أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سفير مغربي يتمنى مصالحة بين المغرب والجزائر كما الكوريتين

تمنى السفير عمر هلال الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة مصالحة بين المغرب والجزائر، على شاكلة ما وقع يوم الجمعة…

تمنى السفير عمر هلال الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة مصالحة بين المغرب والجزائر، على شاكلة ما وقع يوم الجمعة 27 أبريل بين كل من كوريا الجنوبية والشمالية.

وفي مؤتمر صحافي عقب تمديد مجلس الأمن مهمة المينورسو في الصحراء، دعا هلال الجزائر للمفاوضات حول قضية الصحراء، مؤكدا أنها طرف أساس في الأزمة المفتعلة، قبل أن يستشهد بالقمة بين الكوريتين، ليتمنى المصالحة المغربية الجزائرية وإعادة فتح الحدود بين البلدين وإعادة بناء علاقات طبيعية.

تجدر الإشارة إلى أن كل من  زعيما كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية تعهدا الجمعة بالعمل من أجل ”نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.

وفي يوم حافل بالابتسامات والمصافحات خلال أول قمة بين الكوريتين منذ أكثر من عشرة أعوام أعلن البلدان أنهما سيتعاونان مع الولايات المتحدة والصين هذا العام لإعلان نهاية رسمية للحرب الكورية التي دارت رحاها في الخمسينيات، والسعي لإبرام اتفاق لتحقيق سلام ”دائم“ و“راسخ“ في شبه الجزيرة.

وشمل الإعلان من زعيمي كوريا تعهدات بالحد من التسلح بشكل تدريجي ووقف الأعمال العدائية وتحويل الحدود المحصنة بين البلدين إلى منطقة سلام والسعي لإجراء محادثات متعددة الأطراف مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة.

وقال الجانبان ”يعلن الزعيمان أمام شعبنا الذي يبلغ تعداده 80 مليونا وأمام العالم بأسره أنه لن تكون هناك حرب أخرى في شبه الجزيرة الكورية وأن عصرا جديدا من السلام قد بدأ“.

وعقدت القمة في قرية بانمونجوم في المنطقة منزوعة السلاح شديدة التحصين على الحدود التي تقسم الكوريتين منذ أكثر من ستة عقود.

 

تعليقات
  • الأمم الخرى تتخطى الزم بخطواتها الإجابية للتقارب فيما بينها لمصلحة شعوبها لأنها تمتلك زمام المبادرة الذاتية .فيما العالم العربي والإسلامي لا يمتلك قرار نفسه فهو محكوم بالتوجه الإستعماري .فالإستعمار الغربي يريد أن تكون الدول العربية والإسلامية سلاح في يده لتقيل شعوبها وتقيل أمتها ليبيع سلاحه ويجربه فيها حتىتستقل الدول العربية حقيقة وتمتلك زمام المبادرة من نفسها بعدها يمكن الظهور بقرار جماعي مؤسساتي مبني على الثقة في النفس .وما يشاهد في العالم العربي من تدمير وتقتيل من قبل الدول المطبعة مع الكيان الصهيوني وتجويع الشعب الفلسطيني لأن الدول العربية لا تمتلك مرجعية أخلاقية حتى المؤسسات التي تجمعها فهي تخدم أجندة صهيونية غربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الدار البيضاء تعود لتسجيل ما فوق الألف إصابة.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2227 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2227 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 105346 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء 22 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 34 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1889 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1725 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 85883 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1002 إصابة جديدة (بإجمالي 34833 حالة)، وجهة مراكش آسفي 119 إصابة جديدة (بإجمالي 14273 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 107 إصابة جديدة (بإجمالي 12120 حالة)، وجهة فاس مكناس 57 إصابة جديدة (بإجمالي 11161 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 478 إصابة جديدة (بإجمالي 11141 حالة)، ودرعة تافيلالت 165 إصابة جديدة (بإجمالي 6176 حالة)، وبني ملال خنيفرة 74 إصابة جديدة (بإجمالي 5106 حالة)، وسوس ماسة 136 إصابة جديدة (بإجمالي 4326 حالة)، والجهة الشرقية 33 إصابة جديدة (بإجمالي 2479 حالة)، والداخلة واد الذهب 29 إصابة جديدة (بإجمالي 1760 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 16 إصابة جديدة (بإجمالي 1402 حالات)، وكلميم واد نون 11 إصابة جديدة (بإجمالي 569 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

19 إصابة بكورونا في طنجة وحالة وفاة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا، حسب المعطيات الصادرة على السادسة مساء يوم الثلاثاء…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا، حسب المعطيات الصادرة على السادسة مساء يوم الثلاثاء 22 شتنبر الحالي.

وسجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 107 حالات، بينها 37 إصابة في تطوان، 16 في وزان، 14 في العرائش، 12 في الحسيمة، 6 في شفشاون، 3 في المضيق الفنيدق.

وسجلت طنجة، حالة وفاة واحدة كما هو الشأن بالنسبة لتطوان والعرائش.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 34 وفاة و2227 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 22 شتنبر، عن تسجيل 2227 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 22 شتنبر، عن تسجيل 2227 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 105346 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1725 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 85883 شخصا، في حين سُجّلت 34 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1889 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21066 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و328 ألف و523 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

هديّة من القلب.. الشبيبة الاتحادية بطنجة تنخرط في حملةٍ للتّبرع بالدم

نظمت الشبيبة الاتحادية بإقليم طنجة أصيلة بشراكة مع الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي، صباح يوم الثلاثاء 22 شتنبر، حملة للتبرع…

نظمت الشبيبة الاتحادية بإقليم طنجة أصيلة بشراكة مع الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي، صباح يوم الثلاثاء 22 شتنبر، حملة للتبرع بالدم، وذلك في إطار الحملة الوطنية التي أطلقها المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية.

وشهدت الحملة، التي نُظّمت تحت شعار “التبرع بالدم هدية من القلب”، انخراطًا من لدن مناضلات ومناضلي الشبيبة والكتابة الإقليمية بالإقليم، بهدف تعزيز المخزون المحلي والجهوي من الدم في هذه الظرفية الاستثنائية التي يمر بها المغرب بسبب جائحة كورونا.

أكمل القراءة
error: