غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يغادر المغرب مجددا

يغادر الملك محمد السادس المغرب مجددا، بعد أيام قليلة من عودته من فرنسا، حيث خضع لعملية جراحية ناجحة على مستوى القلب….

يغادر الملك محمد السادس المغرب مجددا، بعد أيام قليلة من عودته من فرنسا، حيث خضع لعملية جراحية ناجحة على مستوى القلب.

ويُرتقب أن يحل الملك ابتداء من يوم السبت 28 أبريل الحالي في دولة الكونغو، حيث سيشارك في قمة حول حوض الكونغو إلى جانب قادة دول إفريقية، حسب ما أكده مسؤول كنغولوي لوكالة “بلومبرغ الأمريكية”.

نفس المصدر أفاد أن الزيارة الملكية إلى وسط إفريقيا ستعرف توقيع اتفاقيات اقتصادية عديدة، تشمل مجال الفلاحة والطاقة المتجددة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تعاطي مؤثرات ينتهي بوفاة امرأة ودخول شخص في غيبوبة والسلطات تحقق

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الثلاثاء، لتحديد ظروف وملابسات استهلاك…

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الثلاثاء، لتحديد ظروف وملابسات استهلاك ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاتان وشخص من ذوي السوابق القضائية، لمؤثرات عقلية ترتب عنها إصابة أحدهم بمضاعفات صحية خطيرة نقل على إثرها في حالة غيبوبة لقسم الإنعاش، بينما تعرضت إحدى الفتاتين لطارئ صحي توفيت على إثره بالمستشفى صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أن مصالح الأمن بمدينة سلا كانت قد توصلت بإشعار حول دخول ثلاثة أشخاص في حالة تخدير متقدمة بغرفة في سطح أحد المنازل بحي الرحمة، حيث تمت معاينة فتاتين في حالة غير طبيعية وبرفقتها شخص يبلغ من العمر 53 سنة في حالة غيبوبة، مما استدعى نقله للمستشفى حيث تم الاحتفاظ به بقسم العناية المركزة بينما تم إيداع الفتاتين رهن تدبير الحراسة النظرية، وذلك لتحديد ظروف وملابسات هذه القضية، والكشف عن طبيعة المادة المخدرة التي تم استهلاكها.

وأضاف المصدر ذاته أن إحدى الفتاتين تعرضت لطارئ صحي على مستوى البطن صباح اليوم الأربعاء، مما تطلب نقلها على وجه السرعة للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، غير أنها توفيت بالمؤسسة الاستشفائية.

وقد تم، حسب البلاغ، وضع جثة المتوفية بقسم الأموات بالمستشفى رهن التشريح الطبي، للكشف عن أسباب الوفاة وطبيعة المواد التي تم استهلاكها، بينما تواصل الشرطة القضائية أبحاثها في هذه النازلة تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

للتعامل مع هيمنة الزبون الإسباني والمصانع السرية.. محاولة طنجاوية لإعادة الثقة في أكبر جمعية للنسيج

عقد مرشحا الرئاسة للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، فرع جهة الشمال، عبد السلام شبعة، وياسين العرود، ندوة صحفية، مساء الإثنين…

عقد مرشحا الرئاسة للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، فرع جهة الشمال، عبد السلام شبعة، وياسين العرود، ندوة صحفية، مساء الإثنين فاتح مارس 2021، بأحد فنادق مدينة طنجة، لبسط الخطوط العريضة لبرنامجهم الانتخابي.

عبد السلام شبعة المرشح للرئاسة، في مداخلته أمام مجموعة من رؤساء الشركات وأرباب مصانع النسيج والألبسة، أكد أن أولويته الأساسية في المرحلة المقبلة حال وصوله إلى الرئاسة، ستنصب على إعادة الثقة في الجمعية، ولم شتات المنتسبين للقطاع، وبناء فريق مسير منسجم، وتقوية الموقع التفاوضي للجمعية كمخاطب قوي أمام المصالح الإدارية المختلفة، (وزارة التجارة والصناعة، إدارة الضرائب، الجمارك، الـ CNSS، أمانديس..).

وتعهد عبد السلام شبعة بأن يكون رئيسا للجميع، وأن يتخذ القرار باعتماد المقاربة التشاركية، وذلك استجابة لرغبة فئة مهنيي القطاع الذين لم يعد يعجبهم وضع الجمعية الحالي، بسبب التفرقة والعزوف عن المشاركة في بلورة القرارات التي تهم مشاكل قطاع شركات النسيج والألبسة.

ياسين العرود نائب الرئيس، قال إن المكتب المسير المقبل يتعهد بالقطيعة مع التوجه الذي كان سائدا في الفترة السابقة، والتي أدت إلى فقدان الثقة في الإطار التنظيمي AMITH، كهيئة أسست من أجل الدفاع عن مصالح أرباب الشركات العاملة في قطاع النسيج.

وأضاف ياسين العرود، أن المكتب المسير المقبل سيحاول توفير المعلومة للمنتسبين، وأكد أن مساهمات الأعضاء لن تكون من دون جدوى، متعهدا بإحداث لجنة ستعكف على تقوية الجانب التواصلي مع المنتسبين، والتواصل مع رئاسة الجمعية على الصعيد الوطني، والتنسيق مع الإدارات الرسمية والمؤسسات العمومية، وتعزيز الطاقم الإداري بأطر عالية الكفاءة.

هذا، وعمم مرشحي الرئاسة خلال الندوة الصحفية، نسخة من البرنامج الانتخابي الذي ستخوض به اللائحة غمار الترشح في الجمع العام الانتخابي المنتظر يومي الأربعاء، والخميس، (3 و4 مارس)، وقد تضمن ثلاث محاور رئيسية، وه تقوية البنية التنظيمية للجمعة، وتعزيز الحكامة، والتركز على التكوين ومواكبة المقاولات، ثم العمل على تجاوز التحديات والإشكاليات المطروحة أمام مهنيي القطاع.

وكان العرود وشبعة قد أكدا في حديثهما على أن المكتب المسير المقبل، سيعمل على تدبير الاختلاف في الآراء والأفكار حول القضايا المطروحة، بمنهج الحوار، والإنصات للمقترحات البناءة، على أساس مشاركة أرباب المقاولات أنفسهم في الاجتماعات واللقاءات التنظيمية للجمعية خلال السنة ونصف المقبلة.

وتضمن البرنامج الانتخابي مجموعة من الملفات المطلوب التسريع بإيجاد الحلول لها، خلال الفترة المقبلة، وفي مقدمتها النهوض بالقطاع الغير المهيكل، وإدماجه في سيرورة الإنتاج بعيدا عن الأخطار المهددة، وذلك تجنبا لوقوع كوارث تلحق خسائر في الأرواح، وأيضا تحسين صورة القطاع الذي يوفر آلاف مناصب الشغل في جهة طنجة.

وفي هذا السياق أكد المرشحين بأنهما لا يرغبان بمحاربة “القطاع غير المهيكل” وقطع أرزاق العاملين والمستثمرين، لكنهما سيعملان مع السلطات من أجل إدماج هذه الفئة في القطاع المهيكل، والبداية عبر تفعيل المناطق الصناعية الصغيرة، التي ستمكن هذه الفئة من العمل في ظروف قانونية بشروط مخففة عكس الوضع في المناطق الصناعية الكبرى.

اللقاء شهد التطرق لموضوع “الزبون” في إشارة إلى هيمنة الشركة الإسبانية العملاقة “أنديتكس” على القطاع، مؤكدين أنه يجب العمل من أجل تنويع الشركاء عبر تطوير القطاع وتحسينه وإنهاء الاعتماد على جهة واحدة، محذرين بأن الزبون الإسباني يستغل أيضا كونه “المحتكر” وبأن الضغط عليه وفروض شروط دون بديل جاهز قد يدفعه إلى المغادرة وتفضيل دول منافسة.

تجدر الإشارة أن الفرع الشمالي لجمعية النسيج كان يعاني فراغا طيلة الفترة الماضية، بعدما قدم الرئيس السابق استقالته، مع جعل الجمعية غير قادرة على التعامل مع الأحداث الأخيرة أو الدفاع عن مصالح القطاع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تساقطاتٌ مطرية من 15 إلى 30 ملم مُنتظَرة اليوم في هذه المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن زخات رعدية محليا قوية ستهمّ اليوم الأربعاء، عددا…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن زخات رعدية محليا قوية ستهمّ اليوم الأربعاء، عددا من العمالات والأقاليم في المملكة.

وأوضحت المديرية أن زخات رعدية محليا قوية (من 15 إلى 30 ملم) ستهمّ، اليوم من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية السابعة مساء، عمالات وأقاليم بولمان وفكيك وكرسيف وجرادة ووجدة أنجاد وتاوريرت وتازة.

وأضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن هذه الزخات ستكون مصحوبة بالبَرَد محليا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بينها طنجة بـ 17%.. كورونا تتراجع في هذه الجهات

أفاد رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، اليوم الثلاثاء، أن معدل…

أفاد رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، اليوم الثلاثاء، أن معدل تكاثر فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” استقر في المغرب، إلى حدود الأحد الماضي، في 0,98.

وأعرب بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة بـ “كوفيد-19″، عن الارتياح لكون معدل تكاثر “كوفيد-19” ظل، وللأسبوع الـ 15 على التوالي دون معدل 1.

وأضاف أن إجمالي حالات الإصابة بلغ، منذ بداية الجائحة وإلى حدود 2 مارس الجاري، 483 ألفا و766، بمعدل إصابة تراكمي بلغ 1330,8 لكل 100 ألف نسمة.

وأبرز أن عدد الوفيات شهد انخفاضا بـ 10,4 على الصعيد الوطني، ليبلغ 8630، بمعدل فتك تناهز نسبته 1,8 بالمائة، في مقابل 2,2 بالمائة المسجلة على الصعيد الدولي، مذكرا بأن المغرب يحتل المركز الـ37 عالميا والثالث إفريقيا من حيث عدد الوفيات.

وأشار مزيان بلفقيه إلى أن معدل الشفاء بلغ حوالي 97 بالمائة، بمجموع 469 ألف و345 شخص. ولفت إلى أن الأرقام المرتبطة بالوضعية الوبائية في تحسن مستمر وأن الجائحة متحكم فيها اليوم.

وللأسبوع الـ15 على التوالي، يضيف بلفقيه، واصل عدد الحالات الإيجابية الانخفاض بـ6 بالمائة، ويهم هذا الانخفاض ست جهات بالمملكة، ويتعلق الأمر بكل من الرباط-سلا-القنيطرة (ناقص 28 بالمائة) والعيون-الساقية الحمراء (ناقص 33 بالمائة)، وكلميم-واد نون (ناقص 38 بالمائة)، وسوس-ماسة (ناقص 31 بالمائة)، ودرعة تافيلالت (ناقص 28,6 بالمائة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (ناقص 17 بالمائة).

في المقابل، واصل عدد الحالات الإيجابية الارتفاع في خمس جهات، ويتعلق الأمر بكل من جهة الشرق (2,4 بالمائة) وفاس-مكناس (13,3 بالمائة) ومراكش-آسفي (1,5 بالمائة) والدار البيضاء-سطات (0,4 بالمائة) وبني ملال-خنيفرة (2,3 بالمائة)، فيما ظل الوضع مستقرا بجهة الداخلة-وادي الذهب.

من جانب آخر، تطرق المسؤول إلى الانخفاض الملحوظ في عدد الحالات النشطة بـ45 بالمائة، إذ انتقل من 10 آلاف و555 حالة قبل أسبوعين إلى 5734 حالة نشطة أمس الاثنين. وانخفض عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة بـ15,6 بالمائة خلال الأسبوعين الأخيرين، لينتقل من 467 إلى 394.

وبلغ المعدل الأسبوعي للإصابة بالفيروس 6,9 بالمائة لكل 100 ألف نسمة، في مقابل 8,6 بالمائة بداية يناير الماضي.

أكمل القراءة
error: