أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

“العميل الهولندي” يكشف طبيعة علاقته مع عمر الراضي

نشر موظف سابق في السفارة الهولندية بالمغرب يتهم بالتعامل “الاستخباراتي” مع الصحافي عمر الراضي، تدوينة حول الملف الذي شغل الرأي…

نشر موظف سابق في السفارة الهولندية بالمغرب يتهم بالتعامل “الاستخباراتي” مع الصحافي عمر الراضي، تدوينة حول الملف الذي شغل الرأي العام محليا ودوليا، مؤكدا أن ما نشر بخصوص علاقته مع الصحافي “لا أساس له من الصحة”.

وعبر منصة “ميديوم” قال أرنو سيمونز الذي وصف نفسه بـ “صديق المغرب”، إنه اختار توضيح ما نشر في الصحافة المغربية بخصوص التحقيقات مع عمر الراضي والعلاقة التي جمعت بينهما، وما يوجه لهما من اتهامات بتبادل معلومات سرية واستخبارتية لاسيما خلال حراك الريف.

بحسب “العميل” فقد التقى عمر الراضي للمرة الأولى سنة 2012 خلال زيارة لوفد بلجيكي إلى العاصمة المغربية الرباط، وقد اجتمعوا خلال الزيارة بشخصيات محلية من بينها فنانين وصحفيين ومسؤولين، وقد ظلت العلاقة بينهما ودية، وقد تبادلا مجموعة من الاتصالات.

وبحسب العميل فإنه عندما اجتمع مع الراضي لم يكن قد بدأ العمل بعد مع السفارة الهولندية، مشددا بأنه موظف عادي كان مسؤولا عن الشؤون الثقافية ولم يحصل يوما على صفة دبلوماسي كما نشر.

وفي هذا الإطار قال إنه وطيلة عمله بين شتنبر 2012 وشتنبر 2015 لم يكن لديه أي وضع دبلوماسي وبناء على ذلك لم يكن يحصل على أي معلومات حساسة تتعلق بالسفارة الهولندية، مشيرا أن الدليل على كلامه أن منصبه كان يمكن شغله بسرعة.

وبخصوص الاتهامات بتبادل معطيات حساسة بخصوص حراك الريف، قال العميل إنه غادر المغرب سنة 2015 قبل انطلاق حراك الريف، وبأنه لم يناقش هذا الموضوع مع عمر الراضي.

العميل قال إنه إذا ثبت أن عمر الراضي قد صرح في الاستجواب أنه كان على اتصال معه بخصوص قضية حراك الريف، فإن الأمر سيطرح علامات استفهام حول طبيعة الاستجواب، لأنه يمكن التحقق من طبيعة الاتصالات وتاريخها بسهولة.

وعن تعمد الراضي إخفاء اتصالاته، قال العميل إن عمر وعند الحديث معه أخبره أنه في إطار عمله الصحافي يخضع للرقابة، وقال إن تمكن السلطات من رصد حديثه مع موظفين في السفارة الهولندية دليل أن هذه الاتصالات لا تحتوي على معطيات خطرة وسرية، حتى يتم إخفاؤها.

وبحسب العميل فإن هذه الاتهامات وغيرها ليست إلا محاولة لتشويه صورة الصحافي أمام الرأي العام، وقد دعا في هذا الإطار إلى العمل على إجراء تحقيق شفاف وعادل في احترام للدستور.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد الاعتراف الأمريكي.. فرنسا عينها على مشروع في الكركرات

شاركت فرنسا مؤخرا في مؤتمر نظمه المغرب والبيت الأبيض الأمريكي لدعم مقترح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وسط دعوة من وزير…

شاركت فرنسا مؤخرا في مؤتمر نظمه المغرب والبيت الأبيض الأمريكي لدعم مقترح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وسط دعوة من وزير الخارجية ناصر بوريطة للدول الأوروبية لإعادة النظر في موقفها من القضية.

وفي إطار تحركات لضمان تواجدها في المنطقة في ظل توقعات بإنزال استثمارات أمريكية ضخمة في الصحراء، قام وفد من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب بزيارة لرئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، يوم الجمعة، للاطلاع على تقدم أشغال مشروع مناطق لوجستيكية على مستوى بئر كندوز والكركرات.

المشروع يمتد على مساحة 30 هكتارا لكل واحدة باستثمار بلغ 160 مليون درهم، في مرحلة الدراسات العمرانية والتقنية.

رئيس الغرفة الفرنسية، جان باسكال داريت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال إن الغرفة وضعت خبرتها رهن إشارة المجلس الجهوي من أجل الإسراع في تنفيذ هذا المشروع، في أفق النهوض بالجهة وإبراز مؤهلاتها وإمكانياتها.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيعمل على دعم التنمية الاقتصادية واستقدام المقاولات، معربا عن أمله في رؤية هذه الدينامية تترسخ بشكل دائم مع أعضاء الغرفة للمشاركة بقوة في نمو الجهة.

ورغم أن هذا المشروع قد ظهر للنور بعد توقيعه في إطار منتدى استثماري مغربي فرنسي، فقد لفت الانتباه بعد الاعتراف الأمريكي، وإظهار دول نيتها التوجه للاستثمار في المنطقة.

وتواجه الدول والشركات التي تستثمر في الصحراء مشاكل وصعوبات وملاحقة من قبل مساندين لجبهة البوليساريو، عبر الضغط للتراجع عن الاستثمار أو العمل في المنطقة لكونها تصنف من قبل الأمم المتحدة كمنطقة نزاع حول السيادة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثور على فتاةٍ مختفية جثّةً هامدة بميناء العرائش

عثر يوم السبت 23 يناير على جثمان امرأة على مستوى ميناء مدينة العرائش، وقد تبين فيما بعد أن الجثة تعود…

عثر يوم السبت 23 يناير على جثمان امرأة على مستوى ميناء مدينة العرائش، وقد تبين فيما بعد أن الجثة تعود للفتاة مريم الحراق المختفية عن منزلها منذ فترة.

أسرة الراحل أكدت في اتصال هاتفي أن الجثة تعود بالفعل لابنتهم مريم، والتي كانوا قد أطلقوا نداء من أجل العثور عليها بعد اختفائها، مشيرين بأنهم استطاعوا التعرف عليها.

الأسرة أكدت أن الراحلة لا تستطيع الكلام أو الحديث وبأنها تعاني من مرض نفسي، ورغم انتشار نداء البحث عنها لم يتم العثور عليها، ووفق المصدر ذاته فإنهم ينتظرون التحاليل لمعرفة ظروف غرقها، وإن كان الأمر حادث أو جريمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بيع هاتف والاطلاع على محتواه يؤدي لافتضاح أمر مثليين بطنجة

يعمد مجموعة من الأشخاص خلال الأيام الماضية إلى التشهير بشباب ونشر صورهم وأسمائهم وأماكن سكنهم في مدينة طنجة، بعد انتشار…

يعمد مجموعة من الأشخاص خلال الأيام الماضية إلى التشهير بشباب ونشر صورهم وأسمائهم وأماكن سكنهم في مدينة طنجة، بعد انتشار فيديو لعلاقة جنسية مثلية يعتقد أنها تعود لأشخاص على مستوى المدينة القديمة.

وكما فيديو فتاة تطوان، انتشر المقطع الجنسي للشابين بشكل واسع عبر منصات التراسل الفوري ولاسيما “واتساب”، ويظهر المقطع وجوه أبطال الفيديو بشكل واضح، ما دفع معارفهم في المنطقة إلى التشجيع على “التشهير” بهم وعرض صورهم وأسمائهم بشكل علني.

المعلومات المتوفرة تظهر أن المقطع كان عند أحد أبطال العلاقة الجنسية، وبعد بيع هاتفه لأحد الأشخاص، عمد ذلك الشخص على الاطلاع على المحتوى المحفوظ في الهاتف وعندما وقع على “الفيديو” وتعرف على هوية أصحابه، عمد إلى إعادة نشره مع آخرين، قبل أن يصل إلى عدد كبير من الأشخاص في ظرف قصير.

وفي محاولة لتكرار سيناريو فتاة تطوان، انطلقت دعوات من أجل إلقاء القبض على أصحاب الفيديو ومحاسبتهم، في حين تؤكد مجموعة “خارجون عن القانون” أن السلطات مطالبة بمحاسبة من يقوم بالتشهير بالنساء والرجال عبر السطو على معطياتهم الشخصية وبثها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتصاعدت في الفترة الأخيرة ظاهرة تسريب مقاطع خاصة بنساء ورجال وبثها على مواقع إباحية أو مواقع التواصل الاجتماعي، الأخطر أن مصدر هذه المقاطع أصبح في بعض الأحيان أصحاب محلات إصلاح أو بيع الهواتف أو بعض الأشخاص الذين يعملون بشكل غير قانوني في هذا المجال.

وبينما يلجأ الأغلبية للصمت وإخفاء الأمر ودفع الأموال لحذف المقاطع، يلجأ أشخاص إلى المصالح الأمنية لتقديم شكايات عن تعرضهم للابتزاز أو تسريب مقاطعهم الشخصية، ويتم بالفعل التعامل مع الكافة الحالات لحماية الحياة الشخصية للأشخاص، خصوصا الذين لم يتعمدوا بث هذه المقاطع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف سيّدتين متلبّستين مع 3 أشخاص

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الجمعة 22 يناير، أوقفت عناصر الفرقة الجنائية…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الجمعة 22 يناير، أوقفت عناصر الفرقة الجنائية الولائية بمدينة الدار البيضاء خمسة أشخاص، بينهم سيدتان، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج مخدر الكوكايين.

وتم توقيف أربعة من المشتبه فيهم داخل منزل بحي “لاجيروند”، بينما تم توقيف المشتبه فيه الخامس على متن سيارة رباعية الدفع عندما حضر لتسلم شحنة من مخدر الكوكايين، بينما مكنت عمليات التفتيش المنجز في هذه القضية من حجز كيلوغرام و480 غراما من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى قطعة من مخدر الشيرا وهواتف نقالة وميزانين كهربائيين ومبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.

وتم إيداع المشتبه فيهم، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضايا المخدرات، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، للكشف عن جميع ملابسات هذه القضية وتحديد جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

أكمل القراءة
error: