غرفة الأخبار

فاتح ماي بالمغرب.. الحكومة تعد بتحسين دخل أزيد من 700 ألف موظف والنقابات تصف الخطوة بالهزيلة

يحتفل العمال المغاربة يوم الثلاثاء فاتح ماي بعيدهم العالمي، وسط غياب اتفاق بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثلية، وتراجع التفاؤل في…

يحتفل العمال المغاربة يوم الثلاثاء فاتح ماي بعيدهم العالمي، وسط غياب اتفاق بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثلية، وتراجع التفاؤل في نجاح  الحوار الاجتماعي.

الوزيرالمنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفيأكد، في اللقاء الصحفي الذي أعقب مجلس الحكومة ليوم 26 أبريل الجاري، أن العرض الحكومي يتضمن عددا من الإجراءات “الهامة”، منها شق يتعلق بالزيادة في الأجور بالنسبة للموظفين في الرتب من 1 إلى 5 من السلم العاشر وما دون ذلك، موضحا أن هذا الاجراء الذي تناهز كلفته المالية حوالي 4 ملايير درهم سيمكن من تحسين دخل أزيد من 700 ألف موظف، ضمنها 120 ألفا على مستوى الجماعات الترابية.

وأضاف أن الإجراء المتعلق بالزيادة في التعويضات العائلية يستهدف حوالي 380 ألف موظف دون احتساب المشتغلين في الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، وذلك بغلاف مالي سيصل إلى حوالي مليار درهم، مسجلا أن هناك إجراءات أخرى تهم إحداث درجة جديدة لفائدة الموظفين المرتبين في السلالم الدنيا وتنزيل التعويض عن العمل في المناطق النائية وغيرها من الاجراءات.

وأبرز السيد الخلفي، أن الحوار مع النقابات لا يزال مستمرا، معربا عن رغبة الحكومة في التوصل إلى اتفاق يشكل خطوة مهمة في مجال تحسين الدخل ودعم القدرة الشرائية، وإنصاف الفئات الهشة الدنيا ومحاربة الفوارق الموجودة على مستوى الدخل.

بالمقابل، قال الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إنه “في الوقت الذي كنا ننتظر فيه من العثماني اقتراحات تنصف حقوق العمال وتنهي حالة “البلوكاج”، طلعت علينا الحكومة بإجراءات تعسفية وتمييزية”، معتبرا أن الزيادة التي وصفها بـ”الهزلية” التي أقرتها لم تكن في مستوى انتظارات العمال، بل كانت “تمييزية”، موضحا بأنها “تقصي المستخدمين التابعين للقطاع الخاص، والموظفين المندرجين في سلم 11، كما تقصي عددا من الموظفين الذين يشتغلون في بعض المؤسسات العمومية”.

وأضاف المسؤول النقابي ذاته، في تصريحات صحفية، أن “الاتفاق الذي خرج به ممثلو النقابات والحكومة بخصوص الزيادة في الأجور كان محددا في 300 درهم، على أن يتم صرف هذه الزيادة ابتداء من تاريخ توقيع الاتفاق، قبل أن نتفاجأ بأن هذه الزيادة سيتم توزيعها على مدار ثلاث سنوات، أي سيستفيد الموظفون من 100 درهم فقط كزيادة في كل شهر من السنة، ابتداء من يناير 2019، على أن تصرف خلال ثلاث سنوات”.

بدوره، انتقد القيادي في الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، محمد العلمي، في تصريح صحفي، أداء الحكومة و”ضعفها في التعاطي مع الظرفية الوطنية، والتي تتطلب خلق جو عام يساعد على الحوار، من خلال المساهمة في إشاعة التماسك الاجتماعي والتضامن الوطني، عبر تلبية المطالب الاجتماعية، وفي مقدمتها الزيادة العامة في الأجور.

وعبر المكتب التنفيذي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان أصدره يوم 26 أبريل الجاري بعد لقاء رئيس الحكومة، عن استغرابه “للتراجعات على بعض المقترحات التي تم تقديمها سابقا في اللجان” و هو ما “أبان عن العبث الحكومي في التعاطي مع المطالب النقابية”.

أما الاتحاد الوطني للشغل، فقد طالب الحكومة في نداء خاص بفاتح ماي بضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي ووضع قانون إطار له، بما يؤدي إلى تأسيس لمفاوضة جماعية حقيقية ومنتجة، والعمل على إقامة حوار مركزي وقطاع منتظم ومنتج، وملاءمة التشريع المغربي مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية الصادرة عن منظمة العمل الدولية، وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي والفصل الخامس من مرسوم مباشرة الموظفين للعمل النقابي.

من جانبه، طالب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في نداء بالمناسبة ، بتحسين دخل المأجورين في القطاعين العام والخاص، وذلك عبر الرفع من الحد الأدنى للأجور ومساواته بين كل الأجراء، وضمان أجر يجابه الكلفة الحقيقية لمعيشة الأفراد و الأسر، ورفع السقف المعفى من الضريبة، وتخفيف ثقل كلفة التمدرس والتطبيب والتنقل وقروض السكن عن الأجر، وحماية الطبقات المتوسطة من “سحق” الإجراءات الحكومية التي تستهدفها.

عن ماب بتصرف

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أطفال يحتجون على إغلاق مدرستهم في طنجة.. “ولا تراجع عن إغلاقها لغاية الآن”

احتج صباح يوم الإثنين 20 شتنبر عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم قرب مدرسة 9 أبريل في مدينة طنجة، احتجاجا على…

احتج صباح يوم الإثنين 20 شتنبر عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم قرب مدرسة 9 أبريل في مدينة طنجة، احتجاجا على قرار إغلاق مؤسستهم.

وجاءت الاحتجاجات مع إعلان المؤسسة الابتدائية عن إغلاقها بشكل نهائي داعية التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمدرسة التوجه لمدرسة القاضي عياض، بداية من الدخول المدرسي المقرر يوم فاتح أكتوبر القادم.

أولياء الأمور قالوا إنهم أخبروا من قبل السلطات بأن الجهات المختصة قررت التراجع عن هذا القرار، لكن مصدرا في نيابة التعليم أوضح لـ “طنجة7” بأنه لم يصدر لغاية الآن أي قرار بخصوص مصير المدرسة.

وبحسب المصدر ذاته فإن مبنى المؤسسة ينتظر أن يخضع لإصلاح شامل، مشيرا بأن هذا الأمر كان مبرمجا بشكل مسبق وليس قرارا جديدا أو مفاجئا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جماعة الرباط.. منتخبون من الأحرار ينقلبون على قرار الحزب ويفضلون ابن ادريس لشكر

تأجل الحسم في عمدة مدينة الرباط يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، بسبب الاشتباك بين أعضاء المجلس الجديد المنتخب عقب انتخابات…

تأجل الحسم في عمدة مدينة الرباط يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، بسبب الاشتباك بين أعضاء المجلس الجديد المنتخب عقب انتخابات 8 شتنبر الحالي.

حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي خرجا بتصريحات متضاربة يتهم فيها كل طرف الطرف الآخر بالتسبب في تعطيل العملية الانتخابية وتأجيل اختيار الرئيس الجديد والمكتب المسير.

مرشحة حزب الاحرار لمنصب العمدة أسماء اغلالو قالت إن حزب الاتحاد الاشتراكي عرقل العملية الانتخابية وسقط في “مزبلة التاريخ”، مشيرة إلى أن هناك تحالفا يتوفر على الأغلبية كان سيحسم الرئاسة لولا ممارسات من حزب الوردة، مشيرة إلى تعريض مستشارة إلى تهديد بالقتل والارتشاء، لتغيير نتيجة التصويت.

حزب الاتحاد الاشتراكي وعبر لسانه الإعلامي، قال إن التحالف الذي تتحدث عنه أغلالو لا يتوفر على الأغلبية وهو في الحقيقة أقلية، وبأن الحسن لشكر نجل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر وبتحالف “ديمقراطي” كان يتوجه لنيل منصب عمدة العاصمة الرباط لولا ما قام به أعضاء حزب الحمامة.

ووفق المعطيات المتوفرة فإن العملية الانتخابية شهدت مفاجأة، بعدما كان يتوجه أعضاء بحزب التجمع الوطني للأحرار لمساندة الحسن لشكر ضدا في مرشحة حزبهم أسماء أغلالو، في ظل عدم التوافق عليها من قبل منتخبي الحزب، الشيء الذي خلف فوضى عارمة والمطالبة بالتحقيق في الاتهامات المتبادلة، لغاية رفع الجلسة إلى توقيت لاحق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

48 وفاة و693 إصابة جديدة بكوفيد19 في المغرب

فارق 48 شخصا الحياة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تسجيل 693 إصابة جديدة بالفيروس من أصل 9600 تحليلة جديدة،…

فارق 48 شخصا الحياة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تسجيل 693 إصابة جديدة بالفيروس من أصل 9600 تحليلة جديدة، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي وفق وزارة الصحة المغربية.

الحالات النشطة في المغرب بلغت 20 ألف و926 حالة، منها 1415 حالة في وضعية حرجة أو خطيرة و772 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة سلا سجلت 70 إصابة، الدار البيضاء 75 حالة، 53 في وجدة، 14 في خنيفرة، 3 مكناس، طنجة 14 حالة، أكادير 17…

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متحور دلتا.. المغرب ينتقل إلى “الخطر البرتقالي”

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى…

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى تنازليا منذ خمسة أسابيع.

وأشار لمرابط، في منشور قصير نشره على حسابه الخاص بموقع (LinkedIn)، بخصوص الحالة الوبائية لفيروس كوفيد-19 بالمملكة، أن “هذا التحسن من المنتظر أن يستمر خلال الأسبوع المقبل، ما لم يحدث تحول مفاجئ”، مردفا أن “المغرب يمر من المستوى الأحمر إلى المستوى البرتقالي”.

وأبرز المسؤول أنه بعد ثمانية أسابيع متتالية من عدد مرتفع للإصابات بالفيروس، (مستوى خطر أحمر)، مر المغرب إلى المستوى المعتدل للعدوى بالفيروس (مستوى خطر برتقالي)، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ثلاث جهات بالمملكة صارت في المستوى الأخضر، وخمس جهات في المستوى البرتقالي، فيما تظل أربع جهات في المستوى الأحمر.

وبخصوص معدل الوفيات، أوضح السيد لمرابط أنه تراجع هذا الأسبوع بنسبة 23 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع الماضي، مشيرا إلى تسجيل ما مجموعه 1.039 حالة حرجة خلال هذا الأسبوع أيضا.

وأبرز من جهة أخرى أن “معدل الاختبارات المسجلة هذا الأسبوع، على المستوى الوطني، بلغ 392 اختبار عن كل 100.000 نسمة”، معتبرا أن هذا المعدل “يتماشى مع التوصيات الدولية، التي تشترط على الأقل 300 اختبار عن كل 100 ألف نسمة أسبوعيا”.

وأشار السيد لمرابط كذلك إلى أن عدد الحالات الأسبوعية في تراجع مستمر: “41 حالة عن كل 100 ألف شخص، بعدما بلغت ذروتها (181 حالة عن كل 100 ألف شخص) ما بين الثاني والثامن من غشت الماضي”.

وحسب السيد لمرابط دائما، فإن نسبة تكاثر فيروس كوفيد-19، إلى حدود 19 شتنبر 2021، بلغت 0.91 (0.01 -/+)، بينما تواصل نسبة الحالات الإيجابية تراجعها (10.33 في المئة)، وهي النسبة الأكثر انخفاضا منذ تسعة أسابيع.

وخلص لمرابط على أهمية التلقيح، والإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، وكذا الاحترام الصارم للبروتوكول الوطني للعلاج.

  • ماب
أكمل القراءة
error: