منوعات

سكيتش طريف.. ميميح يحثّ جنيكو على المقاطعة!

في سكيتش طريف، تطرّق الثنائي الكوميدي ميميح وجنيكو لموضوع المقاطعة الشعبية لمنتجات بعض الشركات.

في سكيتش طريف، تطرّق الثنائي الكوميدي ميميح وجنيكو لموضوع المقاطعة الشعبية لمنتجات بعض الشركات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بينها المغرب.. 14 دولة عربية أعلنت حصولها قريبا على لقاح كورونا

تُسابق حكومات الدول عربية الزمن لتوفير اللقاحات ضد فيروس كورونا، وسط ترقب شعوبها، ومخاوف عالمية من موجات أكثر شراسة للفيروس،…

تُسابق حكومات الدول عربية الزمن لتوفير اللقاحات ضد فيروس كورونا، وسط ترقب شعوبها، ومخاوف عالمية من موجات أكثر شراسة للفيروس، إذ أعلنت 14 دولة عربية أنها بصدد شراء اللقاح.

والأسبوع الماضي، أعلنت “فايزر” (Pfizer) وشريكتها الألمانية “بيونتك” (BioNTech)، أن اللقاح المرشح فعال بنسبة 95 بالمئة، مؤكدة إنتاج 50 مليون جرعة العام الحالي.

بعدها بأيام، قالت شركة “مودرنا” الأمريكية، إن النتائج الأولية للقاح “أثبتت فعاليته بنسبة 94.5 بالمئة”، كاشفة عن خطط لإنتاج 20 مليون جرعة هذا العام.

وفي هذا السياق، رصدت وكالة “الأناضول” إعلان 14 دولة عربية لمواعيد حصولها على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

  • قطر: أعلنت وزارة الصحة أن الدفعة الأولى من اللقاح تصل نهاية العام الجاري، ثم تأتي الكمية المتبقية (لم تحددها) على مراحل، ليصل الجزء الأكبر خلال النصف الأول من 2021.
  • السعودية: أكد مجلس الوزراء أن المملكة ستكون من أولى الدول المقرر حصولها على لقاح كورونا، فيما قال وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، عبدالله عسيري، إن بلاده تطمح في توفير لقاح الفيروس بحلول نهاية 2020.
  • الكويت: أعلنت وزارة الصحة أنه سيصل البلاد بنهاية العام الجاري، وأن السلطات ستخصص رابطا إلكترونيا للمواطنين لحجز مواعيد تلقيه.
  • البحرين: قال وكيل وزارة الصحة البحرينية وليد المانع، إن بلاده ستكون من أوائل الدول التي ستوفر اللقاح المضاد لفيروس كورونا، دون تحديد موعد.
  • سلطنة عمان: أكد وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بالسلطنة، محمد بن سيف الحوسني، أن بلاده تحاول الحصول على 20% من لقاح كورونا قبل نهاية العام الحالي.
  • الإمارات: توقع نائب رئيس أول دائرة الشحن في الشركة الإماراتية، نبيل سلطان، وصول أولى الشحنات منتصف شهر دجنبر القادم.
  • المغرب: أوضح سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية بوزارة الصحة المغربية، أن لقاح كورونا سيصل بلاده في شهر دجنبر القادم.
  • الجزائر: قال عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة جائحة كورونا، إلياس اخاموك، إن أول دفعة من اللقاحات ستصل بلاده خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2021.
  • لبنان: قال وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، إن لقاح كورونا سيصل لبنان خلال الربع الأول من عام 2021 في موعد أقصاه نهاية مارس/آذار المقبل.
  • الأردن: أعلن وزير الصحة الأردني نذير عبيدات، أن اللقاح سيتم توفيره في البلاد خلال الربع الأول من 2021.
  • العراق: كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، أدهم اسماعيل، أن لقاح كورونا لن يتوفر قبل شهر يونيو 2021.
  • تونس: قال وزير الصحة التونسي، فوزي المهدي، إن اللقاح سيصل بين شهري ماي ويونيو 2021.
  • مصر: قال المتحدث باسم الرئاسة، السفير بسام راضي، إن اللقاحات لن تكون جاهزة في بلاده قبل منتصف العام القادم.
  • اليمن: أعلنت منظمة “يونسيف” التابعة للأمم المتحدة، أنها ستعمل على توزيع حوالي ملياري جرعة من اللقاحات على الدول الفقرة، وبينها اليمن، مطلع 2021.

وحتى الآن، لم تعلن دول عربية مثل ليبيا، سوريا، السودان، موريتانيا، فلسطين، الصومال، جزر القمر وجيبوتي عن موعد وصول اللقاحات بعد.

أكمل القراءة
منوعات

قشور الرمان تُحارب فيروس كورونا

أجرى باحثون من كلية علم العقاقير بجامعة بانيا لوكا في البوسنة والهرسك، دراسةً على مستخلصات قشور الرمان للكشف عن دورها…

أجرى باحثون من كلية علم العقاقير بجامعة بانيا لوكا في البوسنة والهرسك، دراسةً على مستخلصات قشور الرمان للكشف عن دورها في محاربة فيروس كورونا.

وتبيّن لهؤلاء الباحثين أنها تحتوي على بوليفينولات البونيكالاغين والبونيكالين التي تتمتع بقدرة هائلة على التفاعل مع أهداف بروتينية محددة، والتمكن بذلك من منع دخول الفيروس إلى الخلايا المضيفة.

وخلص الباحثون في الدراسة المذكورة إلى أن البونيكالاغين والبونيكالين يُعتبران مرشحين واعدين لإجراء المزيد من الدراسات المخبرية المتعلقة بمحاربة فيروس كورونا.

  • البيان الإلكتروني
أكمل القراءة
منوعات

أنباء عن وفاة عبد المجيد تبون.. والرئاسة الجزائرية تؤكد تماثله للشفاء

انتشرت خلال الساعات الماضية أنباء عن وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، متأثرا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا حيث يُعالج منه…

انتشرت خلال الساعات الماضية أنباء عن وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، متأثرا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا حيث يُعالج منه بمستشفى متخصص في ألمانيا.

وذكرت عدد من وسائل الإعلام نقلاً عن مصادر لم تكشف عن منصبها أو هويّتها، أن الجزائر تستعدّ لإعلان وفاة الرئيس بشكل رسمي، مشيرة إلى أن اللقاء المفاجئ لسفيرة ألمانيا برئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز جراد يوم الأحد الماضي، ينرج في إطار الترتيبات لإعلان وفاة الرئيس.

بالمقابل نفت رئاسة الجمهورية الجزائرية هذه الأنباء، وأكدّت في تصريح لقناة “RT” اليوم الثلاثاء 24 نونبر، أن الرئيس عبد المجيد تبون يستجيب للعلاج من كورونا بشكل جيد ويتماثل حاليا للشفاء.

وكانت الرئاسة الجزائرية قد ذكرت في آخر بلاغ لها عن صحة الرئيس تبون يوم الجمعة الماضي، أنه تلقى في المستشفى الذي يعالج فيه بألمانيا رسالة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعربت له فيها عن ارتياحها لتماثله للشفاء جراء إصابته بفيروس كورونا.

أكمل القراءة
منوعات

ملك إسبانيا يدخل الحجر الصحي

أكدت الأسرة الملكية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أن الملك فيليب السادس سوف يظل في الحجر الصحي لمدة عشرة أيام، مشيرة إلى…

أكدت الأسرة الملكية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أن الملك فيليب السادس سوف يظل في الحجر الصحي لمدة عشرة أيام، مشيرة إلى أنه اضطر إلى إلغاء جميع ارتباطاته الرسمية بعد تعامله يوم الأحد الماضي مع شخص جاءت نتيجة اختباره إيجابية لمرض فيروس كورونا في اليوم السابق.

وذكرت مصادر إعلامية أنه تم تأكيد هذه الأخبار بعد أن التقى الملك رئيس القيادة الاستراتيجية لشؤون التحول في حلف الناتو، أندريه لاناتا، في قصر زارزويلا ضواحي مدريد، محل إقامته بحضور وزير الدفاع الإسباني ميغيل أنجيل فيلارويا فيلالتا.

وقد جاءت نتيجة اختبار الملك وزوجته الملكة ليتيزيا سلبية للمرض في وقت سابق بعد تعاملهما مع وزيرة المساواة إيرين مونتيرو التي عانت من المرض في شهر مارس الماضي.

وفي شهر شتنبر الماضي، أجبرت الأميرة ليونور وريثة العرش على العزل الذاتي لمدة أسبوعين بعد أن جاءت نتيجة اختبار أحد رفيقاتها في المدرسة إيجابية للمرض.

تجدر الغشارة إلى أن إسبانيا سجّلت 1582616 حالة إصابة بفيروس كورونا، و43131 حالة وفاة، حتى يوم أمس الإثنين 23 نونبر، وِفقاً لوزارة الصحة في البلاد.

أكمل القراءة
error: