أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أمانديس تُوزّع جوائز مالية على شباب طنجة

نظمت شركة “أمانديس” من 15 إلى 18 دجنبر الحالي، مسابقة رقمية جمعت بين شركات ناشئة ومقاولين ومطوري برامج ومصممين ومهندسين…

نظمت شركة “أمانديس” من 15 إلى 18 دجنبر الحالي، مسابقة رقمية جمعت بين شركات ناشئة ومقاولين ومطوري برامج ومصممين ومهندسين وطلبة وموظفين وشركاء، وذلك تحت شعار “الابتكار والحفاظ على الموارد”.

وخلال هذه التظاهرة، التقى حوالي 30 مشاركاً من المواهب عبر الإنترنت، موزعين على 7 فرق، حيث تمت دعوتهم للمساهمة في ابتكار وتطوير حلول مشتركة داخل فرق مختلطة بهدف المحافظة على الموارد من أجل جعل الاستخدام المسؤول للمياه أسلوب حياة في جميع أنحاء المنطقة.

واستند اختيار المشاريع الثلاثة الفائزة في الدورة الأولى من “ابتكار الموارد”، إلى أهمية الحل المقترح وتأثيره على البيئة، بالإضافة إلى تحفيز حامل المشروع وطريقته في الدفاع عن فكرته وحماية البيئة.

“ابتكار الموارد”، كانت تجربة فريدة وغير مسبوقة، بالنظر إلى أن المسابقة جرت طيلة مدة 60 ساعة على الإنترنت، وتم اختيار المشاركين في الهاكاثون إثر عملية للفرز بعد دعوة لتقديم الطلبات أطلقت بمناسبة اليوم العالمي للماء، كما استفاد المرشحون من ورشات عمل وتكوين في الموضوع بالإضافة إلى حصص للتوجيه والتدريب.

وفي الأخير، تمت مكافأة المشاريع الفائزة: المرتبة الأولى حصل عليها فريق (AQUASAVE) والمرتبة الثانية عادت لفريق (FREEDGE)، فيما كان المركز الثالث من نصيب فريق (BIOSTOVE)، وذلك بتمويل يصل إلى 000 30 درهم، كما أن الفائزين سيستفيدون من مواكبة ودعم خاص من قبل أمانديس ومجموعة فيوليا لمواصلة نجاحاتهم في هذا مجال.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة تندرج في إطار المبادرات التي تقوم بها شركة “أمانديس” واستراتيجيتها بخصوص “المسؤولية الاجتماعية للمقاولة”، من أجل تعزيز روح ريادة الأعمال لدى الشباب، مع التحسيس بندرة الموارد المائية والتغيرات المناخية بشكل عام.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وفاة متطوعة في تجارب لقاح “سينوفارم” بالبيرو

قالت الجامعة التي تجري التجربة على اللقاح الذي تنتجه شركة “سينوفارم الصينية” بالبيرو، إن متطوعة توفيت بسبب الالتهاب الرئوي المرتبط…

قالت الجامعة التي تجري التجربة على اللقاح الذي تنتجه شركة “سينوفارم الصينية” بالبيرو، إن متطوعة توفيت بسبب الالتهاب الرئوي المرتبط بـ COVID-19.

وقالت جامعة كايتانو هيريديا، التي تشارك في التجارب، إنه بناء على تعليمات هيئة تنظيم الصحة في بيرو، فإنها ألغت مشاركة المتطوعة في التجربة وقالت إنها في الواقع تلقت الدواء الوهمي بدلا من اللقاح.

وقالت الجامعة: “من المهم أن نشير إلى أن وفاة المشاركة لا علاقة لها باللقاح وبأنها تلقت الدواء الوهمي، وبالتالي سنقدم تقارير إلى الهيئات التنظيمية والأخلاقية ذات الصلة ونحافظ على مسار هذه المرحلة الثالثة من الدراسة“.

وقال جيرمان ملقة كبير الباحثين في جامعة كايتانو هيريديا لوكالو رويترز، إن المتطوعة كانت يعاني من مرض السكري، مشيرا حصول المئات على نفس التجربة، وبأن هذه الأشياء يمكن أن تحدث.

وأضاف: “رسالتنا للمتطوعين هي الاعتناء بأنفسهم لأننا لا نعرف ما إذا كان لديهم اللقاح أو الدواء الوهمي”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تقرير يكشف نسبة ملء السدود بجهة طنجة

بلغ المخزون المائي بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى غاية يوم الأربعاء 27 يناير، ما مجموعه مليار و127…

بلغ المخزون المائي بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى غاية يوم الأربعاء 27 يناير، ما مجموعه مليار و127 مليون متر مكعب، بعدما سجّل انتعاشا ملحوظا بفضل التساقطات المطرية الأخيرة.

وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، أن حقينة سد وادي المخازن بإقليم العرائش، أكبر سدود الجهة، بلغت 653.3 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يصل إلى 97.1 في المئة، بينما ناهزت حقينة سد دار خروفة، الحديث الإنشاء، 204.8 مليون متر مكعب بمعدل ملء يصل إلى 42.6 في المئة.

وبإقليم تطوان، وصل المخزون المائي بسد الشريف الإدريسي 106.36 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يناهز 87.4 في المئة، بينما يحصر سد النخلة ما مجموعه 4.21 مليون متر مكعب، ما يعادل 100 في المائة من حقينة السد.

كما سجلت السدود الواقعة بتراب عمالة طنجة أصيلة معدل ملء جيد وذلك بحقينة تصل إلى 20.6 مليون متر مكعب بالنسبة لسد ابن بطوطة، و54.5 مليون متر مكعب بالنسبة لسد ابن بطوطة، ما يكافئ معدل ملء على التوالي بنسبة 70.8 في المئة و 18.2 في المئة.

بدوره، بلغ مخزون سد طنجة-المتوسط بإقليم الفحص أنجرة 13.4 في المئة، بمعدل ملء يصل إلى 60.8 في المئة، بينما مخزون سد مولاي الحسن بن المهدي وصل الى 15.7 مليون متر مكعب، ما يعادل 67.1 في المئة من حقينة السد.

كما وصلت نسبة الملء بسد اسمير بعمالة المضيق-الفنيدق 82.8 في المائة، بحقينة تصل إلى 32.2 مليون متر مكعب، بينما بلغت نسبة الملء ذاتها بسد شفشاون 100 في المائة، بحقينة تصل إلى 12.2 مليون متر مكعب.

وبالحسيمة، بلغت حقينة سد محمد بن عبد الكريم الخطابي 9 ملايين متر مكعب، بمعدل ملء يصل إلى 76.2 في المائة، بينما بقيت حقينة سد جموعة في مستوى أدنى ب 0.8 في المائة، بمعدل مل لا يتجاوز 15.9 في المائة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أطر صحية تحتج في طنجة: هناك تعتيم على عملية التلقيح بالمدينة ولا نعرف شيئاً

احتجت أطر صحية أمام بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس في مدينة طنجة، بناء على دعوة نقابية للاحتجاج في كافة المستشفيات والمؤسسات…

احتجت أطر صحية أمام بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس في مدينة طنجة، بناء على دعوة نقابية للاحتجاج في كافة المستشفيات والمؤسسات الصحية المغربية تنديدا بتردي الأوضاع الصحية وظروف العمل.

وخلال هذه الوقفة التي تتزامن مع ترقب انطلاق عملية التلقيح، كشفت أطر صحية ونقابية شاركت بفعالية في مواجهة فيروس كورونا عن تهديد يواجه عملية التلقيح في مدينة طنجة، جراء التعتيم الذي تعتمده وزارة الصحة ومديريتها الجهوية والمندوبية الاقليمية.

ووفق الأطر فإن التهديد يتجلى في انتشار المخاوف والشكوك بخصوص اللقاح في نفوس المواطنين وإمكانية توجه بعضهم إلى رفض المساهمة في حملة التلقيح الوطنية، إذ لا تتوفر حتى الأطر الصحية على معلومات بخصوص التلقيح وكيفية إجرائه وترتيباته.

وبناء على هذا الوضع لا يجد المواطن أمامه إلا أخبارا يتلقاها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل النقل والمقاهي، الشيء الذي يغذي الإشاعات والمعطيات الكاذبة بخصوص سلامة اللقاح.

ويقول المحتجون إنهم كأطر لا يمكنهم الرد على استفسارات المواطنين في مواضيع يجهلونها، إذا لا يجدون أمامهم إلا بعض عناصر السلطات المحلية أو الأمنية للحصول على بعض المعطيات، في وقت الذي تلتزم فيه المديرية الجهوية والمندوبية “الصمت”، كما حدث بالنسبة لتعويض الأطر عن جائحة كورونا وما رافق العملية من إقصاء أشخاص شاركوا في مواجهة الفيروس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وصول “الباكونة الصينية” والشروع في توزيعها على الجهات

حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ثاني طائرة محملة باللقاح ضد فيروس سارس کوف۔ 2، هذه المرة قادمة من…

حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ثاني طائرة محملة باللقاح ضد فيروس سارس کوف۔ 2، هذه المرة قادمة من جمهورية الصين الشعبية وعلى متنها أول شحنة من اللقاح الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية سينوفارم بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية (سي. إين- بي- جي).

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس، لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق لتحصين كافة مكونات الشعب المغربي، بهدف تحقیق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء الفتاك.

وقالت الصحة،إن لقاح سينوفارم حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات ما قبل السريرية والسريرية. الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع.

وسيتم توزيع هذه الشحنات على مجموع جهات المملكة يومه الأربعاء 27 يناير 2021 بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية.

أكمل القراءة
error: