غرفة الأخبار

سفير مغربي يتمنى مصالحة بين المغرب والجزائر كما الكوريتين

تمنى السفير عمر هلال الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة مصالحة بين المغرب والجزائر، على شاكلة ما وقع يوم الجمعة…

تمنى السفير عمر هلال الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة مصالحة بين المغرب والجزائر، على شاكلة ما وقع يوم الجمعة 27 أبريل بين كل من كوريا الجنوبية والشمالية.

وفي مؤتمر صحافي عقب تمديد مجلس الأمن مهمة المينورسو في الصحراء، دعا هلال الجزائر للمفاوضات حول قضية الصحراء، مؤكدا أنها طرف أساس في الأزمة المفتعلة، قبل أن يستشهد بالقمة بين الكوريتين، ليتمنى المصالحة المغربية الجزائرية وإعادة فتح الحدود بين البلدين وإعادة بناء علاقات طبيعية.

تجدر الإشارة إلى أن كل من  زعيما كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية تعهدا الجمعة بالعمل من أجل ”نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.

وفي يوم حافل بالابتسامات والمصافحات خلال أول قمة بين الكوريتين منذ أكثر من عشرة أعوام أعلن البلدان أنهما سيتعاونان مع الولايات المتحدة والصين هذا العام لإعلان نهاية رسمية للحرب الكورية التي دارت رحاها في الخمسينيات، والسعي لإبرام اتفاق لتحقيق سلام ”دائم“ و“راسخ“ في شبه الجزيرة.

وشمل الإعلان من زعيمي كوريا تعهدات بالحد من التسلح بشكل تدريجي ووقف الأعمال العدائية وتحويل الحدود المحصنة بين البلدين إلى منطقة سلام والسعي لإجراء محادثات متعددة الأطراف مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة.

وقال الجانبان ”يعلن الزعيمان أمام شعبنا الذي يبلغ تعداده 80 مليونا وأمام العالم بأسره أنه لن تكون هناك حرب أخرى في شبه الجزيرة الكورية وأن عصرا جديدا من السلام قد بدأ“.

وعقدت القمة في قرية بانمونجوم في المنطقة منزوعة السلاح شديدة التحصين على الحدود التي تقسم الكوريتين منذ أكثر من ستة عقود.

 

تعليقات
  • الأمم الخرى تتخطى الزم بخطواتها الإجابية للتقارب فيما بينها لمصلحة شعوبها لأنها تمتلك زمام المبادرة الذاتية .فيما العالم العربي والإسلامي لا يمتلك قرار نفسه فهو محكوم بالتوجه الإستعماري .فالإستعمار الغربي يريد أن تكون الدول العربية والإسلامية سلاح في يده لتقيل شعوبها وتقيل أمتها ليبيع سلاحه ويجربه فيها حتىتستقل الدول العربية حقيقة وتمتلك زمام المبادرة من نفسها بعدها يمكن الظهور بقرار جماعي مؤسساتي مبني على الثقة في النفس .وما يشاهد في العالم العربي من تدمير وتقتيل من قبل الدول المطبعة مع الكيان الصهيوني وتجويع الشعب الفلسطيني لأن الدول العربية لا تمتلك مرجعية أخلاقية حتى المؤسسات التي تجمعها فهي تخدم أجندة صهيونية غربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نبيلة منيب: نقطع شعري أو ندير التلقيح أنا حرة في جسدي

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الصحة: النقاش حول جواز التلقيح “ثانوي” والمعارضون كلهم ملقحون

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء 523 شخصا من الفيروس، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 944 ألف و378 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 924 ألف و750 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.9 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف حالة و621، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (51) والدار البيضاء-سطات (16) والشرق (11) وفاس-مكناس (7) ومراكش-آسفي (6) وطنجة تطوان الحسيمة (4) وبني ملال-خنيفرة (1)، وسوس-ماسة (4) ودرعة تافيلالت (1).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهة الدار البيضاء-سطات (3)، والرباط-سلا-القنيطرة (4) و طنجة تطوان الحسيمة (1) وسوس ماسة(1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و37 الف و229 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و 526 ألف و 896 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و 726 ألف و514 شخصا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حكومة أخنوش تمدد الطوارئ الصحية يوم الخميس

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع…

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع الوطني للأحرار بعد انتخابات 8 شتنبر.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الحالة الوبائية بالمغرب وتطور الحملة الوطنية للتلقيح.

وسيتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، والثاني بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح الصلب، والثالث بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

أكمل القراءة
error: