أخبار ومتابعات

حماس: سوف تكتشف الدّول التي طبّعت مع الاحتلال حجم الخطأ الّذي ارتكبوه

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل “يُعدّ خطيئة سياسية كبرى وسلوكا…

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل “يُعدّ خطيئة سياسية كبرى وسلوكا مضرا بمصالح الأمة وأمنها القومي على المدى المنظور والاستراتيجي، ويُمثّل خطرا بالغا على القضية الفلسطينية وطعنة غادرة في ظهر شعبنا وأمتنا”.

وفي رسالة بعث بها إلى قادة وزعماء أكثر من 30 دولة عربية وإسلامية، يوم الأربعاء 23 دجنبر، اعتبر هنية أن “القضية الفلسطينية تتعرض لتحديات كبيرة”، وقال “إننا في حماس تابعنا بكل أسف واستهجان إبرام اتفاقات تطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية والكيان الصهيوني برعاية الإدارة الأمريكية. كما عبرنا عن أسفنا واستغرابنا لإسقاط الجامعة العربية مشروع قرار فلسطيني يدين هذا التطبيع”.

وأكد هنية لزعماء وقادة الدول العربية والإسلامية أنه و”أمام استمرار الهرولة نحو هذا النهج التطبيعي المدان والمرفوض مع الكيان الغاصب، الذي تسلكه بعض الدول العربية، ومع إعلان كل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب تطبيع العلاقات مع هذا الكيان، فإن حركة حماس ومعها الشعب الفلسطيني، تنظر ببالغ الخطورة لأي خطوة تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في العالم العربي والإسلامي”.

وعدّ هنية في رسالته “التبريرات التي ساقتها وتسوقها الدّول المطبّعة حول استفادة شعبنا وقضيتنا من إبرام اتفاقيات التطبيع مع العدو هي مبرّرات واهية سياسياً وإنسانياً واستراتيجياً، ليس لها أيّ رصيد حقيقيّ”. مؤكّداً أنّه “آجلاً أو عاجلاً سوف ينجلي للجميع حقيقة هذا الكيان وأغراضه من هذا المسار، وسوف تكتشف الدّول التي طبّعت مع الاحتلال حجم الخطأ الّذي ارتكبوه”.

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى “بناء جبهة عربية وإسلامية موحدة ضد مشاريع التطبيع، تحصن الموقف العربي والإسلامي وتمنع من الانزلاق والهرولة نحو هذا المسار الخطير، الذي يهدد العمق العربي والإسلامي في وحدته واستقراره وأمنه القومي”.

(الصورة: إسماعيل هنية)




تعليقات
  • حماس تعيش تحت سيادة و معونات إسرائيلية و تتتعامل مع نظام السيسي و مخابراته في القاهرة مقر سفارة أسرائيل منذ 43س سنة.وفلسطين كلها تتلقى من المغرب كل المساعدات و التأييد و أقول لقادة حماس حلوا مشاكللكم الداخلية بينكم أولا.

  • الدويلة التافهة التي انت تترااءسها هي من نتائج اتفاقية التطبيع لاتفاق أوسلو…حتى أصبحت تلبس الكومليات ورباطات العنق وشعبك في ضنك العيش…فلا تزايد لانك تاكل من التطبيع وتحكم سلطة التطبيع وانت على رأس المطبعين…!!!اما نحن فلا شأن لك بنا فإن طبعنا فهذا يخصنا ومصلحة ببدنا٦ولا يهمك في شيء…مطار ومستشفيات ميدانية مغربية لاول مرة يا ناكر الخبر والجميل ولا زلت تفتح فمك على المعرب..أخرس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. وفاة 35 شخصا و473 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير، عن تسجيل 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير، عن تسجيل 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 460 ألفا و144 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 35 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7977 وفاة، في حين سُجّلت 761 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 435 ألفا و686 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 7828 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و733 ألفا و898 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إسرائيل تتدارس إعفاء المغاربة من التأشيرة وتُرحّب بالممرضين لمحاربة كورونا

أجرى وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، صباح يوم الإثنين 18 يناير، اتصالا هاتفيا مع وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت،…

أجرى وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، صباح يوم الإثنين 18 يناير، اتصالا هاتفيا مع وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، حسب ما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكرت ذات المصادر أن الوزيرين ثمّنا خلال المكالمة الهاتفية تطبيع العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، وتدارسا إمكانية استقبال فرق تمريضية للتعاون في محاربة فيروس كورونا.

وقال الوزير الإسرائلي في تغريدة له على صفحته بموقع “تويتر”، إنه تطرّق أيضا في مكالمته مع لفتيت إلى مسألة إعفاء مواطني البلدين من التأشيرة، كما وجّه له دعوة لزيارة تل أبيب في أقرب وقت، وهو ما رحّب به المسؤول المغربي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير يتوقع فيضانات أكثر في طنجة والمدن الساحلية ويدعو لتجميع مياه الأمطار

قال وزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة إن طنجة والرباط والدار البيضاء وكافة المدن الساحلية المغربية معرضة للفيضانات أو ما…

قال وزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة إن طنجة والرباط والدار البيضاء وكافة المدن الساحلية المغربية معرضة للفيضانات أو ما وصفها بـ “فورة الأمطار”، مرجعا الأمر إلى التغييرات المناخية التي ستنعكس على البلاد وتنتج فيضانات أو جفافا.

وخلال تجاوبه مع أسئلة البرلمانيين يوم الاثنين 18 يناير خصوصا بعد التساقطات المطرية الأخيرة والفيضانات، وردا على سؤال بخصوص الوضعية في مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، أكد الوزير أن المدن الساحلية جميعها وكما حدث مع الدار البيضاء مؤخرا معرضة للفيضانات، ما يتطلب عملا مشتركا بين كافة القطاعات والجهات لتهيئة المدن والتجهيز لهذه الظواهر.

في المقابل أشار الوزير إلى أهمية العمل من أجل تجميع مياه الأمطار، وقال بأن التساقطات المطرية تذهب إلى البحر في المدن الساحلية دون الاستفادة منها، وقال إنه يجب العمل للاسفادة منها واستخدامها في عدة مجالات كسقي المناطق الخضراء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس “يوافق” على زيارة إسرائيل بشرطٍ واحد

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلاً عن دبلوماسي فرنسي، إن الملك محمد السادس اشترط إعلان إسرائيل استئنافها لمفاوضات السلام مع فلسطين…

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلاً عن دبلوماسي فرنسي، إن الملك محمد السادس اشترط إعلان إسرائيل استئنافها لمفاوضات السلام مع فلسطين حتى يقبل تلبية الدعوة لزيارة تل أبيب.

وذكرت جريدة “معاريف” يوم أمس الأحد، أن “العاهل المغربي محمد السادس، الذي تلقى دعوة رسمية من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لزيارة تل أبيب بعد تطبيع العلاقات بين البلدين، يشترط إجراء الزيارة مع الإعلان خلالها عن استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وقالت “معاريف”، وهي ثاني أكثر جريدة انتشارا في إسرائيل، أن “الملك محمد السادس يطالب أيضا بالاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الزيارة”، مشيرة إلى أن “رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي الجديد في المغرب دافيد جوفرين، الذي سيتوجه بعد أيام إلى الرباط، سيعمل على الدفع لإجراء هذه الزيارة”.

وأضافت الجريدة أن “التدخل الشخصي للملك المغربي يهدف إلى التشديد على مكانته أمام الإدارة الأمريكية الجديدة، وضمان أنها لن تتراجع عن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء”.

أكمل القراءة