أخبار ومتابعات

لقطة أوقفت القلوب.. سقوط “كرطونة اللقاح” بمدينة مغربية (فيديو)

تابع المغاربة يوم أمس مقاطع من مختلف المدن المغربية للحظة وصول اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لكن لقطات قادمة من بني…

تابع المغاربة يوم أمس مقاطع من مختلف المدن المغربية للحظة وصول اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لكن لقطات قادمة من بني ملال كانت الأكثر تتبعا بسبب حادث خلال عملية تسلم الشحنة.

أحد المكلفين بتسلم الشحنة ببني ملال وأمام أنظار وسائل الإعلام والمسؤولين أوقع “كرطونة اللقاح” عندما نقلها من الشاحنة إلى مركز التبريد.

رغم تناقل المقطع لم تعلق مديرية الصحة في بني ملال على الأمر ولم تقدم أي تطمينات للسكان، في حين خلفت اللقطة رعبا في نفوس المسؤولين الذين كانوا يشرفون على العملية.

وتنقل الشحنات وسط إجراءات مشددة ومراقبة من أعلى الجهات، في ظل العدد المحدود للكمية.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعدما تسبّب في مقتل والدته.. شخصٌ يُلقي بنفسه من الطابق الثاني لمستشفى

أقدم شخصٌ صباح يوم السبت 6 مارس، على إلقاء نفسه من نافذة مرفق صحي بالطاق الثاني لمستشفى في مدينة وجدة،…

أقدم شخصٌ صباح يوم السبت 6 مارس، على إلقاء نفسه من نافذة مرفق صحي بالطاق الثاني لمستشفى في مدينة وجدة، حيث كان موضوعا رهن الحراسة الطبية.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن الهالك البالغ من العمر 40 سنة، كان قد أقدم، في الثالث من شهر فبراير المنصرم، على تعريض والدته للضرب والجرح المفضي للموت داخل مسكنها بمدينة جرسيف، قبل أن يُضرم النار عمدا في جسده، مما تسبب له في حروق خطيرة نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، في أفق إخضاعه للبحث القضائي حول الأفعال الإجرامية المنسوبة له.

واضافت المديرية العامة أن المعطيات الأولية للبحث، وكذا المعاينات المنجزة، تشير إلى أن المشتبه فيه كان يخضع لعلاج نفسي، بالموازاة مع علاجات الحروق الخطيرة التي أصيب بها، وذلك قبل أن يعمد إلى الانتحار.

وتم فتح بحث قضائي في هذه النازلة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

السيول تغمر منازل شيدت في مجرى مائي بالقصر الصغير وسكان عالقون

وجد مواطنون في القصر الصغير يوم السبت 6 مارس أنفسهم عالقين بمنازلهم، بعدما غمرتهم مياه الأمطار من كافة الزوايا، جراء…

وجد مواطنون في القصر الصغير يوم السبت 6 مارس أنفسهم عالقين بمنازلهم، بعدما غمرتهم مياه الأمطار من كافة الزوايا، جراء التساقطات الكثيفة.

منازل شيدت على مستوى مجرى مائي كانت الأكثر تضررا، بعدما نزلت السيول بكثافة في المجرى متسببة بأضرار بالغة، دون تسجيل أي خاسر في الأرواح أو إصابات.

هذه الفيضانات دفعت إلى التساؤل عن الجهة التي سمحت للمواطنين في البناء في هذه المواقع القابلة للغرق في أي وقت، خصوصا وأنها في الأساس وديان أو مجاري.

السلطات المحلية وعقب فيضانات طنجة، تحركت في عدة مدن شمالية من أجل منع البناء في هذه المناطق الهشة، والعمل على إيجاد حلول للمنازل التي شيدت في الفترات السابقة فوق هذه المواقع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرقة مكافحة العصابات تعتقل تاجر مخدّرات متلبّساً بتهريب 500 كلغ من الشيرا

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، صباح اليوم السبت، شخصا يبلغ من العمر 34 سنة، يُشتبه ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتم تنفيذ هذه العملية الأمنية بحي بنسودة بفاس، مباشرة بعد وصول المشتبه فيه على متن سيارة نفعية، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بداخلها عن حجز 20 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها 500 كيلوغراما، علاوة على ضبط ثلاثة هواتف محمولة ومبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

القاسم الانتخابي.. العدالة والتنمية سيحصل على مقعد برلماني واحد فقط في طنجة!

أقر البرلمان المغربي مساء يوم الجمعة 5 مارس مشاريع قوانين تتعلق بالانتخابات، ومن ضمنها اعتماد القاسم الانتخابي الجديد وإلغاء العتبة،…

أقر البرلمان المغربي مساء يوم الجمعة 5 مارس مشاريع قوانين تتعلق بالانتخابات، ومن ضمنها اعتماد القاسم الانتخابي الجديد وإلغاء العتبة، وسط رفض ومعارضة من قبل حزب العدالة والتنمية، الذي اعتبر الخطوة تراجعا عن مكاسب ديمقراطية وخرقا للدستور.

القاسم الانتخابي محل جدل الساسة في المغرب منذ فترة، ويهدف داعموه لاحتساب “القاسم الانتخابي” بناء على أعداد المسجلين في الدائرة الانتخابية وليس أعداد المصوتين.

القاسم الانتخابي بصيغته القديمة فضلا عن العتبة كان يمنح الأحزاب الكبرى فرصة لحصد مقاعد أكبر، ولاسيما حزب العدالة والتنمية (نموذج الانتخابات السابقة)، غير أن التعديل الجديد “سيجعل الكتلة الناخبة للحزب” من دون جدوى، وعليه لتحقيق النتائج السابقة مضاعفة هذه الكتلة لتشارك بأعداد كبرى.

حزب العدالة والتنمية كان قد اكتسح الانتخابات التشريعية في طنجة وحصل على 3 مقاعد من أصل 5 مقاعد في دائرة “طنجة أصيلة”، بينما ذهب مقعد للأصالة والمعاصرة ومقعد واحد للاتحاد الدستوري.

وحقق الحزب هذه المقاعد مقابل 60 ألف صوت، وجاء أقرب منافس الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ 25 ألف صوت، وثالثا الاتحاد الدستوري بـ 10 ألف صوت، بناء على مجموع المصوتين البالغ أكثر من 110 ألف صوت.

وكان يحتاج كل مرشح لـ 20 ألف صوت للفوز بالمقعد، غير إنه وعند اعتماد “القاسم الانتخابي الجديد” واعتماد أعداد المسجلين والبالغ وقتها في طنجة 300 ألف شخص، فإن كل مرشح يحتاج لـ 60 ألف صوت للفوز بالمقعد الواحد.

بناء على أرقام الانتخابات السابقة، العدالة والتنمية سيحصل على مقعد واحد لحصوله على 60 ألف صوت، ونظرا لعدم وجود أصوات كافية لضمان باقي المقاعد يتم اللجوء لمبدأ “أكبر بقية”، الشيء الذي سيمنح المقاعد الأربعة المتبقية (اعتمادا على النتائج السابقة)، لكل من الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار وفيدرالية اليسار.

وبناء على نموذج دائرة طنجة في الانتخابات السابقة مع القاسم الانتخابي الجديد، فإن 5 أحزاب ستحصل على المقاعد الخمسة، رغم عدم حصولها على نتائج متقاربة.

حزب العدالة والتنمية الرافض لهذا التوجه الذي يصفه بغير الديمقراطي يأمل برفضه من قبل المحكمة الدستورية، معتبرا أن لائحة المسجلين في الانتخابات تحوم عليها علامات استفهام، وبأنه غير مقبول حرمان المصوتين من حقهم في تقرير من يمثلهم.

خيي: لا أجد نفسي معني بالانتخابات المقبلة

البرلماني محمد خيي الفائز في الانتخابات السابقة باسم حزب العدالة والتنمية في طنجة، وتعليقا على هذه الخطوة قال إنه غير معني بالانتخابات المنتظرة، وقال إن قبول اللعبة بشروطها الحالية هو اسهام غير مباشر في الاضرار ببلادنا وبصورتها وبالديمقراطية ومكتسباتها.

البرلماني قال إنه غير مستعد للمشاركة في تزكية هذه المهزلة، وقال “لا يمكن ان أدعوا الناس للتصويت في انتخابات لا تعتد باصواتهم أصلا، النضال الديمقراطي اوسع من حشره في زاوية المشاركة الدائمة دون قيد ولا شرط”.

أكمل القراءة
error: