منوعات

هل تؤثر سلالة كورونا الجديدة سلباً على اللقاح الذي ينتظره المغاربة؟

قال خبيران مغربيان في علم الفيروسات، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت مؤخرا في بريطانيا وبدأت تتوسع في…

قال خبيران مغربيان في علم الفيروسات، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت مؤخرا في بريطانيا وبدأت تتوسع في أوربا، لا تأثير لها على الحالة الكلينكيكة ولا على اللقاح الذي ينتظره المغاربة.

وأوضح مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط عز الدين إبراهيمي، أن فيروس كورونا له ديناميته ككائن حي يتعايش ويتأقلم ويتطور في ظل الضغوطات التي تمارس عليه، وبأن الفيروس المرجعي المعروف عالميا هو ذلك الذي ظهر في إقليم ووهان الصيني، مشيرا إلى أن هذا الفيروس تطور في طفرة أولى تسمى D 614 G ظلت سائدة لحد الآن في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف البروفيسور إبراهيمي، في تصريح لوكالة “ماب”، أن كل أربعة أيام تظهر طفرة جديدة لم يكن لها ذكر لكونها لم تتموقع في مكان حساس بالنسبة للفيروس، مما استحال تطوير شراستها وتفشيها، إلى حين ظهور طفرة جديدة في الأسبوع الماضي بجنوب بريطانيا تسمى N 501 Y تبين أن “سرعة تفشيها وصلت إلى أكثر من 70 في المائة مقارنة مع السلالة التي كانت موجودة من قبل”.

وأكد في هذا الصدد، أن هذه الطفرة التي كانت موجودة منذ شهر أبريل وماي السابقين وأصبحت تطغى في منطقة معينة، “لا تؤثر على الحالة الكلينيكية للأشخاص، حيث لا يوجد إلى غاية اليوم أي بحث يثبت أن هناك تأثيرا علىى الفتك أو الحالات الكلينيكية”.

وتابع أن هذه الطفرة “ليس لها تأثير كذلك على اللقاحات التي طُورت لحد الآن”، مشيرا إلى أن هذه الطفرة “غير موجودة لحد الآن بالمغرب. وتأكد ذلك بعد تحليل أكثر من مائة جينوم في فترة الجائحة، ونحو 32 جينوما خلال شهر دجنبر الحالي”.

بدوره، قال الدكتور مولاي مصطفى الناجي الاختصاصي في علوم الفيروسات ومدير مختبر علوم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء إن فيروس كورونا دائم التغيرات التي تسمى بطفرات والتي بلغ عددها ثمانية أنواع قبل أن تظهر الطفرة التاسعة مؤخرا في بريطانيا.

وحذّر الدكتور الناجي من أن هذه الطفرة “تزيد من حدة انتشار الفيروس بنسبة 70 في المئة، التي تعني أن 5 في المائة من المصابين يمكن أن تكون حالتهم حرجة، بما يشكل ضغطا على المنظومة الصحية”.

وطمأن بأن انتشار هذا الفيروس الجديد في عدد من بلدان أوربا “لا يعني أنه أكثر شراسة وإماتة، أو أن له آثارا على اللقاح الذي ينتظره المغاربة”، مشددا ، بالمناسبة ، أن هذا اللقاح له نجاعته “وحتى إذا كان هناك من تأثير، فإنه يكون طفيفا بنسبة تترواح بين 1و3 في المائة”.

وسجل أيضا أن أي لقاح تبدأ نجاعته من 50 في المائة “واللقاح المنتظر وصوله إلى المغرب تصل نجاعته إلى 96 في المائة”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

غرامة بـ 95 يورو على من يغادر منزله ليلاً في هولندا

شرعت هولندا يوم السبت 23 يناير الحالي، في تطبيق أول حظر تجول منذ الحرب العالمية الثانية في إطار تصديها لوباء…

شرعت هولندا يوم السبت 23 يناير الحالي، في تطبيق أول حظر تجول منذ الحرب العالمية الثانية في إطار تصديها لوباء كورونا.

وأعلنت الحكومة الهولندية أنه يُحظر على المواطنين مغادرة منازلهم اعتبارا من الساعة 21:00 حتى الساعة 4:30، وهو إجراء يستمر حتى التاسع من فبراير القادم، وسيُغرّم أي مخالف لهذا الحظر 95 يورو.

واعتبر رئيس الوزراء، مارك روته، أن حظر التجول الليلي من شأنه تجنب إغلاق إلزامي، علماً أنه اتُّخذت سلسلة إجراءات للحد من تفشي كورونا، منذ شهر دجنبر الماضي، هي الأشد في هولندا منذ بدء الأزمة الصحية.

أكمل القراءة
منوعات

المصريون يبدأون تلقي اللقاح

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بدء حملة التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ابتداءً من يوم الأحد 24 يناير الحالي….

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بدء حملة التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ابتداءً من يوم الأحد 24 يناير الحالي.

وقال الرئيس السيسي إن الأطقم الطبية ستكون هي أولى الفئات التي ستتلقى اللقاح، ثم المصابين بأمراض مزمنة ثم كبار السن، وسيكون اللقاح مجانا واختياريا.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان في بيان لها، أنه سيتم غدا البدء في تطعيم الفرق الطبية بلقاح “سينوفارم” الصيني في مستشفيات العزل والصدر والحميات، كأولوية هامة.

أكمل القراءة
منوعات

تطبيق “تيك توك” يقتل طفلةً في العاشرة من عمرها بإيطاليا

قررت إيطاليا مساء يوم الجمعة 22 يناير، بشكل مؤقت، حجب شبكة التواصل الاجتماعي “تيك توك” عن المستخدمين الصغار، وذلك على…

قررت إيطاليا مساء يوم الجمعة 22 يناير، بشكل مؤقت، حجب شبكة التواصل الاجتماعي “تيك توك” عن المستخدمين الصغار، وذلك على إثر وفاة طفلة كانت تشارك في “لعبة الوشاح” على الشبكة الاجتماعية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا” أن هيئة حماية البيانات الشخصية بإيطاليا أصدرت قرارا يقضي بالحظر الفوري لشبكة الاجتماعية” إلى غاية 15 فبراير القادم، عقب الحادث “المروع” الذي أودى بحياة الطفلة البالغة من العمر 10 سنوات في مدينة باليرمو بجنوب إيطاليا.

وقال والد الضحية إنها كانت تشارك فيما يسمى بتحدي التعتيم على “تيك توك”، إذ أقدمت على وضع حزام حول رقبتها وحبست أنفاسها أثناء تصوير نفسها على هاتفها المحمول.

وتوفيت الطفلة في مستشفى باليرمو بعد أن عثرت عليها شقيقتها البالغة من العمر خمس سنوات فاقدة للوعي في حمام داخل منزل العائلة مع هاتفها المحمول، الذي صادرته الشرطة.

وفتحت النيابة العامة في باليرمو تحقيقا حول “التحريض على الانتحار”، عقب هذا الحادث الذي أثار ردود فعل قوية في إيطاليا وتعالت الدعوات إلى فرض مراقبة أفضل على الشبكات الاجتماعية.

من جانبها، أصدرت شبكة “تيك توك” التي تم إطلاقها عام 2016 وتضم 100 مليون مستخدم في أوروبا، بيانا أكدت فيه على أن سلامة مستخدميها تمثل أولويتها “القصوى”، مؤكدة أنها “بتصرف السلطات المختصة ومستعدة للتعاون معها في التحقيق”.

أكمل القراءة
منوعات

السلالة المتحوّرة تظهر في تركيا

أعلنت وزارة الصحة التركية، يوم السبت 23 يناير، عن اكتشاف 10 إصابات مؤكدة بالسلالة المتحوّرة لفيروس “كورونا” في مدينة توكات…

أعلنت وزارة الصحة التركية، يوم السبت 23 يناير، عن اكتشاف 10 إصابات مؤكدة بالسلالة المتحوّرة لفيروس “كورونا” في مدينة توكات شمال البلاد.

وقالت الوزارة إنه تم عزل المرضى الذين تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس في منازلهم وبدأوا العلاج، مشيرة إلى اتخاذها الإجراءات اللازمة والقيام بعملية استقصاء لتتبع خريطة المرضى.

وكان وزير الصحة التركي فخر الدين كوجة، أعلن في وقت سابق أنه تم تعليق الرحلات الجوية مؤقتا مع دولة البرازيل، بسبب ما تشهده الأخيرة من تزايد أعداد إصابات السلالة الجديدة من كورونا، كما تم تعليق الرحلات الجوية مع إنجلترا والدنمارك وجنوب إفريقيا لنفس السبب.

أكمل القراءة
error: