أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حملة المقاطعة تؤثر على انتخابات “الباطرونا”.. ومزوار أكبر المتضررين

رغم محاولات رجال السياسة والاقتصاد الادعاء أن حملة المقاطعة لا تأثير لها، إلا أن الواقع يظهر عكس ذلك، ما دفعهم…

رغم محاولات رجال السياسة والاقتصاد الادعاء أن حملة المقاطعة لا تأثير لها، إلا أن الواقع يظهر عكس ذلك، ما دفعهم لإطلاق تصريحات تقلل من قيمة التحرك قبل الاعتراف به والدعوة للفصل بين الحزبي والاقتصادي.

هذه الدعوة جاءت على لسان مرشح لمنصب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلفا لمريم بنصالح شقرون، إحدى أهداف المقاطعة.

حكيم المراكشي المرشح لمنصب الرئيس قال يوم السبت 28 أبريل، إن “الباطرونا” يجب أن تبقى بعيدة عن الحياه الحزبية ويجب أن تبقى قوية ومستقلة، في تلميح لمنافسه صلاح الدين مزوار المرشح لمنصب الرئيس أيضا وهو المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار.

المراكشي قال إنه مرشح “المؤسسة ومن أجل المؤسسة” داعيا جميع مدراء الشركات والمؤسسات الاقتصادية لدعم اتحاد المقاولات والحفاظ على استقلاليته، متسائلا عن من سيدافع عن الشركات عندما تتعرض للهجوم.

وتأتي هذه الإشارة بالتزامن مع حملة المقاطعة، التي تقول بعض الأطراف أن أساسها سياسي ويدخل في إطار صراع بين حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار، وهذا الأخير يسيطر على اتحاد مقاولات المغرب ما يجعله هدفا للحملات السياسية رغم دوره الاقتصادي الخاص.

ويبقى صلاح الدين مزوار أكبر المتضررين من الحملة الأخيرة، إذ يحمل حزبه “الأحرار” مسؤولية مع تتعرض له الشركات من مقاطعة، ما قد يؤدي لخسارته أمام حكيم المراكشي يوم 22 ماي القادم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

شرطي يُطلق النار لتوقيف “مشرمل”.. وتدخّل مواطنين يُسهّل هروبه (فيديو)

اضطر شرطي لاستعمال سلاحه الوظيفي، مساء يوم السبت 26 شتنبر الحالي، خلال تدخل أمني بمنطقة سيدي مومن في الدار البيضاء…

اضطر شرطي لاستعمال سلاحه الوظيفي، مساء يوم السبت 26 شتنبر الحالي، خلال تدخل أمني بمنطقة سيدي مومن في الدار البيضاء لتوقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن دورية للشرطة تدخلت لفضّ شجار نشب بين المشتبه فيه ومرافقه من جهة وبين بائع متجول من جهة ثانية، غير أن المعني بالأمر رفض الامتثال وواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير، كما هدد أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم، وهو ما اضطر مقدم شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، قبل إصابة المشتبه فيه برصاصة أخرى على مستوى أطرافه السفلى.

وأشارت المديرية إلى أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكّن من تحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه، الذي تمكن من الفرار على متن دراجة نارية بمعية مرافقه الذي تم تحديد هويته الكاملة، واللذين تجري حاليا أبحاث وتحريات مكثفة من أجل توقيفها وإخضاعهما لبحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لهما.

وأظهر شريط فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي لحظة إطلاق النار على المشتبه فيه، بينما كان بعض المواطنين يتدخّلون عمداً بين الشرطي والمشتبه فيه، للحيلولة دون إصابته بالرصاص وتوقيفه، وهو ما سهّل في النهاية هروبه من المكان، حسب ما يبدو في لقطات الفيديو.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يستفيق على خبر مصرع طفلة بعد شهر من الاختفاء

عثر راع على جثة طفلة أمس السبت 26 شتنبر، قرب زاكورة، تبين إنها لطفلة مختفية منذ أزيد من شهر، فيما…

عثر راع على جثة طفلة أمس السبت 26 شتنبر، قرب زاكورة، تبين إنها لطفلة مختفية منذ أزيد من شهر، فيما لم تكشف السلطات لغاية الآن عن تفاصيل العثور على الجثة وظروفها.

الطفلة نعيمة البالغة من العمر 5 سنوات، كان والدها قد وجه نداء عبر منصات التواصل الاجتماعي قبل أيام، من أجل مساعدته في العثور على طفلته، عقب اختفائها منذ غشت الماضي.

مصالح الدرك التي تم تبليغها بالاختفاء لم تنجح في العثور على الطفلة رغم البحث عنها في مجموعة من المناطق، حسبما قال والد الطفلة في ندائه، مشددا أنه ترك وحيدا يبحث عن ابنته فيما بعد، قبل أن يعثر عليها صدفة أحد الرعاة بأحد الجبال، والجثة في بداية التحلل، وفق تقارير محلية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وضعٌ مُقلق بالدار البيضاء والرباط تقفز إلى المرتبة 4.. توزيع كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 115 آلاف و241 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 26 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 43 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2041 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2218 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 94150 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1397 إصابة جديدة (بإجمالي 39440 حالة)، وجهة مراكش آسفي 283 إصابة جديدة (بإجمالي 15105 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 109 إصابة جديدة (بإجمالي 12529 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 315 إصابة جديدة (بإجمالي 12436 حالة).

وسجّلت جهات فاس مكناس 64 إصابة جديدة (بإجمالي 11446 حالة)، ودرعة تافيلالت 143 إصابة جديدة (بإجمالي 6782 حالة)، وبني ملال خنيفرة 95 إصابة جديدة (بإجمالي 5605 حالة)، وسوس ماسة 106 إصابة جديدة (بإجمالي 5092 حالة)، والجهة الشرقية 134 إصابة جديدة (بإجمالي 2832 حالة)، والداخلة واد الذهب 21 إصابة جديدة (بإجمالي 1839 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 43 إصابة جديدة (بإجمالي 1495 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 640 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

38 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت مدينة طنجة 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 26 شتنبر الحالي. وبلغ مجموع الإصابات…

سجلت مدينة طنجة 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 26 شتنبر الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 109 إصابات، من بينها 31 إصابة في تطوان، 15 في العرائش، 11 في الحسيمة، 9 في المضيق الفنيدق، و5 حالات في وزان.

هذا ولم تسجل أي حالات وفاة في الجهة، وفق معطيات وزارة الصحة.

أكمل القراءة
error: