أخبار ومتابعات

تصريحات ألمانية تصدم البوليساريو.. حان وقت حل القضية والمقترح المغربي أكثر واقعية

 أكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، غوتز شميدت بريم، أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يظل “الحل الأكثر واقعية”…

 أكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، غوتز شميدت بريم، أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يظل “الحل الأكثر واقعية” للنزاع حول الصحراء المغربية، معتبرا في الوقت ذاته أن “البوليساريو” توجد اليوم في وضعية “صعبة”.

وقال شميدت بريم إنه “من الصعب إيجاد حل أكثر واقعية ويحظى بالثقة” للنزاع حول الصحراء المغربية من مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، والذي يجمع المجتمع الدولي على أنه حل واقعي وعملي.

واعتبر السفير الألماني أن رفض “البوليساريو” التفاوض حول المقترح المغربي قد ينطوي على خطورة على المنطقة عبر انتشار التطرف العنيف، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجبهة الانفصالية توجد اليوم في “وضعية صعبة” بعد تلقيها ضربتين متتاليتين مؤخرا، تتمثل الأولى في أحداث معبر الكركرات، والثانية في قرار الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء.

وفي تعليقه على هذا القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال السفير الألماني بالرباط إنه ناقش هذا الأمر مع نظيره دايفيد فيشر، السفير الأمريكي بالمغرب، وشدد في هذا الإطار على أن النزاع حول الصحراء طال أمده أكثر من أربعين سنة، وهو الآن ناضج لأن يجد طريقة للحل.

  • ماب



تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحموشي يطلب من النيابة العامة تخفيف الضغط على الدوائر الأمنية

توصّلت رئاسة النيابة العامة بكتاب من المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، يتمحور موضوعه حول قيام النيابات العامة بتكليف…

توصّلت رئاسة النيابة العامة بكتاب من المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، يتمحور موضوعه حول قيام النيابات العامة بتكليف الدوائر الأمنية بتبليغ الطلبات القضائية في مختلف القضايا، سواء الزجرية أو المدنية أو الأسرية.

وأشار الحموشي في مراسلته إلى أن هذا التكليف يؤثر سلبا على العمل العادي للدوائر الأمنية واختصاصها الأصيل المتمثل في حفظ الأمن ومكافحة الجريمة، حسب ما ذكرت جريدة “المساء” يوم الجمعة 22 يناير نقلاً عن مضمون دورية صادرة عن رئاسة النيابة العامة.

وفي الدورية المذكورة، الموجهة إلى الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، دعا محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، إلى عدم اللجوء إلى تكليف الدوائر الأمنية بتبليغ الاستدعاءات الأولية لحضور الجلسات في مختلف المواد.

كما دعا وكلاء الملك إلى التنسيق مع رؤساء المحاكم والرؤساء الأولين لإيجاد حلول قانونية لإشكالية تكليف المصالح الأمنية بتبليغ الطلبات القضائية، باللجوء إلى القنوات القانونية المتاحة.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد الهندي.. اللقاح الصيني سيصل إلى المغرب الأربعاء القادم

قالت وزارة الصحة المغربية إن المملكة ستتوصل الأسبوع القادم بشحنة ثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ويتعلق الأمر هذه المرة…

قالت وزارة الصحة المغربية إن المملكة ستتوصل الأسبوع القادم بشحنة ثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ويتعلق الأمر هذه المرة باللقاح الصيني.

نفس المصدر أفاد يوم الجمعة، إن البلاد ستتلقى الشحنة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير، لتنطلق بذلك عملية التلقيح.

وتوصلت البلاد بأول لقاح يوم الجمعة، من قبل معهد هندي يصنع لقاح طوره مختبر “أسترازنيكا”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عملية التلقيح ستنطلق الأسبوع المقبل في المغرب

أعلنت وزارة الصحة إن عملية التلقيح في المغرب ستنطلق خلال الأسبوع المقبل، بعد توصل المملكة يوم الجمعة 22 يناير على…

أعلنت وزارة الصحة إن عملية التلقيح في المغرب ستنطلق خلال الأسبوع المقبل، بعد توصل المملكة يوم الجمعة 22 يناير على شحنة من اللقاح.

وقالت وزارة الصحة إن المغرب توصل بأول دفعة من لقاح “كوفيدشيلد” الذي تطوره شركة “أسترازنيكا” البريطانية، مشددة بأنه بناء على ذلك فإن عملية التلقيح ستنطلق خلال الأسبوع القادم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هذه حقيقة توقيف الدراسة في المغرب بعد ظهور “السلالة الجديدة”

نفت وزارة التربية الوطنية صدور أي قرار حول توقيف الدراسة بسبب فيروس كورونا أو السلالة الجديدة للفيروس. وانتشر يوم الجمعة…

نفت وزارة التربية الوطنية صدور أي قرار حول توقيف الدراسة بسبب فيروس كورونا أو السلالة الجديدة للفيروس.

وانتشر يوم الجمعة 22 يناير بلاغ منسوب للوزارة يتحدث عن “توقيف الدراسة ابتداء من يوم الإثنين 24 يناير في كافة المستويات والمؤسسات التعليمية جراء انتشار فيروس كورونا، والعمل على حماية التلاميذ”.

الوزارة أوضحت أن البيان مفبرك، مشيرة بأن عطلة منتصف السنة الدراسية الحالية تشمل الفترة الممتدة من الأحد 24 يناير وإلى غاية 31 يناير، وبأن الدراسة ستعود يوم فاتح فبراير.

أكمل القراءة
error: