منوعات

فيديو/ أدومة عن المقاطعة: برافو ليلكم.. أخيرا طلاعتو رجال!

على غرار النشطاء المقاطعين لبعض المنتجات المغربية، نشر آدم الحلو، المشهور باسم “أدومة”، فيديو على صفحته بموقع “فيسبوك” أعلن فيه…

على غرار النشطاء المقاطعين لبعض المنتجات المغربية، نشر آدم الحلو، المشهور باسم “أدومة”، فيديو على صفحته بموقع “فيسبوك” أعلن فيه موقفه من حملة المقاطعة.

وبطريقته الخاصة، التي لا تخلو من السخرية والغنج المصطنع، بدا أدومة في بداية الفيديو مدافعا عن شركة “سنطرال”، قبل أن يعلن أنه مشارك في حملة المقاطعة، التي حث على استمرارها مؤكدا أنها حملة ناجحة بكل المقاييس.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

دولة عربية تشترط التلقيح على مواطنيها لدخول المؤسسات الحكومية والخاصة

يدخل قرار اشتراط التلقيح لدخول الأنشطة والمناسبات والمنشآت الحكومية والخاصة حيز التنفيذ، يوم فاتح غشت القادم في المملكة العربية السعودية،…

يدخل قرار اشتراط التلقيح لدخول الأنشطة والمناسبات والمنشآت الحكومية والخاصة حيز التنفيذ، يوم فاتح غشت القادم في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية أن الهدف هو إعطاء أكبر قدر ممكن من المجتمع جرعة أولى من اللقاح على الأقل، مشيرة إلى أن التهاون في الاحترازات يقود إلى انتكاسة في معدل الإصابات.

وينضاف هذا القرار إلى قرار آخر صادر عن وزارة الداخلية الأسبوع الماضي، يفيد باشتراط أخذ الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للسفر إلى خارج المملكة لجميع المواطنين، وذلك ابتداء من 9 غشت المقبل.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مسؤول في الوزارة قوله إنه يُستثنى من هذا القرار من تقل أعمارهم عن 12 عاما شريطة أن يقدموا قبل السفر شهادة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد-19 خارج المملكة، والمتعافين من فيروس كورونا شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر منذ إصابتهم بالفيروس، ومن أصيب بالفيروس وحصل على جرعة واحدة من اللقاح.

أكمل القراءة
منوعات

تحذير رسمي من المتحوّر دِلتا

في تحذير رسمي من المتحور “دلتا” لفيروس كورونا، الموجود حاليا في 98 بلدا، قالت منظمة الصحة العالمية “إننا في مرحلة…

في تحذير رسمي من المتحور “دلتا” لفيروس كورونا، الموجود حاليا في 98 بلدا، قالت منظمة الصحة العالمية “إننا في مرحلة خطيرة جدا من هذا الوباء”، مشيرة إلى أن المتحوّر الجديد سريع الانتشار وشديد العدوى.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ﺗﻳدروس أدﻫﺎﻧوم ﻏﻳﺑرﻳﺳوس، إن البلدان ذات التلقيح المنخفض ضد فيروس كورونا، أصبحت القاعدة لديها هي مستشفيات تعمل فوق طاقتها الاستيعابية، داعيا إلى المراقبة الدائمة للمتغيرات وتكييف الاستجابة للوباء.

وأعرب ﻏﻳﺑرﻳﺳوس خلال ندوة صحفية عُقدت يوم أمس الجمعة، عن أمله في المزيد من تقاسم معدات الحماية الشخصية، والإسراع في توزيع اللقاحات، مشيرا إلى أن دراسة بريطانية أظهرت قبل أيام أن فترة 45 أسبوعا بين جرعتين من أسترازينيكا تحسن فعاليته.

وكان البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، قد كشف عن ظهور ثلاث بؤر من متحوّر “دلتا” في مدينة الدار البيضاء، وبؤرة رابعة في مدينة القنيطرة، حسب ما نقلت عنه جريدة “الأحداث المغربية” يوم أمس الجمعة.

أكمل القراءة
منوعات

فايسبوك يحدث خدمة “للتبيلغ عن أصدقائك المتطرفين”

 شرعت (فيسبوك) في اختبار خاصية جديدة للتنبيه، موجهة للمستخدمين، حول ما إذا كانوا يرصدون مؤشرات لميولات متطرفة تظهر لدى أصدقائهم….

 شرعت (فيسبوك) في اختبار خاصية جديدة للتنبيه، موجهة للمستخدمين، حول ما إذا كانوا يرصدون مؤشرات لميولات متطرفة تظهر لدى أصدقائهم.

وتهدف شبكة التواصل الاجتماعي من وراء هذه المبادرة إلى مكافحة التطرف العنيف، حسب ما صرح به الناطق باسم فيسبوك أندي ستون في تغريدة عبر تويتر.

وترمي خاصية “ريدايركت إينيشياتيف” بحسب فيسبوك إلى توجيه الأشخاص الذين يستخدمون مصطلحات للبحث متصلة بالكراهية أو العنف إلى موارد أو مجموعات للتربية أو التوعية.

ولفتت فيسبوك إلى أن عمليات البحث المتصلة بالحركات المنادية بمبدأ تفوق العرق الأبيض في الولايات المتحدة تحيل إلى مجموعة “لايف أفتر هايت” (الحياة بعد الكراهية) الساعية لمساعدة الأشخاص على ترك مجموعات اليمين المتطرف، خصوصا تلك المنادية بتفوق البيض.

وتواجه فيسبوك وسائر الشبكات الاجتماعية ضغوطا للحد من انتشار الأخبار الكاذبة التي قد تدفع إلى العنف. وعززت الشبكة العملاقة مؤخرا أدواتها التلقائية لمساعدة المشرفين على المجموعات الساعين للحفاظ على سلامة النقاش على موقع التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة
منوعات

الجواز الصحي يدخل حيّز التنفيذ في أوروبا.. وهذه أنواع اللقاحات المقبولة

تدخل الشهادة الصحية الأوروبية أو الجواز الصحي حيز التنفيذ، اليوم الخميس فاتح يوليوز، قصد تسهيل التنقلات داخل الاتحاد الأوروبي. وتعتبر…

تدخل الشهادة الصحية الأوروبية أو الجواز الصحي حيز التنفيذ، اليوم الخميس فاتح يوليوز، قصد تسهيل التنقلات داخل الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر هذه الوثيقة، التي يمكن تحميلها مجانا على الإنترنيت، والتي تثبت تلقي جرعتي اللقاح، اختبار “بي. سي. آر” سلبي، أو الشفاء من عدوى “كوفيد-19″، إلزامية من قبل 27 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب سويسرا، ليشتنشتاين، آيسلندا والنرويج.

وحتى يتمكن الشخص من تأكيد تحصينه عقب إصابته بالعدوى، يتعين عليه تقديم اختبار “بي. سي. آر” إيجابي يثبت إصابته بالعدوى.

وتم تحديد مدة صلاحية هذا الاختبار الإيجابي في حد أقصى قدره 180 يوما، لكن يمكن للدول أن تقرر تخفيضه. ولا تعتبر الاختبارات المصلية موثوقة بما يكفي لتشهد على هذه المناعة.

وفي ما يتعلق باللقاحات التي تتيح ولوج الأراضي الأوروبية، فإن الاتحاد لن يقبل سوى لقاحات فايزر/بايونتيك، موديرنا، أسترازينيكا باستثناء النسخة المصنعة في الهند وجونسون آند جونسون.

ومع ذلك، فهناك بعض الدول الأعضاء التي تقبل لقاحات أخرى مثل سبوتنيك الروسي المستعمل في هنغاريا، أو الصيني “سينوفارم”.

ومن المفترض أن تعفي الشهادة الأوروبية حاملها من اختبار إضافي أو حجر صحي عند الوصول، لكن سيكون من الممكن بالنسبة لدولة عضو فرض قيود في حالة تدهور وضعية بلد أو إقليم قدوم المسافر.

ويتضمن الجواز رمزا وتوقيعا رقميا يشهد على مصداقيته، والذي يمكن قراءته من قبل جميع دول الاتحاد الأوروبي. ويمكن تقديمه للسلطات المكلفة بمراقبته في صيغته الرقمية على هاتف ذكي، أو طباعته على الورق.

ويهم التقنين الأوروبي حرية التنقل، لكن قد تقرر الدول الأعضاء استخدام هذه الشهادة الأوروبية لأغراض أخرى من قبيل الحفلات الموسيقية أو المهرجانات، وذلك في إطار قوانينها الوطنية.

أكمل القراءة
error: