أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير بلجيكي يتهم المغرب باستخدام مساجد بلاده في التجسس والرباط ترد

اتهم وزير العدل البلجيكي المغرب في الفترة الأخيرة باستخدام المساجد في التجسس، الوزير فانسون فان كويكنبورن تحدث عن تدخل للمملكة…

اتهم وزير العدل البلجيكي المغرب في الفترة الأخيرة باستخدام المساجد في التجسس، الوزير فانسون فان كويكنبورن تحدث عن تدخل للمملكة في تدبير المساجد في بلجيكا عبر ما وصفه بـ “أذرعها”، مساندا تقارير إعلامية أشارت إلى أن مجهود بروكسل لإبعاد “التأثير السعودي” عوضه تدخل مغربي.

سفير المغرب ببروكسيل، محمد عامر، وفي أول رد مغربي على هذه التصريحات والاتهامات، قال إن ما قاله الوزير “لا أساس له من الصحة، وغير مفهوم وغير مقبول”.

وقال عامر “لقد صدمت من معاينة سلسلة تصريحات تتسم بعدوانية قل نظيرها اتجاه بلد منخرط إلى جانب بلجيكا وأوروبا في أوراش جد إستراتيجية”، مؤكدا أنه “لا يمكننا التماس تعاون المغرب في ملفات حساسة، وأن ندعوه إلى مزيد من التعاون في تدبيرها، وأن نقوم في ذات الآن بإدانة ذلك علنا من خلال اتهامه ظلما بالتجسس والتدخل”.

وحرص السفير على التوضيح بأن “التدبير الديني هو شأن يعني مسلمي بلجيكا، والمغرب لم يعبر أبدا عن رغبته بالتدخل في ذلك، على اعتبار أن هذا لا يعنيه في شيء وليس لديه مصلحة في القيام بذلك”.

وبخصوص موضوع المسجد الكبير لبروكسيل، أبرز السفير أنه يكتسي، بالنسبة لبلجيكا، “أهمية كبرى اعتبارا لأسباب يمكن فهمها، وبالنسبة للمغرب، فهو مكان للعبادة كسائر الأماكن الأخرى”، لافتا إلى أنه “في بروكسيل لوحدها، توجد العشرات من المساجد المشيدة، المسيرة، والممولة، والمرتادة بشكل رئيسي من طرف المصلين من أصل مغربي”.

وقال “لا أفهم لماذا سيجعل المغرب من هذا المكان العادي المخصص للعبادة نقطة ارتكاز”، مضيفا “لعلم أولئك الذين يرون اليد المغربية في كل مكان، فإن جميع المساجد ذات التبعية للمغرب، والتي تعد بالمئات في بلجيكا، هي ممولة ومسيرة بالكامل من طرف المصلين. فالمغرب لا يصرف يورو واحد، لا على البناء ولا على الأئمة”.

وأوضح عامر في هذا الصدد، أن المستهدف في “هذه الهجمات غير ذات معنى”، هو على نحو أكبر “حضور المغاربة، ولاسيما العلاقات القائمة مع منابعهم الروحية”.

واستطرد السفير قائلا “الجالية المغربية، مثل جميع الجاليات الدينية ببلجيكا، لديها الحق في الحفاظ على الروابط مع منابعها الروحية، على غرار المسيحيين الكاثوليك، اليهود، البروتستانت، الأنجليكان، البوذيين… إلخ”، متسائلا: لماذا نسائل المغاربة حول ما هو مكتسب ومقدس بالنسبة للآخرين ؟.

وسجل أن “المغاربة المسلمين الذين يعيشون في المغرب على غرار أولئك الذين يعيشون في الخارج هم ورثة إسلام الأنوار القادم من الأندلس، والذين كانوا الدعاة إليه: إسلام يستمع للسياق الثقافي والاجتماعي، ويتوافق مع قيم المجتمع الحديث”، لافتا إلى أن البلجيكيين الذين يزورون المغرب بكثافة يدركون ويقدرون هذه الحقيقة الثقافية.

وفي هذا السياق، أكد عامر أن “حضور بعض المجموعات الصغيرة التي تدعو إلى إسلاموية منحرفة وخطيرة، لا ينبغي أن يؤدي إلى تشويه سمعة الغالبية العظمى من المسلمين، الذين يسعون فقط إلى العيش في سلام مع محيطهم ومنابعهم الروحية”.

وقال إن “القضايا المتعلقة بالإسلام والاندماج تكتسي حساسية كبرى وتعقيدا بالغا. ينبغي أن نتجنب جعلها موضوع جدل يطفو على السطح بين الفينة والأخرى عبر وسائل الإعلام المتضاربة”.

وأضاف “إنها مواضيع جادة تستحق المعالجة اللائقة والنقاش الهادئ والرصين، في ظل الاحترام المتبادل والتعاون المثمر”.

كما أبرز السفير أنه “إذا كان هناك من ضغط تعاني منه الجالية المغربية بشكل دائم، ويحدث أضرارا في صفوف الأجيال الشابة، فهو الخطاب الإقصائي الذي يسعى إلى مصادرة حق الناس في إظهار انتمائهم المزدوج: افتخارهم بكونهم بلجيكيين ومتشبثين على نحو عميق بجذورهم المغربية”.

ويتمثل الضغط – حسب عامر- “أيضا في هذا الخطاب المتكرر حول فشل الاندماج، في الوقت الذي يجعل فيه مسلسل التجذر الجاري منذ أجيال من بلجيكا نموذجا ناجحا للاندماج. وتشهد على ذلك المكانة المرموقة التي يحتلها البلجيكيون من أصل مغربي في كافة مجالات الحياة بالبلاد”.

وأشار إلى أن هذه الحقيقة البشرية، الثقافية والاجتماعية الراسخة، هي التي جعلت المغرب يطلق مقاربة جديدة إزاء الجاليات المقيمة بالخارج، والتي تتلخص في “مصاحبة التجذر من دون اقتلاع الجذور”.

واعتبر عامر أن التشبث بالمنابع الثقافية والروحية هو عامل للاستقرار والاندماج.

وتابع السفير بالقول إن هناك اليوم مقاربتين اتجاه الجاليات من أصل أجنبي: مقاربة إقصائية وخلافية تخلط بين الاندماج والاستيعاب، والتي تتوخى تسليط الضوء على كل ما يفرق ويؤجج التوتر ويغذي الحذر والشك. هي مقاربة يسكنها هوس الاستغلال والتآمر.

أما المقاربة الأخرى – يؤكد السفير- فهي أكثر واقعية، لا ترى في الأفراد أدوات يمكن التلاعب بها والتحكم فيها عن بعد، ولكن كموروث مشترك حقيقي يخدم مصالح كلا البلدين، فرصة لتعزيز الروابط القائمة بين المملكتين وبناء شراكة استثنائية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مسؤول مغربي ومصادر موريتانية تكشف ما حدث في الكركرات مساء السبت

قال مسؤول مغربي كبير إن جبهة البوليساريو الانفصالية شنت مساء السبت 23 يناير، ضربات قرب منطقة الكركرات، لكنها لم تطل…

قال مسؤول مغربي كبير إن جبهة البوليساريو الانفصالية شنت مساء السبت 23 يناير، ضربات قرب منطقة الكركرات، لكنها لم تطل الطرق، وحركة المرور لم تتعطل.

وأفاد المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية أن الهجوم يأتي “في إطار حلقة من المضايقات المتواصلة منذ ثلاثة أشهر”، مضيفا أن “ذلك مستمر منذ بعض الوقت، توجد رغبة بخلق حرب دعائية وإعلامية بشأن وجود حرب في الصحراء”، لكن “الوضع طبيعي”.

وفي تسجيلات صوتية نشرت على موقع يوتيوب، تحدث شهود عيان من سائقي شاحنات في المنطقة عن وقوع ثلاث او أربع ضربات صواريخ، وأفادوا بسماعهم قصفا قرب محطة الوقود القريبة من الحدود في الكركرات، تقول الوكالة الفرنسية.

من الجانب الموريتاني، افاد موقع “الصحراء ميديا” عن سماع أصوات ضربات استمر لقرابة 15 دقيقة، وكان يسمع بوضوح عند البوابة الموريتانية من المعبر.

المصدر ذاته قال إن الطيران الحربي المغربي نفذ طلعات في محيط المعبر الحدودي، وصلت إلى مناطق قريبة من مدينة بولنوار الموريتانية، لملاحقة مقاتلي جبهة البوليساريو الذي نفذوا الهجوم ثم فروا.

هذا ولم يؤثر هذا التحرش على الأوضاع أو الحركة الاقتصادية في المنطقة، فالأجواء عادية وطبيعية وفق ما أكده مصدر مسؤول لوكالة الأنباء المغربية.

القناة الثانية عرض لقطات صباح يوم الأحد من الكركرات، وأظهرت استمرار الحركة الطبيعية والاجواء العادية، مشيرة بأن تحرش مليشيات البوليساريو لم يخلف أي حوادث.

وتسعى الجبهة منذ تدخل الجيش المغربي وإغلاق منفذهم في الكركرات للفت أنظار المجتمع الدولي لها، خصوصا وأنها أعلنت انهاء اتفاقية وقف اطلاق النار من جانب واحد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ماب: الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي

 أفادت مصادر مطلعة، صباح اليوم الأحد، أن الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي، وأن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها…

 أفادت مصادر مطلعة، صباح اليوم الأحد، أن الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي، وأن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء “غير مضطربة بأي شكل من الأشكال”.

وأوضحت المصادر نفسها، أنه “بالرغم من الاستفزازات، دون تأثير ، من قبل ميليشيات البوليساريو ، فإن الوضع في الكركرات، كما في جميع أنحاء الصحراء المغربية ، هادئ وطبيعي، مشيرة إلى أن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء غير مضطربة بأي شكل من الأشكال “.

وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تم تأمين حركة المرور بالكركرات من قبل هاته القوات، وفق ا للمصادر نفسها ، مذكرة بأنه منذ شهر نونبر 2020 ، تقوم ميليشيات البوليساريو باستفزازات في رد فعل يائس على تأمين حركة المرور.

وبالموازاة مع ذلك، تقول المصادر، تحاول دعاية الجزائر-البوليساريو عبثا وبدون جدوى إظهار المنطقة بمظهر “منطقة حرب” عبر ترويج أخبار زائفة و نشر “بيانات حرب” وتقارير ومقالات يومية حول “اشتباكات وهمية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينها واحدة في طنجة.. تقديم دعم بـ 100 ألف درهم للمكتبات الفرنكفونية

تقدم مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي للمغرب، في إطار عملية “مساعدة قطاع مهن الكتاب”، دعما ماليا للمكتبات…

تقدم مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي للمغرب، في إطار عملية “مساعدة قطاع مهن الكتاب”، دعما ماليا للمكتبات المستقلة الفرنكفونية في المغرب من أجل مساعدتهم على مواجهة تداعيات أزمة كورونا.

وقام المعهد الفرنسي للمغرب يوم السبت 23 يناير الحالي، بالشراكة مع مكتبة ووراقة جليز في مراكش، بتسليم الكتب إلى جمعية آباء تلاميذ ثانوية الفراهيدي وجمعية آباء تلاميذ مدرسة ابن الرومي ومدرسة الصاحب – تمصلوحت وجمعية آباء تلاميذ مدرسة ابن حزم وجمعية آباء تلاميذ مدرسة عبد الكريم الخطابي.

ويتعلق الأمر أيضا بجمعية دعم مجموعة مدارس دوار بلعكيد، وجمعية الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة (منطقة فاس)، وجمعية شمس لتنمية المرأة والطفل، وجمعية اليتيم، وجمعية الشباب المغربي للمواطنة.

يذكر أنه بعد دراسة لجنة مختصة، تم اختيار كل من مكتبة ووراقة “جليز” بمراكش ومكتبة “ليزانسوليت” بطنجة ومكتبة “ألموغار كتاب” بأكادير، للحصول على تمويل قدره 100 ألف درهم.

ويعادل هذا المبلغ طلبا لمجموعة من الكتب ستُسّلم إلى جمعيات المجتمع المدني. وقد تم تحديد هؤلاء المستفيدين في كل مدينة من خلال المكتبات الثلاث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فيديو من الكركرات يكذب مزاعم البوليساريو بقصفها

عرض مواطنون في منطقة الكركرات مقاطع فيديو عشية يوم السبت 23 يناير، تظهر أوضاعا طبيعية واستمرار الحركة الاعتيادية، عكس ما…

عرض مواطنون في منطقة الكركرات مقاطع فيديو عشية يوم السبت 23 يناير، تظهر أوضاعا طبيعية واستمرار الحركة الاعتيادية، عكس ما روجت له جبهة البوليساريو في بلاغ عسكري.

وزعمت الجبهة إن ما تصفه بـ “الجيش” قام بقصف منطقة الكركرات، في حين أظهرت مقاطع حية ومن عين المكان أجواء عادية ولا أثار لأي قصف.

وتدعي البوليساريو بأنها تقوم بقصف يومي للجدار المغربي، في حين عناصر الأمم المتحدة المنتشرة في المنطقة لم تعلن عن أي حوادث من هذا النوع، وفي المرة الوحيدة التي أشارت فيها الأمم المتحدة لأحداث كانت عند تدخل الجيش في الكركرات السنة الماضية، وقد وصفت الأمر بتبادل فقط لإطلاق النار.

أكمل القراءة
error: