أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

احتفالات فاتح ماي بطنجة تدق ناقوس الخطر.. أعداد العمال المطرودين تتزايد

أظهرت احتفالات الفاتح من ماي في طنجة تضاعف حالات الطرد في صفوف عمال المدينة، الذين نزلوا للمطالبة باستعادة وظائفهم وإنصافهم،…

أظهرت احتفالات الفاتح من ماي في طنجة تضاعف حالات الطرد في صفوف عمال المدينة، الذين نزلوا للمطالبة باستعادة وظائفهم وإنصافهم، بدل المطالبة بالزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل، وهي المطالب التي أصبحت ثانوية بالنسبة لهم.

المسيرة التي عرفتها عاصمة البوغاز بمشاركة مجموعة من النقابات والحركات والجمعيات،، عرفت مشاركة متواضعة وغاب عنها كبار الشخصيات من كافة النقابات والأحزاب.

الموت ولا المذلة

المتابعون للمسيرة لاحظوا تزايد حالات طرد واستهداف العمل النقابي عند كافة النقابات، فالاتحاد المغربي للشغل تقدم مسيرته عمال مطرودون من “أ بي إم ترمينالز” قالوا أنهم طردوا لأشهر ولا أحد يهتم لأمرهم وبأنهم مستعدون للموت ولا التفريط في حقوقهم، في حين شارك عمال المنزه المطرودون من الفندق الشهير بكثافة مع نقابة الاتحاد الوطني للشغل، عبر استقدام طبول وأبواب، بعد حجزها من السلطات.

هؤلاء إلى جانب آخرين قالوا إنهم غير معنيين الآن بمطالب تحسين ظروف العمل، لأنهم فقدوا وظائفهم، وسط تزايد حرب الشركات على العمل النقابي، رغم الاتفاق بين الحكومة وكبريات النقابة على وضع حرية الانخراط في النقابة والحق في الإضراب والاحتجاج على رأس المطالب المحقة.

ومن العمال المهددون، عمال شركة الحليب “سنطرال” الذين أعربوا  تخوفهم على مصير الشركة التي قد تلجأ إلى طرد العمال من أجل التأثير على حملة المقاطعة، التي تستهدف الشركة إلى جانب شركات آخرى، مؤكدين أنهم الحلقة الأضعف في الفترة الأخيرة.

المقاطعة

هذا وقد حاولت النقابات التغلب على ضعفها برفع شعارات المقاطعة، فأعلن مشاركون إلى جانب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن تضامنهم مع المقاطعين ورفعوا شعارات “خليه يريب”، داعين الحكومة وكافة الفعاليات الاقتصادية إلى اعتماد نظام اقتصادي يحمي المواطن البسيط من جشع الشركات ويضمن للعمال كافة حقوقهم، في حين انتقدوا التصريحات الصادرة عن بعض المسؤولين ضد المشاركين في المقاطعة.

التعليقات مغلقة لهذا الموضوع

غرفة الأخبار

وضعٌ مُقلق بالدار البيضاء والرباط تقفز إلى المرتبة 4.. توزيع كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 115 آلاف و241 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 26 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 43 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2041 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2218 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 94150 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1397 إصابة جديدة (بإجمالي 39440 حالة)، وجهة مراكش آسفي 283 إصابة جديدة (بإجمالي 15105 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 109 إصابة جديدة (بإجمالي 12529 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 315 إصابة جديدة (بإجمالي 12436 حالة).

وسجّلت جهات فاس مكناس 64 إصابة جديدة (بإجمالي 11446 حالة)، ودرعة تافيلالت 143 إصابة جديدة (بإجمالي 6782 حالة)، وبني ملال خنيفرة 95 إصابة جديدة (بإجمالي 5605 حالة)، وسوس ماسة 106 إصابة جديدة (بإجمالي 5092 حالة)، والجهة الشرقية 134 إصابة جديدة (بإجمالي 2832 حالة)، والداخلة واد الذهب 21 إصابة جديدة (بإجمالي 1839 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 43 إصابة جديدة (بإجمالي 1495 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 640 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

38 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت مدينة طنجة 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 26 شتنبر الحالي. وبلغ مجموع الإصابات…

سجلت مدينة طنجة 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 26 شتنبر الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 109 إصابات، من بينها 31 إصابة في تطوان، 15 في العرائش، 11 في الحسيمة، 9 في المضيق الفنيدق، و5 حالات في وزان.

هذا ولم تسجل أي حالات وفاة في الجهة، وفق معطيات وزارة الصحة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رقم جديد مُقلق.. 43 وفاة و2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 26 شتنبر، عن تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 26 شتنبر، عن تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 115241 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2218 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 94150 شخصا، في حين سُجّلت 43 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2041 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21527 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و414 ألف و156 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف جديد قد يمكن من العثور على مدينة مغربية أطلسية “غارقة”

أعلنت الجمعية المغربية للبحث والمحافظة على التراث الأثري تحت مائي من الخلوص عن اكتشاف أثري، قد يمكن من الوصول إلى…

أعلنت الجمعية المغربية للبحث والمحافظة على التراث الأثري تحت مائي من الخلوص عن اكتشاف أثري، قد يمكن من الوصول إلى بقايا مدينة مغربية “غارقة”.

هذه الاكتشافات الأثرية، حسب رضوان بوركة، العضو المؤسس ونائب رئيس الجمعية، تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد وحتى إلى الحقبة البرونزية (2000 سنة، من 2700 إلى 900 قبل الميلاد).

وأوضح المتحدث ذاته أن هذه الاكتشافات القيمة من شأنها الإجابة عن بعض الأسئلة المتصلة بتيغالين، المدينة التي طمرتها المياه، وحدودها ونمط عيش ساكنتها، مشيرا إلى أن هذه الاكتشافات الأركيولوجية من الممكن أن تكون آخر ما تبقى من هذه المدينة التي غمرتها مياه البحر الأطلسي.

أكمل القراءة
error: