غرفة الأخبار

فاتح ماي بالمغرب.. الحكومة تعد بتحسين دخل أزيد من 700 ألف موظف والنقابات تصف الخطوة بالهزيلة

يحتفل العمال المغاربة يوم الثلاثاء فاتح ماي بعيدهم العالمي، وسط غياب اتفاق بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثلية، وتراجع التفاؤل في…

يحتفل العمال المغاربة يوم الثلاثاء فاتح ماي بعيدهم العالمي، وسط غياب اتفاق بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثلية، وتراجع التفاؤل في نجاح  الحوار الاجتماعي.

الوزيرالمنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفيأكد، في اللقاء الصحفي الذي أعقب مجلس الحكومة ليوم 26 أبريل الجاري، أن العرض الحكومي يتضمن عددا من الإجراءات “الهامة”، منها شق يتعلق بالزيادة في الأجور بالنسبة للموظفين في الرتب من 1 إلى 5 من السلم العاشر وما دون ذلك، موضحا أن هذا الاجراء الذي تناهز كلفته المالية حوالي 4 ملايير درهم سيمكن من تحسين دخل أزيد من 700 ألف موظف، ضمنها 120 ألفا على مستوى الجماعات الترابية.

وأضاف أن الإجراء المتعلق بالزيادة في التعويضات العائلية يستهدف حوالي 380 ألف موظف دون احتساب المشتغلين في الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، وذلك بغلاف مالي سيصل إلى حوالي مليار درهم، مسجلا أن هناك إجراءات أخرى تهم إحداث درجة جديدة لفائدة الموظفين المرتبين في السلالم الدنيا وتنزيل التعويض عن العمل في المناطق النائية وغيرها من الاجراءات.

وأبرز السيد الخلفي، أن الحوار مع النقابات لا يزال مستمرا، معربا عن رغبة الحكومة في التوصل إلى اتفاق يشكل خطوة مهمة في مجال تحسين الدخل ودعم القدرة الشرائية، وإنصاف الفئات الهشة الدنيا ومحاربة الفوارق الموجودة على مستوى الدخل.

بالمقابل، قال الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إنه “في الوقت الذي كنا ننتظر فيه من العثماني اقتراحات تنصف حقوق العمال وتنهي حالة “البلوكاج”، طلعت علينا الحكومة بإجراءات تعسفية وتمييزية”، معتبرا أن الزيادة التي وصفها بـ”الهزلية” التي أقرتها لم تكن في مستوى انتظارات العمال، بل كانت “تمييزية”، موضحا بأنها “تقصي المستخدمين التابعين للقطاع الخاص، والموظفين المندرجين في سلم 11، كما تقصي عددا من الموظفين الذين يشتغلون في بعض المؤسسات العمومية”.

وأضاف المسؤول النقابي ذاته، في تصريحات صحفية، أن “الاتفاق الذي خرج به ممثلو النقابات والحكومة بخصوص الزيادة في الأجور كان محددا في 300 درهم، على أن يتم صرف هذه الزيادة ابتداء من تاريخ توقيع الاتفاق، قبل أن نتفاجأ بأن هذه الزيادة سيتم توزيعها على مدار ثلاث سنوات، أي سيستفيد الموظفون من 100 درهم فقط كزيادة في كل شهر من السنة، ابتداء من يناير 2019، على أن تصرف خلال ثلاث سنوات”.

بدوره، انتقد القيادي في الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، محمد العلمي، في تصريح صحفي، أداء الحكومة و”ضعفها في التعاطي مع الظرفية الوطنية، والتي تتطلب خلق جو عام يساعد على الحوار، من خلال المساهمة في إشاعة التماسك الاجتماعي والتضامن الوطني، عبر تلبية المطالب الاجتماعية، وفي مقدمتها الزيادة العامة في الأجور.

وعبر المكتب التنفيذي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان أصدره يوم 26 أبريل الجاري بعد لقاء رئيس الحكومة، عن استغرابه “للتراجعات على بعض المقترحات التي تم تقديمها سابقا في اللجان” و هو ما “أبان عن العبث الحكومي في التعاطي مع المطالب النقابية”.

أما الاتحاد الوطني للشغل، فقد طالب الحكومة في نداء خاص بفاتح ماي بضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي ووضع قانون إطار له، بما يؤدي إلى تأسيس لمفاوضة جماعية حقيقية ومنتجة، والعمل على إقامة حوار مركزي وقطاع منتظم ومنتج، وملاءمة التشريع المغربي مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية الصادرة عن منظمة العمل الدولية، وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي والفصل الخامس من مرسوم مباشرة الموظفين للعمل النقابي.

من جانبه، طالب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في نداء بالمناسبة ، بتحسين دخل المأجورين في القطاعين العام والخاص، وذلك عبر الرفع من الحد الأدنى للأجور ومساواته بين كل الأجراء، وضمان أجر يجابه الكلفة الحقيقية لمعيشة الأفراد و الأسر، ورفع السقف المعفى من الضريبة، وتخفيف ثقل كلفة التمدرس والتطبيب والتنقل وقروض السكن عن الأجر، وحماية الطبقات المتوسطة من “سحق” الإجراءات الحكومية التي تستهدفها.

عن ماب بتصرف





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد “ضحية” شيشاوة.. سيّدة أخرى تتلقى جرعتين من لقاح كورونا في نفس الوقت

تلقّت سيدةٌ تبلغ من العمر حوالي 65 سنة، اليوم الخميس 25 فبراير، جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا تباعا وفي…

تلقّت سيدةٌ تبلغ من العمر حوالي 65 سنة، اليوم الخميس 25 فبراير، جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا تباعا وفي نفس الوقت، وذلك بمركز التلقيح الكائن بالجماعة الترابية السوالم الطريفية بإقليم برشيد.

وأعلنت عمالة الإقليم عن فتح بحث للكشف عن جميع الظروف والملابسات التي أدت إلى حدوث هذه الواقعة، وتحديد المسؤوليات تبعا لذلك.

وكان شخص بإقليم شيشاوة قد اعتبر نفسه “ضحية” بعدما تم تطعيمه بجرعتين من اللقاح المضاد لكورونا في نفس الوقت، فيما أعلنت عمالة الإقليم يوم أمس الأربعاء 24 فبراير، عن فتح بحث حول هذه الواقعة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 40 إصابة جديدة بجهة طنجة.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482 ألفا و514 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 6 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8598 حالة وفاة، في حين سُجّلت 726 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 467 ألفا و541 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 204 إصابات جديدة (بإجمالي 189657 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 27 إصابة جديدة (بإجمالي 71518 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 40 إصابة جديدة (بإجمالي 46153 حالة)، بينها 18 إصابة في طنجة أصيلة، و7 في المضيق الفنيدق، و5 في العرائش، و4 في تطوان، و4 في الحسيمة، وإصابة واحدة في كلٍّ من وزان وشفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 16 إصابة جديدة (بإجمالي 37980 حالة)، وسوس ماسة 11 إصابة جديدة (بإجمالي 34683 حالة)، والشرق 65 إصابة جديدة (بإجمالي 31430 حالة)، وفاس مكناس 5 إصابات جديدة (بإجمالي 20369 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 3 إصابات جديدة (بإجمالي 16672 حالة)، ودرعة تافيلالت 6 إصابات جديدة (بإجمالي 15352 حالة)، والعيون الساقية الحمراء إصابتان جديدتان (بإجمالي 7451 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6598 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4651 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

18 إصابة جديدة جراء كورونا في طنجة

بلغ مجموع الإصابات المعلنة في طنجة لغاية السادسة من يوم الخميس 25 فبراير 18 شخصا، من أصل 40 حالة على…

بلغ مجموع الإصابات المعلنة في طنجة لغاية السادسة من يوم الخميس 25 فبراير 18 شخصا، من أصل 40 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

هذا وسجلت 7 حالات في المضيق، 5 في العرائش، و4 حالات بكل من تطوان والحسيمة وحالة واحدة في وزان وشفشاون، دون تسجيل أي وفيات جديدة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا اليوم.. 6 حالات وفاة و386 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير، عن تسجيل 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير، عن تسجيل 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 482 ألفا و514 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 6 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8598 وفاة، في حين سُجّلت 726 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 467 ألفا و541 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 10478 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و140 ألفا و209 تحليلة.

أكمل القراءة
error: