غرفة الأخبار

احتفالات فاتح ماي بطنجة تدق ناقوس الخطر.. أعداد العمال المطرودين تتزايد

أظهرت احتفالات الفاتح من ماي في طنجة تضاعف حالات الطرد في صفوف عمال المدينة، الذين نزلوا للمطالبة باستعادة وظائفهم وإنصافهم،…

أظهرت احتفالات الفاتح من ماي في طنجة تضاعف حالات الطرد في صفوف عمال المدينة، الذين نزلوا للمطالبة باستعادة وظائفهم وإنصافهم، بدل المطالبة بالزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل، وهي المطالب التي أصبحت ثانوية بالنسبة لهم.

المسيرة التي عرفتها عاصمة البوغاز بمشاركة مجموعة من النقابات والحركات والجمعيات،، عرفت مشاركة متواضعة وغاب عنها كبار الشخصيات من كافة النقابات والأحزاب.

الموت ولا المذلة

المتابعون للمسيرة لاحظوا تزايد حالات طرد واستهداف العمل النقابي عند كافة النقابات، فالاتحاد المغربي للشغل تقدم مسيرته عمال مطرودون من “أ بي إم ترمينالز” قالوا أنهم طردوا لأشهر ولا أحد يهتم لأمرهم وبأنهم مستعدون للموت ولا التفريط في حقوقهم، في حين شارك عمال المنزه المطرودون من الفندق الشهير بكثافة مع نقابة الاتحاد الوطني للشغل، عبر استقدام طبول وأبواب، بعد حجزها من السلطات.

هؤلاء إلى جانب آخرين قالوا إنهم غير معنيين الآن بمطالب تحسين ظروف العمل، لأنهم فقدوا وظائفهم، وسط تزايد حرب الشركات على العمل النقابي، رغم الاتفاق بين الحكومة وكبريات النقابة على وضع حرية الانخراط في النقابة والحق في الإضراب والاحتجاج على رأس المطالب المحقة.

ومن العمال المهددون، عمال شركة الحليب “سنطرال” الذين أعربوا  تخوفهم على مصير الشركة التي قد تلجأ إلى طرد العمال من أجل التأثير على حملة المقاطعة، التي تستهدف الشركة إلى جانب شركات آخرى، مؤكدين أنهم الحلقة الأضعف في الفترة الأخيرة.

المقاطعة

هذا وقد حاولت النقابات التغلب على ضعفها برفع شعارات المقاطعة، فأعلن مشاركون إلى جانب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن تضامنهم مع المقاطعين ورفعوا شعارات “خليه يريب”، داعين الحكومة وكافة الفعاليات الاقتصادية إلى اعتماد نظام اقتصادي يحمي المواطن البسيط من جشع الشركات ويضمن للعمال كافة حقوقهم، في حين انتقدوا التصريحات الصادرة عن بعض المسؤولين ضد المشاركين في المقاطعة.





التعليقات مغلقة لهذا الموضوع

غرفة الأخبار

هذه حقيقة انتحار نادل مقهى في طنجة

جرى خلال الساعات الماضية تداول خبر عن انتحار نادل مقهى في مدينة طنجة، هذا الخبر تم نشره في مجموعة من…

جرى خلال الساعات الماضية تداول خبر عن انتحار نادل مقهى في مدينة طنجة، هذا الخبر تم نشره في مجموعة من الصفحات والمجموعات الاجتماعية ونشره بكثافة، في ظل قرار الإغلاق وحظر التنقل الليلي وإغلاق أغلب المقاهي أبوابها.

ويقول الخبر إن “عاملا في مقهى قام بشنق نفسه بعد توقفه عن العمل ودخوله في أزمة مالية ونفسية”، دون تقديم أي معطيات إضافية حول حقيقة ما حدث.

وفي اتصال هاتفي مع أرباب المقاهي والمطاعم في طنجة، نفى رئيس فرع طنجة هذه الأنباء، وقال إنهم لم يتلقوا أي معلومات بهذا الخصوص وهم على اتصال مع كافة المقاهي والعاملين في هذا القطاع و”لا أساس لهذا الخبر لغاية الآن”.

وبدأ الترويج لهذا الخبر يوم الأربعاء عبر صفحة فايسبوكية من مدينة الجديدة، ثم عدة أشخاص بتداول الأمر على باقي المواقع الاجتماعية المحلية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خط قطار فائق السرعة بين طنجة ومراكش والربط القاري محور اجتماع إسباني مغربي

شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، اليوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير…

شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، اليوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة مع وزير النقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسباني خوسي لويس أبالوس.

وشكل هذا اللقاء، الذي عقد في إطار الإرادة المشتركة للمملكة المغربية ومملكة إسبانيا لتعزيز أكبر لعلاقات التعاون الثنائي، مناسبة تطرقا خلالها الجانبان إلى موضوع إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق، بالدعوة إلى عقد اجتماع حكومي مشترك جديد، إذ كان آخر لقاء قد عقد في طنجة سنة 2009.

وبهذه المناسبة، أكد السيد اعمارة على أن مشروع بناء ربط ثابت بين المغرب وإسبانيا لن يتيح الربط بين دولتين فحسب، بل بين قارتين أيضا ، مسجلا أن المغرب سيكون بمثابة حلقة الوصل بين أوروبا وإفريقيا.

ويتعلق الأمر، بحسب الوزير، بمشروع هيكلي للسنوات المقبلة وورش استراتيجي للبلدين، مسلطا الضوء على دينامية الشركتين المكلفتين بالمشروع، حيث تقوم هذه المقاولات، بالفعل، بدراسة لتحليل بعض الجوانب التقنية للموقع.

وكان هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار التحضير للاجتماع رفيع المستوى المزمع عقده في المغرب، فرصة للمسؤولين الحكوميين لتأكيد رغبتهما في العمل على تعزيز روابط التعاون بين الموانئ المغربية والإسبانية والتعاون في مجال السكك الحديدية، سيما تطوير الخط فائق السرعة طنجة – مراكش.

كما تطرقت المحادثات، خلال هذا الإجتماع، الذي عرف حضور مسؤولين بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وكذا سفير إسبانيا بالمغرب السيد ريكاردو دییز هوشلايتنر رودريغز، إلى سبل التعاون الثنائي في مجالات البنيات التحتية والنقل البري والبحري واللوجستيك.

وفي هذا الصدد، يعمل الجانبان على وضع الصيغة النهائية لمشروع مذكرة تفاهم للتعاون التقني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فيديو المتسوّلة بدُميةٍ على أنها رضيع يدفع مصالح الأمن للتدخّل

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 22 أبريل، أن مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت سيّدةً متلبّسةً بممارسة التسول الاعتيادي…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 22 أبريل، أن مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت سيّدةً متلبّسةً بممارسة التسول الاعتيادي عن طريق التدليس، مدعية أنها لاجئة من أصل عربي وتستعمل دمية على أنها رضيع.

وكان قد انتشر فيديو للمعنية بالأمر قبل ثلاثة أيام على مواقع التواصل الاجتماعي، صوّره أحد الأشخاص لها وهي تمتهن التسّول عن طريق استغلال دُمية وإيهام المحسنين على أنها رضيع، قبل أن تتفاعل مصالح الأمن مع ما جاء في مضمون الفيديو وتتحرّك للتحقيق في الأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

11 إصابة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة 11 إصابة بفيروس كورونا لمستجد، من أصل 16 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية يوم الخميس…

سجلت طنجة 11 إصابة بفيروس كورونا لمستجد، من أصل 16 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية يوم الخميس 22 أبريل الحالي.

وسجلت المضيق حالتين، وحالتين في تطوان وحالة واحدة في العرائش.

أكمل القراءة
error: