أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عمر مورو يحاول تبرئة غرفة التجارة من فاجعة مصنع طنجة.. ونائبه “يُكذّبه”!

كان عمر مورو رئيس غرفة التجارة والصناعة بمدينة طنجة أول مسؤول يتحدث عن فاجعة “المصنع السري” التي خلفت 28 قتيلا،…

كان عمر مورو رئيس غرفة التجارة والصناعة بمدينة طنجة أول مسؤول يتحدث عن فاجعة “المصنع السري” التي خلفت 28 قتيلا، وقال في تصريح صحفي إن غرفة التجارة لا تتحمل مسؤولية ما حدث لا من قريب أو بعيد، وبأنها ليست الجهة المخول لها بالترخيص للمصانع.

مورو أنكر معرفته بصاحب المصنع وللوحدة وما تقوم بإنتاجه وقال “الشخص صاحب الوحدة الصناعية غير معروف بالنسبة لنا، ويقال إنه يصنع الملابس الداخلية للسوق الداخلية”، وقال “إن هناك وحدات صناعية ولا يعرف إن كانت مرخصة أم لا، وبأن السلطات المحلية والجماعات الترابية هي المعنية بالموضوع”.

مورو ندّد بظاهرة الوحدات الصناعية غير المرخصة والسرية، لكن بعد فترة قصيرة خرج نائبه في الغرفة مصطفى عبد الغفور ليُكذّب كل ما قاله الرئيس، ويؤكد معرفة الغرفة بالمصنع والأكثر من ذلك بأنها “وحدة قانونية”.

عبد الغفور، وعبر إذاعة طنجة، أفاد بناءً على الوثائق والمعطيات التي تتوفر عليها غرفة التجارة والصناعة والخدمات، أن الوحدة والشركة المشغلة لها “قانونية”، وقال إنها تتوفر على الوثائق القانونية وتؤدي واجباتها للمالية من حيث الضرائب، كما تُصرّح بعدد من العمال للضمان الاجتماعي.

عبد الغفور الذي شكّك في موضوع الوحدة الصناعية “غير المرخصة”، استغرب كيف لوحدة غير مرخصة أن تتحصل على خدمات حيوية حتى يتمكن المصنع من الاشتغال، مشيرا إلى أنها تتواجد هناك منذ 12 سنة.

من جانبها تقول ولاية طنجة إن “المعمل سري”، وتؤكد جماعة طنجة بأنها لم تسلم أي رخصة لصاحب المصنع لمزاولة عمله الصناعي، ما يظهر استغلال “صفته المهنية” للعمل دون التوفر على كافة التصاريح المطلوبة، وعلم عدة جهات بالمصنع “السري” وصاحبه.





تعليقات
  • مشكل الغرفة التجارية مشكل قديم مند القدم بطنجة و المسؤول الاول الدي يتملص الان من مسؤولية غرفة التجارة و الصناعة عن هدا المعمل فهو معروف ابن من؟ و عائلة من؟؟ هي عائلة مورو يا سادة و ابوه هو الان بين يدي الله كان مستشارا جماعيا و نائب رئيس مقاطعة مغوغة قديما و لكم ان تتصورو رجلا لا يملك ادنى مستوى تعليم ولا ثقافة يتحمل مسؤولية امور مدينة كطنجة المهم الفساد الدي بدأ مند ايام الاربعينات و البوهريزات وووو لازلنا نراه في ابنائهم هؤلاء الناس ملكوا علينا أبنائهم في هده المدينة… لك الله يا طنجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الصحة تعلن وفاة واحدة و364 إصابة جديدة بكورونا

سجلت وزارة الصحة حالة وفاة واحدة و364 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية الرابعة من يوم الأحد 18 أبريل الحالي، بمجموع…

سجلت وزارة الصحة حالة وفاة واحدة و364 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية الرابعة من يوم الأحد 18 أبريل الحالي، بمجموع إصابات بلغ 505 ألف و811 إصابة.

هذا وبلغ مجموع حالات الوفاة 8945 حالة، مع تسجيل 273 حالة شفاء بمجموع 491 ألف 810 حالات، مع ارتفاع الحالات النشطة إلى 5065 حالة.

جهة الدار البيضاء تصدرت الإصابات بـ 218 حالة، ثم الرباط بـ 35 حالة فجهة العيون 22 حالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أفظع من فيديو بنت الكوميسير.. توزيع مهيدية لقفة رمضان بطنجة يثير ضجة

خلفت عملية توزيع قفة المساعدة يوم فاتح رمضان في مدينة طنجة ضجة كبيرة، بعد نشر وسائل الإعلام تغطية للحدث، واعتبر…

خلفت عملية توزيع قفة المساعدة يوم فاتح رمضان في مدينة طنجة ضجة كبيرة، بعد نشر وسائل الإعلام تغطية للحدث، واعتبر عدد من النشطاء بأن العملية إهانة وإذلال للمواطن من أجل قفة لا تتجاوز قيمتها 200 درهم.

الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان، أدانت ما حدث في طنجة وقالت إنها كانت تعتقد أن الأمر يتعلق بـ ‘إعادة لتمثيل جريمة”، نظرا لكثرة حضور رجال الأمن والسلطة والصحافة، قبل أن يتبين بأن الأمر هو توزيع لمساعدة رمضانية.

الحقوقي خالد البكاري، من جانبه اعتبر أن المقاطع التي تغطي عملية التوزيع هي أفظع وأخطر من فيديو “بنت الكوميسير”، لأن عملية التوزيع جاءت بناء على تخطيط وتجهيز ورغبة في “التصوير”، معتبرا بأن المسؤولين يحاولون بهذه الخطوة تزيين ما قاموا بارتكابه من سياسات تفقير.

هذا وأجمع نشطاء آخرون ومجموعات على وقف عملية تصوير والتشهير بالبسطاء خلال تقديم المساعدة لهم، لما تتضمنه العملية من إهانة لهم وإهانة للبلاد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

دفعة ثانية من مساعدة الملك محمد السادس تصل إلى لبنان

واصل الجسر الجوي لنقل المساعدات الغذائية الموجهة ، بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات…

واصل الجسر الجوي لنقل المساعدات الغذائية الموجهة ، بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني، بوصول طائرتين عسكريتين، صباح اليوم الأحد إلى مطار رفيق الحريري الدولي.

وكان في استقبال هذه المساعدات سفير المغرب بلبنان امحمد كرين، وأعضاء السفارة وممثل عن قائد الجيش اللبناني.

وجدد ممثل قائد الجيش اللبناني التعبير عن بالغ التقدير والامتنان لجلالة الملك عن هذه المبادرة الإنسانية النبيلة التي تأتي في وقت يجتاز فيه لبنان مرحلة صعبة.

وحظيت هذه المبادرة الملكية بترحيب كبير من مختلف السلطات اللبنانية كما حظيت بتتبع إعلامي واسع ومُرحب.

ومن المنتظر أن يستمر الجسر الجوي لنقل هذه المساعدات خلال اليومين المقبلين حيث من المنتظر في المجموع إيصال 90 طنا من المساعدات الغذائية الأساسية على متن ثماني طائرات عسكرية.

وكان الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، قد أعطى موافقته السامية على تقديم هبة ملكية شخصية عبارة عن مساعدات غذائية أساسية لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق.

ويأتي هذا القرار الملكي استجابة لطلب تقدم به الجانب اللبناني، وفي إطار التضامن مع هذا البلد الشقيق لتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية وتداعيات جائحة كوفيد 19.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنت الكوميسير: عندي رخصة التنقل ليلا ولا أستخدم “باك صاحبي”

بعدما أصبحت حديث الرأي العام خلال الساعات الماضية، خرجة “بنت الكوميسير” مساء يوم السبت في “بث مباشر”، نفت فيه ما…

بعدما أصبحت حديث الرأي العام خلال الساعات الماضية، خرجة “بنت الكوميسير” مساء يوم السبت في “بث مباشر”، نفت فيه ما نسب اليها من استخدام “الواسطة” للتحرك بكل حرية خلال فترة حظر التنقل الليلي.

فتاة تدعى “منال القصيري” قالت إنها هي التي أصبحت تعرف باسم “بنت الكوميسير” مشددة بأنها قررت الخروج لتوضيح ما حدث، لآن ما ينشر عنها “غير صحيح” ويتضمن معطيات “غير دقيقة”.

وبحسب الفتاة فإنها تمتلك رخصة للتنقل بحكم عملها في المطار، وبأنها تتنقل بشكل شبه يومي بين منطقتي النواصر وسطات وبأنها أصبحت “معروفة” عند السلطات والمصالح الأمنية، وبأنها بالفعل “ابنة الكوميسير” لكنها لا تستخدم هذه الصفة وعندما يتم إيقافها تتعاون مع رجال الأمن وتقدم “رخصة تنقلها”.

أكمل القراءة
error: