أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اللجنة العلمية تصدر موقفها من منح “أسترازنيكا” للمغاربة ما فوق 65 سنة

قالت اللجنة العلمية المغربية إنه يمكن مواصلة تقديم لقاح “أسترازنيكا” للأشخاص الذين تفوق أعمارهم عن 65 سنة، رغم تشكيك دول…

قالت اللجنة العلمية المغربية إنه يمكن مواصلة تقديم لقاح “أسترازنيكا” للأشخاص الذين تفوق أعمارهم عن 65 سنة، رغم تشكيك دول أوروبية في فعالية اللقاح على هذه الفئة.

وأوضحت اللجنة يوم الخميس 4 فبراير، إن اللقاح المضاد لـ Covid الذي طورته Astra Zeneca حصل على “ترخيص الاستخدام، مع عدم وجود حد لسن 65، من قبل وكالة الأدوية الأوروبية والسلطات الصحية في العديد من البلدان، كمت هو الحال أيضا بالنسبة للمملكة المغربية”.

اللجنة أفادت أن المرحلة الثالثة من التجربة السريرية لهذا اللقاح على مجموعة فرعية من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، أظهرت تسجيل حالات كورونا في عدد محدود من الأشخاص من أصل 666 متطوع و687 متطوع، مشددت بأن البيانات المستمدة من هذه التجربة السريرية لا تسمح باستخلاص استنتاجات بشأن استبعاد هذه الفئة العمرية من المستفيدين من هذا اللقاح.

لكن اللجنة اعتبرت أن الحماية متوقعة لهذه الفئة العمرية، إذ لوحظ ارتفاع معدلات الانقلاب المصلي عند البالغين فوق 65 سنة بعد الجرعة الأولى (97.8٪) والجرعة الثانية (100٪).

أما فيما يتعلق بسلامة هذا اللقاح، فتشير البيانات المنشورة إلى آثاره تكون التفاعلات العكسية التي تم الإبلاغ عنها بشكل عام أكثر اعتدالا وأقل شيوعا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما مقارنة بالأشخاص الأصغر سنا.

اللجنة خلصت إلى أن هذه العناصر المختلفة تجعل من الممكن الحفاظ على استخدام هذا اللقاح للفئة العمرية فوق 65 عاما، كما هو موصى به في البداية في استراتيجية التطعيم الوطنية ضد كورونا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الصحة: انتشار كورونا بدأ يضعف في المغرب

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، أن استقرار جميع المؤشرات في مستوى منخفض، يؤكد الانتشار الضعيف…

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، أن استقرار جميع المؤشرات في مستوى منخفض، يؤكد الانتشار الضعيف لفيروس كورونا بالمملكة.

وفي تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 22 نونبر إلى 6 دجنبر 2021، قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، معاذ المرابط، “تستمر حالات الإصابة في الاستقرار، والأسبوع الماضي تم تسجيل 859 حالة بكوفيد-19، بزيادة 50 حالة عن الأسبوع الذي سبقه، فيما ظل معدل الإيجابية مستقرا في حدود 1 بالمئة، وهو دليل على الانتشار الضعيف للفيروس بالمغرب”.

وفي ما يتعلق بمعدل الحالات الجديدة في أقسام الإنعاش والعناية المركزة، فقد ظل العدد مستقرا كذلك في حدود 104 حالات طيلة الأسابيع الثلاثة الأخيرة على المستوى الوطني. بدورها، عرفت نسبة الوفيات استقرارا إذ سجلت في الأسبوع الأخير 14 وفاة مقارنة بالأسبوع ما قبل الماضي (15 وفاة).

كما أن مؤشر توالد الحالات ظل مستقرا في حدود 1,04، ما يؤكد أن المنحنى الوبائي مسطح في مستوى منخفض، حسب وزارة الصحة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حسابٌ لبيع منتجاتٍ نسائية بإنستغرام ينصب على عشرات المغربيات

يَعرض حسابٌ بمنصة “إنستغرام”، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، عدة منتجات نسائية للبيع من خلال ترويج صورٍ لها على منصّات التواصل…

يَعرض حسابٌ بمنصة “إنستغرام”، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، عدة منتجات نسائية للبيع من خلال ترويج صورٍ لها على منصّات التواصل الاجتماعي مع أثمنة مغرية وخدمة توصيل مجانية وسريعة لجميع المدن المغربية، ما يجعل الكثير من النساء تتواصل مع أصحاب هذا الحساب وتقديم طلبيّات، قبل أن يتفطّن متأخّرات لعملية النصب التي وقعن فيها.

ومباشرة بعد التواصل مع أصحاب هذا الحساب، الذي يحمل إسم “lesfemmesdeluxe”، يُقدّمون لزبونتهم المفترضة رقم “واتساب” للحديث مع سيّدة سرعان ما تتمكّن من إقناع الضحية بجدّية الخدمة المُقدّمة، قبل أن تطلب منها إرسال المبلغ مقابل المنتج المُراد شراؤه والذي لا يتعدى في الغالب 200 درهم، وذلك عبر حوالة بنكية.

بعد التأكد من إرسال المبلغ، يتم حظر رقم هاتف الزبونة الضحية، وهكذا مع العشرات غيرها، مثلما تؤكّد العديد من الشهادات المنشورة على الأنترنت في حق الحساب المذكور، وهي الشهادات التي لا تنتبه إليها النساء ضحايا هذا النوّع من الاحتيال إلا بعد فوات الأوان.

وفي حديث مع “طنجة7″، قالت فتاة من مدينة طنجة إنها تعرّضت للخداع بنفس الطريقة بعدما طلبت شراء معطف بمئتي درهم، حيث أرسلت قيمته المالية بشكل مسبق دون أن تتوصّل به، مشيرة إلى أن بساطة المبلغ تجعل الضحايا يتخلّفن عن تقديم شكايةٍ لدى مصالح الأمن المختصة، وهو بالضبط ما تراهن عليه حسابات البيع الوهمي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لأول مرة.. قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا

ينتظر أن تنظم يوم الثلاثاء 7 دجنبر قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا، هي المجر وبولندا وسلوفاكيا وشيك،…

ينتظر أن تنظم يوم الثلاثاء 7 دجنبر قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا، هي المجر وبولندا وسلوفاكيا وشيك، بالتزامن مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة للمنطقة.

سفير المجر في المغرب، كشف أنه وللمرة الأولى في التاريخ سيجتمع المغرب مهع هذه الدول الأوروبية في بودابست، وتشمل الاجتماعات المغربية مع هذه الدول تعاون في مختلف المجالات وفي مقدمتها الاقتصادية والصناعية والعسكرية.

وزير خارجية تشيك قال إن المغرب يعد شريكهم الأول في منطقة شمال إفريقيا وبأن التعاون مع المملكة متنوع وسيتم توسيعه وتدعيمه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وهبي “يدرس” إلحاق العوامة وسبت الزينات بطنجة “قضائيا”

أعلن وزير العدل عبد اللطيف وهبي على الشروع في دراسة عملية إلحاق كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات بمدينة طنجة…

أعلن وزير العدل عبد اللطيف وهبي على الشروع في دراسة عملية إلحاق كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات بمدينة طنجة “قضائيا” بدلا من مدينة أصيلة، عقب طلبه وجه النائب البرلماني عبد القادر طاهر من أجل تقريب الخدمة القضائية.

ووجد الوزير بأن كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات تبعد عن مسافة كبيرة عن مدينة أصيلة مقارنة مع طنجة، وبناء على ذلك فإن وزارة العدل “لا ترى مانعا” في إلحاق الجماعتين بمدينة طنجة، بهدف تقريب القضاء للمتقاضين وعقلنة الخريطة القضائية.

وهبي كشف عن “دراسة الموضوع بجدية” دون أن يعلن عن أي خطوات لتنزيل القرار في القريب العاجل.

أكمل القراءة