أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

53 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طنجة

سجلت مدينة طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الإثنين 28…

سجلت مدينة طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الإثنين 28 دجنبر الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى الجهة 139 إصابة، منها 42 حالة في الحسيمة، 20 في المضيق الفنيدق، 15 في تطوان، 5 في وزان، و4 حالات في شفشاون.

سجلت في المقابل 4 حالات وفاة، منها حالتين في تطوان، وحالة واحدة في المضيق الفنيدق، وحالة في شفشاون.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

لا حصانة لحامل صفة صحفي.. فيديو مراسلون بلا حدود يغضب المغرب

أصدر قطاع الاتصال التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الأربعاء، بيانا توضيحيا بخصوص “الهجومات غير المبررة” و”المزاعم التشهيرية” لمنظمة (مراسلون…

أصدر قطاع الاتصال التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الأربعاء، بيانا توضيحيا بخصوص “الهجومات غير المبررة” و”المزاعم التشهيرية” لمنظمة (مراسلون بلا حدود) التي نشرت مؤخرا كبسولة فيديو تحتوي على ادعاءات خطيرة مجانبة للحقيقة حول وضعية حرية التعبير في المغرب.

وأكد قطاع الاتصال في بيانه الذي جاء ردا على ادعاءات (مراسلون بلا حدود)، أن هذه المنظمة “تمس بالمؤسسات الوطنية من خلال مزاعم كاذبة وتشهيرية”.

وأوضح المصدر ذاته أن منظمة (مراسلون بلا حدود) تطرقت على نحو خاطئ لحالات صحفيين أصدر القضاء المغربي في حقهم أحكاما نهائية، في إطار محاكمات عادلة أفضت إما إلى إدانتهم أو الإفراج عنهم بعد الاستفادة من عفو ملكي.

وأضاف أن المنظمة “تجاهلت أن صفة صحفي لا تمنح أصحابها أي حصانة قضائية تمكنهم من التمتع بوضع خاص يجعلهم فوق القانون، علما أن القضاء، والقضاء وحده، من له سلطة النظر في الشكاوى التي تقدم ضدهم”.

وحسب قطاع الاتصال، فإن منظمة (مراسلون بلا حدود) أبانت من خلال كبسولة الفيديو هذه، “عن جهل لا يغتفر بالنظام المؤسساتي المغربي”، من خلال قولها و”بلا مبرر، إن أجهزة استخبارات المغربية هي من تقف وراء المتابعات القضائية ضد الصحفيين”.

وأضاف البيان أن منظمة (مراسلون بلا حدود) غيبت من جهة أخرى “حقيقة كون المغرب أحدث سنة 2011 آلية دستورية تعزز استقلالية السلطة القضائية، تجسدت في القوانين التنظيمية المتعلقة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة الذي صادق عليه البرلمان سنة 2016 بعد مقاربة تشاركية نوهت بها لجنة البندقية”.

وخلص البيان إلى أن كبسولة الفيديو التي نشرتها منظمة (مراسلون بلا حدود) “ذهبت إلى حد أنكرت معه على ضحايا الاعتداءات الجنسية المفترضين حقهم الأساسي في اللجوء إلى القضاء لمواجهة الجناة المفترضين، من خلال التشكيك في مصداقية شكاواهم في انتهاك للمبادئ والمعايير العالمية المعمول بها في هذا الشأن”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مغربية مصابة بكورونا تحاول السفر إلى طنجة بتحاليل مزورة

ألقت الشرطة في مطار مالقا الإسباني القبض على شابة مغربية، عند محاولتها السفر إلى مدينة طنجة بواسطة تحاليل مزورة. الشرطة…

ألقت الشرطة في مطار مالقا الإسباني القبض على شابة مغربية، عند محاولتها السفر إلى مدينة طنجة بواسطة تحاليل مزورة.

الشرطة المحلية قالت يوم الثلاثاء 19 يناير، إن الحادث يعود ليوم السبت الماضي، حيث انتبه رجال الشرطة لفتاة تبدو متوترة وقلقة بشكل مبالغ فيه، بينما كانت على وشك المرور من نقطة المراقبة، ثم التوجه في طائرة إلى مطار طنجة ابن بطوطة.

وخشية أن ترتكب المرأة جريمة ما، قاموا بإجراء فحص شامل لها، فاكتشفوا بأنها مصابة بفيروس كورونا المستجد، وعند التدقيق في التحاليل التي تحملها للسماح لها بالسفر إلى المغرب، تبين لهم بأن التحاليل مزورة وبأن الفتاة قامت بالتلاعب بها وإخفاء “النتيجة الإيجابية”.

وفي إنتظار محاسبتها قانونية، تم فرض حجر صحي على الفتاة وإحدى صديقاتها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

3 قتلى في انفجار مدريد الناجم عن تسرب للغاز

 لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في انفجار للغاز وقع بعد زوال اليوم الأربعاء داخل مبنى من ستة طوابق…

 لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في انفجار للغاز وقع بعد زوال اليوم الأربعاء داخل مبنى من ستة طوابق وسط مدريد حسب حصيلة رسمية أعلنت عنها السلطات الإسبانية .

وأكد خوسي مانويل فرانكو مندوب الحكومة المركزية بجهة مدريد في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المحلية ” أن هناك ثلاثة قتلى جراء هذا الحادث مع اعتبار شخص آخر في عداد المفقودين ” بالإضافة إلى عدد من الجرحى أحدهم إصابته بليغة .

وقالت مصادر من الوقاية المدنية وحالات الطوارئ إن من بين ضحايا هذا الانفجار الذي نتج عن تسرب للغاز امرأة تبلغ من العمر 85 عاما مشيرة إلى أنه لم يتم بعد تحديد هوية الضحايا الآخرين الذين قضوا في هذا الحادث .

وأوضحت أن المصابين في هذا الحادث وعددهم حوالي عشرة أشخاص من ضمنهم شاب ( 26 عاما ) كان يمر بالقرب من المبنى وقت الانفجار وأصيب بكسر في إحدى رجليه بالإضافة إلى عنصرين من قوات الشرطة إصابتهما طفيفة تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاجات الضرورية .

كما أقامت مصالح الوقاية المدنية مركزين صحيين متقدمين في المنطقة لتقديم الإسعافات والعلاجات الأولية للعديد من الأشخاص الذين يعانون من إصابات طفيفة أو نوبات هلع وخوف .

ووقع هذا الانفجار في مبنى من ستة طوابق يقع بشارع ( طوليدو ) وسط مدريد ويعد مركزا لأبرشية كنيسة ( لا فيرخين دي لا بالوما ) التي تقع خلف المبنى في منطقة ( لا لاتينا ) بالقرب من دار لرعاية المسنين وكذا إحدى المدارس .

وتسبب هذا الانفجار في انهيار أربعة طوابق من هذا المبنى وإلحاق أضرار بالبنايات المجاورة وكذا بالسيارات التي كانت متوقفة بالشارع .

وأظهرت صور بثها التلفزيون الإسباني سيارات مدمرة بفعل الانفجار والدخان يتصاعد من الطابق العلوي للمبنى .

ومباشرة بعد وقوع الانفجار قامت مصالح الأمن بتطويق مكان الحادث ومنع المارة من الاقتراب بينما شرعت مصالح الطوارئ والإنقاذ في التدخل وتقديم الدعم والمساعدة للمصابين والجرحى .

كما تم إجلاء نزلاء دار رعاية المسنين التي تقع بمحاذاة المبنى ونقلهم مع الموظفين والمكلفين بالرعاية إلى أحد الفنادق المجاورة مضيفة أنه لم يصب أي أحد من نزلاء هذه الدار في الحادث .

وعبر بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية عن أسفه لوقوع هذا الحادث مقدما تعازيه لأسر وأقارب الضحايا الذين لقوا مصرعهم وكذا للمصابين كما عبر عن دعمه لمصالح الإنقاذ وفرق الطوارئ.

وكتب سانشيز في تغريدة على موقع ( تويتر ) أنه تحدث مع رئيس بلدية مدريد خوسي لويس مارتينيز ألميدا وعبر له عن دعمه وتضامنه المطلق جراء هذا الحادث المؤسف .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رسالة من ولي عهد أبوظبي للملك محمد السادس

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل…

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الذي نقل إلى الملك رسالة من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وتم خلال الاستقبال، بحث تطور الشراكة الثنائية في مختلف المجالات، دون تقديم تفاصيل عن مضمون الرسالة.

أكمل القراءة
error: