أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يترأس التوقيع على الاتفاق مع إسرائيل

استقبل الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الثلاثاء 22 دجنبر بالقصر الملكي td الرباط، وفدا يضم…

استقبل الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الثلاثاء 22 دجنبر بالقصر الملكي td الرباط، وفدا يضم جاريد كوشنر، المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ومئير بن شبات، مستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل، وأفراهام بيركوفيتش، المساعد الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية والممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية.

وذكر بلاغ للديوان الملكي، أنه خلال هذا الاستقبال، جدّد الملك الإعراب عن ارتياحه العميق للنتائج التاريخية للاتصال الذي أجراه في 10 دجنبر 2020 مع دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. ويشكل المرسوم الرئاسي الذي يعترف بمغربية الصحراء، إضافة إلى التدابير المعلن عنها من أجل استئناف آليات التعاون مع إسرائيل، تطورات كبرى في سبيل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي.

وتهم هذه التدابير الترخيص لشركات الطيران الإسرائيلية بنقل أفراد الجالية اليهودية المغربية والسياح الإسرائيليين إلى المغرب، والاستئناف الكامل للاتصالات والعلاقات الدبلوماسية والرسمية مع إسرائيل على المستوى المناسب، وتشجيع تعاون اقتصادي ثنائي دينامي وخلاق، والعمل من أجل إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب.

كما هنّأ الملك كوشنر على العمل الكبير الذي قام به منذ زيارته إلى المغرب في ماي 2018، والذي مكن من تحقيق هذا التحول التاريخي لصالح الوحدة الترابية للمغرب وهذا التطور الواعد على درب تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وأكد الملك في معرض حديثه إلى مئير، على الروابط الخاصة مع الجالية اليهودية المغربية، ولاسيما أفرادها الذين يشغلون مناصب مسؤولية في إسرائيل.

وكان هذا الاستقبال الملكي مناسبة لتـأكيد العزم على التطبيق الكامل لكافة القرارات والتدابير التي أعلن عنها خلال الاتصال الهاتفي ليوم 10 دجنبر بين الملك والرئيس دونالد ترامب.

وفي الأخير، جدّد الملك موقف المغرب الثابت بشأن القضية الفلسطينية، والقائم على حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمان؛ وعلى المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كسبيل وحيد للتوصل إلى تسوية شاملة ونهائية؛ وكذا التزام الملك، رئيس لجنة القدس، بالحفاظ على الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة.

وفي ختام هذا الاستقبال تم التوقيع، أمام الملك، على إعلان مشترك بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، والذي وقعه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وجاريد كوشنر ومئير بن شبات.

حضر هذا الاستقبال السادة آدام سيث بويلر، الرئيس المدير العام لشركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية، وفؤاد عالي الهمة مستشار الملك وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

في نفس اليوم.. 176 شخصاً يحاولون الهجرة من المغرب نحو السواحل الإسبانية

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات…

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات الاتجار بالبشر في إقليم العيون، والتي مكّنت من حجز مبالغ وتجهيزات ومعدات ملاحية.

وتم في 19 أكتوبر الحالي توقيف 29 مرشحا للهجرة السرية، بينهم منظمين اثنين، وحجز مبلغ كبير. كما تم توقيف 57 شخصا، بعد ذلك بثلاثة أيام، كانوا يرغبون في التوجه نحو جزر الكناري، وبحوزتهم عجلات مطاطية تُستعمل كطوق للنجاة، بالإضافة إلى جهاز لتحديد الموقع.

وفي 24 أكتوبر، اعتقلت المصالح الأمنية بالعيون، ما مجموعه 132 شخصا كانوا يتحينون الفرصة للعبور إلى السواحل الإسبانية. كما تم إحباط محاولة أخرى للهجرة غير الشرعية على مستوى جماعة فم الواد، حيث تم اعتقال 44 مرشحا وحجز قارب مطاطي ومحركين.

وكانت عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالعيون أيضا، قد اعتقلت يوم الخميس الماضي، بتنسيق مع نظرائهم بكلميم، ثلاثة أشخاص أحدهم يوصف بأنه المنظم الرئيس، ينشطون في تنظيم الهجرة السرية نحو جزر الكناري، كما حجزت ثلاثة زوارق ومحركين ومبلغا مهمّا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الجزائر ستوقف إمداد المغرب بالغاز الطبيعي يوم فاتح نونبر

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي…

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب المغرب العربي الأوروبي اعتبارا من الأول من نونبر.

وقالت المصادر إن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا باستخدام خط أنابيب ميدغاز تحت البحر بطاقة سنوية تبلغ 8 مليارات متر مكعب، وقال مصدر في شركة النفط والغاز المملوكة للدولة سوناطراك ومصدران بالحكومة الجزائرية إن اتفاق التوريد مع المغرب لن يجدد.

ولم ترد وزارة الطاقة الجزائرية والمغربية على الفور على طلبات للتعليق من رويترز.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال مسؤول مغربي كبير إن بلاده تناقش مع إسبانيا إمكانية عكس تدفق خط أنابيب الغاز في حالة عدم تجديد الجزائر لاتفاق الإمداد.

مصدر رابع وهو مسؤول حكومي جزائري كبير، قال لرويترز إنه في حالة حدوث أي اضطرابات، فإن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ستستخدم السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا.

ويقول المحللون إن هذا يعني أن يتعين على سوناطراك استئجار المزيد من السفن، مما يؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الغاز الطبيعي المسال بسبب زيادة أسعار الشحن بأكثر من الضعف مقارنة في وقت سابق من هذا الشهر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد تُحذّر من زخّاتٍ رعدية قوّية في عددٍ من المناطق

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم…

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، 26 و27 أكتوبر، عددا من العمالات والأقاليم.

وأوضحت المديرية أن أمطارا رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ستهم أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، والرشيدية، وفكيك، وإفران، وميدلت، وتنغير، وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء على الساعة الثانية عشر زوالا وإلى غاية الساعة السادسة صباحا من يوم الأربعاء.

وأضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الزّخات ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرد أو بهبّات البَرد.

أكمل القراءة
error: