أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينها واحدة في طنجة.. تقديم دعم بـ 100 ألف درهم للمكتبات الفرنكفونية

تقدم مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي للمغرب، في إطار عملية “مساعدة قطاع مهن الكتاب”، دعما ماليا للمكتبات…

تقدم مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي للمغرب، في إطار عملية “مساعدة قطاع مهن الكتاب”، دعما ماليا للمكتبات المستقلة الفرنكفونية في المغرب من أجل مساعدتهم على مواجهة تداعيات أزمة كورونا.

وقام المعهد الفرنسي للمغرب يوم السبت 23 يناير الحالي، بالشراكة مع مكتبة ووراقة جليز في مراكش، بتسليم الكتب إلى جمعية آباء تلاميذ ثانوية الفراهيدي وجمعية آباء تلاميذ مدرسة ابن الرومي ومدرسة الصاحب – تمصلوحت وجمعية آباء تلاميذ مدرسة ابن حزم وجمعية آباء تلاميذ مدرسة عبد الكريم الخطابي.

ويتعلق الأمر أيضا بجمعية دعم مجموعة مدارس دوار بلعكيد، وجمعية الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة (منطقة فاس)، وجمعية شمس لتنمية المرأة والطفل، وجمعية اليتيم، وجمعية الشباب المغربي للمواطنة.

يذكر أنه بعد دراسة لجنة مختصة، تم اختيار كل من مكتبة ووراقة “جليز” بمراكش ومكتبة “ليزانسوليت” بطنجة ومكتبة “ألموغار كتاب” بأكادير، للحصول على تمويل قدره 100 ألف درهم.

ويعادل هذا المبلغ طلبا لمجموعة من الكتب ستُسّلم إلى جمعيات المجتمع المدني. وقد تم تحديد هؤلاء المستفيدين في كل مدينة من خلال المكتبات الثلاث.





تعليقات
  • حبذا لو تم من جانب الغيورين على إسلامنا دعم مكتبات و مدارس دينية لمواجهة تداعيات كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 40 إصابة جديدة بجهة طنجة.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482 ألفا و514 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 6 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8598 حالة وفاة، في حين سُجّلت 726 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 467 ألفا و541 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 204 إصابات جديدة (بإجمالي 189657 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 27 إصابة جديدة (بإجمالي 71518 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 40 إصابة جديدة (بإجمالي 46153 حالة)، بينها 18 إصابة في طنجة أصيلة، و7 في المضيق الفنيدق، و5 في العرائش، و4 في تطوان، و4 في الحسيمة، وإصابة واحدة في كلٍّ من وزان وشفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 16 إصابة جديدة (بإجمالي 37980 حالة)، وسوس ماسة 11 إصابة جديدة (بإجمالي 34683 حالة)، والشرق 65 إصابة جديدة (بإجمالي 31430 حالة)، وفاس مكناس 5 إصابات جديدة (بإجمالي 20369 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 3 إصابات جديدة (بإجمالي 16672 حالة)، ودرعة تافيلالت 6 إصابات جديدة (بإجمالي 15352 حالة)، والعيون الساقية الحمراء إصابتان جديدتان (بإجمالي 7451 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6598 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4651 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

18 إصابة جديدة جراء كورونا في طنجة

بلغ مجموع الإصابات المعلنة في طنجة لغاية السادسة من يوم الخميس 25 فبراير 18 شخصا، من أصل 40 حالة على…

بلغ مجموع الإصابات المعلنة في طنجة لغاية السادسة من يوم الخميس 25 فبراير 18 شخصا، من أصل 40 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

هذا وسجلت 7 حالات في المضيق، 5 في العرائش، و4 حالات بكل من تطوان والحسيمة وحالة واحدة في وزان وشفشاون، دون تسجيل أي وفيات جديدة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا اليوم.. 6 حالات وفاة و386 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير، عن تسجيل 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير، عن تسجيل 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 482 ألفا و514 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 6 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8598 وفاة، في حين سُجّلت 726 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 467 ألفا و541 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 10478 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و140 ألفا و209 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الموافقة على تعويض العاملين بالقاعات الرياضية والفنانين ودور الحضانة المتضررين من الجائحة

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، اليوم الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عبر تقنية المناظرة المرئية، على ثلاثة مشاريع…

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، اليوم الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عبر تقنية المناظرة المرئية، على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشاريع المراسيم هاته، تتعلق بتطبيق المرسوم بقانون رقم 2.20.605، بتاريخ 15 شتنبر 2020، بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، بعد الأخذ بعين الاعتبار التعديلات المتفق بشأنها بخصوص تمديد فترة الاستفادة.

وأضاف أن مشاريع المراسيم هاته التي قدمها وزير الشغل والإدماج المهني، هي: مشروع مرسوم رقم 2.21.83 ومشروع مرسوم رقم 2.21.85، يرومان، على التوالي، صرف التعويضات للعاملين بالقطاع الفرعي المتعلق بالقاعات الخاصة المخصصة للرياضة، والقطاع الفرعي المتعلق بالصناعات الثقافية والإبداعية، ومشروع مرسوم رقم 2.21.84، يروم صرف التعويض للعاملين في القطاع الفرعي المتعلق بدور الحضانة الخاصة.

وأشار إلى أن مشاريع هذه المراسيم تحدد الشروط والمعايير لاعتبار مشغل في وضعية صعبة جراء تأثر نشاطه بفعل تفشي هذه الجائحة وكذا تحديد كيفيات وفترة التصريح.

  • ماب
أكمل القراءة
error: