أخبار ومتابعات

هؤلاء هم أعضاء لجنة دعم المهرجانات السينمائية في المغرب

جرى يوم الجمعة تنصيب أعضاء لجنة دعم المهرجانات السينمائية، وكذا أعضاء لجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب،…

جرى يوم الجمعة تنصيب أعضاء لجنة دعم المهرجانات السينمائية، وكذا أعضاء لجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب،

وزارة اللثقافة والاتصال قالت إن تنصيب اللجنتين، الذي ترأسه  محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، ينضاف إلى لجان الدعم الثلاثة الأخرى المحدثة منذ سنة 2012، وذلك تطبيقا للمرسوم رقم 2.17.373 الصادر في 02 غشت 2017 بتحديد شروط ومساطر دعم الأعمال السينمائية، ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية، وتنظيم المهرجانات السينمائية، الذي يروم تشجيع الإنتاج الأجنبي للأعمال السمعية البصرية والسينمائية بالمغرب ، وكذا الرفع من حجم الاستثمارات الأجنبية الموجهة الإنتاج السمعي البصري والسينمائي بالمغرب.

ويتعلق الأمر بتنصيب أعضاء جدد للجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية برئاسة صبح الله الغازي، ونظرائهم بلجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، برئاسة صارم الحق الفاسي الفهري.

وتضم لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، لولاية مدتها سنتان (2018 و2019)، فضلا عن الرئيس، كلا من رشيد فكاك، محمد شويكة، ونادية النيازي، وجيلالي فرحاتي، وحسن متقي، عضوا ممثلا للمركز السينمائي المغربي، والسعدية العطاوي، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة الاتصال- قطاع الاتصال-، ولطيفة مفتقر، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- وزينب السمار، عضوا ممثلا لوزارة الاقتصاد والمالية.

أما لجنة دعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، لولاية مدتها سنتان (2018 و 2019)، فتضم فضلا عن رئيسها، كلا من خليل اللوكماني، ومنير الجراري، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة والاتصال- قطاع الاتصال-، وفطيمة آيت محند، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- ، وهشام السيابري، عضوا ممثلة لوزارة الاقتصاد والمالية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

جار يستغل علاقته بجيرانه للاعتداء جنسياً على ابنتهم عدة مرات

أوضحت مصالح الأمن إن الفيديو المتداول لطفلة يظهرها تتحدث عن تعرضها للاعتداء الجنسي تم تصويره في مدينة الدار البيضاء، مؤكدة…

أوضحت مصالح الأمن إن الفيديو المتداول لطفلة يظهرها تتحدث عن تعرضها للاعتداء الجنسي تم تصويره في مدينة الدار البيضاء، مؤكدة أن تم التدخل بخصوص هذه القضية ويتم معالجتها وفق الإجراءات القانونية.

ولاية أمن الدار البيضاء، أوضحت من جانبها إن القضية تتعلق بإقدام شخص في الخمسين من عمره باستغلال علاقته بجيرانه من أجل الاعتداء جنسيا على طفلتهم البالغة من العمر 11 سنة.

وبسحب المصدر ذاته، داوم المشتبه فيه بالاعتداء على الفتاة أكثر من مرة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

دعم مشاريع أو مساعدة.. على أي أساس منح الدعم الاستثنائي للفنانين؟

أثار الدعم المعلن من قبل وزارة الثقافة للفنانين يوم 28 شتنبر الحالي جدلا واسعا، لاسيما في صفوف الفنانين، إذ خرج…

أثار الدعم المعلن من قبل وزارة الثقافة للفنانين يوم 28 شتنبر الحالي جدلا واسعا، لاسيما في صفوف الفنانين، إذ خرج غير المستفيدين لاستنكار عدم استفادتهم وهاجموا الوزارة.

وزارة الثقافة من جانبها، أوضحت إن هذا الدعم الاستثنائي منح بناء على مشاريع تقدم الأشخاص المعنيون ويهم الأمر مشاريع في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية.

الوزارة أوضحت أن لجـان الدعم المكلفة بدراسة ملفات طلبات الدعم قامت بمعالجة 1096 مشروعا، واختارت من بينها  459 مشروعا.

وتقرر منح:

  • 19.630.000 درهم خصصت لدعم 173مشروعا في مجال الجولات المسرحية.
  • 3.148.500   درهم خصصت لدعم 140 مشروعا في مجالي اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية ودعم معارض الفنون التشكيلية والبصرية التي تنظمها أروقة المعارض المتخصصة.
  • 14.000.000 درهم خصصت لدعم 146مشروعا في مجالات الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي.

عدد من الفنانين من بينهم عبد العزيز الستاتي وإيهاب أمير ومنال وغيرهم شنوا هجوما على وزارة الثقافة، بدعوى أنها قامت بإقصائهم، بينما اعترفوا بأنهم لم يقدموا أي مشاريع للوزارة.

الفنانة لطيفة رأفت من جانبها، دعت إلى التحقيق في كيفية توزيع الدعم مراقبة الإنتاجات التي سيقوم بها الحاصلون على دعم، معتبرة أن بعض الأسماء غير معروفة ولا تقوم بأي إنتاجات.

(null)

(null)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

المجلس الأعلى للحسابات: المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة تتراجع

 أفاد المجلس الأعلى للحسابات ،في تقرير ن شر مساء أمس الثلاثاء، بأن المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة سجلت منحى تنازليا خلال…

 أفاد المجلس الأعلى للحسابات ،في تقرير ن شر مساء أمس الثلاثاء، بأن المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة سجلت منحى تنازليا خلال العقد الماضي لاسيما الضريبة على الشركات (IS)، والضريبة على الدخل (IR)، والضريبة على القيمة المضافة (TVA) .

وأوضح المجلس، في تقريره حول تنفيذ ميزانية الدولة لعام 2019 ، أن هذا الاتجاه التنازلي في المداخيل ، والملاحظ أساسا على مستوى الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل متسق مع نسبية الوعاء الضريبي ، مشيرا إلى أن الوعاء الضريبي يعاني، في الواقع، من استمرار بعض الممارسات المتعلقة بضعف التصريح بالنتائج الضريبية، فضلا عن ضعف اندماج القطاع غير المهيكل.

وتابع المصدر نفسه، أن الإدارة تواصل جهودها على مستوى الإدماج التدريجي لجميع الأشخاص الخاضعين للضريبة، في قاعدة دافعي الضرائب، وذلك من أجل تعزيز العدالة الضريبية. وتنصب هذه الجهود أساسا حول المهن الحرة وتجار الجملة وبعض الفاعلين في الاقتصاد غير المهيكل.

كما أن خصائص القاعدة الضريبية تؤدي إلى استقرار الضغط الضريبي على مستوى مرتفع نسبي ا ،يضيف المجلس، مذكرا في هذا الصدد ، بأن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ( OCDE)، صنفت المغرب في تقريرها السنوي حول إحصاءات الإيرادات العامة بإفريقيا ، في المرتبة الرابعة من بين البلدان التي لديها أعلى معدلات الضغط الضريبي (27.6 في المائة ، بما في ذلك التكاليف الاجتماعية).

ويحد هذا الوضع من هامش المناورة لدى الإدارة فيما يتعلق بمراجعة قواعد الوعاء الضريبي، وبالتالي مداخيل الضرائب الرئيسية الثلاث ( الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل ، والضريبة على القيمة المضافة).

  • ماب

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معركة بالسيوف وسط حي سكني في طنجة بسبب “عاملات جنس”

شهد حي العرفان 2 يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي معركة باستخدام أسلحة بيضاء، شارك فيها عدد من الأشخاص المعروفين بسوابقهم…

شهد حي العرفان 2 يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي معركة باستخدام أسلحة بيضاء، شارك فيها عدد من الأشخاص المعروفين بسوابقهم القضائية، وفق ساكنة الحي المتواجد بمنطقة بوخالف في طنجة.

جمعية البوغاز بحي العرفان، قالت إن هذه المواجهات بين مجموعة من المنحرفين كان سببها خلاف على “عاملات جنس”، وأشارت بأن المعركة تمت داخل الحي السكني بعد زوال الثلاثاء وحتى مساء نفس اليوم.

ووفق المصدر ذاته فإن الأمر تسبب في ترويع الساكنة من نساء وأطفال، وبأن أطراف الصراع أصيبوا بجروح.

الفاعلون الجمعويون طالبوا المصالح الأمنية بالتحرك فورا لوضع حد لهذه الفوضى، لأن ما حدث “إرهاب” لساكنة آمنة، ودعوا لتحرك الأجهزة الأمنية للسيطرة على الأوضاع وتوقيف المنحرفين.

أكمل القراءة
error: