؤية الملكية في مجال الحماية الاجتماعية، وتحقيق الأهداف النبيلة التي حددها الملك، وفي مقدمتها دعم القدرة الشرائية للأسر المغربية، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ويهدف هذا المشروع إلى تحديد المبادئ والأهداف المرتبطة بإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية، خلال الخمس سنوات القادمة، والتزامات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومختلف الهيئات العامة والخاصة الأخرى والمواطنين، لتحقيق هذه الأهداف، المتمثلة أساسا في ما يلي:

• تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 و2022، وذلك بتوسيع الاستفادة من هذا التأمين لتشمل الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية، وفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا خاصا، حيث سيتمكن 22 مليون مستفيد إضافي من هذا التأمين الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء.

• تعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و2024، وذلك من خلال تمكين الأسر التي لا تستفيد من هذه التعويضات من الاستفادة، حسب الحالة، من تعويضات للحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة أو من تعويضات جزافية.

• توسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد، لتشمل الأشخاص الذين يمارسون عملا ولا يستفيدون من أي معاش، من خلال تنزيل نظام المعاشات الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، ليشمل كل الفئات المعنية.

• تعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل سنة 2025، لتشمل كل شخص متوفر على شغل قار، من خلال تبسيط شروط الاستفادة من هذا التعويض وتوسيع الاستفادة منه.

وينص مشروع القانون -الإطار على قيام السلطات العمومية بتنسيق عمل كافة المتدخلين المعنيين بتعميم الحماية الاجتماعية، وتطوير الجوانب التدبيرية وتلك المتعلقة بحكامة هيئات الضمان الاجتماعي، في أفق إحداث هيأة موحدة للتنسيق والإشراف على أنظمة الحماية الاجتماعية، فضلا عن اتخاذ جميع التدابير ذات الطابع التشريعي والمؤسساتي والمالي التي تمكن من تفعيل هذا المشروع الاجتماعي الطموح.

القصر الملكي، قال إن تنزيل هذا الورش المجتمعي الكبير يُعدّ منطلقا لتحقيق تطلعات الملك لفائدة كل مكونات الشعب المغربي، في رفع تحدي تعميم الحماية الاجتماعية، ورافعة لإدماج القطاع غير المهيكل، في النسيج الاقتصادي الوطني، بما يوفر حماية الشغيلة وضمان حقوقها، وكذا منعطفا حاسما في مسار تحقيق التنمية المتوازنة والعدالة الاجتماعية والمجالية.





تعليقات
  • لنكن متفاؤلون.داىما..ونحسن.الضن.الله.ونسهم.نحن.ايضا.بالدعاء.ان..يهيء،’الاسباب.اسبأب.الخير..وانا.اجزم.انه.سيتحقق.المبثغى

    .انشاء.الله.لان.هناك.ارارة.قوية.لثحقيق.هدا.المشروع.ونتمنى.من.الله.التوفيق.ويهديي.المسوولين.التخادلين.ليعدوا.لرشدهم
    ام.المحسبة.والمثبعة.امر.جيد.ومجد.حسب.ماهينته.بالصدف.والله.الموفق.والمعين. (مني.السلام.والوفاء.لك.ياطني.وياملكي.
    .لتدم. .ربي.السلام.والامن.واالنصر.علينا

  • هذا المشروع الإجتماعي هو حلم بنسبة لفئة عريضة من الشعب ومن الصعب تحقيقه مئة بالمئة بسبب إنتشار الرشوة و فساد الدمم و اللامبالات و الإستهثار الذي يتعامل بها جل المسؤولين بالمنضومة الصحية ، وإن حصل وتم وجب تتبعه عن كتب حتى تتم إستفادة جميع فئات المواطنين و المواطنات دون إستثناء و تشديد الإجراءات الرقابية على المسؤولين الغير مسؤولين و المدوامة على حملة تفتيشية حتى تكون الامور على احسن مايرام ، و الله ولي التوفيق .

  • لا اظن ان هذا سيحدث على الاقل في المنظور القريب او المتوسط نعم قد يكون حلما ورغبة منطلقة من حسن النوايا لكن حسن النوايا وحدها لا تكفي مادام هناك فئة من الشعب تنهب مقدراته وفئة تتهرب او معفية من اداء الضرائب وفئة تتلقى اجرا واجرا عاليامن صندوق الدولة دون تقديم خدمة اصلا او متوازية مع الاجر المستخلص وفي هذه العجالة لا يمكنني استفاء كل معوقات تحقيق هذا الحلم الذي لم يتحقق حتى في اعتى الدولة الديموقراطية على اي حقق الله هذه الامنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أربعيني يمارس “السماوي” على فتيات يثير فوضى بمسنانة

حاصر مواطنون على مستوى منطقة مسنانة شخصا في الأربعينات من عمره، جراء الاشتباه بتورطه في ممارسة ما يعرف بـ “السماوي”،…

حاصر مواطنون على مستوى منطقة مسنانة شخصا في الأربعينات من عمره، جراء الاشتباه بتورطه في ممارسة ما يعرف بـ “السماوي”، قبل تسليمه للمصالح الأمنية.

مصالح الدائرة 11، أحالت المتهم على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بشبهة تورطه في عمليات النصب والاحتيال عن طريق.

وحسب تفاصيل الموضوع فإن المتهم يشتبه قيامه بالنصب على 3 فتيات والسطو على هواتفهن، قبل أن يتنبه المواطنون للأمر بعد استغاثة الضحايا، وقاموا بمحاصرة الرجل وتسليمه للشرطة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضُبطت لديهم مُتحصّلات ثمينة.. اعتقال أفراد عصابة لسرقة المنازل بمفاتيح مزوّرة

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة الرباط يوم الخميس…

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة الرباط يوم الخميس 25 فبراير الحالي، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 36 و43 سنة، يُشتبه تورطهم في نشاط عصابة إجرامية متخصصة في السرقة من داخل المنازل باستعمال مفاتيح مزورة.

وجرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم في عملية أمنية بحي أكدال وسط مدينة الرباط، بناءً على مذكرة بحث صادرة في حقهما على الصعيد الوطني، قبل أن يتم توقيف باقي شركائهما متلبسين بارتكاب سرقة من داخل منزل بإقامة سكنية بمنطقة “تابريكت” بمدينة سلا، وبحوزتهما مجموعة من الحلي والمجوهرات من متحصلات هذه النشاط الإجرامي.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم بمجموعة من أحياء مدينة سلا ومنطقة سلا الجديدة أسفرت عن حجز أعداد كبيرة من الحلي والمجوهرات والهواتف وكاميرات رقمية ومبلغ يتجاوز 80 ألف درهم، يُشتبه في كونها من متحصلات النشاط الإجرامي لهذه العصابة الإجرامية، فضلا عن حجز سيارتين يجري حاليا تحديد مصدرهما ووضعيتهما القانونية وكذا مجموعة من المفاتيح المزورة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم، وجميعهم من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف جميع ظروف وملابسات هذه القضية وتحديد باقي المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بما فيها النسيج.. تسجيل ارتفاعات جديدة في أسعار هذه القطاعات الإنتاجية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية جديدة اليوم الجمعة، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية جديدة اليوم الجمعة، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول”، سجل ارتفاعا بـ 0,2 في المئة خلال شهر يناير 2021.

وأوضحت المندوبية أن هذا الارتفاع يُعزى بالخصوص إلى ارتفاع الأسعار بـ 0,6 في المئة في قطاع “الصناعة الكيماوية”، وبـ 1,0 في المئة في “التعدين”، وبـ 1,4 في المئة في “صناعة النسيج”، وبـ 1,2 في المئة في “صناعة المشروبات”، وبـ 0,4 في المئة في “صناعة السيارات”، وبـ 0,3 في المئة في “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات”.

أما في ما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت استقرارا خلال يناير الماضي، حسب ما جاء في مذكرة المندوبية السامية للتخطيط.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شرطي يُطلق الرصاص لصدّ سكّيرٍ حاول الاعتداء عليه بسلاح أبيض

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة اضطر صباح لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري في تدخل…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة اضطر صباح لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري في تدخل أمني بمدينة سوق السبت أولاد النمة، لتوقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، كان في حالة اندفاع قوية وعرّض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن قد تلقت إشعارا حول قيام شخص في حالة سكر متقدمة بإلحاق خسائر مادية بسيارة نفعية وإحداث الفوضى بالشارع العام بحي “الياسمين”، مما استدعى تدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه واجه عناصرها بمقاومة عنيفة بواسطة السلاح الأبيض، ما اضطر مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، مكّنت من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء وتوقيف المعني بالأمر.

وتم إيداع المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف جميع ظروف وملابسات هذه القضية وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للشخص الموقوف.

أكمل القراءة
error: