غرفة الأخبار

احتفالات فاتح ماي بطنجة تدق ناقوس الخطر.. أعداد العمال المطرودين تتزايد

أظهرت احتفالات الفاتح من ماي في طنجة تضاعف حالات الطرد في صفوف عمال المدينة، الذين نزلوا للمطالبة باستعادة وظائفهم وإنصافهم،…

أظهرت احتفالات الفاتح من ماي في طنجة تضاعف حالات الطرد في صفوف عمال المدينة، الذين نزلوا للمطالبة باستعادة وظائفهم وإنصافهم، بدل المطالبة بالزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل، وهي المطالب التي أصبحت ثانوية بالنسبة لهم.

المسيرة التي عرفتها عاصمة البوغاز بمشاركة مجموعة من النقابات والحركات والجمعيات،، عرفت مشاركة متواضعة وغاب عنها كبار الشخصيات من كافة النقابات والأحزاب.

الموت ولا المذلة

المتابعون للمسيرة لاحظوا تزايد حالات طرد واستهداف العمل النقابي عند كافة النقابات، فالاتحاد المغربي للشغل تقدم مسيرته عمال مطرودون من “أ بي إم ترمينالز” قالوا أنهم طردوا لأشهر ولا أحد يهتم لأمرهم وبأنهم مستعدون للموت ولا التفريط في حقوقهم، في حين شارك عمال المنزه المطرودون من الفندق الشهير بكثافة مع نقابة الاتحاد الوطني للشغل، عبر استقدام طبول وأبواب، بعد حجزها من السلطات.

هؤلاء إلى جانب آخرين قالوا إنهم غير معنيين الآن بمطالب تحسين ظروف العمل، لأنهم فقدوا وظائفهم، وسط تزايد حرب الشركات على العمل النقابي، رغم الاتفاق بين الحكومة وكبريات النقابة على وضع حرية الانخراط في النقابة والحق في الإضراب والاحتجاج على رأس المطالب المحقة.

ومن العمال المهددون، عمال شركة الحليب “سنطرال” الذين أعربوا  تخوفهم على مصير الشركة التي قد تلجأ إلى طرد العمال من أجل التأثير على حملة المقاطعة، التي تستهدف الشركة إلى جانب شركات آخرى، مؤكدين أنهم الحلقة الأضعف في الفترة الأخيرة.

المقاطعة

هذا وقد حاولت النقابات التغلب على ضعفها برفع شعارات المقاطعة، فأعلن مشاركون إلى جانب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن تضامنهم مع المقاطعين ورفعوا شعارات “خليه يريب”، داعين الحكومة وكافة الفعاليات الاقتصادية إلى اعتماد نظام اقتصادي يحمي المواطن البسيط من جشع الشركات ويضمن للعمال كافة حقوقهم، في حين انتقدوا التصريحات الصادرة عن بعض المسؤولين ضد المشاركين في المقاطعة.





التعليقات مغلقة لهذا الموضوع

غرفة الأخبار

ميدي1تيفي تمنع صحفياً من ذكر “جمهورية الريف”

قال الصحافي أحمد يونس إن قناة ميدي1 تيفي المستقرة في طنجة منعته من الإشارة إلى “جمهورية الريف”، رغم دعوته للتحديث…

قال الصحافي أحمد يونس إن قناة ميدي1 تيفي المستقرة في طنجة منعته من الإشارة إلى “جمهورية الريف”، رغم دعوته للتحديث عن حدث تاريخي جرى إحياءه خلال الأيام الماضية.

وبحسب الصحافي فإنه كان مدعوا للحديث عن “معركة أنوال” والتي انتهت بإعلان قيام “جمهورية الريف” من قبل عبد الكريم الخطابي الذي كان يقود المقاومة الريفية. الجمهورية غير المعترف بها أسست عندما كان المغرب تحت الاحتلال الإسباني والفرنسي سنة 1921.

يونس قال إنه فوجئ بطلب يدعوه للاكتفاء بالحديث عن المعركة التي هزمت فيها إسبانيا دون الإشارة إلى قيام “جمهورية الريف”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

30 وفاة و4110 إصابة جديدة في المغرب

سجل المغرب 30 حالة وفاة و4110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الأحد 25 يوليوز الحالي، بحسب…

سجل المغرب 30 حالة وفاة و4110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الأحد 25 يوليوز الحالي، بحسب المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة بعد حوالي 25 ألف تحليلة.

سجلت الصحة أيضا 1525 حالة شفاء، مع ارتفاع الحالات النشطة لتبلغ حاليا 26 ألف و80 حالة منها 713 حالة حرجة أو خطيرة بينها 436 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

جهة الدار البيضاء سجلت 1360 حالة، مقابل 153 حالة في طنجة تطوان الحسيمة منها 12 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جرعة واحدة كافية للتلقيح الكامل.. أمريكا تتبرع للمغرب بـ 300 ألف حقنة من “لقاح فريد”

تبرعت الولايات المتحدة يوم السبت بأكثر من 300 ألف لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا، للمغرب من خلال برنامج COVAX،…

تبرعت الولايات المتحدة يوم السبت بأكثر من 300 ألف لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا، للمغرب من خلال برنامج COVAX، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات.

السفارة الأمريكية أوضحت الأحد، بأن هذه اللقاحات فريدة من نوعها وتنتجها شركة الأدوية الأمريكية Johnson & Johnson، حيث لا تتطلب سوى حقنة واحدة للتلقيح الكامل. وهذا يعني أن هذا التبرع سيعطي تطعيما ذا حماية كاملة ضد فيروس كورونا لأكثر من 300 ألف مغربي.

القائم بالأعمال لورانس راندولف بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب قال: “لقد قام المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، بعمل استثنائي فيما يخص إدارة حملة تلقيح ناجحة للغاية، ونحن حريصون على دعم هذه الحملة من خلال تسليم لقاحات جونسون آند جونسون”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنكيران يستبعد تجسس الحموشي على شخصيات مغربية وأجنبية ويشيد بأخلاقه وتدينه

استبعد رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله بنكيران إقدام مدير الأمن المغربي عبد اللطيف الحموشي على التجسس على شخصيات مغربية…

استبعد رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله بنكيران إقدام مدير الأمن المغربي عبد اللطيف الحموشي على التجسس على شخصيات مغربية وأجنبية، باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي بيجاسوس، بحسب ما زعم تقرير قادته منظمتي “العفو الدولية” “وقصص ممنوعة” ووسائل إعلامية دولية كبرى.

بنكيران قال في بث مباشر يوم السبت 24 يوليوز، إن السيد الحموشي الذي وجهت له أصابع الاتهام بكونه المشرف على البرنامج في المغرب، يتمتع بأخلاق عالية وإيمان كبير ولا يمكن أن يتورط في أعمال تجسسية من هذا النوع، مشيرا بأن المدير العام للأمن الوطني يتمتع بثقة الملك محمد السادس.

المغرب قام قبل أيام بتقديم شكاية رسمية في باريس ضد المنظمات التي تتهمه بالتجسس وطالب بتقديم دليل على هذه الادعاءات، مؤكدا بأنه لا يتوفر أساسا على البرنامج الإسرائيلي.

منظمتا العفو الدولية و”قصص ممنوعة” أعلنتا تمسكهما بالتحقيق لكنهما شددتا بأن الأرقام التي يتم التحدث عنها “هي أهداف“، وبأنهما لم يتمكنا من التأكد من تعرضهما للاختراق جراء عدم التمكن من فحص هواتف الجهات المستهدفة.

وكشفت وسائل إعلام دولية مشاركة في التحقيق أسماء شخصيات قالت إنها كانت مستهدفة من برنامج التجسس متهمة المغرب بالقيام بذلك، وزعمت التقارير أنه إضافة لصحافيين ومعارضين استهدف المغرب الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني وحتى الملك محمد السادس.

أكمل القراءة
error: