أخبار ومتابعات

إعفاء حوالي 55 ألف شخص من الواجبات الكرائية المتعلقة بفترة الحجر الصحي

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، يوم الإثنين بالرباط، عن إعفاء 54 ألف و665 مكتري للمحلات الحبوسية من أداء…

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، يوم الإثنين بالرباط، عن إعفاء 54 ألف و665 مكتري للمحلات الحبوسية من أداء الواجبات الكرائية طيلة مدة الحجر الصحي.

وأوضح التوفيق في مداخلة بمجلس النواب، أن الإعفاء من أداء الواجبات الكرائية طيلة مدة الحجر الصحي (4 أشهر)، شملت 58 ألف و496 ملكا واستفاد منها 54 ألف و665 مكتريا، مشيرا إلى أن قيمة الإعفاء بلغت 113 مليون درهم.

أما بخصوص فترة ما بعد الحجر الصحي، فأكد التوفيق أنه “يمكن للوزارة، في إطار المدونة والاحتمالات القانونية نظرا لاستمرار آثار الجائحة على شريحة من المجتمع ومراعاة لظروفهم، منح المتضررين بشدة، حسب الحالات، آجالا معقولة للوفاء بالتزاماتهم الكرائية، وعدم تنفيذ أحكام الإفراغ ضد المكترين الذين ترتبت بذمتهم ديون خلال فترة الجائحة على أساس تسوية وضعيتهم مع الأوقاف لاحقا “.

وكان الملك محمد السادس قد أمر بإعفاء مكتري المحلات الحبوسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات والسكنى المتضررين من أداء الواجبات الكرائية طيلة مدة الحجر الصحي، بالنظر للظروف الاستثنائية التي عرفتها المملكة جراء انتشار جائحة كورونا، وما ترتب عنها من آثار اقتصادية واجتماعية.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فقدان 2 من متدربي كوماندوز البحرية الملكية قرب القصر الصغير و2 يصلان إسبانيا

قال مصدر عسكري يوم الإثنين 22 يناير، إن اثنين من متدربي الكوماندوز في البحرية الملكية في عداد المفقودين بعد أن…

قال مصدر عسكري يوم الإثنين 22 يناير، إن اثنين من متدربي الكوماندوز في البحرية الملكية في عداد المفقودين بعد أن جرفتهم تيارات المحيط القوية خلال تدريب بحري في 20 يناير قبالة القصر الصغير.

ووفق “ماب” فقد اجتاحت تيارات بحرية شديدة القوة متدربي الكوماندوز من البحرية الملكية خلال هذا التدريب، وتمكن بعضهم من الوصول إلى الساحل بمساعدة خفر السواحل والأبراج التابعة للبحرية الملكية، مضيفا أنه تم الإبلاغ عن فقدان أربعة متدربين في البداية.

وقال المصدر نفسه إن اثنين من هؤلاء نجحا في السباحة إلى الساحل الإسباني وسط أمواج هائجة من أمواج البحر، مشيرا إلى أن هذين الجنديين تمت إعادتهم من قبل القوات الجوية التابعة للقوات المسلحة الملكية وأنهم في حالة صحية جيدة.

الجنديان الآخران ما زالا في عداد المفقودين، يشير المصدر العسكري، الذي يشير إلى أن عدة فرق جوية وبحرية تابعة للقوات المسلحة والدرك الملكي، المتخصصة في عمليات البحث والإنقاذ ، تنتشر للبحث عنهما ، في إطار نظام SAR الوطني (البحث والإنقاذ).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الهند: توصل المغرب باللقاح تجسيد للعلاقات الممتازة بين البلدين

اعتبرت السفارة الهندية في المغرب إن توصل المملكة يوم الجمعة 22 يناير بأول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، يجسد…

اعتبرت السفارة الهندية في المغرب إن توصل المملكة يوم الجمعة 22 يناير بأول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، يجسد العلاقات الممتازة بين البلدين.

وقالت السفارة إن أول شحنة من لقاح “كوفيد شيلد” الذي تطوره “أسترازنيكا” وصلت المغرب هذا اليوم، وقد عرضت في هذا الإطار مجموعة من صور للحظة شحن اللقاح من مطار مومباي الهندي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

دولتان إفريقيتان حصلتا على لقاح كورونا قبل المغرب

وعد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني قبل أيام بأن يكون المغرب أول بلد إفريقي يحصل على لقاح كورونا، مشيرا…

وعد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني قبل أيام بأن يكون المغرب أول بلد إفريقي يحصل على لقاح كورونا، مشيرا إلى صعوبات واجهت الحصول عليه في ظل الطلب العالمي المرتفع والتنافس لتلقيح الشعوب أولا.

وعكس رغبة العثماني، فإن الهند التي تصنع لقاح “كوفيد شيلد” الذي تطوره “أسترازنيكا” البريطانية السويدية، اختارت تقديم اللقاح أولا على مستوى القارة الإفريقية لكل من جزر السيشل وموريشوس، قبل ساعات من تسلم المغرب شحنته الأولى يوم الجمعة 22 يناير.

ومنحت السلطات الهندية اللقاح للدولتين الواقعتان في المحيط الهندي والعضوين في الاتحاد الإفريقي، كهدية جراء العلاقات القوية التي تجمع الطرفين.

Image
Image
Image
Image
Image
أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طنجة “تفقد” حوالي 900 ألف مسافر عبر مطارها الدولي

تراجع عدد المسافرين عبر المطار الدولي طنجة ابن بطوطة خلال عام 2020 بحوالي 63.85 في المئة، مقارنة مع سنة 2019….

تراجع عدد المسافرين عبر المطار الدولي طنجة ابن بطوطة خلال عام 2020 بحوالي 63.85 في المئة، مقارنة مع سنة 2019.

وأفادت معطيات المكتب الوطني للمطارات بأن مطار ابن بطوطة استقبل خلال سنة 2020 ما مجموعه 490 ألفا و488 مسافرا، مقابل مليون و356 ألفا و664 مسافرا خلال سنة 2019.

وخلال شهر دجنبر الماضي، بلغ عدد المسافرين العابرين بمطار طنجة ابن بطوطة 57 ألفا و116 مسافرا، مقابل 109 ألفا و508 مسافرا خلال دجنبر من عام 2019، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة تصل إلى 47,84 في المئة.

واحتل مطار طنجة ابن بطوطة خلال شهر دجنبر الماضي المرتبة الثالثة على الصعيد الوطني بحصة تصل إلى 9.17 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي بمطارات المملكة، بعد مطار محمد الخامس بالدار البيضاء (48.59 في المئة) ومراكش-المنارة (10.26 في المئة)، متقدما على مطار فاس-سايس (6.42 في المئة).

وسجلت حركة النقل الجوي بمطارات المملكة تراجعا بنسبة 71.48 في المئة خلال سنة 2020، باستقبال 7 ملايين و150 ألفا و277 مسافرا، مقابل 25 ملايين و75 ألفا و95 مسافرا عام 2019.

أكمل القراءة
error: