منوعات

مَطالب بإقالة ترامب فوراً من منصبه.. يُشكّل تهديدا للنظام العام والأمن القومي

أفادت وسائل إعلام أمريكية، يوم الخميس7 يناير، بأن وزراء في إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ناقشوا إمكانية تفعيل البند…

أفادت وسائل إعلام أمريكية، يوم الخميس7 يناير، بأن وزراء في إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ناقشوا إمكانية تفعيل البند الـ 25 لدستور البلاد، والذي يتيح تنحية الأخير حتى وإن لم يتبق له سوى أسبوعين في البيت الأبيض، وذلك بعد إقتحام أنصاره مبنى الكونغرس لتعطيل جلسة المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية.

ونقلت شبكات إخبارية من بينها “سي إن إن” عن مصادر لم تسمها أن وزراء بحثوا إمكانية تفعيل البند الدستوري الذي يسمح لنائب الرئيس مايك بنس وأغلبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنه “غير قادر على تحمل أعباء منصبه”، حتى وإن لم يتبق سوى أسبوعين لترامب في البيت الأبيض.

ويتطلب تفعيل هذا البند أن تجتمع الحكومة برئاسة نائب الرئيس للتصويت على القرار، وهو ما قد يشكل سابقة بتاريخ البلاد.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين جمهوريين لم تسمهم قولهم إن الوزراء ناقشوا الفكرة بعدما اعتبروا أن ترامب أصبح “خارج السيطرة”.

وانتقد ترامب نائبه بنس إزاء رفضه عدم الاعتراف بالنتيجة, وإعادة ملف المصادقة على نتائج الانتخابات إلى الولايات.

ودستوريا، يتولى نائب الرئيس منصب رئيس مجلس الشيوخ, ويحق له أن يوقف التصديق على تصويت المجمع الانتخابي, القائم على أساس نتائج الانتخابات، وأن يطلب من الولايات أن تعيد النظر في مصادقتها على النتائج.

ويعم استياء واسع في الولايات المتحدة إزاء أعمال العنف التي جرت أمس الأربعاء وطريقة تعامل ترامب معها، وتمسكه بمزاعم أنه خسر الانتخابات الرئاسية بسبب “عمليات تزوير واسعة النطاق” لم يقدم أي دليل على حدوث أي منها.

وعقب أعمال العنف التي شهدها مبنى الكابيتول والتي تخللها مقتل امرأة بالرصاص، ومصرع ثلاثة آخرين، دعا العديد من البرلمانيين وكتاب الأعمدة في كبريات الصحف اليومية، بل ورجال أعمال، إلى اللجوء لهذا الخيار الدستوري.

وأرسل جميع النواب الديمقراطيين الأعضاء في لجنة العدل النيابية رسالة إلى بنس يطالبونه فيها بتفعيل التعديل الـ 25 “دفاعا عن الديمقراطية”، معتبرين أن الرئيس المنتهية ولايته “مريض عقليا وغير قادر على التعامل مع نتائج انتخابات 2020 وتقبلها”.

من جهتها قالت جريدة “واشنطن بوست” الواسعة الانتشار إن “المسؤولية عن هذا العمل التحريضي تقع مباشرة على عاتق الرئيس الذي أظهر أن بقاءه في منصبه يشكل تهديدا خطيرا للديمقراطية الأمريكية. يجب عزله”.

وأضافت أن “الرئيس ليس أهلا للبقاء في منصبه للأيام الـ 14 المقبلة. كل ثانية يحتفظ فيها بالصلاحيات الرئاسية الواسعة تُشكّل تهديدا للنظام العام والأمن القومي”.

  • واج




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

تعيين رئيس جديد لهيئة أركان الجيش الإسباني

أعلنت الحكومة الإسبانية تعيين الأدميرال تيودورو لوبيز كالديرون رئيسا جديدا لهيئة أركان الجيش الإسباني خلفا للجنرال ميغيل أنخيل فيلارويا. وتم…

أعلنت الحكومة الإسبانية تعيين الأدميرال تيودورو لوبيز كالديرون رئيسا جديدا لهيئة أركان الجيش الإسباني خلفا للجنرال ميغيل أنخيل فيلارويا. وتم اتخاذ هذا القرار من طرف مجلس الوزراء الإسباني خلال اجتماعه الأسبوعي يوم الثلاثاء 26 يناير.

وكان الجنرال ميغيل أنخيل فيلارويا قد قدم استقالته يوم السبت الماضي بعد اتهامات بتجاهله للبروتوكول الصحي المعمول به ضد فيروس كورونا، وتلقيه التلقيح دون أن يكون من الفئات ذات الأولوية في هذه المرحلة من التطعيم.

وقال بيان لهيئة أركان الجيش الإسباني إنه “من أجل الحفاظ على صورة القوات المسلحة الإسبانية فقد قدم الجنرال أنخيل فيلارويا رئيس أركان الجيش استقالته إلى وزيرة الدفاع” التي قبلتها.

وقد تم اتهام العديد من الضباط الكبار والعسكريين والمسؤولين السياسيين في إسبانيا بتلقي الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا على الرغم من أنهم ليسوا من الفئات ذات الأولوية، وذلك في انتهاك للمبادئ والمعايير المحددة لاستراتيجية التلقيح ضد الفيروس التي اعتمدتها الحكومة الإسبانية.

أكمل القراءة
منوعات

بعد اشتهارها بقضية طعنها بسبب “روتيني اليومي”.. يوتوبر تُعنَّف على المباشر من زوجها

تعرضت يوتوتبر مغربية تدعى “فتيحة” للضرب على المباشر عبر موقع يوتوب من قبل زوجها، يوم الاثنين 25 يناير الحالي. الزوج…

تعرضت يوتوتبر مغربية تدعى “فتيحة” للضرب على المباشر عبر موقع يوتوب من قبل زوجها، يوم الاثنين 25 يناير الحالي.

الزوج وبعد تعرضه لوابل من الشتائم والإهانات والتقليل من رجولته من قبل معلقين، قام وهو يبدو “مخمورا” بضرب زوجته اليوتوبر على المباشر، مهددا بـ “قتلها” وحملها مسؤولية الإهانة التي يتعرض لها.

وكانت اليوتوبر قد اشتهرت بقضية طعنها والاعتداء عليها من نفس الرجل، لكونه اكتشف أنها تقوم باستعراض جسدها على يوتوب في إطار ظاهرة “روتيني اليومي” من أجل كسب مشاهدين وأموال.

قضيتها حظيت وقتها بمتابعة واهتمام إعلامي واسع.

أكمل القراءة
منوعات

دولة آسيوية تُعلن خلوّها من فيروس كورونا

بعدما لم تُسجِّل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ بداية شهر يناير الحالي، علنت دولة طاجيكستان في آسيا الوسطى، اليوم…

بعدما لم تُسجِّل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ بداية شهر يناير الحالي، علنت دولة طاجيكستان في آسيا الوسطى، اليوم الثلاثاء، أنها خالية من الفيروس.

وقال رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، في كلمة ألقاها أمام برلمان بلاده “يمكننا أن نقول بثقة، لم يعد عندنا فيروس كورونا”.

ودعا الرئيس مع ذلك مواطنيه، البالغ عددهم 9 ملايين نسمة، إلى الاستمرار في اتباع إجراءات الحفاظ على النظافة، والحجر الصحي لمدة أسبوعين بالنسبة للوافدين إلى البلاد جوا.

تجدر الإشارة إلى أن طاجيكستان سجّلت رسميا 13308 إصابات بفيروس كورونا المستجد، و90 حالة وفاة.

أكمل القراءة
منوعات

العادية لا تحمي من السلالات المتحوّرة.. دولة أوروبية تفرض ارتداء أقنعة “FFP 2”

دخل قرار إلزامية ارتداء أقنعة طبية من نوع “إف إف بي 2” (FFP 2)، يوم الإثنين 25 يناير، حيّز التنفيذ…

دخل قرار إلزامية ارتداء أقنعة طبية من نوع “إف إف بي 2” (FFP 2)، يوم الإثنين 25 يناير، حيّز التنفيذ في المحلات التجارية وفي وسائل النقل العمومي بالنمسا، في ظل تقارير علمية تُفيد بقلة فعالية الكمامات العادية في الوقاية من السلالات المتحوّرة لفيروس كورونا.

وأوضحت السلطات العمومية النمساوية أن فرض ارتداء هذا النوع من الأقنعة الطبية يرتبط بتزايد انتشار طفرات الفيروس التاجي في بعض الدول الأوروبية وفي النمسا أيضا، مشيرة إلى أنه مطلوب من جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عاما ارتداءها لأنها تتمتع بمستوى حماية أعلى من الأقنعة الطبية التقليدية.

كما يلزم ارتداء أقنعة طبية من نوع “إف إف بي 2” عند زيارة المستشفيات والإدارات العمومية والمؤسسات التي تقدم الخدمات، وفي المقابل وعدت معظم المحلات التجارية بمنح الزبناء مجانا الأقنعة المعنية عند المداخل خلال الأسبوع الأول من بلورة القرار، أو يمكن أيضا شراء الأقنعة المعنية من المتاجر بسعر رمزي، والتي أعفت الحكومة بيعها من ضريبة القيمة المضافة، و سيستمر هذا الإعفاء الضريبي حتى منتصف هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم رصد ما يزيد قليلا عن 1000 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في النمسا، وقد تم تمديد نظام حالة الطوارئ في البلاد حتى 8 فبراير القادم للحيلولة دون انتشار الطفرات البريطانية والجنوب أفريقية من فيروس كورونا. 

أكمل القراءة
error: