أخبار ومتابعات, فيديو

زوجة رجل أدخل في غيبوبة جراء عملية لإزالة الجلالة تناشد سلطات طنجة التدخل

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنموسى: تحديد سنّ التّعليم بُنيَ على دراسات.. والمهم هو التجاوب مع انتظارات المواطنين

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الأربعاء فاتح دجنبر بالرباط، أن الشروط الجديدة لولوج المراكز الجهوية…

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الأربعاء فاتح دجنبر بالرباط، أن الشروط الجديدة لولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين تندرج في إطار إصلاح شامل لمنظومة التعليم.

وأوضح بنموسى، في معرض تفاعله مع تساؤلات أعضاء لجنة التعليم الثقافة والاتصال بمجلس النواب بشأن شروط اجتياز مباريات أطر الأكاديميات، أن “هذه الشروط، ولاسيما تحديد سن ولوج مهنة التعليم في 30 سنة، تهدف إلى الرفع من جاذبية مهنة التعليم واستقطاب أفضل الأطر “، مبرزا أن الرفع من جاذبية المهنة يقتضي وضع شروط للانتقاء الأولي للمرشحين، والرفع من مؤهلات المعلمين وتأمين تكوين أساسي ومستمر ذي جودة.

وأضاف أن هذه الشروط تجد سندها في تقرير النموذج التنموي الجديد، حيث لوحظ خلال جلسات الاستماع أن موضوع إصلاح المنظومة التعليمية كان من بين أهم المواضيع التي تم طرحها من مختلف الجهات التي استمعت لها اللجنة، مع إيلاء اهتمام خاص بتحسين وضعية رجال ونساء التعليم.

كما تتماشى هذه الشروط، حسب بنموسى، مع فلسفة القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، حيث أعطى هذا الأخير مكانة خاصة للموارد البشرية ودعا إلى ضرورة مراجعة مناهج التكوين للأطر العاملة في المنظومة التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن “هناك قناعة حكومية بإعادة النظر في شروط الولوج إلى مهنة التعليم “، مبرزا أن الحكومة عبرت عن التزامها بالنهوض بالتعليم من خلال الميزانية المخصصة لهذا القطاع برسم السنة المالية 2022، ولاسيما الرفع من ميزانية تكوين المعلمين.

وشدّد أنه لا بد من إعطاء إشارة قوية إلى أن الولوج إلى مهن التربية والتكوين سيخضع، ابتداء من السنة الجارية، لمعايير واضحة للرفع من الجودة، مذكرا بأن الوزارة أطلقت مباريات لتوظيف 17 ألف إطار لولوج المراكز الجهوية، مشددا على أن قرار تحديد سن المرشحين لمهن التربية والتكوين، “جاء بناء على دراسات تؤكد أن الأساتذة في حاجة لمدة زمنية كافية لتطوير خبراتهم داخل المنظومة”.

وكشف الوزير أن الولوج إلى مهنة التعليم سيكون في المستقبل مفتوحا أمام الطلبة المتفوقين الحاصلين على إجازة علوم التربية، حيث سيلجون إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين لتلقي تكوين إضافي خاص بالمهنة وإنجاز سنة من التدريب الميداني، قبل أن يتم ترسيمهم كأطر للأكاديميات، مسجلا بأن خريجي مسلك علوم التربية لا يتجاوزون 1500 حاليا، وهذا أمر “غير كاف”.

وتابع أن قطاع التربية الوطنية سيشتغل مع وزارة التعليم العالي من أجل الرفع من عدد الطلبة الذين سيلجون كليات علوم التربية من أجل بلوغ ما بين 15 ألفا و18 ألف خريج، مبرزا أن هذه العملية ستنطلق ابتداء من العام المقبل.

وفي سياق متصل، كشف بنموسى أن الوزارة تشتغل مع النقابات لإعادة النظر في منظومة تحفيز هيئة التدريس، وأنها تركز على الجانب البيداغوجي من خلال مراجعة شاملة للمناهج الدراسية لملاءمتها مع الاحتياجات الحالية، وعلى برامج أخرى تتعلق بالعرض المدرسي والتعليم الأولي.

وخلص بنموسى إلى أن “الإجراءات المتخذة من الطبيعي أن لا ترضي جميع الأطراف، لكن المهم هو التجاوب مع انتظارات المواطنين بشأن إصلاح المنظومة التعليمية والنهوض بالمدرسة العمومية المغربية”.

(الصورة: بنموسي -يمين- إلى جانب رئيس الحكومة عزيز أخنوش)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة تُقلّص عدد الحضور المسموح به في الجنائز ومراسم تأبين الموتى

أعلنت الحكومة مساء يوم الأربعاء فاتح دجنبر، أنها قرّرت تقليص عدد الحضور إلى عشرة أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم…

أعلنت الحكومة مساء يوم الأربعاء فاتح دجنبر، أنها قرّرت تقليص عدد الحضور إلى عشرة أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى ومراسم الجنازة.

وأوضحت في بلاغ لها، أن هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وفي إطار التدابير الاحترازية المعمول بها للحد من انتشار وباء كورونا، وحفاظا على صحة المواطنات والمواطنين.

وأضافت الحكومة، أنها إذ تُشدّد على أهمية هذه الإجراءات في الحد من مخاطر انتشار الوباء، فإنها تُذكّر بضرورة الالتزام القوي والمسؤول للجميع بالتقيّد بالتدابير والقرارات المتخذة من طرف السلطات العمومية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مطلوب على الصعيد الوطني.. توقيف صاحب ورشة كبيرة لتصنيع “ماء الحياة”

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الجديدة أوقفت يوم الأربعاء فاتح دجنبر، شخصا…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الجديدة أوقفت يوم الأربعاء فاتح دجنبر، شخصا يبلغ من العمر 39 سنة يُشتبه تورطه في إعداد ورشة كبيرة لتقطير وترويج مُسكّر ماء الحياة.

وتم توقيف المشتبه فيه على متن سيارة رباعية الدفع متلبّساً بحيازة 40 قنينة تحتوي على 200 لتر من مُسكّر ماء الحياة المعد للترويج، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية إلى تفكيك ورشة كبيرة يملكها المعني بالأمر بمنطقة قروية، مجهزة بأحواض مائية ومعدات للتقطير، والتي كان يستغلها في إعداد وترويج هذا النوع من المشروبات الكحولية.

وأسفرت إجراءات التفتيش المنجزة داخل هذه الورشة، عن حجز أربعة أطنان ونصف إضافية من مُسكّر ماء الحياة، ومجموعة من قنينات غاز البوتان من الحجم الكبير، وطنجرات للضغط، وكميات مهمة من المواد الأولية المستعملة في تقطير هذه المادة المسكرة، بالإضافة إلى أعداد مهمة من القنينات الفارغة المستعملة في تعبئتها وترويجها.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 3 وفيات ورصد 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الأربعاء فاتح دجنبر، عن تسجيل ثلاث وفيات ورصد 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الأربعاء فاتح دجنبر، عن تسجيل ثلاث وفيات ورصد 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما سُجّل تعافي 130 شخصا من الفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 950 ألف و88 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 932 ألف و421 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98.1 في المئة فيما استقر عدد الوفيات في حدود 14 ألف و779 بنسبة فتك تصل الى 1.6 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (78) والرباط-سلا-القنيطرة (64)، ومراكش آسفي (7) وطنجة-تطوان-الحسيمة (7)، والشرق (1)، وسوس-ماسة (2)، وفاس-مكناس (3)، والداخلة وادي الذهب (8)، وبني ملال-اخنيفرة (1).

وسُجلت حالات الوفاة الجديدة في كل من جهة الرياط-سلا-القنيطرة (2)، وجهة مركش-آسفي (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و695 ألف و226 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و683 ألف و635 شخصا، مقابل 24 مليون و423 ألف و857 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة